منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    ( بناء و تقنيين إختبارات لقياس بعض القدرات الإبداعية العامه و الخاصّه (الحركية)

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    ( بناء و تقنيين إختبارات لقياس بعض القدرات الإبداعية العامه و الخاصّه (الحركية)

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 7:56 pm





    المستخلص


    ( بناء و تقنيين إختبارات لقياس بعض القدرات الإبداعية العامه و الخاصّه (الحركية) لدى طالبات الصف الرابع الإعدادي في مركز محافظة البصرة . )
    الباحثه

    زينب عبد الرحيم العامري

    2006 م


    المشرف
    أ .د لمياء حسن الديوان



    تضمنت الأطروحة خمسة أبواب .. شمل الباب الأول المقدمة و أهمية البحث التي بينت أهمية الإختبارت و القياس في الحياة بشكل عام و في المجال الرياضي بشكل خاص كما تناولت المقدمة أهمية الإختبارات الإبداعية و الفائدة المرجوة منها في الكشف عن الموهوبين والمبدعين كذلك شملت المقدمة أهمية جهاز الحاسوب و الفائدة التي يمكن أن يقدمها للباحثين و المستخدمين، أما مشكلة البحث فأنها أنصبت في قلة إستخدام الإختبارات الإبداعية على طلبة المدارس إذ أن هذه الإختبارات تساهم في الكشف عن المواهب ... و من هذا المنطلق تم بلورة فكرة تصميم إختبارات مقننة يمكن من خلالها التعرف على بعض القدرات الإبداعية العامة و الخاصة لدى طلبة المرحلة الإعدادية ..
    أما فروض البحث فكانت :
    1- إن بناء و تقنين إختبارات لقياس بعض القدرات الإبداعية العامة و الخاصة (الحركية) لطالبات المدارس الإعدا دية يسمح بإكتشاف الموهوبات بدنياً و عقلياً .
    2- هناك ضعف في بعض القدرات الإبداعية العامة و الخاصة لدى عينة البحث.
    و كانت أهداف البحث:
    1- بناء وتقنيين إختبارات تقيس بعض القدرات الإبداعية العامة و الخاصة (الحركية) لدى طالبات الصف الرابع الإعدادي في المدارس التي تدُرس مادة الحاسبات و لديها مختبرات للحاسبات في مركز محافظة البصرة للعام الدراسي 2004-2005 .
    2- التعرف على بعض القدرات الإبداعية العامة و الخاصة ( الحركية) لدى أفراد العينة المختارة من طالبات الصف الرابع الإعدادي في المدارس التي تدرس مادة الحاسبات و لديها مختبرات للحاسبات في مركز محافظة البصرة .
    3- التعرف على الدرجات و المستويات المعيارية لبعض القدرات الإبداعية العامة و الخاصة (الحركية) التي حصل عليها أفراد عينة البحث (طالبات الصف الرابع الإعدادي في مركز محافظة البصرة).
    المجال البشري : والذي تمثل بطالبات الصف الرابع الإعدادي في مركز محافظة البصرة للعام الدراسي 2004- 2005م. المجال الزماني : الفترة الواقعة بين (10-9-2005 ) ولغاية (21-12-2005 ) . المجال المكاني : مختبرات الحاسبات في المدارس المحددة كعينة بحث في مركز محافظة البصرة و البالغ عددها (10) مدارس .
    أما الباب الثاني فتكون من الدراسات النظرية التي شملت نبذة تاريخية عن الإبداع , مفهوم الإبداع , نظريات الإبداع , مكونات الإبداع و طرق قياس الإبداع فضلا ً عن الدراسات المشابهة . وتضمن الباب الثالث منهجية البحث وإجراءاته الميدانية حيث أستخدمت الباحثة المنهج الوصفي على عينة تمثلت بطالبات الصف الرابع الإعدادي في المدارس التي تدرس مادة الحاسبات و لديها مختبرات للحاسبات في مركز محافظة البصرة و قد قسمت الباحثة العينة إلى مجموعتين حيث مثلت المجموعة الأولى عينة البناء و البالغ عددها (180) طالبة أما المجموعة الثانية فقد مثلت عينة التقنين و البالغ عددها (320) طالبة هذا و قد مرت عملية البناء و التقنين بسلسلة من العمليات تم من خلالها حساب معامل الثبات بطريقتي ( الصور المتكافئة و إعادة الإختبار) كذلك حساب معامل الصدق بطرق ( الصدق الظاهري و الصدق التميزي و الصدق التلازمي)و قد تم أيضاً حساب معامل الموضوعية لكل من الإختبارات الإبداعية العامة والخاصة ( الحركية) أيضاً تضمن هذا لباب الوسائل الأحصائية المستخدمة في معالجة بيانات الإختبارات .
    هذا وقد شمل الباب الرابع عرض و تحليل و مناقشة نتائج الإختبارات الإبداعية العامة و الخاصة (الحركية) ...
    أما بالنسبة للباب الخامس فقد تضّمن الإستنتاجات و التوصيات و كان أهمها :
    -1- إن الدرجات والمستويات المعيارية التي تمكنت الباحثة من إيجادها تمثل المستوى الحقيقي لعينة البحث و التي تمثل المجتمع الأصلي للبحث .
    -2- إن الإختبارات التي صممتها الباحثة يمكن إستخدامها للتعرف على بعض القدرات الإبداعية العامة
    والخاصة ( الحركية) لدى طالبات المرحلة الإعدادية .
    أما أهم التوصيات التي خرجت بها الباحثة :
    1- تقنين الإختبارات الإبداعية العامة و الخاصة ( الحركية) على المدارس الإعدادية بشكل عام سواء و فيما يتعلق بالإختبارات الإبداعية العامة فيمكن الأستعاضة عن جهاز الحاسوب بكراس يتضمن الإختبارات الإبداعية العامة .
    2-تقنين الإختبارات الإبداعية العامة والخاصة ( الحركية) على المدارس الإعدادية للبنين وعمل مقارنة بين بعض القدرات الإبداعية العامة والخاصة ( الحركية) للبنات و للبنين



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 7:14 pm