منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    اقتصاد المعرفة Knowledge Economy

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    اقتصاد المعرفة Knowledge Economy

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الإثنين مايو 23, 2011 10:05 pm

    توجد طرق مختلفة لتلَّمس النتاج المطلوب من التعليم الثانوي ( العام والمهني ) لسوق العمل ، أو التعليم العالي في اقتصاد المعرفة المعاصر. ومن هذه الطرق – على سبيل المثال لا الحصر – مد شكل النتاج الحاضر في المستقبل المنظور أو إسقاطه عليه ، بافتراض أن المستقبل لن يختلف – جوهرياً عن الحاضر . ومنها إعداد سيناريوهات لشكل النتاج المطلوب في ضوء فرضيات أو احتمالات قوية ، ومتوسطة القوة ، وضعيفة ، يتوقع حدوثها ؛ ومنها استخدام طريقة دلفي - الحكيمة اليونانية القديمة – للتعرف على صورة النتاج المطلوب في المستقبل , القائمة على الطلب من عدد من الحكماء في القطاعات المعنية تقديم رؤاهم أو تصوراتهم ( الحكيمة ) له في مدى معين ، وهي الطريقة الغالبة – تقريباً – في المؤتمرات ...
    طبعاً فإن لكل طريقة إيجابياتها وسلبياتها أو قصوراتها. غير أنه يمكن أيضاً التعلم من تجارب الآخرين وخبرات من سبقونا في السير على الطريق نفسه ، وهو ما رأيت القيام به هنا ، انطلاقاً من قناعتي أن التشابه في المناهج الاقتصادية، والنظم التكنولوجية ... بين البلدان يؤدي إجمالاً إلى التشابه في المشكلات والأزمات والتحديات ، ومن ثم في الحلول والعلاج ، مما يجعل تزيّداً أو كمالياً السعي لإعادة اكتشاف الكهرباء ، أو اختراع العجلة ( خارج المدرسة ) . وربما تكون الحلول أو العلاج في البلد المتعلم من خبرة بلد آخر سبقه في الموضوع أفضل بتجنب أخطائه . ولقد قيل : من لا يتعلم من التاريخ محكومٌ عليه بتكراره .
    اقتصاد المعرفة

    لقد أخذ اقتصاد المعرفة Knowledge Economy أو الاقتصاد الكمبيوتري Soft Economics ، أو الاقتصاد العقلي Mind Craft يحل بسرعة مضطردة محل اقتصاد العضلة والأرض والآلة كمصدر للقوة وينبوع للثروة ، مما يتطلب تحول المجتمع المعني إلى مجتمع للمعرفة Knowledge Society . إن كل نظام تعليمي لا يعي ذلك ولا يدركه ويتكيف معه يقضي على إمكانات التقدم والأمن التعليمي والاقتصادي لطلبته وشعبه .

    لقد غيّر اقتصاد المعرفة كل شيء في حياتنا وبخاصة تفكيرنا التربوي وممارساتنا التربوية . لقد كان التربويون أو- على الأصح - العاملون في التربية والتعليم بمختلف مراحلهما وأنواعهما ، وفي أثناء عملية التطوير التربوي ، ولا يزالون ، أشد أصولية ( في كل بلد حتى في أمريكا ) من غيرهم من الأصوليون في موقفهم من التجديد والعصرنة , ومن التفكير الناقد والإبداعي والتعددية والديمقراطية . إنهم يقاومون بكل ما أوتوا من قوة الخروج من ترتيبات النظام التربوي الذي شكله العصر الصناعي والعصر الزراعي الذي وجدوا أنفسهم فيه .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 7:39 am