منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    مصطلحات في طرائق التدريس

    شاطر

    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 31

    مصطلحات في طرائق التدريس

    مُساهمة  طيبه عجام في الأربعاء يوليو 27, 2011 2:49 am

    1. المنهج :-

    مجموعة من الخبرات المربية التي تهيؤها المدرسة للطلبة داخلها أو خارجها من أجل مساعدتها على النمو الشامل الذي يؤدي الى تعديل سلوكها والعمل على تحقيق الأهداف التربوية .

    2. المنهج :-

    حسب تعريف دل ( كل الخبرات التي لدى الطلبة تحت أشراف ورقابه وتوجيه المدرسة ).

    3. المنهج :-

    ماكيبا عرفته ( المحتوى التعليمي الذي يقدم للتلاميذ ) .

    4. الهدف التربوي :-

    هو المحصلة النهائية للعملية التربوية وهو الغاية المبتغاة التي أنشئت من اجلها المدرسة والمصدر الذي يوجه الأنشطة التعليمية المقصودة لتحقيق النتائج المرغوب فيها ) .

    5. المحتوى :-

    كل ما يصفه المخطط من خبرات سواء أكانت معرفية أم مركبه أم انفعالية بهدف تحقيق النمو الشامل .

    6. المحتوى :-

    جميع أجزاء المعرفة والمعلومات والأفكار والرموز والأشكال المراد من المتعلم أن يلم بها أثناء عملية التعلم ضمن فترة زمنية معينه هذه المعلومات قد تكثف في كتاب مقرر أو يمكن الحصول عليها من عدة مراجع ومصادر مختلفة .

    7. التدريس :-

    هو عبارة عن مجموعة من المهارات والمخطط والفنون التي يمكن ممارستها والتمرن عليها .

    8. الوسائل التعليمية :-

    عرفها عبد الحافظ سلامة أنها أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم التعليم.

    9. الوسائل التعليمية :-

    أنها ما يستعمله المعلم أو المتعلم من مواد وبرامج وأجهزة وأدوات والآلات ومواقف تعليمية ولغة تعبيرية وأشياء حقيقية وما شابهها باكتساب الخبرات التعليمية سواء داخل أو خارج المدرسة .

    10. الوسائل التعليمية :-

    هي الأدوات والطرق المختلفة التي تستخدم في المواقف التعليمية والتي لا تعتمد كلياً على فهم الكلمات والرموز والأرقام .

    11. الامتحان :-

    هو عملية بحث منظم لتقييم المجهود التربوي .

    12. الامتحانات :-

    عملية قياس ما حصل عليه التلاميذ من معلومات تم أخذها .

    13. الاختبارات التحصيلية :-

    تعاون كل من المعلم والمتعلم في تعيين أهمية الميل والاستعداد للتعلم وهو الأسلوب الذي يستخدم كثيراً ولحد ألان في تعيين وتحديد تحصيل المتعلم داخل حجرة الدراسة .

    14. التقويم :-

    عرفه حلمي احمد الوكيل على أنه ( العملية التي يقوم بها الفرد أو الجماعة لمعرفة مدى النجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف التي يتضمنها المنهج وكذلك نقاط القوة و الضعف به حتى يمكن تحقيق هذه الأهداف بطريقة أفضل لا تختصر على كونها تشخيص للواقع بل هي علاج لما به من عيوب إذ لا يكفي تحديد أوجه القصور وأنما يجب العمل على تلافيها والتغلب عليها ).
    15. التقويم :-

    كما عرفه صلاح عبد السميع بأنه ( عملية منهجية منظمة لجمع البيانات وتفسير الأدلة بما يؤدي الى إصدار أحكام تتعلق بالطلاب أو البرامج مما يساعد في توجيه العمل التربوي واتخاذ الإجراءات المناسبة في ضوء ذلك) .

    16. التقويم :-

    عرفه صبحي حمدان أبو جلاله (1999) ( هو ترجمة النتائج التي يتم الحصول عليها بالطرق والوسائل المختلفة إلى خطة تهدف إلى توجيه المتعلمين وتنميتهم معرفياً ومهارياً ووجدانياً على اعتبار أن المتعلم يمثل محوراً أساسيا في العملية التربوية ) .

    17. الاختبارات الموضوعية :-

    عرفها وجيه محجوب ( عدم تأثير الأحكام الذاتية من قبل المجرب أو أن تتوفر الموضوعية دون التحيز أو التدخل الذاتي من قبل المجرب فكلما زادت درجة الذاتية على أحكام الاختبار كلما قلت موضوعيته وكلما لا تتأثر ذاتية الأحكام كلما زادت قيمة الموضوعية ) .

