منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    اثر استخدام الحقيبة التعليميةعلى مستوى تعلم بعض المهارات الهجومية بسلاح الشيش

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    اثر استخدام الحقيبة التعليميةعلى مستوى تعلم بعض المهارات الهجومية بسلاح الشيش

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 10:51 pm




    اثر استخدام الحقيبة التعليميةعلى مستوى تعلم بعض المهارات الهجومية بسلاح الشيش

    ا.د. لمياء حسن الديوان ا.م.د فاطمة عبد المالكي م. د خلود لايذ عبد الكريم

    1- التعريف بالبحث

    1 -1المقدمة وأهمية البحث

    أن التطور التقني والتكنولوجي أخذ يتزايد يوما بعد الآخر وشمل مجالات الحياة جميعها ومنها العملية التعليمية ,التي استفادت من التقنيات مثل ( الحاسوب والفيديو والنماذج المصورة ) في إدخالها كأدوات مساعدة على عملية التعلم ، أذ ان استخدامها كونها وسيلة جديدة لم يسبق له ان تعلم عن طريقها تثير فيه حب للتعلم ، كما أن من الاتجاهات الحديثة في التعلم ان يصبح المتعلم مركز الفاعلية في النشاط التعليمي بدلا من المعلم ،حيث يتعلم بنفسه وحسب قدراته وميوله،واصبح المعلم موجها ومرشدا له يساعده إذا تطلب الآمر ذلك , هذا التوجه في التعليم أدى آلى زيادة الاهتمام بالتعلم الذاتي إذ آن له أنماط ونظم متعددة و برامج وطرائق أعداده تختلف تبعا للأهداف التعليمية التي تتفق جميعا في الهدف المحدد الذي تسعى لتحقيقه وهو تعليم يراعي الفروق الفردية للمتعلمين ويلبي حاجاتهم ويراعي خصائصهم وميولهم ومن هذه الاشكال والنماذج (التعلم بالحاسوب والتعليم المبرمج والتعليم بالحقائب التعليمية ).
    ان الحقائب التعليمية أثبتت فاعليتها في التعليم كونها تهيء للمتعلمين مجالات مختلفة من الخبرة المرئية المسموعة الحسية، اذا يكتسب المتعلم من خلالها خبرات تعليمية مختلفة عن طريق التفاعل والممارسة والمشاركة والاتصال بمعطيات البيئة المحيطة من خلال تنوع مصادر المعرفة التي تلائم ميوله وحاجته.

    ان لعبة المبارزة واحدة من الالعاب التي تحتاج عند تعليم المبتدئيبن على مهاراتها وقتا وجهدا كبير لكثرة مهاراتها الهجومية والدفاعية وصعوبة فن التبارز هذا من جانب ومن جانب آخر كونها لعبة فردية يتعامل فيها المدرب مع اللاعب وفق أسلوب الدروس التعليمية الفردية لكل لاعب وهذا يأخذ من المدرب وقتا وجهدا كبيرا بالذات إذا كان هنالك اكثر من خمسة لاعبين , ولذا لابد من الاستعانة ببعض التقنيات الحديثة والوسائل التعليمية المساعدة والتي لا تلغى دور المدرب بل تكون أداة مساعدة على تعلم المهارات في أي وقت .
    من هنا تتجلى أهمية البحث في استخدام الحقيبة التعليمية لتعلم بعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش لتعليم المهارات لللاعبات مبتدئات بلعبة المبارزة حيث ستسهم الحقيبة في تنويع وسائل التعلم اضافة الى ان الحقيبة بعد تصميمها ستكون بمتناول المتعلمين والمدربين في لعبة المبارزة كوسيلة تساعدهم للاستعانه بها في وقت التدريب وخارجه اذ بامكان اللاعب المبتدأ ان يراجع المهارة التي يعطيها المدرب له لوحده حيث يستطيع ان يسمع ويرى شرح نموذجي ومعلومات تخص المهارة الهجومية التي يريد ان يتدرب عليها في أي وقت يشاء .



    1-2 مشكلة البحث:

    ان الفلسفة القديمة في التعليم كانت تؤكد على ان المعلم هو الذي ينفذ جميع النشاطات التعليمية وهو القائد الوحيد اما الفلسفات الحديثة تؤكد على الدور الايجابي للمتعلم لانه محور العملية التعليمية ولذا ظهرت انماط جديدة في التعلم متاثرة بالتطور العلمي والتكنولوجي في مجال التربية والتعليم من اجل رفع كفاءة العملية التعليمية عن طريق الاستثمار الامثل للتكنولوجيا الحديثة وتوضيفها بالشكل الذي يلائم الحاجة اليها, والحقيبة التعليمية واحدة من هذه التطبيقات التي اثبتت كفاءتها في مختلف المجالات,حيث توفر للمتعلم اكثر من وسيلة للتعلم اضافية للمعلم وهذا بطبيعة الحال سيساهم في تقدم عملية التعلم , ومن خلال متابعة الباحثتان للبحوث والدراسات ولخبرتهما في مجال طرائق التدريس والمبارزة وجدا ان هناك نقصا واضحا في استخدام التكنولوجيا الحديثة والمتمثلة بالحقيبة التعليمية فقد صمم بعض الباحثين حقائب في فعالية رمي الرمح (1) وكرة القدم (2) ولكن لم نجد من صمم حقيبة لتعليم مهارات المبارزة ، خاصة للاعبين الناشئين اذ يحتاج تعليمهم وقتا وجهدا للوصول الى المستويات الجيدة ، ولذا لجأ الباحثتان الى أعداد منهاج لتعليم بعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش عن طريق تصميم حقيبة تعليمية للمهارات الهجومية في سلاح الشيش ومعرفة تأثير تلك الحقيبة على مستوى التعلم.

