منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    التدريب الذهني

    شاطر

    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 31

    التدريب الذهني

    مُساهمة  طيبه عجام في الأربعاء يوليو 27, 2011 3:09 am

    1-مفهوم وأهمية التدريب الذهني :


    إن التدريب الذهني هو الجزء الأساس في إعداد اللاعب للدخول في المنافسات حيث يتضمن تصور الحركة وتسلسلها والمواقف والأهداف وجميع إبعاد المنافسة من حكام وملعب وأدوات وأجهزة ويجب إن يمتلك اللاعب القدرة على تطبيق الخطط الموضوعة وتحليل أداء المنافس ، حيث أن الانجازات الرياضية تتطلب قدرا من الاستخدامات الذهنية وإصدار القرارات ، ولكي يكون اللاعب قادرا على القيام بذلك فالواجب تطوير إمكانياته الذهنية ، ولهذا فإن التدريب الذهني يعد جزءاً مهماً من التدريب الرياضي ، إذ أن أهميته لا تقتصر على استخدامه بالاشتراك في المنافسات الرياضية ولكن يمكن استخدامه في مجال الحركة بشكل عام وخصوصا في مراحل اكتساب المهارات ، كذلك يعمل على زيادة القدرة على التنبؤ وإتاحة الفرصة للأداء في الأحداث المستقبلة, كما انه يسهم في تطوير مستوى المهارات عندما يتم التصور الذهني بصورة صحيحة من اللاعب , فانه يعمل على تدعيم المسار العصبي الذي يساعد على الأداء الصحيح.ان الصور الذهنية التي تتكون خلال التدريب الذهني تتسبب في بعض الاستجابات الفسيولوجية ، إذ إن عمليات التفكير ينتج عنها انقباضات في العضلة المستخدمة لإنتاج الحركة التي يتم تصورها ، وان الأداء البدني يتضمن درجات في الارتباط بالنشاط الذهني أن تأثير التدريب الذهني يرجع إلى قدرة الجهاز العصبي على تسجيل الأنماط الحركية والحسية وقدرتها على التذكر ، وإعادة تنظيم الصور , لذلك فان التدريب الذهني قد يؤدي إلى نفس التغيرات في الجهاز العصبي المركزي مثل تلك الناتجة من الأداء البدني. ويهدف التدريب الذهني إلى الأداء المثالي بوساطة تنمية المهارات العقلية المرتبطة وتطويرها , إضافة إلى تطوير القدرة على استعادة الشفاء عند الإصابات الرياضية وتطوير الشخصية وتنميتها(1) .


    إضافة إلى تحسين تعلم المهارات الحركية في حالة الجمع ما بين التدريب الذهني والأداء العملي ويمكن استخدام التدريب الذهني إثناء فترات الراحة بين الحمل التدريبي وخصوصا في المسابقات التي تحتاج الى حمل تدريبي عال,و يعد أسلوب جديد للتدريب التكتيكي دون الخوف من التعرض إلى الإصابات او الحمل الزائد
    2-2 شروط التدريب الذهني الخبرة السابقة 2- الذكاء 3-مستوى اللياقة البدنية 4- انتظام التدريب 5- جو التدريب 6- الاداء الصحيح 7-أسلوب الأداء 8-المهارة المطلوبة 9-الإحساس الحركي
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ

    (1) شمعون ، محمد العربي: التدريب العقلي في المجال الرياضي ، ط1 ، دار الفكر العربي ، القاهرة . (1996).ص31
    ادعمنا وشاركنا
    ادعمنا بارسال الموضوع Digg Del.icio.us Twitter Facebook

