منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تأثير استخدام حقيبة تعليمية على بعض الصفات البدنية ومستوى الأداء الفني في فعالية الوثب الطويل للصم والبكم

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    تأثير استخدام حقيبة تعليمية على بعض الصفات البدنية ومستوى الأداء الفني في فعالية الوثب الطويل للصم والبكم

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 8:08 pm

    تأثير استخدام حقيبة تعليمية على بعض الصفات البدنية ومستوى الأداء الفني في فعالية الوثب الطويل للصم والبكم


    مستخلص الرسالة
    تأثير استخدام حقيبة تعليمية على بعض الصفات البدنية ومستوى الأداء الفني في فعالية الوثب الطويل للصم والبكم
    الباحثة
    سناء جواد كاظم المياحي


    المشرفان
    أ.د : لمياء حسن الديوان
    أ.م.د. : حيدر مهدي عبد الصاحب



    أن إعداد برنامج تعليم الأداء الفني لفعالية الوثب الطويل وتطوير صفتي السرعة والقوة عن طريق تصميم حقيبة تعليمية تراعي متطلبات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة وتضمنها موضوعات وأنشطة من شأنها تحقيق النهوض المتكافئ للمتعلمين كافة من خلال اعتمادهم على الخبرات الحسية التي تعوض لديهم الحاسة المفقودة.
    وقد تجلت مشكلة البحث بعدم الاهتمام بوضع برامج خاصة لهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم والبكم) تأخذ في الاعتبار تعويضهم خلال التعلم عن حاسة السمع التي فقدوها بالتركيز على حاسة البصر بأدخال بعض ما قدمته التكونولوجيا للتعليم من أجهزة وأدوات.
    وهدفت الدراسة إلى اعداد حقيبة تعليمية لفعالية الوثب الطويل للتلاميذ الصم والبكم بالإضافة إلى التعرف على فاعلية هذه الحقيبة في تنمية بعض صفات اللياقة البدنية ومستوى انجاز فعالية الوثب الطويل وقد افترضت الباحثة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى صفات اللياقة البدنية قيد البحث وانجاز فعالية الوثب الطويل بين الاختبارات القبلية والبعدية وقد أجرت الباحثة تجربتها على تلاميذ الصف السادس الابتدائي في معهد الأمل في محافظة البصرة للفترة من 22/3/2007 ولغاية 28/5/2007 مستخدمة ملعب وقاعة العرض في المعهد المذكور سلفاً فضلاً عن ملعب الساحة والميدان في نادي البصرة الرياضي.
    وقد تضمنت الدراسات النظرية الحقائب التعليمية والتعلم الذاتي بها وماهية التلاميذ الصم والبكم ، فضلاً عن الخطوات الفنية لفعالية الوثب الطويل وأخيراً الدراسات المشابهة.
    واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي وذلك من خلال إعداد حقيبة تعليمية مقترحة نُفذّت محتوياتها من قبل عينة البحث بعد اختيار الباحثة لمجموعة من الاختبارات البدنية التي نفذت قبل وبعد تنفيذ مفردات الحقيبة التعليمية ، فضلاً عن اختبار انجاز فعالية الوثب الطويل القبلي والبعدي.
    كما تم عرض ومناقشة النتائج التي حققتها عينة البحث بعد إن تمت معالجتها احصائياً بوساطة قانون (ت) للعينة الواحدة ، وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة استنتاجات من أهمها :-
    1- حققت عينة البحث فروقاً ذات دلالة احصائية قي مستوى انجاز الوثب الطويل لدى عينة البحث بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح البعدي.
    2- حققت عينة البحث تطوراً معنوياً في نتائج اختبار ركض 30 م من البدء الطائر (السرعة القصوى) بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح البعدي.
    3- حققت عينة البحث تطوراً معنوياً في نتائج اختبار الوثب الطويل من الثبات
    (القوة الانفجارية لعضلات الساقين) بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح البعدي.
    4- حققت عينة البحث تطوراً معنوياً في نتائج أختبار الجلوس من وضع الرقود (مطاولة قوة عضلات البطن) بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح البعدي .
    5- أثرت الحقيبة التعليمية في مستوى تدريس المُدرسة المشرفة على العينة من خلال تدريسها للدرس النظري والعملي .
    6- للحقيبة التعليمية تأثير فعال على تعليم التلاميذ الصم والبكم للنشاط الرياضي .
    وانتهت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها :
    1- تأكيد تنمية الصفات البدنية وخاصة عنصري القوة والسرعة وذلك لارتباط ما منهما بالأخرى .
    2- تأكيد أهمية تطوير سرعة مرحلة الركضة التقربية والتأكيد على الإيقاع الحركي في طول الخطوات الأخيرة قبل النهوض في الوثب الطويل.
    3- ضرورة الاهتمام بأعداد برامج وحقائب تعليمية لمختلف الفعاليات والألعاب للفئات العمرية مع ضرورة الاهتمام بالفئات ذات الاحتياجات الخاصة.
    4- مخاطبة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لاستخدام التعليم الذاتي في تعليم تلاميذ معاهد الصم والبكم .