    1-3 اهداف البحث:
    1-اعداد حقيبة تعليمية لتعليم بعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش .
    2- معرفة تاثير استخدام الحقيبة التعليمية المقترحة على مستوى تعلم بعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش .
    1-4 فروض البحث
    1- ان الحقيبة التعليمية المقترحة ذو تاثير ايجابي في مستوى تعلم بعض المهارات الهجومية بسلاح الشيش .
    2- وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية في اختبار مستوى تعلم بعض المهارات الهجومية
    بسلاح الشيش بين الاختبارات البعدية للمجموعة التجريبية والضابطة ولصالح لمجموعة التجريبية .
    1-5 مجالات البحث.
    1-5-1 المجال البشري / لاعبات نادي فتاة البصرة بسلاح الشيش ( مبتدأت ) والبالغ عددهن (16) لاعبة .
    1-5-2 المجال الزماني / الفترة من 10 / 1 / 2005 الى 26 / 3/2005م
    1-5-3 المجال المكاني/ القاعة الرياضية لنادي نفط الجنوب الرياضي في البصرة


    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: اثر استخدام الحقيبة التعليميةعلى مستوى تعلم بعض المهارات الهجومية بسلاح الشيش

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 10:52 pm





    2-الدراسات النظرية
    2-1- نبذة تاريخية عن الحقيبة التعليمية : لقد ظهرت البادرة الأولى من الحقائب التعليمية في مركز مصادر المعلومات بمتحف الأطفال القائم في مدينة (بوسطن) بولاية ماتشوسن بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك في أوائل الستينات حيث قامت الهيئة المشرفة على مركز مصادر المعلومات في المتحف بأختراع ما أطلقوا عليه في ذلك الوقت (صناديق الاستكشاف ) وهي صناديق جمعوا فيها مواد تعليمية متنوعة تعرض موضوع معين أو فكرة محددة تتمركز حولها جميع محتويات الصندوق لتبرزها بأسلوب يتميز بالترابط الكامل(1) 0
    وقد لاقت هذه الصناديق إقبالا" من قبل المعلمين وبدأ التخطيط والأعداد والتكوين لمزيد من هذه الصناديق مستخدمة في تلك المواد التعليمية مثل المجسمات والنماذج والأشكال كما أحتوى كل صندوق على كتب للتعليمات وخرائط تحليلية تبين الأسهل والأفضل من الأساليب التي ينبغي اتباعها لتحقيق الأهداف المنشودة ، وتطورت هذه الصناديق فيما بعد الى ما يسمى (بوحدات التقابل) أي تقابل الميول والاهتمامات والرغبات الخاصة بالأطفال إذ يتغير محتوى الصندوق ليشمل مواد تعليمية متنوعة الاستخدامات ومتعددة الأهداف مثل الصور والأفلام الثابتة والمتحركة والأشرطة المسجلة والألعاب التربوية والنماذج ثم تطورت هذه الوحدات الى وحدات التقابل المصغرة التي أستهدفت تركيز الضوء حول جزء واحد محدد من أجزاء وحدة التقابل الرئيسية , ثم استمرت الجهود في أجراء البحوث والتجريب والتعديل لتصميم نمط جديد من صناديق الاستكشاف, وفي سنة 1965م ظهرت برامج تعرف بأسم برامج التعلم طبقا" للحاجات تمتاز بأنها تقدم للمتعلم بدائل واختبارات متنوعة من الأنشطة والوسائل على أساس أن بعض تلك الأنشطة قد تكون مناسبة لبعض التلاميذ اكثر من غيرهم . رغم تعدد المسميات لهذه البرامج ألا أنها تندرج تحت ما يعرف بأسم " الرزم أوالحقائب التعليمية " (2)
    2-2مفهوم الحقيبة التعليمية
    نظام في التعلم الذاتي ينظم المادة التعليمية في وسائل متعددة تقود المتعلم إلى تحقيق أهداف التدريس بأعلى فاعلية وقد تستخدم مواد مطبوعة أو كتيبات مبرمجة وشرائح واشرطة وشفافيات وتسجيلات ومجسمات وغيرها تتكامل مع بعضها(3)
    (1) Derek.Rountree. A Dictionary of Education. London. Harper. row. 1981 p65.
    (2) حسن حسين جامع,التعلم الذاتي وتطبيقاته التربوية,مؤسسة الكويت للتقدم العلمي 0ط1 الكويت:1986 ص 72
    (3) عبد الله عبد الرحمن الكندي ومحمد احمد عبد الكريم, تصميم أساسيات التدريس,ط2: مكتبة الظلال للنشر والتوزيع0عمان:2001م0ص15

    2-3 أنواع الحقائب التعليمية :-
    1) حقائب النشاطات التعليمية, 2) حقائب التعلم الفردي 3) الحقائب المركزة (المحورية ), 4) حقائب المطبوعات الدراسية ,
    5) الحقائب المرجعية 6) الحقائب المسعفردية ,
    7) الحقائب المتعددة الوسائل
    2-5 الفوائد التربوية للحقيبة التعليمية :-
    1- تحقيق أهداف تعليمية محددة مسبقة ومخططة بعناية
    2-البدء بالبرنامج بحسب مستوى وسرعة تعلمه 0
    3-تجنب التلاميذ ضعاف المستوى الشعور بالتقصير 0
    4-تتطلب استخدام التشخيص الفردي وتحديد اهتمامات كل منهم وقدراتهم 0
    5-تبعد التلاميذ من الشعور بالخوف من الفشل 0
    6-تحقيق مبدأ التعاون بين المعلم و المتعلم وتعلم التلاميذ تحمل المسؤولية 0
    7-تساعد التلاميذ على أعادة النظر بعناية ودقة في الخطة التعليمية وتعديلها بشكل يساعده على تحقيق أهداف تعلمه 0
    8-تزويد التلاميذ بالتغذية الراجعة من خلال المعرفة الفورية بنتائج التعلم وبذلك يتحقق مبدأ التعزيز بشكل مستمر 0
    9-تحقيق مبدأ التعاون بين التلاميذ في حالة عمله بشكل مجموعات أو في المشروعات المشتركة(1)




    ---------------------------------------------------------------------------
    (1) محمد محمود الحيلة, التصميم التعليمي-نظرية وممارسة:دار المسر للنشر,عمان,1999م0ص323


