منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
السبت سبتمبر 27, 2014 4:03 am من طرف طيبه حسين عجام

» طيبه حسين عبد الرسول عجام
السبت سبتمبر 27, 2014 4:00 am من طرف طيبه حسين عجام

» كيف نجد الابحاث من خلال الانترنت
الجمعة سبتمبر 19, 2014 3:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مؤتمرات في التربية الرياضية للعامين 2014 - 2015
الجمعة سبتمبر 19, 2014 9:21 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الجمعة سبتمبر 19, 2014 4:00 am من طرف طيبه حسين عجام

» عناوين ؤتمر لبحوث التربية الرياضية في جامعة تكريت
الجمعة سبتمبر 19, 2014 3:57 am من طرف طيبه حسين عجام

» تقيم كلية التربية الرياضية - جامعة البصرة مؤتمرها  العلمي الـدولـي الـرابـع لعـلوم التـدريـب والفسلجة الرياضية للفترة من 3 - 4 كانون الأول
الجمعة سبتمبر 19, 2014 3:55 am من طرف طيبه حسين عجام

» سؤال واريد الجواب
السبت سبتمبر 13, 2014 5:24 am من طرف امير

» المخالفات بكرة السلة
الإثنين سبتمبر 08, 2014 9:17 am من طرف امير

» تعرف اكتر علي رياضة الجودو
الخميس يوليو 10, 2014 3:07 am من طرف dr_khtab

» المهارات الاساسية في رياضة الجودو
الخميس يوليو 10, 2014 3:07 am من طرف dr_khtab

»  التقسيم الفني ومهارات الجودو ( ارجو التثبيت )
الخميس يوليو 10, 2014 3:06 am من طرف dr_khtab

»  رميات الجودو وانشكلها (شرح +صور+فيديو)
الخميس يوليو 10, 2014 3:02 am من طرف dr_khtab

» السلسله التعليمية الافضل والاقوى للجودو Mike Swain Complete Judo كاملة (5 أسطونات )
الخميس يوليو 10, 2014 3:00 am من طرف dr_khtab

» كمال الاجسام
الخميس يوليو 10, 2014 2:50 am من طرف dr_khtab

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تأثير مناهج مقترح لرياض الأطفال في النمو الحس ـ حركي

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات: 970
    تاريخ التسجيل: 16/03/2011
    الموقع: http://lamya.yoo7.com

    تأثير مناهج مقترح لرياض الأطفال في النمو الحس ـ حركي

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد مايو 01, 2011 10:17 pm

    جامعة البصرة
    كلية التربية الرياضية

    بسم الله الرحمن الرحيم


    تأثير مناهج رياض الأطفال في النمو الحس ـ حركي لأطفال عمر (5-6) سنوات



    رسالة مقدمة إلى
    مجلس فرع العلوم النظرية- كلية التربية الرياضية- جامعة البصرة
    وهي جزء من متطلبات نيل درجة بكلريوس
    في التربية الرياضية

    من قبل الطالب
    وسام عبد الأمير

    بأشراف الدكتورة
    لمياء الديوان



    2008م 1429هـ


    إلى مثلي الأعلى في الحياة ...........والدي

    إلى التي غمرتني بمحبتها وحنانها ......والدتي

    إلى من احيوا في نفسي روح الطموح ......إخوتي

    إلى من زرعت في نفسي الثقة ......... زوجتي

    إلى من وقفوا بجانبي ..........أصدقائي




    اهدي ثمرة جهدي


    التعريف بالبحث

    1-1 ألمقدمة وأهميه البحث

    إن الاهتمام بالطفولة تمثل احد الجوانب الاساسيه التي تشغل تفكيرنا في العصر الحاضر وإذا كان القرن الماضي قد تميز بالاهتمام بالإنسان الراشد ودرس حياته بكل تفاصيلها فقد تميز القرن الحالي باهتمامه بالطفل ورعاية الطفولة وان مصدر هذا الاهتمام هو إن ان الطفولة تمثل الحجر الأساسي في بنية شخصية الفرد , وان سلامة صحته الجسمية والعقلية واستقراره الانفعالي يتأثر إلى حد بعيد بطبيعة البيئة ونمط التربية التي ينشا عليها طفلا ويترعرع يافعا مراهقا حتى يصبح فردا له مكانته في بنية المجتمع 0
    تعد رياض الأطفال هي مرحله تعليمية كما هي المرحلة الابتدائية أو الاعداديه أو الثانوية لكنها تختلف من حيث أهدافها ومناهجها ورسائلها وهي مرحله حساسة وبداية لتخلو من صعوبة وتجربه جديدة في حياة الطفل لكونها نقطة البداية في ابتعاد الطفل عن جو البيت الذي عاش وترعرع فيه خلال الأعوام التي سبقت التحاقه بها ، ولكونها تمثل المؤسسة التربوية الأولى التي تتم فيها غالبا جملة من العمليات المقصودة والهدف التي تنميه شخصياتهم وتطويرها من النواحي الجسمية الإدراكية والوجدانية والاجتماعية وما يرتبط بهذا الجوانب الأساسية من متغيرات أخرى مختلفة

