منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    مصطلحات في الاختبارات والقياس

    شاطر

    فرج السلمي

    عدد المساهمات : 90
    تاريخ التسجيل : 18/05/2011

    مصطلحات في الاختبارات والقياس

    مُساهمة  فرج السلمي في الجمعة مايو 27, 2011 1:33 am

    1. التصنيف:- وهو تقسيم أفراد العينة إلى فئات أو مجموعات متجانسة وتميز كل مجموعة عن الأخرى.(149:6)
    2. المؤشر:- هو أيجاد علاقة ترابطية بين أكثر من متغير حيث تعطي العلاقة معنى محدد.(148:6)
    3. اختبارات تشخيصية :- تشخيص الحالة للاعب أو للاعبين في المهارة الحركية المختلفة وتحديد أنواع المهارة الحركية التي تحتاج إلى مزيد من الإتقان للاعب (60:7)
    4. القدرة:- المقدرة على أخراج أقصى قوة في أسرع وقت ممكن (225:7)
    5. الاختبارات الفردية :- وتهدف إلى القياس الفردي للمختبرين وتمتاز الدقة بالرغم من أنها تستغرق وقتا طويلا وجهدا .(45:7)
    6. الاختبارات الجماعية :- وتهدف إلى قياس مجموعة معا في الأداء لمرة واحدة وهي لاتستغرق وقتا أو جهدا كبيرا.(45:7)
    7. الصدق التلازمي :-هو نوع من أنواع الصدق التجريبي حيث انه يبين الارتباط بين اللاعبين الراهنة ونتيجة في الاختبار 0.(126:7)
    8. اختبارالاداء:- هو الاختبار الذي يتطلب استجابة غير لفظية , حيث تكون الدرجة موشر على قدرة أو استعداد ممكن.(47:7)
    9. اختبار الكفايات :-هي امتيازات تقيس القدرة على الأداء يعمل له أهمية سواء كانت اختبارات بدنية أو فسيولوجية (48:7)
    10. اختبار تكويني :-هو عملية تشخيصية تصحيحية مستمرة تهدف إلى تقويم تحصيل أو أداء مجموعة من الأفراد وتحديد احتياجاتها وتشخيص جوانب الضعف والقوة في أداء الفرد(48:7)
    11. اختبار المقال:- هو النوع الشائع الاستخدام في مدارسنا ويتحدد شكله في تقديم عدد من الأسئلة للتلميذ يجيب على كلا منها. (37:16)
    12. نسبة التعلم:- هي النسبة بين تحصيل الفرد وعمره الزمني. (314:12)
    13. نسبة التحصيل:- هي النسبة بين تحصيل الفرد وعمره العقلي محسوبا عن اختبار الذكاء. (344:12)
    14. الاختبار:- طريقة منظمة لمقارنة سلوك شخصين أو أكثر (28:Cool
    15. التقويم:- العملية التي تستخدم المقاييس بغرض جمع البيانات ثم تفسيرها لتحديد مستويات تساعد على اتخاذ قرار في الظاهرة موضوع الدراسة(24:Cool
    16. القياس:- هو تقدير كمي للظاهرة موضوع القياس في ضوء وحدات لها صفة الثبات، فالقياس وصف للبيانات في صورة رقمية(24:Cool
    17. المحك:- هو أساس للحكم على الظاهرة موضوع القياس من الخارج، وقد تكون كمية أو كيفية ويعتبر المحك من أفضل الوسائل لاختبار صدق المقياس أو الاختبار المستخدم(8: 26).
    18. الموروفولجي :-وهي قياسات متمثلة في أطوال وأوزان الجسم وعلاقة كل منهما بالأخر(82:19)
    19. اختبارات معيارية المرجع:- اختبارات لها جداول معيارية وهذه الجداول تشمل على معدل الأداء المستمدة أو المستخلصة من نتائج تطبيق الاختبار على عينة من الأفراد ممن اعد لهم الاختبار في الأصل ,بحيث يستطيع أي فرد ممن تنطبق عليه خصائص عينة التقنين أن يقارن درجته التي يحصل عليها من الاختبار بهذه المعايير.(31:2)
    20. اختبارات محكية المرجع:- يتم تقيم أداء الفرد في هذا النوع من الاختبارات على أساس معيار قياسي وليس على أساس مقارنته مع أفراد آخرين لذلك يتضح أن هناك درجة فاصلة في هذه الاختبارات وهي التي تحدد اجتياز أو عدم اجتياز الفرد لها (32:2)
    21. اختبارات الأداء المميز :- التعرف على مايفعله الفرد في موقف معين (76:9)
    22. التقويم الختامي:-وهو تقديم حكم نهائي على عملية التحصيل مثل الاختبارات السنوية والفصلية التي تعقدها المؤسسات العلمية. (31:18)
    23. التقييم التربوي :-إصدار أحكام على ظاهرة تعليمية تحصيلية مستندة إلى عملية القياس. .(29:18)
    24. صدق البناء :-هو تحليل إحصائي لفقرات المقياس يبين أن جميع الفقرات تتمتع بقوة تميزية جيدة(58:17).
    25. الأنموذج:-تعلم الأطفال قواعد السلوك والوظيفة الاجتماعية المعينة وتعلم الأطفال منذ الصغر ويتضمن مشاهدة سلوك الكبار في الوضعيات الاجتماعية (224:1)