    2-6 ميزات الحقيبة التعليمية :-
    1-أنها صيغة جديدة من صيغ التعليم وقد أثبت فاعليه متعددة في الميادين التي استخدمت0
    2-أنها تفسح المجالات بين الطالبات والطلاب لكي تختار بجديه في النشاط التي ينبغي القيام بها 3-عدم حاجتها الى مكان محدد ومجهز للدراسة 0
    4-تكاملها وشمولها بجوانب مختلفة في مستلزمات الدراسة 0
    5-تشمل على عدد من البدائل التي تتيح الفرصة للمتعلم وفقا" لحاجاته وسرعته في التعليم 0
    6-تعتمد التقويم الذاتي والتغذية المرتدة كأساس هام في بنائها 0
    7-أنها صيغة تجد فيها الطالبات والطلاب والمعلمون مجالا" للتسلية والخبرة التربوية المفيدة بما يبدد الملل 0
    8-مراعاة الفروق الفردية بصيغة متقدمة تتراوح بين معرفة استعداد الدارس وتهيئة البيئة التعليمية المناسبة
    2-7 العناصر التي تتكون منها الحقيبة التعليمية :
    1-صفحة العنوان :ويعكس الفكرة الأساسية للوحدة المراد تعليمها0
    2-الفكرة العامة :وتهدف إلى إعطاء فكرة موجزة عن محتوى الحقيبة وأهمية هذه الدراسة ومدى ارتباطها بالموضوعات الأخرى التي يتعلمها الطلبة 0
    3-الأهداف :ويحتوى هذا الجزء على مجموعة من الأهداف السلوكية التي تصف بصورة واضحة السلوك النهائي المتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسة الحقيبة التعليمية 0
    4-الاختبار القبلي: وهو الذي يحدد إذا ما كان المتعلم يحتاج إلى دراسة الوحدة أو لا كذلك يساعد على تحديد البداية التي تبدأ منها دراسة الحقيبة التعليمية فقد تبدأ دراستها من أولها أو جزئها الثاني أو الثالث 0
    5-الأنشطة و البدائل :يعتبر هذا الجزء قلب الحقيبة التعليمية حيث أن الهدف الأساسي للحقيبة هو المساعدة على تفريد التعليم ومن ثم ينبغي آن تشمل الحقيبة التعليمية مجموعة من الأنشطة والبدائل التي تتيح للمتعلم اختيار ما يناسب نمط تعلمه تبعا" لخصاله الفردية (1)
    ___________________________________________________________
    (1) مصباح الحاج عيسى واخرون,مركز مصادر التعلم وادارة التقنيات التربوية: مكتبة الفلاح, الكويت:1982م ص290

    ويقصد بالبدائل :
    أ- تعدد الوسائل كأن تحتوي الحقيبة التعليمية على بدائل متنوعة يستطيع المتعلم الاختيار من بينها (كتاب ، فيلم ، شرائح ، مواد أخرى)
    ب- تعدد الأساليب و الطرائق مثل أجراء التجارب ، والملاحظة ، المشاهدة ، إجراءات البحوث ، القراءة
    6-التقويم :
    يتكون برنامج التقويم في الحقائب التعليمية من ثلاث أنواع من الاختبارات :
    أ-الاختبارات القبلية
    ب-الاختبارات الذاتية :- فأنها تتيح للمتعلم مدى تقدمه في دراسة مكونات الحقيبة التعليمية وهي اختبارات قصيرة تبقى إلى تقدم تغذية راجعة حتى يشعر بأنه على الطريق السليم في سعيه للهدف 0
    ج-الاختبارات النهائية :- فأنها تهدف ، إذا كانت الأهداف من هذا الأسلوب تحقق أو لم يتحقق


    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: اثر استخدام الحقيبة التعليميةعلى مستوى تعلم بعض المهارات الهجومية بسلاح الشيش

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 10:54 pm

    منهج البحث واجراءاته الميدانية

    3-1 منهج البحث
    لتحقيق اهداف البحث استخدمت الباحثتان المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة حل مشكلة البحث
    3-2 عينة البحث :.
    تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من لاعبات نادي الفتاة الرياضي بالمبارزة (المبتدئات)في محافظةالبصرة لعام 2005والبالغ عددهن (16) لاعبة والتي تمثل مجتمع الدراسة الكلي
    وتم استبعاد ( 4 ) لاعبات من التجربة الرئيسية لاجراء التجربة الاستطلاعية عليهن .
    اما تجربة البحث الرئيسية اجريت على عينة بلغ عددها ( 12 ) من مجموع افراد العينة واللاتي يمثلن نسبة (75%) من مجتمع الاصل وقد قسمت العينة الى مجموعتان متساويتان (6) لاعبة لكل مجموعة ، وبالقرعة اتبعت المجموعة التجريبية الاولى البرنامج التعليمي المقترح واتبعت المجموعة التجريبية الثانية تدريبا وفق الحقيبة التعليمية. ثم تم تكافؤ المجموعتين من حيث ( الطول –الوزن –العمر الزمني ) وكما هو موضح في الجدول ( 1 )


    جدول (1)
    يوضح تكافؤ المجموعتين من حيث ( الطول ,الوزن , العمرالزمني )


    النتيجة قيمة ت الجدولية قيمة ت المحتسبة المجموعة الظابطة المجموعة التجريبية الوسائل الأحصائية
    المتغيرات
    ع الوسط ع الوسط
    عشوائي

    3,17
    1,14 0,03 1,63 1,2 1,46 الطول /سم
    عشوائي 0,79 1,02 55,7 0,5 56,6 الوزن / كغم
    عشوائي 1,02 0,08 16 0,08 15,8 العمر الزمني /س

    أذ اتضح من الجدول (1) ان قيمة ت المحتسبة اقل من قيمة ت الجدولية تحت درجة حرية ( 12 ) واحتمال خطأ ( 0,01 ) وهذا يعني ان المجموعة التجريبية والظابطة لاتوجد بينهم فروق معنوية ومتكافئتان في الطول والوزن والعمر الزمني .






    3-3 وسائل وادوات جمع البيانات
    3-3-1 وسائل جمع البيانات
    -المصادر العربية والاجنبية.
    -المقابلات الشخصية *
    -استمارة استطلاع آراء الخبراء .ملحق (1)
    3-3-2 الاجهزة والادوات المستخدمة
    -جهاز لقياس الطول ( رستاميتر )
    - ميزان طبي لقياس الوزن
    -الة تصوير نوع ( م س 200)
    -الفلم ( الشريط ) الفيديوي التعليمي
    - جهاز حاسوب عدد (6)
    -المادة النظرية ملحق (2)
    -الصور المتسلسلة (التوريق)** ملحق (3)
    -فيلم فيديو قرص ليزري ( سي دي ) ملحق (4)
    - سلاح الشيش مع تجهيزات لاعبة مبارزة عدد (12 )
    - فريق عمل مساعد ***