    تعتبر الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته , ففيها تشتد قابليته للتأثر بالعوامل المختلفة التي تحيط بيه مما يبرز أهمية السنوات الخمسة الأولى في تكوين شخصيته بصوره تترك أثرها فيه طله حياته وتربيته في المرحلة امرأ يستحق العناية البالغة . وقد تجلى هذا الاتجاه واضحا في السياسة التربوية والنظام التربوي في العراق قامت . وزارة التربية بتشكيل اللجان المختصة لدراسة واقع رياض الأطفال وتقديم التوصيات المتعلقة بتطويرها وتحسين أوضاعها وتأهيل المليمين المختصين والاهتمام بتغذية الأطفال ورعايتهم من كافة النواحي الصحية والنفسية والبدنية ، إذ وضعت المناهج والبرامج الكفيلة بتحقيق أهداف رياض الأطفال وتعميم التعليم فقط ، بل لابد من تخطيط علمي دقيق يهيئ للطفل الإمكانيات لكي ينمو تفكيره ويزدهر 0

    ومن هنا برزت أهمية منهج رياض الأطفال (( فهذا المناهج ليس هدفها التدريب بالمعنى المتعارف بل التنمية الشاملة لحواس الطفل وقدراته ومهاراته وميوله واتجاهاته وتزويده بالتربية الصحية والتعليمية والأخلاقية والدينية والاجتماعية والجسمية والجمالية بصوره متكاملة وكذلك إعداده للدخول إلى المدرسة الابتدائية ))
    الباب الأول
    التعريف بالبحث



    وهذا ما يدعو إلى الاهتمام الجاد بمعرفة دور مناهج الرياض في النمو الحس حركي كما إن تنمية وتطوير ألنمو الحس – حركي للأطفال يخلق لديهم فرصا وأسو للإبداع والابتكار والتفوق ويكون إنتاجهم أكثر تنظيما واتقانا 0 وفي ضوء ما تقدم تتجلى الحاجة إلى هذه الدراسة في ضرورة اعتماد الأسلوب العلمي السليم لإبراز دور مناهج رياض الأطفال في نمو الحس الحركي بعمر (5-6 ) سنوات فضلا عن قلة البحوث والدراسات التي تبحث في هذا الموضوع وأهميته بالنسبة إلى رياض الرياض 0


    -2 مشكلة البحث:

    لحياة الطفل في الروضة مكانه واثر بالغ الاهميه في حياته المستقبلية لذلك نرى إن القصد التربوي من خلال تنظيم يوميات طفل الروضة هو شاغل دائم في مناهج عمل التربويين 0
    فقد أصبحت مسالة يوم الطفل في الروضة واحده من اهتمامات الأطباء النفسيين
    والبدنيين والتربويين غبر أنهم جميعا يتفقون على أهمية نشاط الطفل وحيويته في الروضة من خلال العناية الفائقة والتخطيط لدقيق الوجه تربويا ونفسيا 0 إذن لابد من إن يكون وراء كل نشاط ومن خلال كل دقيقه يقضيها الطفل في الروضة هدف واثر في تنمية الجوانب الأخلاقية والاجتماعية لديه بالإضافة إلى ترقية المهارات الحركية 0 ومناهج رياض الأطفال تنال العناية الكبيرة من حيث اعتماد المعلمين على هذه المناهج في تحقيق أهداف هذه المرحلة باعتبارها مرشدا يساعدهم على توجيه الأطفال فعن طريقها يكتسبون بعض الخبرات لبلوغ الأهداف التربوية السليمة المطلوبة 0
    ((وبما إن الطفل يتأثر في حياته بناتج العلاقة الوثقيه بين المناهج وكل من خصائص المجتمع وأهدافه ومشكلاته فقد نشئت رياض الطفل لتساعد الأسر على تحقيق الفائدة من توجيههم وتعليمهم لينمو وفق متطلبات مايكون من قدرات ومهارات حركيه ))(1)
    إذ إن التعرف على خصائص النمو الحس – حركي الأطفال بعمر (5-6) سنوات له قيمه كبيره في تربية الأطفال وتعليمهم وتهيأتم لمرحله عمريه وتعليمية لاحقه وذلك بسبب التغيير السريع في نمو أعضاء الجسم ونموه وقوة الحس الإدراكي فالتنمية الحركية للطفل في هذه الفترة تلعب الدور الأكبر في التأثير في هذا النمو 0
    (( حيث أكدت الاتجاهات المعاصرة في تربية أطفال مقابل المدرسة على أهمية تعريض الطفل للمثيرات الحسيه المختلفة وإكسابه المفاهيم المناسبة بما يساعد على اللحاق بهذا الركب الهائل من التطور التكنولوجي العلمي المعاصر وحتى لاتضيع عليه الوقت ، وحتى لتهدر الكثير من طاقاته وقدراته العقلية وحتى لانفقده العديد من الخبرات قبل إن يصبح في عمر الالتحاق بالمدرسة ))(2) ومن هنا تبلورت مشكلة البحث الحالي في السعي العلمي الجاد الذي يتطلب معرفة دور مناهج رياض الأطفال في النمو الحس – الحركي لأطفال بعمر (5-6) سنوات بغية الوصول إلى مؤشرات عملية تسهم في تحديد شروط نجاح المنهج الدراسي المطبق في رياض الأطفال ووضع الحلول المناسبة للإخفاقات من قبل الجهات المعنية

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1): محمد سلامه غباري الخدمة الاجتماعية ورعاية الأسرة والطفولة والشباب القاهرة دار المعارف 1982 ص155
    (2): سعديه محمد علي بهادر . برنامج ما قبل المدرس بين النظرية والتطبيق(القاهرة دار المعارف ) 1988 ص221




    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات: 970
    تاريخ التسجيل: 16/03/2011
    الموقع: http://lamya.yoo7.com

    رد: تأثير مناهج مقترح لرياض الأطفال في النمو الحس ـ حركي

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد مايو 01, 2011 10:18 pm

    الباب الأول التعريف بالبحث


    1-3 هدف البحث:

    1- التعرف دور مناهج رياض الأطفال في النمو الحس الحركي لدى أطفال الرياض بعمر (5-6) سنوات في مركز محافظة البصرة .


    1-4 فرض البحث:

    1- لمناهج رياض الأطفال تأثير ايجابي في النمو الحي الحركي للأطفال بعمر (5-6) سنوات.


    1-5 مجالات البحث:

    1-5-1 المجال البشري: أطفال روضة الاقهوان بعمر (5-6) سنوات والبالغ عددهم (14) طفلا.

    1-5-2 المجال ألزماني: للمدة من 1/10/2008 لغاية20/4/2008.


    1-5-3 المجال المكاني: الملاعب الموجودة في روضة الاقهوان في منطقة الهارثة/ كرمة علي





    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات: 970
    تاريخ التسجيل: 16/03/2011
    الموقع: http://lamya.yoo7.com

    رد: تأثير مناهج مقترح لرياض الأطفال في النمو الحس ـ حركي

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد مايو 01, 2011 10:19 pm



    5- الاستنتاجات والتوصيات :

    5-1 الاستنتاجات :