    26. المقابلة:- هي لقاء يتم بين الباحث والمجيب وعلى أساس ذلك يحدد الهدف واضح للبحث ويعد الباحث استمارة خاصة لجمع المعلومات من العينات (161:20)
    27. المعرفة :- هي تلك المعارف العلمية وغير العلمية التي لجا أليها الإنسان والتي تجيب على تساولاته وعلى تفكيره وعلى إبداعه, فتعطي الإنسان مايريد أن يعرفه (37:20)
    28. الصدق التنبؤي:-أمكانية الاعتماد على نتائج الاختبارات المبدئية الخاصة والتحقق من ارتباط نتائج تلك الاختبارات بنتائج لاحقة والتي قد افترضها القائم بالاختبار (5: )
    29. معامل الصعوبة :- عدد الإجابات الخاطئة على السؤال مقسوما على عدد الإجابات الخاطئة والصحيحة .(132:14)
    30. معامل التميز :-قدرة السؤال على التميز بين الأفراد ودليلا على صدقه ,أو بأن السؤال صادق في قياس الشي المراد قياسه بدليل قوة تميزه بين الأفراد.(133:14)
    31. التقنين :- هو اختبار حددت اجرءات تطبيقه وتصحيحه وأجهزته,بحيث من الممكن أعطاء الاختبار نفسه في أماكن وأوقات مختلفة .(162:14)
    32. مستوى القياس ألرتبي :-هي استخدام الأرقام اوالاعداد في مقاييس الرتبة وإعطاء الأفراد أرقاما خاصة بهم ويقوم ذلك على أساس أعطاء اكبر رقم للفرد. (26:11)
    33. تقويم ذاتي :- ويعني أن الفرد يحكم على الشي أو العمل أو الأفراد من واقع خبرته الشخصية ودوافعه وانفعالاته (40:13)
    34. اختبار الاستعداد:- وهي الاختبارات التي صممت للتنبؤ بما قد ينجزه الشخص في المستقبل اذا ما أعطي التدريب المناسب (229:4)
    35. اختبارات الأداء الأقصى:- هي اختبارات تهدف إلى أي حد يستطيع المختبر أن يقوم المختبر بأداء ما إلى أقصى قدرة (12:4)
    36. اختبار الذكاء:- هو مفهوم يصف السلوك للشخص, بما يعني السلوك الذكي والسلوك غير الذكي من ناحية الفهم والاستيعاب والتعلم والقدرة للفرد(75:10)
    37. اختبار القدرة:- هي اختبارات تقيس القدرة العقلية العامة للفرد (76:10)
    38. اختبار تحصيلي:- هو اختبار يقيس أداء الفرد على المهارات الرياضية السابق تعلمها (76:10)
    39. السمة:- يمكن أن تشير إلى الاتجاه المميز للشخص لكي يسلك بطرق معينة, وهي صفة يمكن أن نفرق على أساسها بين فرد وأخر (105:10)
    40. الاختبارات الاسقاطية :- عملية دفاعية لاشعورية يحاول فيها الفرد أن ينسب مشاعره أو أحاسيسه أو انفعالاته أو مخاوفه غير المشروعة أو الناتجة عن ضغوط الضمير والخلق لعوامل أو أشياء أو أحداث في العالم الخارجي لمحاولة التخلص مما يعانيه من صراع أو قلق (130:10)
    41. السوسومترية :- الوسائل المستخدمة في الكشف عن تكون الجماعات ومدى تفاعل أفرادها من حيث تفضيلهم أو إهمالهم (126:10)
    42. التقويم البنائي:-هو تزويد الطالب والمدرس بالتغذية الراجعة المتعلقة بالنجاح والفشل والهدف منه توجيه عملية التعلم. (96:3)
    43. الصدق المرتبط بمحك:- وهو عبارة عن عمليات يمكن من خلالها حساب الارتباط بين درجات الاختبار وبين محك خارجي مستقل.(49:15)
    44. الاتساق الداخلي:- هو دليل على تجانس فقرات الاختبار(47:15)
    45. المنهج:- وسيلة لتحقيق هدف بطريقة محددة لتنظيم النشاط آو طريقة للحصول على تحديد ذهني للموضوع قيد الدراسة (339:21)
    46. الملاحظة:- هي ظاهرة, أو فكرة أو أدراك شي ما عن طريق الوصف لها وبعبارة أخرى استخدام البصر والحس والبصيرة في أدراك حقيقة ما أو وصفها. (132:21)
    47. الفقرات الانتقائية:- هو ذلك النوع من الفقرات التي يطلب من المفحوص أن يختار الإجابة الصحيحة من بين عدد من البدائل والعبارات المعطاة. .(22)
    48. الفقرات الصياغية :- وهو ذلك النوع من الفقرات التي يطلب من المفحوص أن يكتب أو يصيغ الإجابة الصحيحة على السؤال ، وتعرف أحياناً بالفقرات الإنشائية .(22)
    49. بطارية الاختبار:- مجموعة مختارة بعناية من الاختبارات المترابطة التي تقيس سمة أو قدرة واحدة أو أكثر، يتم عرضها على مجتمع معين من الأفراد(22)
    50. مستوى القياس الاسمي:- هو المستوى الأدنى للقياس، ويستخدم مع المتغيرات النوعية، حيث يتولى القياس الاسمي تصنيف الأفراد أو الأشياء في عدة مجموعات وفقاً لبعض الخصائص النوعية.(22)


