لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
تأثير منهج ترويحي مفتوح للتخفيف من الضغوط النفسية Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
تأثير منهج ترويحي مفتوح للتخفيف من الضغوط النفسية Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
تأثير منهج ترويحي مفتوح للتخفيف من الضغوط النفسية Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
تأثير منهج ترويحي مفتوح للتخفيف من الضغوط النفسية Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
تأثير منهج ترويحي مفتوح للتخفيف من الضغوط النفسية Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
تأثير منهج ترويحي مفتوح للتخفيف من الضغوط النفسية Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
تأثير منهج ترويحي مفتوح للتخفيف من الضغوط النفسية Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
تأثير منهج ترويحي مفتوح للتخفيف من الضغوط النفسية Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
تأثير منهج ترويحي مفتوح للتخفيف من الضغوط النفسية Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
تأثير منهج ترويحي مفتوح للتخفيف من الضغوط النفسية Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
تأثير منهج ترويحي مفتوح للتخفيف من الضغوط النفسية Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
تأثير منهج ترويحي مفتوح للتخفيف من الضغوط النفسية Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
تأثير منهج ترويحي مفتوح للتخفيف من الضغوط النفسية Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
تأثير منهج ترويحي مفتوح للتخفيف من الضغوط النفسية Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
تأثير منهج ترويحي مفتوح للتخفيف من الضغوط النفسية Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تأثير منهج ترويحي مفتوح للتخفيف من الضغوط النفسية

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    تأثير منهج ترويحي مفتوح للتخفيف من الضغوط النفسية Empty تأثير منهج ترويحي مفتوح للتخفيف من الضغوط النفسية

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الأحد أبريل 10, 2011 8:18 pm




    مستخلص الرسالة

    تأثير منهج ترويحي مفتوح للتخفيف من الضغوط النفسية

    الباحث


    سمير خلف جري


    2008


    المشرفتين


    أ.د لمياء الديوان
    أ.م.د ميثاق غازي

    وقد تضمنت الرسالة خمسة أبواب هي:

    الباب الأول:
    التعريف بالبحث:
    وقد تضمن هذا الفصل المقدمة وأهمية البحث حيث تضمنت المقدمة أهمية الترويح وتأثيره الإيجابي على حياة طلبة كلية التربية الرياضية المقيمين في الاقسام الداخلية من خلال التخفيف من الضغوط والاعباء التي يعانون منها من خلال اشباع الميول والدوافع مما يسهم في تحقيق الرضا النفسي والتخلص من اعباء التزامات الحياة الدراسية والاجتماعية مما يعطي شعورا بالكفاية والقوة وخلق علاقات اجتماعية افضل .
    مشكلة البحث:
    تتجلى مشكلة البحث في قلة الدراسات التجريبية التي تتناول الترويح والمناهج الترويحية واعتمادها بشكل منهجي مدروس وجاد في التخفيف من الضغوط النفسية للطلاب المقيمين في الأقسام الداخلية.
    أما أهداف البحث فقد تحددت في:
    1- بناء وتطبيق مقياس للضغوط النفسية على طلبة كلية التربية الرياضية المقيمين في الأقسام الداخلية .
    2- اعداد منهج ترويحي مفتوح للتخفيف من الضغوط النفسية لدى طلبة كلية التربية الرياضية المقيمين في الأقسام الداخلية .
    3- التعرف على تأثير المنهج الترويحي المفتوح في التخفيف من الضغوط النفسية لدى طلبة كلية التربية الرياضية المقيمين في الأقسام الداخلية .
    أما الفروض فكانت كالآتي:
    1- يفترض الباحث أن للمنهج الترويحي المفتوح تأثيراً إيجابياً للتخفيف من الضغوط النفسية لدى طلبة كلية التربية الرياضية الساكنين في الأقسام الداخلية.
    2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجالات مقياس الضغوط النفسية لكل من الاختبارين القبلي والبعدي.
    وقد أنحصر المجال البشري في طلاب كلية التربية الرياضية،جامعة البصرة المقيمين في الأقسام الداخلية، أما المجال الزماني فكان للفترة من 15/4/2007 ولغاية 30/1/2008 أما المجال المكاني فقد شمل الملاعب الرياضية في كلية التربية الرياضية- جامعة البصرة والأماكن السياحية في محافظة البصرة.
    الباب الثاني:
    الدراسات النظرية والمشابهة: تضمن الباب الثاني الدراسة النظرية والمشابهة المرتبطة بموضوع البحث إذ شملت على المحاور الرئيسية الآتية: مفهوم الترويح وأهمية خصائص وأنواع الترويح مروراً بالضغوط النفسية ونظرياتها وتم التطرق إلى بعض الدراسات المشابهة.
    الباب الثالث:
    منهجية البحث وإجراءاته الميدانية:
    استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة تمثلت بمجموعة من طلاب كلية التربية الرياضية – جامعة البصرة المقيمين في الأقسام الداخلية وقد بلغ حجم العينة (108) طلاب تم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة الأولى تمثلت بعينة بناء المقياس والبالغ عددهم (88) طالباً أما المجموعة الثانية تمثلت بعينة التطبيق لتطبيق البرنامج الترويحي والبالغ عددهم (20) طالباً وتضمن هذا الباب أيضاً وسائل جمع المعلومات وبناء مقياس الضغوط النفسية والتجربة الرئيسية والأسس العلمية للمقياس والوسائل الإحصائية المناسبة للدراسة.