    ____________________________________________________________________________________________
    * فريق العمل المساعد تكون من
    1- م.م ناهده حامد مشكور ,جامعة البصرة كلية التربية الرياضية .
    2- م.م ميسون عبد الجليل , = = = = =
    3- م.م انتصار احمد عثمان , = = = = =
    3-4 الاختبارات المستخدمة :
    الاختبارات هي احدى وسائل التقويم والتشخيص والتوجيه بجميع المستويات لذا تم تقييم مستوى تعلم بعض المهارات الهجومية بسلاح الشيش عن طريق ثلاث محكمين *بوضع درجة من (10) ثم اخذ الوسط الحسابي لدرجات المحكمين .
    3-5 ثبات وصدق وموضوعية الاختبار
    لايجاد الثبات اتبعت الباحثتان طريقة تطبيق الاختبار واعادته مرة اخرى على نفس المجموعة بفاصل زمني (7) أيام وقد اجري الاختبار للمرة الاولى بتاريخ10/1/ 2005 واعيد في يوم 18/1/2005م ,واتضح ان الاختبار يتمتع بدرجة ثبات تبلغ (0,91)ولكي يتم التاكد من الصدق الذاتي تم جذر ثبات الاختبار فاتضح ان الاختبار له درجة صدق بلغت (0,95). اما الموضوعية فانها تتاثر بدرجة كبيرة بمعامل الثبات اذ ان ارتفاع معامل الثبات في جميع الاختبارات دليل واضح على موضوعيتها . اضافة لذلك فان الخبراء اكدوا وضوح التعليمات واعطاء الدرجات وبعدها عن الغموض والتقويم الذاتي وكذلك ملائمتها مع اعمار العينة ومستواهم.
    3-6خطوات اجراء البحث
    3-6-1 التجربة الاستطلاعية الاولى
    أجرت الباحثتان التجربة الاستطلاعية الاولى بتاريخ 10 /1 / 2005م, على (4 ) من اللاعبات وتم اختيارهن عشوائيا وكان هدف التجربة هو :
    1- التعرف على مدى ملائمة الاختبارات لللاعبات (من حيث الصدق والثبات والموضوعية ) .
    2- التعرف على معوقان التجربة التنظيمية والادارية .
    3 -التاكد من سلامة استخدام الاجهزة والادوات المساعدة .
    4- تحديد المكان الملائم لوضع الاجهزة .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * فريق المحكمين تكون من :
    1- م.م مشتاق حميد عبد الله ,حكم دولي بالمبارزة, كلية التربية ارياضية ,جامعة البصرة .
    2- م.م رياض عبد علي , حكم مبارزة , كلية التربية ارياضية ,جامعة البصرة .
    3- م.م اثير عباس ,حكم مبارزة , كلية التربية ارياضية ,جامعة البصرة .
    5-التدريب على تصوير اللاعبة النموذج التي ستكون نموذج في الاداء للمهارات قيد الدراسة ولقد قامت بهذه التجربة اللاعبه ( وداد احمد) لاعبة منتخب العراق والبصرة بسلاح الشيش, وتم التطبيق والتصوير في قاعة ( نادي نفط الجنوب الرياضي ) وبوجود الكادر المساعد.
    3-6-2 التجربة الاستطلاعية الثانية
    اجرت الباحثات التجربة الاستطلاعية الثانية بتاريخ 18 /1 / 2005م, أي بعد (7) أيام من تاريخ التجربة الاستطلاعية الاولى وعلى نفس اللاعبات في التجربة الاستطلاعية الاولى واللاتي يبلغ عددهن (4) من اللاعبات والهدف من التجربة هو تحديد مكان جلوس اللاعبات بشكل يتناسب وعرض الاجهزة اضافة الى تصوير النموذج الحي لبعض المهارات الهجومية بالمبارزة كما تم اعداد صور الاداء الصحيح للمهارات الهجومية والتي تعرض من خلال تسلسلها المنطقي باليد .
    3-7 اجراءات التجربة الميدانية :
    3-7-1 تصوير النموذج الحي
    تم تصوير بعض المهارات الهجومية بسلاح الشيش وهي كل من ( الهجمة المستقيمة المباشرة , الهجمة بتغير الاتجاه , الهجمة القاطعة , الهجمة العددية والهجمة الدائرية ) بعد ان تم تحديدها من قبل الخبراء والمختصيين * في لعبة المبارزة وحسب اهميتها في يوم 18/1/2005م
    3-7-2 البرنامج التعليمي
    قبل ان تضع الباحثتان المنهاج التعليمي قامتا بتحليل محتوى الكثير من المصادر **التي تناولت لعبة المبارزة لتحديد المهارات الرئيسية التي تخص البحث, بعدها صور الاداء النموذجي خلال التجربة الاستطلاعية وتم تحويل التصوير من الفيديو الى الاقراص الليزرية وتقطيع صور
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * الخبراء والمختصون هم كل من
    1- م.م مشتاق حميد عبد الله ,مبارزة , كلية التربية الرياضية ,جامعة البصرة
    2- م.م رياض عبد علي ,مبارزة , كلية التربية الرياضية ,جامعة البصرة
    3 - م.م اثير عباس,مبارزة , كلية التربية الرياضية ,جامعة البصرة
    4- م.م سلام جابر عبد الله ,مبارزة , كلية التربية الرياضية ,جامعة البصرة
    **المصادر التي اعتمدت عليها الباحثتان هي :
    1-عادل فاضل علي .تاثير بعض استخدامات اانظمة قواعد المعرفة في برامج التعلم بالانموذج الرمزي لتعلم المهارات الهجومية بالمبارزة , اطروحة دكتوراه , جامعة بغداد , كلية التربية الرياضية , 1999م
    2- فاطمة عبد مالح , تاثير منهاج تدريبي مقترح لتطوير المعرفة الخططية ومستوى التصرف الخططي لبعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش , اطروحة دكتوراه , جامعة البصرة , كلية التربية الرياضية ,2002م
    المهارات الاساسية عن طريق الة الحاسوب مع توضيح وشرح المهارات على الصور المعروضة بصوت واضح وفق الاسلوب العلمي المتبع لكي يتم عرضها علىاللاعبات.
    ثم تم تنفيذ المنهاج التعليمي* بتاريخ25 /1/2005م وانتهىالمنهاج بتاريخ 25/3/2005م
    شمل المنهاج ( 24 ) وحدة تعليمية بواقع ( 3) في الاسبوع واستغرق زمن الوحدة (45)د
    أما الحقيبة التعليمية فقد كان زمنها من ( 9-10د ) تعطى لللاعبات قبل بدأ التمرين وفي المكان المخصص للعرض والذي يحتوي على الاجهزة الخاصة بمحتويات الحقيبة , اما بالنسبة الىكيفية عرض هذه المحتويات فان اللاعبات قسموا الى ثلاثة مجاميع كل مجموعة تتكون من لاعبتان , المجموعة الاولى يجتمعن حول جهاز الحاسوب الموجود في قاعة التدريب والمجموعة الثانية يجتمعن حول جهاز الفيدو (سي دي) والمجموعة الثالثة يجتمعن حول الصور المتسلسلة والمادة الخاصة بالتحصيل المعرفي للمهارات قيد الدراسة , وكانت فترة كل مجموعة ثلاث دقائق ثم يتم التبديل وفق الاسلوب الدائري ابتدأ" من جهة اليمين بالنسبة لموقع الاجهزة , وبعد ان ينتهي الوقت المخصص للحقيبه التعليمية تذهب المتعلمات الى المكان المخصص لتطبيق الوحدة التعليمي اما بالنسبة للمنهاج التعليمي كاملا" فقد تكون من:
    1- القسم التحضيري وكان زمنه في الوحدة التعليمية (15)د
    (يعطى للمجموعتين التجريبية والظابطة معا" )
    2-القسم الرئيسي وكان زمنه في الوحدة التعليمية (25)د
    ____________________________________________________________
    (1) وديع ياسين محمد وحسن محمد عبد , التطبيقات الاحصائية واستخدامات الحاسوب في بحوث التربية الرياضية , جامعة الموصل, دار الالكتب للطباعة والنشر .ط1 ,1999م

