منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تاثير استخدام اساليب تدريبية مختلفة في تطوير سرعة الاستجابة الحركية والقوة الانفجارية للاطراف السفلى في اداء مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة .

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    تاثير استخدام اساليب تدريبية مختلفة في تطوير سرعة الاستجابة الحركية والقوة الانفجارية للاطراف السفلى في اداء مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة .

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الخميس مايو 19, 2011 8:51 pm

    ملخص الرسالة

    العنوان :
    تاثير استخدام اساليب تدريبية مختلفة في تطوير سرعة الاستجابة الحركية والقوة الانفجارية للاطراف السفلى في اداء مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة .



    الباحث
    اسعد عدنان عزيز



    المشرفون
    أ.م.د صالح بلش الربيعي
    أ.م.د عادل تركي حسن


    وقد تضمنت الرسالة ما يلي :
    1- التعريف بالبحث :
    وقد ضم المقدمة واهمية البحث والتي تم التطرق فيها الى التدريب الرياضي واهميته بالنسبة للرياضيين واعداهم لخوض غمار البطولات وكذلك اهم الاساليب التدريبية التي تم استخدامها من قبل المختصين وتم التطرق ايضا الى لعبة الكرة الطائرة والتطور الذي حصل في قانون اللعبة واهميته بالنسبة للفعالية وكذلك تم التطرق الى مهارة حائط الصد التي تعتبر من المهارات الدفاعية والهجومية في ان واحد واهميتها بالنسبة للفوز بالمباريات وحسم نتائجها ، وتم التطرق ايضا الى سرعة الاستجابة الحركية والقوة الانفجارية واهميتها بالنسبة للاعبي الصد في الكرة الطائرة اذ تعتبر هاتين الصفتين من الصفات المهمة التي تساعد لاعبي الصد في السرعة في توقع لعبة الخصم والسرعة في صد الكرة وهذا ما يسعى اليه التدريب الرياضي الحديث في الاعتماد على نوعية التدريبات التي تاخذ شكل الاداء الحركي وطبيعة العمل العضلي من خلال استخدام اساليب تدريبية تعتمد على الانقباض العضلي المتحرك بانواعه الثلاثة ( التقصير والتطويل والبليومتري) ، وتم استخدام الانقباضات العضلية الثلاثة على عضلات خاصة بلاعب الكرة الطائرة لتحقيق الاهداف التي وضعت من اجلها .
    من هذا يتبين اهمية البحث في استخدام اساليب تدريبية في تطوير سرعة الاستجابة الحركية والقوة الانفجارية للاطراف السفلى وحائط الصد في الكرة الطائرة لتطوير الانجاز في قطرنا العزيز .
    وتم التطرق ايضا الى مشكلة البحث التي تتلخص في تباين وجهات النظر في افضلية أي اسلوب من الاساليب الثلاثة في تطوير سرعة الاستجابة الحركية والقوة الانفجارية للاطراف السفلى وحائط الصد في الكرة الطائرة ، والتعرف على الافضل منها في عملية التطوير .

    اما هدفا البحث فكانا :
    1- التعرف على تاثير كل من الاساليب الثلاثة في تطوير سرعة الاستجابة الحركية والقوة الانفجارية للاطراف السفلى في اداء مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة .
    2- التعرف على الفروق بين بين الاساليب الثلاثة في تطوير سرعة الاستجابة الحركية والقوة الانفجارية للاطراف السفلى في اداء مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة .

    اما فرضا البحث فكانا :
    1- وجود فروق معنوية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية في سرعة الاستجابة الحركية والقوة الانفجارية للاطراف السفلى في اداء مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة ولصالح البعدية لجميع الاساليب .
    2- وجود فروق معنوية لنتائج الاختبارات البعدية في سرعة الاستجابة الحركية والقوة الانفجارية للاطراف السفلى في اداء مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة بين الاساليب الثلاثة ولصالح الاسلوب البليومتري .

    اما مجالات البحث فشملت :
    المجال البشري : طلاب الصف الرابع ( تخصص الكرة الطائرة ) – كلية التربية الرياضية – جامعة القادسية .
    المجال الزماني : الفترة من 14/3/2008 ولغاية 20/5/2008 .
    المجال المكاني : ساحات وقاعات كلية التربية الرياضية – جامعة القادسية .

    2- الدراسات النظرية والمشابهة :
    وفيها تم التطرق الى القوة العضلية وبيان اهميتها بالنسبة للكرة الطائرة واهم العوامل المؤثرة عليها وانواعها ومنها ( القوة الانفجارية – موضوع البحث ) وكذلك تم التطرق الى انواع الانقباضات العضلية وطرق تطوير القوة العضلية واهم العضلات العاملة في مجال الكرة الطائرة والتدريب الدائري والتكرار المستخدم في لبحث ، كما تم التطرق الى الاستجابة والاستجابة الحركية والمهارات الاساسية في الكرة الطائرة منها مهارة حائط الصد – موضوع البحث – والاداء الحركي لمهارة حائط الصد وبعض الدراسات المشابهة للبحث .

    3- منهجية البحث واجراءاته الميدانية :
    وفيه استخدم الباحث المنهج التجريبي وبطريقة ثلاث مجموعات لملائمته حل مشكلة البحث ، وفيه تم بيان عينة البحث وهم (18) طالبا من طلاب الصف الرابع ( تخصص الكرة الطائرة ) في كلية التربية الرياضية / جامعة القادسية ، وتم تقسيم العينة الى ثلاث مجموعات وبالطريقة العشوائية وبواقع (6) طلاب لكل مجموعة وتم كذلك بيان ادوات البحث المستخدمة والاختبارات التي تم اختيارها من قبل الخبراء والمختصين ومواصفات الجهاز المستخدم وكذلك تم التطرق الى التجربة الاستطلاعية والاسس اللمية للاختبارات واجراءات البحث الميدانية وطيفية تطبيق المنهج وبعض الايضاحات حول المنهج التدريبي المستخدم من خلال اجراء الاختبارات القبلية لكل من القوة الانفجارية وسرعة الاستجابة الحركية ومهارة حائط الصد وكيفية تطبيق المنهج ومن ثم تم ذكر الوسائل الاحصائية التي تم استخدامها .

    4- عرض النتاج ومناقشتها :
    وفيها تم عرض اهم النتائج التي توصل اليها الباحث ومنقشتها والتي تم عن طريقها التوصل الى تحقيق اهداف البحث .





    5- الاستنتاجات والتوصيات :
    من اهم الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث هي :
    1- ان للاساليب التدريبية الثلاثة ( التقصير والتطوير والبلومتري ) تاثير في كل من سرعة الاستجابة الحركية والقوة الانفجارية للاطراف السفلى في اداء مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة .
    2- ان الاسلوب البليومتري كان افضل الاساليب الثلاثة في تطوير كل من سرعة الاستجابة الحركية والقوة الانفجارية للاطراف السفلى في اداء مهارة حائط الصد .

    اما اهم التوصيات التي يوصي بها الباحث فهي :
    2- استخدام التدريب بالاسلوب البليومتري في تطوير كل من سرعة الاستجابة الحركية والقوة الانفجارية للاطراف السفلى في اداء مهارة حائط الصد .




      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 7:16 pm