    الباب الرابع:
    بعد معالجة البيانات المستحصلة من تطبيق الاختبارات تم التوصل إلى عدد من النتائج قام الباحث بعرضها ومناقشتها.

    الباب الخامس:
    خرج الباحث باستنتاجات حققت أهداف وفروض البحث حيث استنتج انه:
    1- للمقياس المعد (المصمم) القدرة على الكشف على الضغوط النفسية لطلبة كلية التربية الرياضية المقيمين في القسم الداخلي.
    2- حقق المنهج الترويحي المفتوح دوراً إيجابياً في التخفيف من الضغوط النفسية لطلبة كلية التربية الرياضية المقيمين في القسم الداخلي.
    3- أثر المنهج الترويحي المفتوح بشكل معنوي في التخفيف من الضغط النفسي الناجم عن المجال الاجتماعي والمجال الدراسي.
    4- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي.
    5- كانت الفروق بين مجالات مقياس الضغوط النفسية لعينة البحث في كل من الاختبارين القبلي والبعدي دال احصائيا .
    وانتهى الباحث بمجموعة من التوصيات أوصى بضرورة اعتمادها منها:
    1- عدم إغفال دور الجانب الترويحي في حياة الطالب الجامعي وخاصة الطالب المقيم في القسم الداخلي.
    2- اعداد منهج علمي مدروس وجاد للتخفيف من الضغط النفسي للطالب.
    3- إعادة مادة الترويح كمنهج في كليات التربية الرياضية.
    4- الاستفادة من نتائج البحث الحالي في تخطيط البرامج والمناهج والخدمات الصحية ورصد الامكانيات اللازمة لتنفيذها للتخفيف من حدة الضغوط النفسية التي يعاني منها طلبة كلية التربية الرياضية المقيمين في القسم الداخلي.

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    تأثير منهج ترويحي مفتوح للتخفيف من الضغوط النفسية Empty رد: تأثير منهج ترويحي مفتوح للتخفيف من الضغوط النفسية

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الأحد أبريل 10, 2011 8:19 pm



    Open Entertainment Program's Effect For Enlighten The Psychological Stress

    Researcher


    Samir Khalaf Jarry


    Supervisors


    Prof. Dr. Lamia'a Al Diwan
    Prof. assist. Dr. Mithaq Ghazi

    The Thesis Includes Five Parts:
    The First Part:
    Research's definition: it includes the introduction and the importance of the research. The introduction includes the importance of the entertainment and its positive effect upon the human life as far as physical, physiological, and psychological aspects.
    The problem of the research:
    The problem of the research flourishes from the shortage of the experimental studies that dealt with entertained syllabus and depend upon them as serious and learned syllabus in enlighten the psychological stress for the resident students in (Boarding- House).
    The aims of the research are determined in:
    1- Enlighten the psychological stress of some physical Education College who are resided inside the (Boarding-House) through setting up and apply open entertainment program.
    The differences were as fellow:
    1- The researcher proposed that the open entertainment program has positive effect for enlighten the psychological stress among the students of physical Educational Collage who are resides at (Boarding-House).
    2- There are differences that have statistics signs among the scopes of psychological stress measurements for both pre and post tests.
    The human scope was restricted in the students of physical Educational Collage, Basra University who are resided at (Boarding-House), the time scope were between the period from 15/4/2007 up to 30/1/2008, while the position scope included the sport fields physical Education Collage, Basra University and the entertainment places in Basra province.
    The Second Part
    Theoretical and similar studies: the second part includes the theoretical and similar studies that are linked with the subject of the research when it included the following main themes: the concept of entertainment, the entertainment in Islam and the obligations of entertainment in Islam, and the importance and types of entertainment passing over the psychological stress and its theories, then it had been talking about some similar studies.
    The Third Part:
    The syllabus of the research and its field procedures:
    The researcher used the experimental syllabus upon the sample of the research that rep[resented by a group of the students of physical Education Collage, Basra University who reside in (Boarding-House) and they were (108) students that were divided into two groups, the first group represented by the sample of measurement building and they were (88) students while the second group represented by applying the entertainment program and they were (20) students. This part includes also the medias of information collection and building the psychological stress measurement and the main experiment and the scientific basis for the measurements and the statistics medias that are suitable for the study.

    The Fourth Part:
    After processing the enquired information by the tests, some results were reached and the researcher shown them and discussed them.

    The Fifth Part:
    That researcher had got some conclusions that conducted the aims and the hypothesis of the research as fellow:
    1- The open entertainment program reached positive role in enlighten the psychological stress for the students of physical Education Collage, Basra University who resided in (Boarding-House).
    2- The effect of the open entertainment program spiritually in enlighten the stress that resulted from social and study aspects.
    3- There are differences with statistics signs between the pre and post tests and for the benefit of post tests.
    The research reached its end with group of recommendations that to be depend puon:
    1- Not to neglect the role of entertainment aspect during the period of university life for the student especially those who reside in (Boarding-House).
    2- Depending on entertainment serious and learned syllabus to enlighten the stress upon the students.
    3- Recall the syllabus of entertainment materials in the physical Education College.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 4:48 pm