    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تأثير استخدام حقيبة تعليمية على بعض الصفات البدنية ومستوى الأداء الفني في فعالية الوثب الطويل للصم والبكم

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 8:10 pm




    Abstract of the Dissertation
    The influence of using an educational briefcase on some of physical characteristics , and the level of technical performance for the long jump activity over the deaf and dumbs kids

    Researcher


    Al-Mayahi, Sana Jawad Kadum


    Supervisors

    Al-Dewan , Lamya Hassan ,Haider Mehdi

    Preparing the technical performance of the educational program for long skip activity , and develop the velocity force and their lines of action by the method of designing an educational briefcase that caring the requirements of the learners of special needs which include topics and activities that can realize the equal renaissance of all learners through their dependence on perceptible experiences which compensate their missing sense .
    The research showed uninterested in putting special programs for this group of special needs (the deafs & dumbs) taking into consideration how to compensate them during learning for the sense of hearing whom they missed by focusing on the sense of sight using some educational devices and tools that have produced by modern technology .
    The research targeted to prepare an briefcase for the long jump activity to the deafs & dumbs kids . It did target , as well to be acquainted with the briefcase's validity through developing some physical fitness characteristics and long jump activity level .
    The researcher had assumed that there are differences of statistical signs existed in the level of the said physical fitness characteristics and the performance of the long jump activity between previous to , and subsequent to tests .
    The researcher had done her test on pupils of primary sixth grade in Al-Amal (Hope) institute located in Basrah county within Mar 22- May 28 , 07 period using the stadium and the internal showroom of the said institute as well as Basrah athletics stadium .
    The theoretical studies included the educational briefcases and self – learning by using them, and what the deafs & dumbs kids are , beside the technical steps for the long skip activity and finally the similar studies.
    The researcher lad used the experimental program by preparing the propounded educational briefcase . Its contents have been executed by the specimen of the research after she had chosen numbers of physical tests which were executed before and after the contents of the educational briefcase had been executed . Moreover , she had done the test of the long skip activity performance ; previous to and subsequent to.
    The Results that achieved by the research specimen have been displayed and discussed after been tackled statistically by "T" act to each specimen .The researcher came to a numbers of conclusions , the best of all are :-
    1.The research specimen had achieved differences of statistically signs in the level of long skip activity performance to the research specimen among tests ; previous to and subsequent to for the benefit of the subsequent to.
    2. The research specimen had achieved spiritual development in the test of 30m run from the flying start (maximum speed) between the two tests; previous to and subsequent to for the benefit of the latter .
    3.It had achieved spiritual development in the tests results of long jump from the steady pose (explosive force of the leg muscles) between the two tests ; previous to and subsequent to for the benefit of the subsequent to.
    4. The research specimen had achieved spiritual development in the tests' results of sitting – from lying pose (prolong of the abdomen's muscles force) between the two tests; previous to and subsequent to for the benefit of the latter .
    5.The educational briefcase had gotten its influence on the level of teaching by the supervisor teacher on the specimen while she was teaching the theoretical , applied lesson .
    6.The briefcase has been influenced upon teaching the deaf – dambs pupils in the athletic activity .

    The researcher ended into a numbers of recommendation ; the best of all are :
    1.Focus on developing the characteristics of physical fitness , especially the elements of force and velocity , for they join each other by physical terms.
    2.Confirm on the importance of developing the velocity of approximate run phase and make sure that the motion tempo in the last long paces before rising to long skip .
    3.It is necessary to pay attention to prepare programs and educational briefcase to different activities and school athletics for age groups. Moreover , there should be more interest on the age groups of special needs.
    4. speak to the Ministry of social affairs to use the self learning in teaching the pupils of deaf – dambs institutes .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 7:16 pm