منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

»  أثر مستوى التحصيل السابق والتدريس باستخدام نموذج جانييه ونموذج كلوزماير في اكتساب طلاب الصف الأول الإعدادي للمفاهيم الجغرافية     
السبت أكتوبر 06, 2018 12:19 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» التعلم الذاتي
السبت أكتوبر 06, 2018 12:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الثلاثاء مارس 06, 2018 8:54 am من طرف بومعزة محمد أمين

» تصمـيم وتقـنين اختبارات للقدرات الإبـداعـية الحركـيةالأستاذ الدكتور المساعد لمـياء حسن محمد
الخميس مارس 01, 2018 3:56 pm من طرف طيبه حسين عجام

» ملخص رسالة علي شاكر عبيد
الخميس مارس 01, 2018 3:51 pm من طرف طيبه حسين عجام

» ملخص رسالة رسول موحي شمخي
الخميس مارس 01, 2018 3:48 pm من طرف طيبه حسين عجام

» فعالية برنامج علاجى تدريبى لتنمية القوة العضلية والتوازن على إنحناءات العمود الفقرى
الجمعة فبراير 16, 2018 12:55 pm من طرف طيبه حسين عجام

» {منهج تدريبي مقنن وفق منظومة الكفاءة البدنية لتطوير بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية للاعبي خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة العقلية البسيطة}
الجمعة فبراير 16, 2018 12:39 pm من طرف طيبه حسين عجام

» الطاقة الكامنة
الجمعة فبراير 16, 2018 12:13 pm من طرف طيبه حسين عجام

» التعلم التشاركي
الثلاثاء فبراير 13, 2018 12:44 pm من طرف طيبه حسين عجام

» الاستشفاء في المجال الرياضي
الجمعة نوفمبر 03, 2017 3:58 pm من طرف Mohammed

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الخميس أبريل 06, 2017 12:46 pm من طرف dr.sally elbehwashy

» التخطيط للتدريب الرياضي
الجمعة يناير 20, 2017 10:18 am من طرف مصطفى جواد

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الإثنين يناير 16, 2017 9:29 am من طرف مصطفى جواد

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    أثر استخدام أسلوبين تدريسيين لتنمية القدرات الابداعية العامة والحركية في درس التربية الرياضية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي / د لمياء الديوان

    شاطر
    avatar
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 995
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    أثر استخدام أسلوبين تدريسيين لتنمية القدرات الابداعية العامة والحركية في درس التربية الرياضية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي / د لمياء الديوان

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد يونيو 12, 2011 6:21 am







    مستخلص الأطروحة

    أثر استخدام أسلوبين تدريسيين لتنمية القدرات الابداعية العامة والحركية في درس التربية الرياضية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي


    الباحث المشرف
    لمياء حسن محمد الديوان الأستاذ الدكتور
    1420 - 1999م أكرم محمد صبحي محمود

    شملت الأطروحة التعريف بالبحث الذي احتوى على المقدمه وأهمية البحث وتم التطرق إلى أهمية القدرات الابداعية لأي عمل يقبل عليه الفرد حيث ان التربية الحديثة تقيم أساسها على دعم من أهمها ان لدى كل إنسان قدرات عظيمه يجب الكشف عنها وتوجيهها واستغلالها، كما شمل أيضا على مشكلة البحث التي تجلت في ان المعلم حين يضع خطة الدرس يترك أمر التنفيذ للظروف ولا يراعي اختيار الاسلوب الأمثل لتحقيق هدف الوحده التعليمية ويتبع المفهوم السائد ان التدريس عملية عفوية . وهدف البحث التعرف على اثر أسلوبيين تدريسيين لتنمية القدرات الابداعية العامة والحركية لطالبات الصف الخامس الابتدائي للتعرف على فاعلية البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الأسلوبيين على انفراد في تنمية القدرات الابداعية العامة والحركية ومقارنتها بالطريقة التقليدية.

    إما فروض البحث فكانت:-
    1- وجود فروق ذات دلاله احصائية بين اختبارات القدرات الابداعية العامه والحركية القبلية والبعدية ولصالح البعدية باستخدام الاسلوب الامري والأسلوب المتشعب .
    2- توجد فروق ذات دلاله احصائية لتنمية القدرات الابداعية بين الأسلوبين الامري والمتشعب ولصالح المتشعب.
    3- توجد فروق ذات دلاله احصائية بين استخدام الاسلوب الامري والمتشعب والطريقة التقليدية في تنمية القدرات الابداعية العامه والحركية .

    وفي الدراسات النظرية تناولنا تاريخ القدرات الابداعية ومكوناته الطلاقة والمرونه والأصالة ودور البيئة وأسلوب التدريس في تنمية هذه القدرات والنظريات التي تناولت القدرات الابداعية كما احتوى على دراستين متشابهتين كما تطرقنا إلى منهج البحث واجراءته الميدانية حيث استخدمنا المنهج التجريبي حيث بلغ مجموع العينة 60 تلميذه توزعن بالتساوي على مجاميع الأولى درست البرنامج بالأسلوب الامري والثانية بالأسلوب المتشعب .
    وتضمنت الاختبارات والوسائل الإحصائية وقد عرضت وحللت وناقشت النتائج للاختبارات القبلية والبعدية وتوصلنا إلى عدة استنتاجات وأهمها :- ان مجموعة الاسلوب المتشعب تفوقت على بقية المجموعات في تنمية القدرات الابداعية العامة والحركية وتلتها مجموعة الاسلوب الامري .
    وأوصت الباحثة بتدريس البرنامج المقترح بالأسلوب المتشعب في درس التربية الرياضية لأنه ينمي القدرات الابداعية . وضرورة تطبيق الاختبارات المستخدمة في هذه الدراسة بداية كل عام دراسي لتقويم واكتشاف القدرات الابداعية للتلميذات






      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 17, 2018 6:21 pm