    أ- الجانب التعليمي(10د) المجموعة التجريبية تاخذ الحقيبة التعليمية للفترة (9-10)د اما المجموعة الظابطة تبقىمع المدرب لتاخذ المنهاج التقليدي في عرض وشرح المهارات الهجومية بالمبارزة
    ب- الجانب التطبيقي (15د) (يعطى للمجموعتين التجريبية والظابطة ).
    3- القسم الختامي وكان زمنه من الوحدة التعليمية ( 5 )د .


    3-7-3 الاختبارات البعدية :
    نظرا” لعدم المعرفة المسبقة او الممارسة للعبة المبارزة من قبل المبتدأت لم تجرى لهم اختبارات قبلية باعتبار ان مستوى التعلم لديهم صفر وتم الاكتفاء بالاختبارات البعدية فقط لاستخراج الفروق بين المجموعتين , لذا تم اجراء الاختبارات البعدية يوم 26 /3/2005م .
















    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: اثر استخدام الحقيبة التعليميةعلى مستوى تعلم بعض المهارات الهجومية بسلاح الشيش

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 10:55 pm




    - عرض وتحليل النتالئج ومناقشتها:
    بعد جمع النتائج تم معالجتها بوساطة اختبار (ت) للعينات المستقلة كما هو في الجدول (2)
    جدول (2)
    يوضح الوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة (ت) المحتسبة والجدولية لبعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش بين المجموعتين التجريبية والظابط في الاختبارات البعدية
    ت الوسائل الأحصائية
    المهارات المجموعة التجريبية المجموعة الظابطة قيمة ت المحتسبة قيمة ت الجدولية النتيجة
    س ع س ع
    1 الهجمة المستقيمة المباشرة 9,5 1,2 7,3 0,8 5,2

    3,17




    معنوي
    2 الهجمة بتغير الاتجاه 8,6 1,8 6,2 0,7 4,6 معنوي
    3 الهجمة القاطعة 9,4 0,9 6,1 1,5 6,3 معنوي
    4 الهجمة العددية 8,5 0,8 6,4 1,7 5,1 معنوي
    5 الهجمة الدائرية 9,2 1,3 7,8 1,6 6,7 معنوي
    ملاحظه / قيمة ت الجدولية تحت درجة حرية (10) واحتمال خطأ (0,01)=3,17
    يتضح من الجدول (2) هناك فروق بين قيم الاوساط الحسابية وقيم الانحرافات المعيارية
    بين المجموعة التجريبية والظابطة في اختبارات بعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش اذ بلغت قيم الاوساط الحسابية للمجموعة التجريبية في الاختبارات البعدية (9,5) ,(8,6), (9,4), (8,5) , (9,2) على التوالي وبأنحرافات معيارية بلغت (1,2), (1,Cool, (0,9), (0,Cool, (1,3) على التوالي بينما بلغت قيم الاوساط الحسابية للمجموعة الضابطة في الاختبارات البعدية (7,3), (6,2), (6,1), (6,4), (7,Cool على التوالي وبأنحرافات معيارية بلغت (0,Cool, (0,7), (1,5), (1,7), (1,6)على التوالي ولغرض الوقوف على معنوية الفروق بين الاوساط الحسابية تم استخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة اذ بلغت قيمة (ت) المحتسبة بين المجموعة التجريبية والمجموعة الظابطة في الاختبارات البعدية (5,2),(4,6) ,(6,3), (5,1),( 6,7) على التوالي بينما بلغت قيمة (ت) الجدولية (3,17) تحت درجة حرية (10) واحتمال خطأ (0,01) ولما كانت قيمة (ت) المحتسبة اكبر من قيمة (ت) الجدولية فان الفرق معنوي ولصالح المجموعة التجريبية وهذا يدل على تطور المجموعة التجريبية افضل من المجموعة الظابطة , وتعزو الباحثتان ذلك الى تاثير المنهاج التعليمي باستخدام الحقيبة التعليمية في تعلم بعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش اذ اتاح المنهاج فرصة افضل في التعلم عن طريق العرض بالانموذج والصور مما ساعد في تقليد السلوك الحركي الصحيح من قبل اللاعبات والشكل (1) يوضح ذلك.
    اضافة الى ذلك ان التطور الحاصل كان نتيجة مااحتوته الحقيبة التعليمية من بدائل متنوعة وعلى مستويات مختلفة من حيث السهولة , بحيث عند كل متعلمة المادة التعليمية التي تتناسب وقدراتها وبالتالي زيادة خبرات المتعلمات وتأهيلها بدرجة من الكفاءة العالية وتنظيم عملية التعلم المعرفي والمهاري والذي سينعكس على المتعلمات بالتقدم والتطور السريع واستمرارية التفكير .
    وهذا ما اكده ( سليمان الشيخ )بان خصائص ومميزات اسلوب الحقيبة التعليمية اسلوب متميز عن غيره من الاساليب فمرور المتعلمة بالخبرات المختلفة من حيث التنوع في اختيار الوسائل والبدائل والانشطة والسير بالسرعة الذاتية تجعل المتعلمة اكثر ثقة بنفسها ومن ثم اكثر دقة في عملية التعلم (1)



