منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    العمليات العقلية :

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    العمليات العقلية :

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الثلاثاء مايو 03, 2011 9:47 pm

    العمليات العقلية :



    " ان العمليات العقلية والتي تسمى في بعض الأحيان برمجة المعلومات هي الأحداث التي تدور داخل الدماغ منذ لحظة دخول المثير الى لحظة اتخاذ القرار بالإجابة على ذلك المثير ، وهناك مراحل تمر بها المعلومات ابتداءا من دخولها الى الجهاز العصبي المركزي تم تحديدها ومن ثم البحث في الذاكرة عن معلومات لها علاقة بها ، ثم التفاعل بين ما موجود في الذاكرة وبين المثير الجديد ، ويكون نتيجة هذا التفاعل اتخاذ قرار وتنفيذ هذا القرار عن طريق إشارات حسية من الجهاز العصبي المركزي الى الجهاز العصبي المحيطي ومن ثم الى العضلات المطلوب عملها " (1) .
    تتكون المعرفة الإنسانية من العمليات العقلية الآتية : الانتباه والتركيز والتذكر والإدراك الحسي والتصور والذكاء ورد الفعل وأجهزة الحس (2) . وفيما يأتي شرح للعمليات العقلية قيد الدراسة :
    2-1-1-1 التركيز ( تركيز الانتباه ) :
    يستخدم الانتباه والتركيز بصورة مترادفة في المجال الرياضي لذلك ليس من اليسير إعطاء حدود فاصلة بين التركيز والانتباه ومن الطبيعي في الدراسات النظرية تفصل العمليتان عن بعضهما لفهمهما ووجدنا ان نعطي مفهوم الانتباه مع التركيز حتى يستطيع بهذه الواسطة يفرق القارئ بين التركيز والانتباه . " يستقبل الفرد من خلال الحواس المختلفة العديد من المعلومات او المثيرات سواء من البيئة الخارجية او من داخله ( فيما يعرف بعملية الإحساس ) ويقوم الفرد بالتعرف على هذه المعلومات او المثيرات سواء الخارجية او الداخلية ( فيما يعرف بعملية الإدراك ) فانه يستطيع بذلك اتخاذ قرار وتنفيذ هذا القرار سواء بالاستمرار او عدم الاستمرار في توجيه وعيه نحو مثيرات او معلومات محددة من بين هذه المثيرات او المعلومات المدركة ، وهذه العملية لاتخاذ القرار تتطلب الانتباه لهذه المدركات كلها او بعضها " (3) . فقد عرف ( فاخر عاقل ، 1970 ) الانتباه " هو العملية النفسية التي تقوم باختيار عدد من المثيرات المتواردة على النفس والتركيز عليها وتجاهل المثيرات الأخرى " (4) . ويعرفه (واينبرج ، 1988 ) " بأنه القدرة على التركيز على الرموز المرتبطة بالبيئة ، والاحتفاظ بهذا التركيز طوال فترة المنافسة " (5) .
    وكذلك عرفه ( احمد عزت ، 1970 ) " هو اختيار وتهيؤ ذهني او هو توجيه الشعور وتركيزه في شيء معين استعدادا لملاحظته او أدائه او التفكير فيه " (1) . واذا كان مفهوم الانتباه عام فجوهره التركيز ، فقد عرف ( يعرب خيون ، 2002 ) التركيز " هو عزل كل المثيرات وتوجيه الانتباه الى مثير واحد فقط " (2) . وعرف ( محمد العربي ، 1996 ) التركيز " هو القدرة على تثبيت الانتباه على مثير مختار لفترة من الزمن " (3) . وعرفه ( وجيه محجوب ، 1989 ) " هو تجميع كافة الأفكار والعمليات الفكرية بنقطة واحدة لخدمة العمل المهاري المراد تحقيقه " (4) .
    ويمكن التعرف على أهمية التركيز في ضوء ما أشار إليه ( دورثي هاريس، 1984 ) عن العلاقة بين تركيز الانتباه ومراحل التعلم الحركي " حيث ان تركيز الانتباه على أبعاد مهارة في مرحلة التوافق الأولي يساهم في تطوير الأداء ، في حين ان التركيز على أبعاد أجزاء المهارة في مرحلة الإتقان قد يضر بمستوى الأداء ، ففي المجال الرياضي يمكن اضطراب تناغم أداء المهارة عن طريق التركيز على مفردات الأداء ، فاذا كان هناك لاعب متميز في حركة الوقوف على اليدين وطلب منه أداء أنموذج عملي أمام مجموعة من اللاعبين فان الأداء يضطرب لانه طلب منه التركيز على وضع اليد ومرجحة الرجل الخلفية والدفع في الرجل الأمامية ، …. الخ ، ويصبح الأداء غير مترابط ، وذلك بسبب التركيز على أجزاء المهارة ، ومن ناحية اخرى فان التركيز على ابعاد محتوى المهارة هو عملية مساعدة للأداء وغالبا ما يكون ضروريا في مرحلة التوافق الأولي من التعلم " (5) .
    2-1-1-2 التصور الحركي :
    عرف ( وجيه محجوب ، 2002 ) التصور " هو الصورة التي يتخذها المتعلم عن طريق النظر والشرح والتوضيح للحركة ، وتنطبع بالدماغ وتكون أساسا لتأدية المتعلم للحركة " (6). ويعرفه( مروان عبد المجيد ، 2000 ) بانه " صور الأشياء والظواهر التي يعاد إنتاجها من الذاكرة " (7). كذلك عرفه ( نجاح مهدي واكرم محمد ، 2000 ) " هو عبارة عن خزن قصير او طويل (الذاكرة ) يرتبط بتذكر الصورة ( الإدراك ) التي تحصل نتيجة حل العرض الموضوعي غير المباشر لتحقيق مقدار مجرد من جوانب متفرقة ( غير جوهرية ) كما يعد أحيانا أجزاء للترابط بين الإدراك ومصطلح الرؤية " (Cool
    ويستخدم التصور لغرض تحسين الأداء عن طريق مراجعة المهارة عقليا ، ويتضمن ذلك التخلص من الأخطاء بتصور الأسلوب الصحيح للأداء الفني ، ان اغلب الذين لديهم فكرة واضحة عن الجوانب الرئيسية لتنفيذ المهارة يستطيعون بواسطة التصور العقلي مقارنة استجاباتهم بالأداء الأمثل ومن ثم محاولة تصحيح الاستجابات غير الصحيحة (1) .
    وقد توصل ( مارتنز ، 1987 ) " الى ان التصور الصحيح للمهارة الحركية ينتج عنه استجابات عصبية عضلية مماثلة للاستجابات الفعلية ، اذ تؤدي عملية التصور هذه الى إرسال إشارات عصبية من الجهاز العصبي الى العضلات لتنفيذ المهارة المطلوبة " (2) .


    عقيل الخزرجي

    عدد المساهمات : 72
    تاريخ التسجيل : 28/06/2011

    رد: العمليات العقلية :

    مُساهمة  عقيل الخزرجي في الإثنين سبتمبر 26, 2011 1:00 pm

    موضوع مفيد جدا بارك الله بك يادكتورة لمياء الفاضلة النجيبة

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 7:43 am