منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    نموذج كمب لتصميم التدريس

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    نموذج كمب لتصميم التدريس

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد يونيو 05, 2011 10:55 pm

    ماذج تصميم التعليم :

    إن معظم المربين يقترحون عدد من النماذج التي يمكن استعمالها في تطوير عمليتي التعليم والتعلم في ضوء المفهوم الحديث الذي طرحته التقنيات الحديثة ( تكنولوجيا التعلم ) التي تقوم على مفهوم النظام الذي يتكون من العناصر المتداخلة والمتفاعلة لأحداث التطور الحقيقي في عمليتي التعليم والتعلم، وفيما يلي بعض هذه النماذج:


    1-أنموذج جانيه وبرجز
    2- أنموذج ديك وكاري.
    3- المنحنى المنظومي ( جيرلاك ) و ( ايلي ) .
    4-أنموذج (زيتون ) لتصميم التعليم على المستوى المصغر .
    5-أنموذج كمب .

    وغيرها من النماذج التي يصعب حصرها


    × نموذج كمب


    المراجعة المستمرة والتغذية الراجعة


    أنماط التعلم
    خصائص المتعلمين

    أساليب التقويم


    الخدمات التعليمية المساندة


    نشاطات التعليم والتعلم والوسائل التعليمية


    الأهداف التعليمية


    المحتـوى التعليمي


    القيـاس القبلي



    الغايات
    الأهداف العامة



    يحدد كمب عشرة عناصر ينبغي أن تلاقي اهتماماً في خطة تصميم التدريسالتخطيط.هي :-


    1- تحديد حاجات المتعلم لتصميم برنامج تدريسي وصياغة الأهداف العامة وتحديد الأولويات والمعوقات التي ينبغي التعرف إليها وتنظيمها .
    2- اختيار المواضيع الرئيسية أو مهام العمل والأغراض العامة التي ستستخدم عملية التدريس .
    3- تحديد خصائص المتعلمين أو المتدربين التي ينبغي اعتبارها في عملية التخطيط .
    4- تحديد محتوى الموضوع وتحليل المهام المتعلقة بصياغة الأهداف .
    5- صياغة الأهداف التعليمية الموضوع.ي انجازها وفق محتوى الموضوع وتحليل المهام.
    6- تصميم الأنشطة التدريسية التعليمية التي يتم من خلالها تحقيق الأهداف .
    7- اختيار مصادر التعلم التي تساعد في تدعيم الأنشطة التدريسية والتعليمية .
    8- تحديد الخدمات المساندة اللازمة لتطوير الأنشطة التدريسية وتوظيفها والحصول على المواد بنتاجها .
    9- إعداد وتصميم أدوات تقويم النتائج التدريسية والتعليمية .
    10- تحدد وتصميم الاختبارات القبلية لمعرفة استعدادات المتعلمين أو المتدربين الذين سيدرسون الموضوع .
    بالإضافة إلي ذلك فهناك التقويم التكويني والتقويم الختامي والمراجعة المستمرة



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 2:16 pm