    الشكل(1)
    يوضح الفرق في التطور بين المجموعة التجريبية والمجموعة الظابطة في بعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) سليمان الشيخ ,التعلم الذاتي طريقة التعلم في الجامعة ,الكليات النسانية والعلوم الاجتماعية : جامعة قطر ,1980م ,صــ25

    5- الاستنتاجات والتوصيات
    5-1 الاستنتاجات
    1- ان الحقيبة التعليمية ذو تأثير ايجابي في مستوى تعلم بعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش .
    2- وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية في اختبار مستوى التعلم لبعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش بين المجموعة التجريبية والمجموعة الظابطة في الاختبارات البعدية ولصالح المجموعة التجريبية وهذا مايحقق هدف وفرضية البحث
    5-2 التوصيات :
    1-ضرورة استخدام المنهاج التعليمي المقترح في تعلم بعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش في درس المبارزة او في الاندية الرياضية .
    2- اعتماد التقنيات الحديثة في تدريب او تعليم او تدريس مهارات المبارزة والبحث عن طرق جديدة .
    3- اجراء دراسات مماثلة على مهارات اخرى او عينات مختلفة













    ملحق (1)
    أستمارة أستبيان لبعض مدربي و مدرسي لعبة المبارزة حول موضوع الهجوم
    الأستاذ الفاضل 00000000000000000000000000 المحترم
    بصفتكم مدربا" او مدرسا" للعبة المبارزة ،وبخبرة تزيد عن(10 سنوات ) في هذه اللعبة ، يرجى بيان رأيكم في الاستفسارات التي يود الباحث الإجابة عنها ، والتي تخص بحثه الموسوم ( تأثير استخدام الحقيبة التعليمية على تعلم بعض المهارات الهجومية بالمبارزة ) شاكرين تعاونكم معنا لخدمة البحث العلمي0
    ملاحظة : الرجاء الإجابة بورقة منفصلة 0
    ت السؤال
    1 ما هي الحركات آو المهارات الهجومية التي تقوم بتدريسها او تدريبها ضمن مادة الهجوم ؟
    2 ما هو الوقت المستغرق بصورة تقريبية لإتقان كل مهارة علىحدة ؟
    3 كيف يتم سير الوحدة التعليمية لمادة الهجوم في المبارزة ؟
    4 ما هو الوقت الذي تستغرقه لشرح كل مهارة ؟
    5 ما هو الوقت الذي تستغرقه للتطبيق العملي للمهارة في الوحدة التعليمية ؟
    6 كيف يتم تنظيم اللاعبين في أثناء الوحدة التعليمية ؟
    7 هل تستخدم وسائل تعليمية مساعدة على التعلم ؟
    8 ما هي الوسائل التعليمية التي تستخدمها أثناء تعليم المهارات الهجومية في المبارزة ؟
    9 هل يتم تطبيق الحركة أمام لاعبين من قبلك ؟
    10 هل تعتقد آن وقت االوحدة التعليمية كاف على تعلم مهارة هجومية واحدة بالمبارزة ؟
    11 متى يتم شرح المادة لللاعبين ، في بداية الوحدة آم في وسطها آو أي أسلوب آخر ؟
    12 أي الطرائق التعليمية تستخدم في شرح المهارات الهجومية في المبارزة ؟
    13 كيف يتم تصحيح الخطأ ؟ ومتى ؟
    14 هل تعطي للاعبين واجبا" أسبوعيا" عن المادة المقبلة ؟
    15 ما هي الطريقة آو الأسلوب الذي تختبر به اللاعبين ؟
    16 هل يتم إعطاء الأخطاء الشائعة للاعبين وتنبيههم عنها ؟ في أي وقت من الدرس ؟
    17 هل بالإمكان إعطاء ثلاث تمارين مساعدة لتعلم المهارات الهجومية بالمبارزة ، لكل مهارة على حدة ؟
    18 هل بالإمكان ذكر مجموعة من الأسئلة في مادة الهجوم التي تختبر بها اللاعبين بغية الاطلاع على أسلوبك في وضع الأسئلة ؟
    19 هل بالإمكان كتابة خطة لوحدة تعليمية واحدة ، تتضمن تعليم أحد المهارات الهجومية بلعبة المبارزة من قبلكم ؟
    20 هل ترى أهمية لاستخدام الوسائل التعليمية الحديثة (جهاز الحاسب الإلكتروني/الفيديو ) لتعلم المهارات الهجومية بالمبارزة ؟
    الباحثات
    المقدمة
    مرحبا" بك ايتها اللاعبة في ممارسة اسلوب جديد من اساليب التعلم وهو مايسمى التعلم الذاتي باستخدام الحقائب التعليمية حيث يتم تعلم نفسك بحرية في اختيار الاسلوب والوسيلة التي تناسب استعداداتك وامكانياتك. ولايعني ذلك الابتعاد عن المدرب , فقد تجدي في نفسك احيانا" الحاجة الى ارشاداته وتوجيهاته للتغلب على الصعوبات التي تصادفك ولتصحيح مسير تعلمك ولتحقيق اهدافك ,ويتوقع ان يساعد هذا الاسلوب في زيادة خلفيتك العلمية وتنمية مهاراتك اضافة الى تدريبك على اتخاذ القرارات التي تتناسب وتتوافق مع ظروفك.
    وتحتوي الحقيبة التعليمية التي ستدرسينها على ماياتي:
    1-مقدمة تخص الحقيبة التعليمية
    2- نبذة عن المبارزة .
    3- توجيهات استخدام الحقيبة .
    4-ملحقات الحقيبة التعليمية ( المادة النظرية , الرسومات والصور ,قرص سي دي ).
    5-اختبار نظري لتحديد مدى التقدم في التعلم .
    نبذة عن لعبة المبارزة :
    المبارزة هي صراع بين منافسين يتبادلان الهجوم والدفاع كل منهم يحاول أن يصل إلى هدف الخصم للحصول على لمسة ( بمقدمة السلاح ) من على الهدف لقانوني المحدد على سطح جسم المنافس خلال الفترة الزمنية التي حددها القانون .وتعد هذه اللعبة تمرين للجسم والعقل على حد سواء ، فهي تقوي العضلات كعضلات الذراعين والرجلين والرسغ والأصابع وتكسب الجسم القوام الجميل ومن الناحية العقلية فهي تنمي الذكاء وسرعة التفكير وسرعة اتخاذ القرار وبعض الصفات كالصبر والشجاعة والحماس وقوة العزيمة والتصميم وعدم التردد . وهي من الألعاب الرياضية التي تتطلب إعدادا شاملا في جميع الجوانب البدنية والنفسية والخططية والفنية والعقلية وتعتمد على علوم مختلفة كعلم الحركة والفسلجة والبايوميكانيك وعلوم أخرى, من جانب آخر يصفها الأطباء لعلاج العاهات الجسمية مثل انحناءات العمود الفقري واستدارة الكتفين كما أنها تصلح القوام خاصة للنساء فهي تمنحهن الرشاقة واعتدال القوام . وللمبارزة ميزات خاصة تذكر منها:
    .1 يمكن التدريب عليها يوميا دون إجهاد كبير .
    .2 يمكن ممارستها في مكان محدد وصغير فهي لا تحتاج إلى ملاعب كبيرة .
    .3 يمكن ممارستها على طول فصول السنة ولا يقتصر ممارستها على فصل معين .
    .4 يمكن ممارستها في سن وعمر متأخر خاصة إذا كان بدء التدريب عليها في سن مبكر معتمدا على خبرته السابقة.
    .5 المبارزة من الألعاب التي تنمي الشخصية.
    التوجيهات
    لكي نتمكن من استخدام الحقيبة بشكلها الامثل عليكِاتباع التوجيهات الاتيه وبالتسلسل
    1- يجب فهم وقراءة الاداء المهاري ( التكنيك )لاي هجمة .
    2- اختيار وتنفيذ احدى النشاطات التي تكلفين بها .
    3- ربط المهارة مع الاجزاء التي تعلمتيها سابقا".
    4- اداء الاختبار المعرفي بعد كل مهارة لمعرفة مدى التقدم الذي وصلتي اليه.
    5- الحقيبة التعليمية لاتعوضك عن المدرب فيجب عليك توجيه الاسئلة لاعطائك تغذية راجعة فورية .
    ملحق (2)
    يوضح المادة النظرية للهجوم في المبارزة (الحقيبة التعليمية)
    الهجوم(1) : وهي الحركة التي تبدأ بمد الذراع المسلحة باتجاه هدف الخصم من اجل الحصول على لمسة منه
    وتقسم حركات الهجوم في لعبة المبارزة إلى ما يأتي :
    أ- الهجوم البسيط ب- الهجوم المركب .ج- الهجوم المضاد .د-الهجوم الكاذب .
    وكل قسم من هذه الأقسام يحتوي على حركات خاصة بها سنأتي على تفصيلها بالاتي :