    18. الاختبارات الموضوعية :-

    هي التحرر من التحيز والتعصب وعدم إدخال العوامل الشخصية فيما يصدر الباحث من أحكام.

    19. الطريقة :-

    الخطوات التي يستخدمها المدرسون وعن طريقها يكتب التلاميذ النتائج المطلوبة من الدرس .

    20. الطريقة :-

    كمفهوم عرفت منذ زمن الإغريق أنها ( منهاج ) ( وهي سلسلة فعاليات منظمة يديرها في الصف معلم يوجه انتباهه طلابه أليه بكل وسيلة ويشاركهم في هذه الفعاليات لتؤدي بهم الى التعلم.

    21. طرائق التدريس :-

    مجموعة من الأساليب والطرائق التي يستعملها المدرس في تدريس درسه بما يحقق أهدافها التي قام بتحديدها له ويتطلب ذلك أن يقوم المدرس بترجمة الدرس الى عدد من المواقف والخبرات وتقديمها إلى الطلبة بما يحقق الاستفادة منه .

    22. العوامل الشيئية :-

    هي واحدة من العوامل المساعدة في التدريس وهي تلك العوامل الثابتة التي ليس للمدرس في إيجادها أو تغييرها حيث يعود الفضل في تقديرها إلى المدرسة و أدارتها بصورة عامة .

    23. العوامل الذاتية :-

    هي واحدة من العوامل المساعدة في التدريس وهي تلك العوامل التي تعتمد على تصرف المدرس وطريقته وأساليبه في معالجة المشاكل التعليمية ومعاملة الطلبة .

    24. خطة الدرس :-

    هي العنوان الذي يعطي للشرح الموجز كل ما يراد إنجازه في الصف والوسائل المعنية التي تستخدم لهذا الغرض كنتيجة لما يحدث من الفعاليات أثناء المدة التي يقضيها الطلبة مع المدرس .

    25. الواجب :-

    هو ذلك القسم من الفعاليات التعليمية المخصصة لمعرفة الطالب الواضحة وقبوله للوحدة التعليمية الجديدة وللطرق التي بواسطتها يمكنه إنجاز هذا التعلم بصورة نافذة جداً .

    26. الاختبار التجريبي :-

    أجراء أولي لأسئلة الاختبارات للطلبة من اجل تقييم مدى فاعلية الأسئلة وعملية الاختبار نفسها فالهدف منه ليس تقييم الطالب وانما الاختبار ذاته .

    27. التذوق الأدبي :-

    خبرة تأملية جمالية تبدو في إحساس القارئ أو السامع بما أحسه الأديب وهو في أيجاز سلوك لغوي يعبر به التلميذ عن إحساسه بالفكرة التي يرمي أليها النص الأدبي وللخطة التي رسمها للتعبير عن هذه الفكرة .

    28. روضة الطفل :-

    مؤسسة للأطفال يلتحق بها من أتموا الرابعة من عمرهم وهي تسبق المرحلة الابتدائية ومدة الدراسة فيها سنتان دراسيتان .

    29. البرنامج اللغوي :-

    هو مجموعة من الخبرات التربوية اللغوية المتكاملة وتتضمن مجموعة أنشطة تعليمية ومهارية لغوية محددة تتصل بجوانب اللغة الأربعة من استماع ، حديث ، قراءة ، وكتابة ويهدف البرنامج الى تنميتها من خلال أنشطة لغوية مناسبة .

    30. التهيئة اللغوية :-

    حالة من التأهب والاستعداد تسمح للطفل بالنشاط والحركة والقيام بمجموعة من المهارات تساعد على اكتساب اللغة بيسر عند التحاقه بالمدرسة .

    31. الحاجات اللغوية :-

    ويقصد بها الموقف الذي يوضع فيه التلميذ ليسلك سلوكاً لغوياً في ايطار نسق معين للتفاعل خلال فترة معينة .

    32. الوظيفية :-

    تحقيق التكيف بين التلميذ وبيئته بمعنى ان ما يتعلمه التلميذ داخل المدرسة يساعده على ممارسته في المناشط اللغوية خارج المدرسة .

    33. التدريس الانعكاسي :-

    هو طريقة تشبه طريقة التدريس مع الزميل ولكن بإضافة ملامح جديدة .
    34. التعليم الإلكتروني :-

    هو شكل من أشكال التعليم عن بعد وهو طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة كالحاسبة الإلكترونية والوسائط المتعددة والإنترنت من أجل إيصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت وأقل كلفة .


    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: مصطلحات في طرائق التدريس

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الجمعة أغسطس 12, 2011 12:36 am

    بارك الله فيك ست طيبه ربي يجعل ما تقدميه في ميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 7:39 am