منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

»  أثر مستوى التحصيل السابق والتدريس باستخدام نموذج جانييه ونموذج كلوزماير في اكتساب طلاب الصف الأول الإعدادي للمفاهيم الجغرافية     
السبت أكتوبر 06, 2018 12:19 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» التعلم الذاتي
السبت أكتوبر 06, 2018 12:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الثلاثاء مارس 06, 2018 8:54 am من طرف بومعزة محمد أمين

» تصمـيم وتقـنين اختبارات للقدرات الإبـداعـية الحركـيةالأستاذ الدكتور المساعد لمـياء حسن محمد
الخميس مارس 01, 2018 3:56 pm من طرف طيبه حسين عجام

» ملخص رسالة علي شاكر عبيد
الخميس مارس 01, 2018 3:51 pm من طرف طيبه حسين عجام

» ملخص رسالة رسول موحي شمخي
الخميس مارس 01, 2018 3:48 pm من طرف طيبه حسين عجام

» فعالية برنامج علاجى تدريبى لتنمية القوة العضلية والتوازن على إنحناءات العمود الفقرى
الجمعة فبراير 16, 2018 12:55 pm من طرف طيبه حسين عجام

» {منهج تدريبي مقنن وفق منظومة الكفاءة البدنية لتطوير بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية للاعبي خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة العقلية البسيطة}
الجمعة فبراير 16, 2018 12:39 pm من طرف طيبه حسين عجام

» الطاقة الكامنة
الجمعة فبراير 16, 2018 12:13 pm من طرف طيبه حسين عجام

» التعلم التشاركي
الثلاثاء فبراير 13, 2018 12:44 pm من طرف طيبه حسين عجام

» الاستشفاء في المجال الرياضي
الجمعة نوفمبر 03, 2017 3:58 pm من طرف Mohammed

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الخميس أبريل 06, 2017 12:46 pm من طرف dr.sally elbehwashy

» التخطيط للتدريب الرياضي
الجمعة يناير 20, 2017 10:18 am من طرف مصطفى جواد

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الإثنين يناير 16, 2017 9:29 am من طرف مصطفى جواد

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    اقتصاد المعرفة Knowledge Economy

    شاطر
    avatar
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 995
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    اقتصاد المعرفة Knowledge Economy

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الإثنين مايو 23, 2011 10:05 pm

    توجد طرق مختلفة لتلَّمس النتاج المطلوب من التعليم الثانوي ( العام والمهني ) لسوق العمل ، أو التعليم العالي في اقتصاد المعرفة المعاصر. ومن هذه الطرق – على سبيل المثال لا الحصر – مد شكل النتاج الحاضر في المستقبل المنظور أو إسقاطه عليه ، بافتراض أن المستقبل لن يختلف – جوهرياً عن الحاضر . ومنها إعداد سيناريوهات لشكل النتاج المطلوب في ضوء فرضيات أو احتمالات قوية ، ومتوسطة القوة ، وضعيفة ، يتوقع حدوثها ؛ ومنها استخدام طريقة دلفي - الحكيمة اليونانية القديمة – للتعرف على صورة النتاج المطلوب في المستقبل , القائمة على الطلب من عدد من الحكماء في القطاعات المعنية تقديم رؤاهم أو تصوراتهم ( الحكيمة ) له في مدى معين ، وهي الطريقة الغالبة – تقريباً – في المؤتمرات ...
    طبعاً فإن لكل طريقة إيجابياتها وسلبياتها أو قصوراتها. غير أنه يمكن أيضاً التعلم من تجارب الآخرين وخبرات من سبقونا في السير على الطريق نفسه ، وهو ما رأيت القيام به هنا ، انطلاقاً من قناعتي أن التشابه في المناهج الاقتصادية، والنظم التكنولوجية ... بين البلدان يؤدي إجمالاً إلى التشابه في المشكلات والأزمات والتحديات ، ومن ثم في الحلول والعلاج ، مما يجعل تزيّداً أو كمالياً السعي لإعادة اكتشاف الكهرباء ، أو اختراع العجلة ( خارج المدرسة ) . وربما تكون الحلول أو العلاج في البلد المتعلم من خبرة بلد آخر سبقه في الموضوع أفضل بتجنب أخطائه . ولقد قيل : من لا يتعلم من التاريخ محكومٌ عليه بتكراره .
    اقتصاد المعرفة

    لقد أخذ اقتصاد المعرفة Knowledge Economy أو الاقتصاد الكمبيوتري Soft Economics ، أو الاقتصاد العقلي Mind Craft يحل بسرعة مضطردة محل اقتصاد العضلة والأرض والآلة كمصدر للقوة وينبوع للثروة ، مما يتطلب تحول المجتمع المعني إلى مجتمع للمعرفة Knowledge Society . إن كل نظام تعليمي لا يعي ذلك ولا يدركه ويتكيف معه يقضي على إمكانات التقدم والأمن التعليمي والاقتصادي لطلبته وشعبه .

    لقد غيّر اقتصاد المعرفة كل شيء في حياتنا وبخاصة تفكيرنا التربوي وممارساتنا التربوية . لقد كان التربويون أو- على الأصح - العاملون في التربية والتعليم بمختلف مراحلهما وأنواعهما ، وفي أثناء عملية التطوير التربوي ، ولا يزالون ، أشد أصولية ( في كل بلد حتى في أمريكا ) من غيرهم من الأصوليون في موقفهم من التجديد والعصرنة , ومن التفكير الناقد والإبداعي والتعددية والديمقراطية . إنهم يقاومون بكل ما أوتوا من قوة الخروج من ترتيبات النظام التربوي الذي شكله العصر الصناعي والعصر الزراعي الذي وجدوا أنفسهم فيه .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 18, 2018 1:57 pm