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1- عادل فاضل علي .تاثير بعض استخدامات اانظمة قواعد المعرفة في برامج التعلم بالانموذج الرمزي لتعلم المهارات الهجومية بالمبارزة , اطروحة دكتوراه , جامعة بغداد , كلية التربية الرياضية , 1999م صـ139


    الهجوم البسيط :ويقسم إلى:1-الهجمة المستقيمة المباشرة.2-الهجمة بتغير الاتجاه (غير مباشرة).3-الهجمة القاطعة (غير مباشرة).الهجوم المركب:ويقســم إلى :1-الهجمة العددية.2-الهجمة الدائرية .الهجوم المضاد:ويقسم إلى:1-الهجمة الزمنية المضادة .2-هجمة الإيقاف وتقسم إلى 1- الإيقاف بالغطس 2- الإيقاف بأخذ خطوه للجانب
    الهجوم الكاذب الهجوم البسيط :وهو قيام اللاعب المهاجم بالبدء بمد الذراع لمحاولة الوصول إلى هدف الخصم باستخدام حركة مد ذراع واحدة في وقت زمني واحد .
    تتم حركة مد الذراع كما يأتي :
    1- من وضع الاستعداد.
    2- تدوير رسغ الذراع المسلحة حتى تواجه راحة اليد المنطقة الجانبية الداخلية وإصبع الإبهام يكون للأعلى،وهذه الحركة تعد بوصفها حركة التسديد على الهدف .
    3- مد الذراع المسلحة باتجاه منطقة الهدف القانوني للخصم .

    إذا لم يصل اللاعب المهاجم للهدف يقوم بتكملة حركة مد الذراع بحركة الرجلين لتأدية حركة الطعن للوصول للهدف .
    ويمكن ان يقسم الهجوم بشكله العام إلى قسمين :
    أ – الهجوم البسيط المباشر :
    هو قيام اللاعب بأداء حركة بخط مستقيم مباشر بنفس خط الالتحام المتواجد فيه نصله.
    ب- الهجوم البسيط غير المباشر :
    هو قيام اللاعب بأداء الحركة في الخط المقابل لخط الالتحام ، والانتقال من منطقة خارجية إلى داخلية آو العكس من السادس إلى الرابع أو من الرابع إلى السادس أو من السابع إلى الثامن أو من الثامن إلى السابع و هكذا
    وتتم عملية الانتقال هذه بطريقتين هما:
    الانتقال من اسفل نصل السلاح الخصم إذا كان الالتحام في الأوضاع الدفاعية العليا (4 ، 6 ). أو الانتقال من أعلى نصل سلاح الخصم إذا كان الالتحام في الأوضاع الدفاعية السفلى ( 7،Cool وتسمى هذه الحركة ( تغير الاتجاه ).
    الانتقال من أمام ذبابة نصل سلاح الخصم ، وتسمى هذه الحركة ( القاطعة ) .
    الهجمة المستقيمة المباشرة :
    وهي إحدى حركات الهجوم البسيط وتكون مباشرة ، أي يتم أداؤها في الاتجاه المقابل لذبابة نصل سلاح اللاعب المهاجم ولا يتم فيها الانتقال من اتجاه إلى آخر ( داخلي إلى خارجي و بالعكس) وانما في الاتجاه نفسه.
    مثال :
    من وضع الالتحام في الوضع الدفاعي السادس ، يقوم المهاجم بمد ذراعه المسلحة باتجاه هدف اللاعب الخصم ثم يقوم بأداء حركة الطعن .
    وتتم الحركة حسب الخطوات التالية :
    1- تؤدى الحركة من وضع الاستعداد 0
    2- من الالتحام في أحد الأوضاع الدفاعية يقوم اللاعب المهاجم بتدوير رسغ ذراعه المسلحة حتى تواجد راحة يده الجانب الداخلي لهدفه وإصبع الإبهام للأعلى (التسديد) .
    3- مد الذراع مد كاملا" باتجاه هدف اللاعب الخصم من مفصل المرفق .
    4- اداء حركة الطعن للوصول إلى الهدف .
    واذا أردنا ان نوجز كيفية أداء هذه الحركة فيمكن ان نقسمها إلى ما يأتي :


