منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تأثير تدريس ألعاب صغيرة مقترحة بأسلوبي العصف الذهني والأمري على تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية لتلميذات الصف الثاني الأبتدائي

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    تأثير تدريس ألعاب صغيرة مقترحة بأسلوبي العصف الذهني والأمري على تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية لتلميذات الصف الثاني الأبتدائي

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 8:03 pm



    مستخلص الرسالة

    تأثير تدريس ألعاب صغيرة مقترحة بأسلوبي العصف الذهني والأمري على تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية لتلميذات الصف الثاني الأبتدائي


    الباحثة


    رواء عبدالأمير


    إشراف


    أ.د لمياء الديوان
    أ.م.د ميثاق غازي

    في المقدمة أشارة الباحثة إلى أهمية القدرات الإبداعية ودورها الكبير للأرتقاء بالتلاميذ نحو مستقبل أكثر عطاءاً, لأن دخول الطفل على المدرسة سيجعله ينتمي إلى بيئة جديدة يحاول اكتشافها وتتشكل فيها خبراته ومعلوماته ، وتجلت مشكلة البحث في التعرف على تأثيرتدريس العاب صغيرة مقترحة بأسلوبي العصف الذهني والأمري على تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية لتلميذات الصف الثاني الأبتدائي.
    أما مشكلة البحث فتتلخص في إن المنهاج المعد من قبل وزارة التربية الخاص بالمرحلة الأبتدائية يركز على اهمية الألعاب الصغيرة ولكنه يعتبره تمهيداً للألعاب الفرقية والفردية في المراحل المتقدمة من الدراسة دون أعتمادها أسلوباً لتطوير الإبداع لذا اعدت الباحثة منهجاً للألعاب الصغيرة قامت الباحثة بابتكارها تترك الحرية لممارستها للوصول إلى هدف حركي بمساعدة خيال التلميذات لتستطيع التلميذات أثناء الأداء الخروج عن الحلول المألوفة والعادية إلى حلول جديدة ومبتكرة ، وهذا يختلف عن الآسلوب المتبع في المدرسة العراقية وهو الأسلوب الأمري الذي يفرض على التلميذة الألتزام بتعليمات المعلمة وأطاعتها دون تفكير أو تحليل .
    وهدفت الدراسة إلى أعداد منهج ألعاب صغيرة مقترحة وتدريسة بأسلوبي العصف الذهني والأمري . التعرف على تأثيرالبرنامج المقترح باسلوبين تدريسين في تنمية القدرات الإبداعية الحركية. والكشف عن أفضلية هذين الأسلوبين تأثيراً في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية.
    أما الفروض فكانت وجود فروق ذات دلالة احصائية بين أختبارات القدرات الإبداعية الحركية القبلية والبعدية بأستخدام اسلوبي العصف الذهني والأمري . وجود فروق ذات دلالة أحصائية بين الأختبارات البعدية في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية بين أسلوبي العصف الذهني والأمري ولصالح أسلوب العصف الذهني.
    وتطرقت الباحثة من خلال الدراسات النظرية إلى أسلوب العصف الذهني وأهدافه ومبادئه ومراحله والأسلوب الأمري مراحله ومزاياه وعيوبه والألعاب الصغيرة مفهومها واهدافها ومميزاتها والقدرات الإبداعية ومكوناتها والدراسات المشابهة المرتبطة .
    وأستخدمت فيه الباحثة المنهج التجريبي على عينة تمثلت بتلميذات الصف الثاني الأبتدائي من مدرسة الفيحاء للبنات والبالغ عددهن(30) تلميذة بواقع (15) تلميذة لكل مجموعة بحيث عملت الأولى بأسلوب العصف الذهني والثانية بالأسلوب الأمري . كما أشتمل على الأختبارات المستخدمة والتجربة الأستطلاعية والتجربة الرئيسة والوسائل الأحصائية .وبعد جمع البيانات ومعالجتها أحصائياً توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج قامت بعرضها ومناقشتها في هذا البحث.
    وخرجت الباحثة باستنتاجات حققت أهداف وفروض البحث حيث استنتجت أن المنهج التي أعدته الباحثة بأستخدام أسلوبي العصف الذهني له أثر واضح في تطوير بعض القدرات الإبداعيةالحركية (الطلاقة الحركية ,المرونة الحركية , الأصالة الحركية) عند التلميذات الصف الثاني الأبتدائي. أن الألعاب المقترحة كانت مناسبة لأعمار التلميذات وأدت إلى تقديم حلول جديدة وأصيلة.
    وأوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات منها أعتماد المنهج المقترح وتدريسه بأسلوب العصف الذهني لما له من تأثير في تنمية القدرات الإبداعية الحركية. تدريب المعلمين على أستخدام الأساليب والطرائق الحديثة في تدريسهم للمادة الدراسية . واخيراً على وزارة التربية أدخال الأساليب الحديثة في البرامج الدراسية في التربية الرياضية لتصاغ بطرق تنشط القدرات الإبداعية الحركية.


