منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تقويم المناهج الدراسية لفروع التربية الرياضية في معاهد المعلمين في العراق

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    تقويم المناهج الدراسية لفروع التربية الرياضية في معاهد المعلمين في العراق

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 7:51 pm

    مستخلص الرسالة


    تقويم المناهج الدراسية لفروع التربية الرياضية في معاهد أعداد المعلمين والمعلمات في العراق

    الباحث:-
    حسين علي محسن الجابري

    المشرف:-


    أ.م.د لمياء حسن محمد الديوان


    احتوت الأطروحة خمسة أبواب
    الباب الأول شمل التعريف بالبحث والذي احتوى على المقدمة واهمية البحث وتطرق فيها إلى أهمية التربية ومؤسساتها والتي تعد معاهد إعداد المعلمين والمعلمات إحدى هذه المؤسسات التي تسهم في إعداد جيل يسهم في البناء والتقدم .
    اما المشكلة فتضمنت مجموعة من الأسئلة تخص المنهج أراد الباحث القيام بدراسة تقويمية للمنهج المعد وتأثيره سواء بالسلب او الإيجاب على الطلبة من وجهة نظرهم باعتبارهم المستفيد الأول من المنهج .
    واحتوى البحث على هدفين أولهما
    - تقويم المناهج الدراسية لفروع التربية الرياضية في معاهد أعداد المعلمين والمعلمات في العراق من وجهة نظر مدرسي ومدرسات وطلبة الفروع وفق مجالات المنهج.
    - التعرف على مدى التطابق والتباين بين وجهات النظر التقويمية للتدريسيين والطلبة تبعا لمجالات البحث .

    الباب الثاني : احتوى على الدراسات النظرية عن المنهج ومفهومه وعناصره وعرض لبعض نماذج التقويم اضافة إلى ثلاث دراسات مشابهة .
    الباب الثالث :- استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح . على عينة من مدرسي ومدرسات معاهد إعداد المعلمين وعددهم (540) و(467) طالبا وطالبة من المرحلة المنتهية. وقد اعد استبانه وبصيغتين الأولى للمدرسين والثانية للطلبة . للعام الدراسي (2004-2005) واحتوى الاستبيان على أربع محاور ( طرائق التدريس –الأنشطة والفعاليات المصاحبة –التقويم ).

    وقد عولجت البيانات احصائيا باستخدام الوسط المرجح- والوزن المؤتي .ومعامل الصعوبة والسهولة للفقرات وقوة الفقرة التميزية .
    وقد عرضت النتائج وحللت ونوقشت في الباب الرابع ولجميع متغيرات البحث.

    وقد استنتج الباحث ما يلي :-
    تحققت(54 ) فقرة من استبانه التدريسيين و(27) فقرة غير متحققة اما استبانه الطلبة فقد
    تحققت ( 45) فقرة ولم تتحقق (17 ) فقرة .



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 1:04 am