منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    مفهوم تصميم التدريس

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    مفهوم تصميم التدريس

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد يونيو 05, 2011 11:48 pm


    مفهوم تصميم التدريس


    هو ذلك العلم التطبيقي من علوم التدريس الذي يعني بتوصيف القواعد والمبادئ والاجراءات وتخليق النماذج اللازمة لتصميم ( تخطيط ) منظومات التدريس . وهو أحد فروع علم التدريس .

    أو هو " عملية منهجية أو منظومية لتخطيط منظونات التدريس لتعمل باعلي درجة من الكفاءة والفاعلية لتسهيل التعلم لدي الطلاب ، وعادة ما يستعان لانجاز هذه العملية بما يسمي بمخططات او خطط التدريس Teaching Plans


    أهمية تصميم ( تخطيط ) التدريس : -
    أولا : بالنسبة للمعلم :
    1- يساعده في تحديد الأهداف التي يود أن تتحقق عند طلابه .
    2- يوجه المعلم في تنظيم النشاطات ، ويبعده عن التخبط في تنفيذها .
    3- يساعد المعلم في توزيع الوقت بشكل متوازن ، بحيث لا يتجاوز أي جوانب أساسية يرغب في تخطيطها ، وبحيث لا يطغي جانب علي آخر .
    4- يساعد المعلم في اختيار الأساليب والوسائل والنشاطات المناسبة .
    5- يمكن المعلم من الاستفادة من الوقت المتاح بشكل أمثل .
    6- يمكن المعلم من التقويم السليم لطلابه والحصول علي التغذية الراجعة .
    7- يجعل المعلم أكثر ثقة بنفسه وأقل شعورا بالاضطراب .



    ثانيا : بالنسبة للمتعلم :
    1- يساعد الطالب في تنظيم وقته في الدراسة وتوزيعه بحسب الأهمية المعطاه للأهداف والمحتوي ، كما بين ذلك تخطيط المعلم .
    2- يجعل الطالب أكثر قدرة علي الاستيعاب وذلك لأن المادة تكون منظمة له .
    3- يزيد من دافعية الطالب للتعلم .
    4- يكتسب الطلاب اتجاهات إيجابية نحو المعلم ، وذلك لأن المعلم المنظم يترك انطباعا حسنا عن نفسه لدي طلابه .
    5- يتأثر الطالب بالجوانب الايجابية للمنهج الخفي عند معلمه ، فيكتسب عادات سليمة تساعده في حياته ، مثل التنظيم ، وتقدير أهمية واستغلاله بشكل أمثل .



    مرتكزات التصميم ( التخطيط ) الفعال للتدريس :
    1- الأحداث التدريسية Instructional Events وتشمل : -
    أ- المقدمة Introduction : وفائدتها:-
    * تنشيط الانتباه Active attention
    * تحديد الهدف Establish Purpose
    * إثارة الاهتمام والدافعية Arouse Interest and Motivation
    * تقديم نظره عامة تمهيدية للدرس Preview The Lesson
    ب- الجسم ( المتن ) Body :- و فائدته :
    * استدعاء المعرفة السابقة المتصلة Recall Relevant Prior Knowledge
    * معالجة المعلومات والأمثلة Process information and examples
    * تركيز الانتباه Focus Attention
    * استخدام استراتيجيات التعلم Employ learning strategies
    * التطبيق Practice
    * التغذية الراجعة التقويمية Evaluate feedback
    ج- الاستنتاج Conclusion : وفائدته:
    * التلخيص والمراجعة Summarize and review
    * تمويل التعلم Transfer learning
    * اعادة واثارة الدافعية والغلق Remotivate and close
    د- التقييم Assessment :- وفائدته :
    * تقييم الاداء Assess performance
    * التصحيح والبحث عن العلاج Evaluate feedback and seek remediation


    نمط التعلم
    نمط التعلم " الطريقة التي يقوم بها الأفراد بالتعامل مع المعلومات أو المهارات الجديدة ، سواء من حيث الاحتفاظ بها أو اعادة صياغتها واستخدامها " ، ويتشكل نمط التعلم من مجموعة عناصر ( بيئية وانفعالية واجتماعية وسيكولوجية )