    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 31

    رد: التدريب الذهني

    مُساهمة  طيبه عجام في الأربعاء يوليو 27, 2011 3:10 am

    2-3 خطوات التدريب الذهني لغرض التوصل إلى اكتساب مهارة التدريب الذهني يجب إتباع الأتي : اولا. تعلم الاسترخاء: يتميز الاسترخاء بغياب النشاط والتوتر وهو فترة من السكون وإغفال الحواس ويحدث الاسترخاء والتوتر في درجات من التواصل ومع التدريب يمكن التعرف على أي نقطة في هذا التواصل وتصحيح أي نقطة خاطئة توقف حدوث ذلك و الاسترخاء نوعين هما :
    أ. الاسترخاء العضلي :
    يتدرب المتعلم على الاسترخاء وذلك بالتركيز على مجموعة عضلية ويحاول شدها ثم إرخاءها ثم يعود إلى مجموعة عضلية اخرى وهذا النوع من الاسترخاء هو الأفضل استخداما في مراحل التعلم حيث تتضمن أساليب ذات أنواع متعددة ولكنها تتفق في الهدف وتختلف في الوسيلة التي توصل إلى هذه الحالة ،
    ب. الاسترخاء الذهني :ان الاسترخاء الذهني يساعد على خفض التوتر العضلي ومن ثم يسهم في حفظ التوتر الذهني حيث ان مجرد التركيز على الاسترخاء يعزل الدماغ عن المؤثرات الاخرى .(1)
    ثانيا. التصور الذهني : بعد التدريب على الاسترخاء العضلي والذهني يأتي التصور العقلي (الذهني) أو المراجعة العقلية ، وهي محاولة استرجاع الاحداث أو الخبرات السابقة او بناء صور جديدة بحدث جديد . (2)
    2-4 الدراسات السابقة
    2-4-1 دراسة (المالكي، 1998)(3)
    "اثر التدريب الذهني في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم"هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير الوسائل التعليمية البدنية والبدنية الذهنية والذهنية في تعلم مهارات كرة القدم واكتسابها. ومعرفة الوسيلة الأكثر تأثيرا في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
    (1) خيون ، يعرب: التعلم الحركي بين المبدأ والتطبيق ، مكتبة الصخر للطباعة ، بغداد ، العراق(2002) ,ص228 .
    (2) راتب ، أسامة كامل: علم نفس الرياضي – المفاهيم والتطبيقات ، دار الفكر العربي ، القاهرة (1995),ص275
    (3) المالكي ، محمد عبد الحسين: اثر التدريب الذهني في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة بغداد. (1998)

    واكتسابها وتكونت عينة البحث من طلاب الصف الأول المتوسط بأعمار (13) سنة
    قوامها (45) طالبا قسموا إلى ثلاث مجموعات وبواقع (15) طالباً لكل مجموعة وعلى النحو الاتي :
    المجموعة الضابطة : استخدمت اسلوب التدريب البدني فقط .
    المجموعة التجريبية الاولى : استخدمت التدريب الذهني .
    المجموعة التجريبية الثانية : استخدمت اسلوب التدريب البدني الذهني .
    واستنتج الباحث ما يأتي :
    ان المجموعات الثلاث كان لها تأثير معنوي في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم.
    ان نتائج المجموعة التجريبية الاولى هي افضل وسيلة مؤثرة في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم تليها المجموعة التجريبية الثانية ثم المجموعة الضابطة .
    2-4-2 دراسة الرحالة والخياط(2001)(1)
    "تأثير التدريب الذهني على دقة "
    هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية التدريب البدني مع مشاهدة الأفلام ، والتصور العقلي على الأداء الفني ودقة انجاز مهارة الإرسال وسرعتها .
    وتكونت عينة البحث من طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية الرياضية بجامعة بغداد والبالغ عددهم 45 طالبا قسموا إلى ثلاث مجموعات
    المجموعة الضابطة : تمارس هذه المجموعة التمارين البدنية التطبيقية لمهارة الارسال المتبع في دروس تعليم وتطوير الاداء بالتنس الأرضي .
    المجموعة التجريبية الاولى : تمارس هذه المجموعة التمارين البدنية التطبيقية مضافا اليها مشاهدة افلام الفديو .
    المجموعة التجريبية الثانية : تمارس هذه المجموعة التمارين البدنية التطبيقية مضافا اليها مشاهدة افلام الفديو واداء التصور الذهني . واستنتج الباحثان ان التدريب الذهني له تاثير ايجابي في تطوير دقة و

    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
    الرحاحلة ، وليد والخياط ، عمر: تأثير التدريب العقلي على دقة وسرعة الإرسال في التنس ، بحث منشور في مجلة الدراسات للعلوم التربوية ، المجلد 28 ،
    العدد 1 ، الجامعة الأردنية . (2001)

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 7:41 am