    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تأثير تدريس ألعاب صغيرة مقترحة بأسلوبي العصف الذهني والأمري على تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية لتلميذات الصف الثاني الأبتدائي

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 8:04 pm

    Abstract
    The effect of a proposed two methodsof small game brainstorming and plenty of capacity on the developmentof some of the creative dynamics ofthe second grade of primary school girls

    The Researcher

    Rawa'a Abdul Ameer Abbas


    Supervisors


    Prof.Dr. Lamya'a Hasan Al-Diwan
    Assist.Prof.Dr.Mithaq Ghazi



    A researcher in the introduction the reference to the importance of creative capacities and its great role to promote the students towards future of most affectionate as to that admitting pupils make him a member of new environment he attempts to detect it forming his experience and information. First chapter discussed the importance of the research identifying the effect of a proposed two methodsof small game brainstorming and plenty of capacity on the development some creative capacities for second grade primary school girls .The research problem is that the curriculum prepared by the Ministry of Special Education at the primary focus on the importance of small games, but as a prelude to the games and individual Alvrgip in the advanced stages of the study without adopting a method for the development of creativity researcher therefore prepared for the Games approach, the researcher-driven small left to the exercise of freedom of access to the goal of activist students to help the imagination of the students can leave during the performance of the solutions to the usual and regular new and innovative solutions, and this differs from the method used in the school of Iraq is plenty of style, which imposes on the instructions of the schoolgirl, honor and obey the teacher without thought or analysis.

    The objective of the study to small number of games and the proposed two methods of teaching and plenty of brainstorming. Identification of the proposed two ways Toteralbr.s. Tdresen in the development of creative capacity motor.and disclosure the advantages of these modes by its effect in development some movement creative capacities.

    The hypotheses were there are important differences among the posterior tests of movement creative capacities applying command and brain storming modes. there are important differences among posterior tests in development some movement creative capacities between the command and brain storming in favor of brain storming .

    The researcher addressed through theoretical studies of the practice of brainstorming and objectives, principles and method levels and plenty of levels and the advantages and disadvantages of small games, the concept and its goals and capabilities and their creativity and their components and associated with similar studies.

    The researcher used the experimental approach on a sample was Btelmivat second grade of primary school for girls of Al-Fayha'a Elementary school; for girls totaled 30 female pupils divided into two groups each one has 15 pupils so that the first group applied the brain storming while the second one applied the command mode. Also, the research includes the applied tests and explanatory experiment , the main experiment and statistical means.

    After the data collection and processing ofstatistical findings of the researcher to a number of results were introduced and discussed in this research.

    Out the objectives of the researcher's conclusions and assumptions made in research concluded that the curriculum prepared by the researcher using brainstorming techniques has a clear impact in the development of some capacity Alibdaipaharkip (fluency kinetic, kinetic flexibility, originality kinetic) at the second grade of primary pupils. Proposed that the games were appropriate for the age of the students have to provide new solutions and original.

    The researcher recommended a series of recommendations including the adoption of the proposed curriculum and teaching style brainstorming because of its influence in the development of creative capacity motor. Teacher training in the use of modern techniques and methods for teaching material in the seminar. Finally, the Ministry of Education and the introduction of modern methods in the programs of study in physical education to be formulated in ways that stimulate the creative capacity motor.



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 2:14 pm