    1- إن مناهج رياض الأطفال كان لها الدور الايجابي في النمو الحس – حركي لدى عينة البحث من خلال تهيئة الفرص التعليمية والأنشطة الذاتية التلقائية والموجهة التي تحقق أهداف التعلم المرغوبة وهذه الاستنتاجات الأربعة السابقة الذكر تعد مؤشرا واضحا على تحقيق فرضية البحث الأولى والثانية 0
    2 – أثبتت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وباحتمال خطا ( 0,05) في جميع مفردات الاختبار عند عينة البحث في الاختبار القبلي و ألبعدي 0
    3 – تطوير القدرة على الاستقلال الذاتي والاعتماد على النفس لدى الطفل مع تنمية دوافعه لحب الاستطلاع وتدريبه على إتباع أسلوب مقنع في الحديث والعمل على تكيفه مع الاحباطات والمخاوف اليومية 0
    4 – استخدم أنشطة اللعب وممارساته كأساس في توجيه التعليمات للطفل ، وذلك لان مثل هذه الأنشطة تحرك من دوافع الأطفال للتعلم وتحفزهم على العمل والنشاط
    5 – تنمية القدرة على الإدراك الحسي البصري بالتمييز بين الألوان والإشكال والإحجام المختلفة للبيوت التمكن من تميز ملمس الأقمشة المختلفة بعد وضع غطاء على العين 0
    6 – تنمية العضلات الدقيقة لليد عن طريق رسم نماذج للبيوت ، وقصها وتزين البيت بالمناظر المختلفة 0
    7 – الاتزان في إثناء المشي على خط مستقيم أو الجري نحو هدف محدد 0
    8 – التمكن من القفز برفع القدمين على خط مستقيم 0






    الباب الخامس الاستنتاجات والتوصيات



    5-2-التوصيات

    1 – ضرورة تطبيق مفردات المناهج التربوي بشكل مستمر وبما يتناسب مع خصائص نمو الأطفال قبل المدرسة لغرض تعليمهم وزيادة خبراتهم وإكسابهم المعلومات الأساسية 0

    2 – التأكيد على تطوير وتنمية الإدراك الحس حركي لدى الأطفال (5-6) سنوات من اجل بناء خبرات حسية متجددة

    3 – التأكيد على استخدام الصور والبطاقات والأقلام التعليمية من اجل تنمية الخبرات التعليمية في تحقيق النمو الحركي الإدراكي والمعرفي لأطفال الرياض 0

    4 – ضرورة إعداد المعلمات والمرشدات في رياض الأطفال إعدادا مهنيا وفنيا خاصا يجعلهن قادرات على تحقيق المناهج بشكل أفضل مع استمرار مشاركتهن بالدورات التطويرية لتحديث المعلومات الخاصة والاهتمام بالمحفزات المادية والمعنوية لمعلمات رياض الأطفال 0

    5- التأكيد على ضرورة اصدرا دليل للمعلم والمرشد يتضمن دوره التربوي وتحديد الأنشطة الملائمة للتعليم ،ومواد التعليم المناسبة وكيفيه وتقويم الأطفال 0

    6ـ ضرورة العمل على جعل رياض الأطفال إلزامية لكافة الأطفال من اجل إعدادهم وتهيئتهم لغرض تحقيق الأهداف التربوية في أعداد الأطفال لمرحلة التعليم الإلزامي

    7ـ أن تكون فحص النمو الحس حركي للأطفال وقياس مستويات تطوروه أساسيه في دراسات النمو البدني والحركي للأعمار اللاحقة أو في وضع مؤشرات لنمو الإنسان عموما



    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات: 970
    تاريخ التسجيل: 16/03/2011
    الموقع: http://lamya.yoo7.com

    رد: تأثير مناهج مقترح لرياض الأطفال في النمو الحس ـ حركي

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد مايو 01, 2011 10:20 pm

    مصادر البحث


    أولا: المصادر والمراجع العربية:
    - القرآن الكريم.
    1. احمد بلقيسي وتوفيق مرعي؛ سيكولوجية اللعب. ط1: (عمان، دار الفنون, 1987).
    2. احمد بلقيسي و توفيق مرعي؛ سيكولوجيا اللعب. ط2: (عمان، دار الفرقان، 2001).
    3. احمد حسن حنورة وشفيقة إبراهيم عباس؛ الألعاب ما قبل المدرسة. ط2: (بيروت, مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، 1996).
    4. احمد سعيد وناهضة الجبوري؛ واقع النشاطات الرياضية في رياض الأطفال واتجاهات تنظيمها لغرض تطويرها: (مجلة التربية الرياضية. كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، مج1، 1996).
    5. أسامة كامل راتب؛ النمو الحركي "مدخل للنمو المتكامل للطفل والمراهق": (القاهرة، دار الفكر العربي، 1999).
    6. أمين أنور خولي وأسامة كامل راتب؛ التربية الحركية: (القاهرة، دار الفكر العربي، 1982).
    7. أمين أنور الخولي؛ أصول التربية البدنية والرياضية، المدخل-التاريخ- الفلسفة. ط3: (القاهرة، دار الفكر العربي، 2001).
    8. أنوار عبد الحسين علوان الجنابي؛ دراسة مقارنة للمهارات الحس حركية بين البنين والبنات بعمر (4-5) سنوات في رياض الأطفال: (رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، 2002).
    9. إيمان حمد شهاب احمد؛ برنامج مقترح للتربية الحركية لرفع مستوى القابلية الذهنية والإدراك الحس حركي عند الأطفال بعمر (4-5) سنوات: (أطروحة دكتوراه، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، 1998).
    مصادر البحث