    ويوجد عدد من أنماط التعلم بعدد الافراد يصنفها ( سيلفر / هانسون ) إلي أربعة أنماط أساسية هي :

    أ- المتعلم المعتمد علي الحس والتفكير :-
    ويتميز بأنه عملي ويتعامل مع الواقع ( موجه بالعمل )
    ب- المتعلم المعتمد علي الحس والمشاعر :-
    ويتميز بأنه عاطفي ودود ( ويعمل مع الجماعة )
    ج- المتعلم المعتمد علي البديهة والتفكير:-
    ويتميز بأنه نظري وعقلي ويهتم بالمعرفة ( موجة بالمعرفة )
    د- المتعلم المعتمد علي البديهة والمشاعر:
    ويتميز بأنه شغوف نافذ البصيرة ، مبدع ، خيالي . ( موجة بالخيال )

    كفايات المعلم الفعال ( معايير المعلم الفعال ) : -

    1- معرفة المادة الدراسية Subject Knowledge
    2- تطبيق المادة الدراسية Subject Application
    3- إدارة حجرة الدراسة Class Management
    4- تقييم وتسجيل نمو الطلاب Assessment and Recording of pupil progress
    5- النمو المهني Further professional development

    عناصر تصميم ( تخطيط ) التدريس :
    1- المحتوي Content
    2- مواد التدريس Materials
    3- النشاط Activity
    4- الأهداف Objectives
    5- الطلاب Students
    6- المحيط الاجتماعي والثقافي للتدريس Social and Cultural Context
    تعريف الهدف :-
     عبارات توضح أنواع النواتج التعليمية Learning outcomes في سلوك الطلاب المتوقع لمنظومة التدريس احداثها .
     جمل أو عبارات تصف ما يتوقع من الطلاب انجازه في نهاية مقرر دراسي أو وحدة دراسية


    هناك فرق بين الهدف والنشاط :
    فالنشاط : هي خبرات تعليمية ووسائل لبلوغ الأهداف
    أما الأهداف : فهي المهارات التي يريد المعلم أن يكسبها طلابه .
    القواعد العامة لتحديد الأهداف التدريسية
    1- صياغتها بصورة سلوكية .
    2- مناسبتها لخصائص الطلاب .
    3- أن تعمل علي تحقيق الأهداف العامة لتدريس المادة الدراسية .
    4- أن تتسق وتتكامل مع غيرها من الأهداف التدريسية الأخري ذات العلاقة بموضوع المحتوي محل التدريس .
    5- أن تتسق الأهداف التدريسية مع عناصر منظومة عملية التدريس الأخري ( المحتوي – استراتيجية التدريس والوسائل – التقويم ) ولا تنفصل عنها .
    6- اعطاء أولويات للأهداف التي تركز علي نتاجات التعلم الاساسية الوظيفية .
    7- تمثيلها لمجالات الأهداف الثلاثة : المعرفة – المهارية والوجدانية كلما أمكن ذلك .


    عناصر الهدف التدريسي
    1) وصف أداء المتعلم : -
    أي يهدف الاداء المتوقع من الطالب القيام به بعد الانتهاء من عملية التدريس ، وهو يصف ما يعمله وليس ما يشعر له أو يفكر فيه .
    ويجدر الاشارة إلي : " أن هناك خلط بين السلوك الذي يدل علي تحقيق الهدف ، والنشاط الذي يقوم به المتعلم لبلوغ الهدف "
    2) وصف شروط الأداء أو ظروفه : -
    هي معطيات الأداء والتي تساعد في الحكم علي تحقيق الهدف عدد تقديم هذا الأداء أو السلوك وتكون هذه الشروط ضرورية في بعض الأهداف .
    وقد تكون الشروط مفهومة ضمنيا ولا داعي لذكرها لأنها جزء من العملية التعليمية ذاتها .
    3
    ) المحك أو المعيار Creterion or Norm

    المعيار : هو المستوي المتوسط لأداء مجموعة معيارية تشبه الطالب في المستوي الدراسي والفئة العمرية .