    المصادر

    1- تريفرز ترجمة موفق الحمداني. مطبعة جامعة بغداد1979.
    2- رائد محمد مشتت السالم – تصميم وتقنين اختبارات لقياس التوافق الحركي للاعبين بواسطة أجهزة ميكانيكية مبتكرة. رسالة دكتوراه جامعه البصرة
    3- رحيم يونس العزاوي -القياس والتقويم في العملية التدريسية.ط1- 2008
    4- علي سلوم جواد- الاختبارات والقياس والإحصاء في المجال الرياضي . 2004
    5- علي سلوم جواد- الاختبارات والقياس في المجال الرياضي .2004
    6- قيس ناجي,بسطويسي احمد- الاختبارات والطرق الإحصائية في المجال الرياضي
    7- ليلى السيد فرحات- القياس والاختبار. القاهرة. .مركز الكتاب والنشر. 2007
    8- ليلى عبد العزيز زهران: تقويم الطفل في رياضة الأطفال، القاهرة ، وزارة التعليم العالي، كلية رياضة الأطفال، 1995م
    9- محمد حسن علاوي- علم النفس الرياضي دار المعارف 1991
    10- محمد حسن علاوي- مدخل في علم النفس الرياضي ط7 مركز الكتاب للنشر القاهرة 2007
    11- محمد حسن علاوي- القياس والتقويم علم النفس دار الفكر العربي 2000
    12- محمد عبد السلام- القياس والفكر التربوي- مكتبة النهضة المصرية
    13- مروان عبد المجيد- الاختبار والقياس والتقويم في التربية الرياضية دار الفكر للطباعة 1999
    14- مروان عبد المجيد إبراهيم- الأسس العلمية والطرق الإحصائية للاختبارات والقياس في التربية الرياضية الأردن
    15- مصطفى حسين- المعاملات العلمية العملية بين النظرية والتطبيق ط1 مركز الكتاب للنشر القاهرة 1999
    16- ميثاق غازي- بناء وتطبيق مقياس التطور الفعلي لكرة الطائرة أطروحة دكتوراء جامعة البصرة 2004
    17- ناطق محمد- بناء وتعيين وقياس الرضا أطروحة دكتوراه جامعة البصرة
    18- نبيل عبد الهادي- مدخل إلى القياس والتقويم التربوي واستخدامه في مجال التدريب الافتراضي عمان رام الله
    19- نوال مهدي, فاطمة عبد المالكي التدريب الرياضي دار الأرقم 2009
    20- وجيه محجوب- طرائق البحث العلمي ومناهجه المكتبة الوطنية 1988
    21- وجيه محجوب-البحث العلمي ومناهجه كتاب منهجي 2002
    22- شبكة المعلومات




      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 3:11 am