    10. بسمة نعيم محسن؛ تأثير منهاج مقترح في التربية الحركية لتطوير الحركات الأساسية لأطفال ما قبل سن المدرسة: (رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، 2001).
    11. خالد الطحان (وآخرون)؛ اسس النمو الانساني: (ابو ظبي، دار القلم، 1989) .
    12. صباح حنا هرمز ويوسف إبراهيم؛ علم النفس التكويني، الطفولة والمراهقة: (الموصل، مديرية دار الكتب، 1988).
    13. طارق عبد الرحمن؛ مؤشرات تطور النمو البدني والحركي لتلامذة رياض الأطفال في العراق: (أطروحة دكتوراه، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، 1995).
    14. عبد الرحمن سيد سلمان وشيخه يوسف الدربسي؛ اللعب ونمو الطفل: (القاهرة, مكتبة زهراء الشرق, 1997).
    15. عبد الرحمن محمد عيسوي؛ دراسات سيكولوجية: (الإسكندرية، منشأة المعارف، 1970).
    16. عبد الرحمن محمد عيسوي؛ علم النفس و الإنسان . ط3: (القاهرة, دار المعارف, 2000).
    17. عانيات محمد احمد فرج؛ مناهج وطرق تدريس التربية البدنية: (القاهرة، دار الفكر العربي، 1998).
    18. غسان يعقوب؛ تطور الطفل عند بياجيه: (بيروت, دار الكتاب اللبناني, 1992).
    19. فريدة إبراهيم عثمان؛ التربية الحركية، لمرحلة الرياض والمرحلة الابتدائية. ط1: (الكويت، دار القلم، 1984).

    مصادر البحث


    20. كامل عبد المنعم صالح ووديع ياسين التكريتي؛ الألعاب الصغيرة: (الموصل، مطبعة الجامعة، 1981).
    21. كمال دسوقي؛ النمو التربوي للطفل والمراهق: (بيروت، دار النهضة العربية، 1979).
    22. لويس معلوف؛ المنجد في اللغة. ط2: (القاهرة, مطبعة الانجلو المصرية, 2000).
    23. ليلى يوسف؛ سيكولوجية اللعب. ط2: (القاهرة, مطبعة الانجلو المصرية, 2000).
    24. محمد حسن علاوي؛ مدخل في علم النفس الرياضي: (القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2000).
    25. محمد حسن علاوي ومحمد نصر الدين رضوان؛ الاختبارات المهارية والنفسية في المجال الرياضي. ط1: (القاهرة، دار الفكر العربي، 1987).
    26. محمد حسن علاوي وأسامة كامل راتب؛ البحث العلمي في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي: (القاهرة، دار الفكر العربي، 1999).
    27. محمد عودة الريماوي؛ في علم نفس الطفل: (عمان، دار الشرق، 1998).
    28. هادي نعمان إلهيتي؛ أدب الأطفال: (بغداد, منشورات وزارة الإعلام, 1997).
    29. وجيه ثابت العاني وحسن الياري؛ مقارنة المواقف السلوكية للطفل ما بين الروضة والبيت: (مجلة كلية المعلمين. كلية المعلمين, الجامعة المستنصرية، ع16, 1999).