    المحك : هو الحد الأدنى من الأداء الذي يتوقع من الطالب بلوغه ليفي بغرض الحكم علي هذا الأداء ( بغض النظر عن أداء باقي الطلاب ) وقد يكون كميا أو زمنيا أو نوعيا وقد يجمع بين اثنين أو أكثر من هذه الأنواع الثلاث .


    خصائص الأهداف السلوكية
    1) أن يصف السلوك الفعلي للطالب بفعل مضارع .
    2) يجب ن يكون الفعل المضارع قابل للملاحظة والقياس .
    3) يجب أن يتضمن الهدف وضمنا لشروط أداء السلوك إذا كانت عنصرا أساسيا من الهدف تساعد علي تحقيقه .
    4) أن ينطوي الهدف علي محك أو معيار للحكم علي درجة تحقق الهدف .
    5) أن تكون الأهداف واضحة ، محددة ، واقعية .
    6) أن تكون الأهداف بسيطة مكونة من سلوك واحد فقط .
    7) أن تكون الأهداف مصاغة بمستوي متوسط من العمومية ، فلا تكون عامة جدا ، ولا تكون خاصة جدا .
    أن يتضمن الأهداف السلوكية إشارة إلي المحتوي أو الموضوع المراد تدريسه .


    ما معني استراتيجية التدريس :
    هي مجموعة من إجراءات التدريس المختارة سلفا من قبل المعلم أو مصمم التدريس ، والتي يخطط لاستخدامها أثناء تنفيذ التدريس ، بما يحقق الأهداف التدريسية المرجوة بأقصى فاعلية ممكنة ، وفي ضوء الامكانات المتاحة .
    الإجراءات المكونة لإستراتجية التدريس :-
    1-الإجراءات الأساسية : -
    أ- تهيئة الطلاب لموضوع التدريس :
    - تهيئة الطلاب عن طريق إثارة الدافعية لديهم للتعلم .
    - تهيئة الطلاب عن طريق أخبارهم بالأهداف التدريسية .
    - تهيئة الطلاب عن طريق استدعاء متطلبات التعلم السابقة لديهم ومراجعتها .
    - تهيئة الطلاب عن طريق تقديم البنية العامة لمحتوي التدريس .
    ب- إجراءات تعليم وتعلم محتوي موضوع التدريس :


    - التدريس الأولي للمحتوي .
    - تدريب الطلاب علي تعلم المحتوي .
    - تشخيص أخطاء المتعلم لدي الطلاب وعلاجها .
    - ممارسة الطلاب للأنشطة التطبيقية و الاثرائية .
    ج- إجراءات تلخيص لموضوع التدريس : -
    - الملخص في صيغة كلامية .
    - الملخص في صورة عرض عملي لأداء احدي المهارات .

    2-الإجراءات التكميلية : -
    أ- تحديد زمن التدريس وتوزيعه علي إجراءات التدريس الأساسية .
    ب- تحديد صورة تنظيم الطلاب Student Organization حيث يعتبر تنظيم الطلاب أثناء التدريس أو التعلم احدي المسائل المهمة التي يجب أن تؤخذ في الحسبان عند تصميم إجراءات التدريس .
    وتوجد ثلاث صور لتنظيم الطلاب :-
    ج- اختيار مكان التدريس Instructional Space
    خطوات اختيار إجراءات استراتيجية التدريس :-
    أ- تحديد الإجراء الخاص بتهيئة الطلاب لموضوع التدريس .
    ب- تحديد الإجراء الخاص بتعليم المحتوي وتعلمه .
    ج- تحديد الإجراء الخاص بتلخيص موضوع التدريس .
    د- تحديد الإجراءات التكميلية .
    هـ- تقويم إجراءات التدريس المبدئية وتنقيحها .
    و- إعداد قائمة ختامية بإجراءات التدريس المختارة .


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 3:14 am