منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    أثر استخدام أسلوبين تدريسيين لتنمية القدرات الابداعية العامة والحركية في درس التربية الرياضية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي / د لمياء الديوان

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    أثر استخدام أسلوبين تدريسيين لتنمية القدرات الابداعية العامة والحركية في درس التربية الرياضية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي / د لمياء الديوان

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد يونيو 12, 2011 6:21 am







    مستخلص الأطروحة

    أثر استخدام أسلوبين تدريسيين لتنمية القدرات الابداعية العامة والحركية في درس التربية الرياضية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي


    الباحث المشرف
    لمياء حسن محمد الديوان الأستاذ الدكتور
    1420 - 1999م أكرم محمد صبحي محمود

    شملت الأطروحة التعريف بالبحث الذي احتوى على المقدمه وأهمية البحث وتم التطرق إلى أهمية القدرات الابداعية لأي عمل يقبل عليه الفرد حيث ان التربية الحديثة تقيم أساسها على دعم من أهمها ان لدى كل إنسان قدرات عظيمه يجب الكشف عنها وتوجيهها واستغلالها، كما شمل أيضا على مشكلة البحث التي تجلت في ان المعلم حين يضع خطة الدرس يترك أمر التنفيذ للظروف ولا يراعي اختيار الاسلوب الأمثل لتحقيق هدف الوحده التعليمية ويتبع المفهوم السائد ان التدريس عملية عفوية . وهدف البحث التعرف على اثر أسلوبيين تدريسيين لتنمية القدرات الابداعية العامة والحركية لطالبات الصف الخامس الابتدائي للتعرف على فاعلية البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الأسلوبيين على انفراد في تنمية القدرات الابداعية العامة والحركية ومقارنتها بالطريقة التقليدية.

    إما فروض البحث فكانت:-
    1- وجود فروق ذات دلاله احصائية بين اختبارات القدرات الابداعية العامه والحركية القبلية والبعدية ولصالح البعدية باستخدام الاسلوب الامري والأسلوب المتشعب .
    2- توجد فروق ذات دلاله احصائية لتنمية القدرات الابداعية بين الأسلوبين الامري والمتشعب ولصالح المتشعب.
    3- توجد فروق ذات دلاله احصائية بين استخدام الاسلوب الامري والمتشعب والطريقة التقليدية في تنمية القدرات الابداعية العامه والحركية .

    وفي الدراسات النظرية تناولنا تاريخ القدرات الابداعية ومكوناته الطلاقة والمرونه والأصالة ودور البيئة وأسلوب التدريس في تنمية هذه القدرات والنظريات التي تناولت القدرات الابداعية كما احتوى على دراستين متشابهتين كما تطرقنا إلى منهج البحث واجراءته الميدانية حيث استخدمنا المنهج التجريبي حيث بلغ مجموع العينة 60 تلميذه توزعن بالتساوي على مجاميع الأولى درست البرنامج بالأسلوب الامري والثانية بالأسلوب المتشعب .
    وتضمنت الاختبارات والوسائل الإحصائية وقد عرضت وحللت وناقشت النتائج للاختبارات القبلية والبعدية وتوصلنا إلى عدة استنتاجات وأهمها :- ان مجموعة الاسلوب المتشعب تفوقت على بقية المجموعات في تنمية القدرات الابداعية العامة والحركية وتلتها مجموعة الاسلوب الامري .
    وأوصت الباحثة بتدريس البرنامج المقترح بالأسلوب المتشعب في درس التربية الرياضية لأنه ينمي القدرات الابداعية . وضرورة تطبيق الاختبارات المستخدمة في هذه الدراسة بداية كل عام دراسي لتقويم واكتشاف القدرات الابداعية للتلميذات






      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 3:33 am