    (31): محمد سلامه غباري الخدمة الاجتماعية ورعاية الأسرة والطفولة والشباب

    مصادر البحث


    (32): سعديه محمد علي بهادر . برنامج ما قبل المدرس بين النظرية والتطبي

    (33) محمد شحاتة 0 عبد المنعم إبراهيم 0 هاشم إبراهيم 0 القياسات الجسمية والأداء الحركي ج1الردن مطبعة البيان.1987 ص113
    (34) سعيد جلال ومحمد علاوي علم النفس التربوي الرياضي .القاهرة دار المعارف 1982 ص187
    (35) عبد المنعم المليجي وحلمي المليجي النمو النفسي ط4 بيروت دار النهضة 1971 ص400
    (36) احمد زكي صالح علم النفس التربوي

    (37)حامد عبد السلام زهران علم النفس النمو الطفولة والمراهق.القاهرة دار المعارف 1982 ص65
    (38)بول مس وآخرون أسس سيكولوجية الطفولة والمراهقة ترجمة عبد علي نصيف جامعة الموصل مديرية دار الكتب للطباعة والنشر 1987 ص 226

    (39)سالمة داود الفخري . سهام شوكت القرقوري . سامية جبوري سفر سيكولوجية الطفولة والمراهقة جامعة بغداد 1982 ص 137

    (40)كورت ماينل التعليم الحركي ترجمة عبد علي نصيف جامعة الموصل مديرية دار الكتب للطباعة والنشر 1987 ص 226
    (41)محمد عماد الدين إسماعيل الأطفال مرآة المجتمع, الكويت:عالم المعرفة 1986 ص212

    مصادر البحث


    (42)شاكر عبد الحميد سليم, الطفولة والإبداع جـ2 الكويت: لتقدم الطفولة العربية 1989 ص21
    (43) محي الدين توق وعبد الرحمن عدس أساسيات علم النفس التربوي الجامعة الأردنية :حقوق النشر للطباعة العربية محفوظ لدار جون وأيلي وأبنائه 1984 ص85
    (5) (44)مصطفى فهمي؛ سيكولوجية الطفولة والمراهقة: (القاهرة، مكتبة مصر، 1974) ص154-158.
    (45)نبيلة خليفة ، اثر تأثير جمباز الموانع في تنمية القدرات الإدراكية، رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية الرياضية للبنات،مصر
    (46)طارق عبد الرحمن؛ مؤشرات تطور النمو البدني والحركي لتلامذة رياض الأطفال في العراق: (أطروحة دكتوراه، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، 1995).
    (47)جمال زكي والسيد ياسين0 أسس البحث لاجتماعي 0 القاهرة دار الفكر العربي 0 1962 0 ص 44 0
    ( 48) احمد بدر أصول البحث العلمي ومناهجه 0 ط 4 0 الكويت : وكالة المطبوعات 0 1978 0 ص 229
    (49)رمزيه الغريب 0 التقويم والقياس والتربوي الكويت:عالم المعرفة 1986 ص212
    (50)نزار الطالب ومحمود السامرائي 0مبادىء الإحصاء والاختبارات البدنية والرياضية جامعة بغداد 1982 ص 137
    (51)فؤاد البهي السيد علم النفس الإحصائي ومقياس العقل البشري (القاهرة، مكتبة مصر، 1984) ص154.


    مصادر البحث



    (52) محمد عبد الرحيم عدس و عدنان عارف مصلح رياض الأطفال ط3 عمان دار مجد لأوي 1984 ص32
    (53) برتراند رسل في التربية 0ترجمة) سميرة عبده , بيروت منشورات دار مكتبة الحياة, جامعة الإمارات العربية المتحدة 1988,ص158
















    مصادر البحث


    ثانيا: المصادر الأجنبية:

    (1) Bucher Charles, A= physical Education for traction, Nolan children, movement and Experiences, mailman co. inc) [,N.y. 1979 p234

    (2) Clive, C.,=understanding motor, Development in children, Jon wily, sons, newyork,1982 , p341


    العيداني مصطفى

    عدد المساهمات: 9
    تاريخ التسجيل: 16/05/2011
    العمر: 27
    الموقع: www.iraqifs.com

    رد: تأثير مناهج مقترح لرياض الأطفال في النمو الحس ـ حركي

    مُساهمة  العيداني مصطفى في الإثنين مايو 16, 2011 2:02 am

    بكل تأكيد البحوث التي تشرف عليها الدكتورة لمياء تكون متميزة بالتوفيق ياربي

    طيبه عجام

    عدد المساهمات: 422
    تاريخ التسجيل: 10/04/2011
    العمر: 29

    رد: تأثير مناهج مقترح لرياض الأطفال في النمو الحس ـ حركي

    مُساهمة  طيبه عجام في الإثنين يناير 09, 2012 11:35 am

    ربي يرفع مكانتك ويزيدك علما وفهما استاذتي الغالية

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 28, 2014 10:56 pm