منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الثلاثاء مارس 06, 2018 8:54 am من طرف بومعزة محمد أمين

» تصمـيم وتقـنين اختبارات للقدرات الإبـداعـية الحركـيةالأستاذ الدكتور المساعد لمـياء حسن محمد
الخميس مارس 01, 2018 3:56 pm من طرف طيبه حسين عجام

» ملخص رسالة علي شاكر عبيد
الخميس مارس 01, 2018 3:51 pm من طرف طيبه حسين عجام

» ملخص رسالة رسول موحي شمخي
الخميس مارس 01, 2018 3:48 pm من طرف طيبه حسين عجام

» فعالية برنامج علاجى تدريبى لتنمية القوة العضلية والتوازن على إنحناءات العمود الفقرى
الجمعة فبراير 16, 2018 12:55 pm من طرف طيبه حسين عجام

» {منهج تدريبي مقنن وفق منظومة الكفاءة البدنية لتطوير بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية للاعبي خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة العقلية البسيطة}
الجمعة فبراير 16, 2018 12:39 pm من طرف طيبه حسين عجام

» الطاقة الكامنة
الجمعة فبراير 16, 2018 12:13 pm من طرف طيبه حسين عجام

» التعلم التشاركي
الثلاثاء فبراير 13, 2018 12:44 pm من طرف طيبه حسين عجام

» الاستشفاء في المجال الرياضي
الجمعة نوفمبر 03, 2017 3:58 pm من طرف Mohammed

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الخميس أبريل 06, 2017 12:46 pm من طرف dr.sally elbehwashy

» التخطيط للتدريب الرياضي
الجمعة يناير 20, 2017 10:18 am من طرف مصطفى جواد

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الإثنين يناير 16, 2017 9:29 am من طرف مصطفى جواد

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    نموذج كمب لتصميم التدريس

    شاطر
    avatar
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    نموذج كمب لتصميم التدريس

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد يونيو 05, 2011 10:55 pm

    ماذج تصميم التعليم :

    إن معظم المربين يقترحون عدد من النماذج التي يمكن استعمالها في تطوير عمليتي التعليم والتعلم في ضوء المفهوم الحديث الذي طرحته التقنيات الحديثة ( تكنولوجيا التعلم ) التي تقوم على مفهوم النظام الذي يتكون من العناصر المتداخلة والمتفاعلة لأحداث التطور الحقيقي في عمليتي التعليم والتعلم، وفيما يلي بعض هذه النماذج:


    1-أنموذج جانيه وبرجز
    2- أنموذج ديك وكاري.
    3- المنحنى المنظومي ( جيرلاك ) و ( ايلي ) .
    4-أنموذج (زيتون ) لتصميم التعليم على المستوى المصغر .
    5-أنموذج كمب .

    وغيرها من النماذج التي يصعب حصرها


    × نموذج كمب


    المراجعة المستمرة والتغذية الراجعة


    أنماط التعلم
    خصائص المتعلمين

    أساليب التقويم


    الخدمات التعليمية المساندة


    نشاطات التعليم والتعلم والوسائل التعليمية


    الأهداف التعليمية


    المحتـوى التعليمي


    القيـاس القبلي



    الغايات
    الأهداف العامة



    يحدد كمب عشرة عناصر ينبغي أن تلاقي اهتماماً في خطة تصميم التدريسالتخطيط.هي :-


    1- تحديد حاجات المتعلم لتصميم برنامج تدريسي وصياغة الأهداف العامة وتحديد الأولويات والمعوقات التي ينبغي التعرف إليها وتنظيمها .
    2- اختيار المواضيع الرئيسية أو مهام العمل والأغراض العامة التي ستستخدم عملية التدريس .
    3- تحديد خصائص المتعلمين أو المتدربين التي ينبغي اعتبارها في عملية التخطيط .
    4- تحديد محتوى الموضوع وتحليل المهام المتعلقة بصياغة الأهداف .
    5- صياغة الأهداف التعليمية الموضوع.ي انجازها وفق محتوى الموضوع وتحليل المهام.
    6- تصميم الأنشطة التدريسية التعليمية التي يتم من خلالها تحقيق الأهداف .
    7- اختيار مصادر التعلم التي تساعد في تدعيم الأنشطة التدريسية والتعليمية .
    8- تحديد الخدمات المساندة اللازمة لتطوير الأنشطة التدريسية وتوظيفها والحصول على المواد بنتاجها .
    9- إعداد وتصميم أدوات تقويم النتائج التدريسية والتعليمية .
    10- تحدد وتصميم الاختبارات القبلية لمعرفة استعدادات المتعلمين أو المتدربين الذين سيدرسون الموضوع .
    بالإضافة إلي ذلك فهناك التقويم التكويني والتقويم الختامي والمراجعة المستمرة



      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 23, 2018 3:07 am