    القسم الأول :
    أداء حركة الذراع المسلحة بمدها باتجاه هدف الخصم بصورة مباشرة .
    القسم الثاني :
    أداء حركة الطعن وتبدأ مباشرة بعد الانتهاء من مد الذراع الكامل باتجاه هدف الخصم ، مع ملاحظة ان القسمين متعاقبين ولا توجد فترة للتوقف بينهما .
    الأخطاء الشائعة في حركة الهجمة المستقيمة المباشرة :
    1- عدم مد الذراع المسلحة من بداية الحركة .
    2- تقديم الرجل الأمامية قبل مد الذراع.
    3- عدم مد الذراع المسلحة في اتجاه الهدف.
    4- قيام اللاعب بالهجوم بوقت زمني غير مناسب .
    5- حدوث توقفات أثناء الحركة .
    6- رفع الرأس أو خفضة إثناء الأداء.
    7- سقوط الجذع باتجاه الخصم أو إلى الاسفل.
    8- عدم النظر إلى الخصم أثناء الاداء.
    التمرينات المساعدة في حركة الهجمة المستقيمة المباشرة :
    طعن على الشواخص10 مرات ( يكرر التمرين 3 مرات ) في وقت الراحة 1دق.
    طعن على الكرات المعلقة 10 مرات ( يكرر التمرين 3مرات )في وقت الراحة 1دق .
    الوقوف بوضع الاستعداد مع الزميل ،الالتحام بالوضع الدفاعي السادس ،الطعن المباشر على المنطقة 6 ثم العودة إلى وضع الاستعداد 10مرات ثم يكرر 6 التمرين من قبل الزميل .
    نفس التمرين السابق ،ويؤدى التمرين من الالتحام بالوضع الرابع.
    نفس التمرين السابق ،يؤدى التمرين بالالتحام بالأوضاع الدفاعية السفلى ( 7، 8 ).
    الهجمة بتغير الاتجاه :
    وهي إحدى حركات الهجوم البسيط غير المباشر والتي تتم في الاتجاه المقابل الجانبي لسلاح اللاعب ،أي ينتقل فيها اللاعب المهاجم من جهة إلى أخرى من جهات نصل خصمه ، ويتم الانتقال من اسفل نصل الخصم في الأوضاع العليا ( الوضع الرابع والوضع السادس ) ومن أعلى نصله في الأوضاع السفلى ( السابع والثامن )

    وتتم الحركة حسب الخطوات آلاتية :
    1- تؤدي الحركة من وضع الاستعداد .
    2- نقل نصل السلاح من جهة إلى أخرى مع مد الذراع قليلا" للأمام .
    مثال :- من السادس- حسب وضع دفاع الخصم – الى الرابع وبالعكس .
    3- توجيه ذبابة السلاح الى منطقة معينة. (التسديد على الهدف ) . مد الذراع للأمام .
    4- أداء حركة الطعن للوصول الى الهدف .

    الطعنة القاطعة :
    وهي إحدى حركات الهجوم البسيط غير المباشر ، وتتم بالانتقال من جهة إلى أخرى من جهات نصل سلاح الخصم ، إذ يؤدي الهجوم على المنطقة المقابلة لخط التحام نصلي اللاعبين ، وهي حركة مشابهة لحركة الهجمة بتغيير الاتجاه ، آلا ان انتقال نصل اللاعب المهاجم يكون من أمام ذبابة سلاح خصمه بدلا من الأسفل أو الأعلى كما في الهجمة بتغيير الاتجاه .
    وتتم الحركة حسب الخطوات الآتية :-
    1-تؤدي الحركة من وضع الاستعداد .
    2-يقوم اللاعب المهاجم بسحب نصل سلاحه باتجاه كتفه من مفصل الرسغ مع رفع الساعد قليلا للأعلى .
    3-عند وصول نصل سلاح المهاجم الى أمام ذبابة سلاح خصمه يتم الانتقال إلى الجهة الأخرى من نصل سلاح الخصم .
    4-بعد مواجهة الجهة الأخرى بذبابة النصل يتم مد الذراع باتجاه الهدف .
    5-أداء حركة الطعن بعد مد الذراع الكامل باتجاه الهدف .
    التمرينات المساعدة في حركة الطعنة القاطعة :
    1-أداء حركة طعنة القاطعة أمام المرأة (من الثبات ) .
    2-أداء حركة طعنة القاطعة أمام المرأة ، مع أخذ خطوة للأمام (من الحركة ) .
    3-أداء حركة الطعنة القاطعة أمام الشاخص ثم الطعن ، (من الثبات ) .
    4-أداء حركة الطعنة القاطعة أمام الشاخص ثم الطعن ، (من الثبات ) .
    5-أداءحركة الطعنة القاطعة أمام الشاخص مع أخذ خطوة للأمام ثم أداء حركة الطعن(من الحركة).
    6-بالإمكان أجراء التمرينات السابقة من الأوضاع الدفاعية جميعا" (4 - 6 -7 - 8 ) كذلك تؤدي من قبل الزميل
    ربط حركات الهجوم البسيط الثلاثة مع بعضها :
    -كما في المثال السابق يمكن أداء حركات الهجوم البسيط مع بعضها مثل التسلسل في المثال السابق مع إدخال حركة الهجمة المستقيمة المباشرة من ضمن الحركات .
    الهجوم المركب
    وهو الهجوم الذي يتم بحركتين بسيطتين أو أكثر تؤديان بتوقيت واحد وعدم أتاحه الفرصة للمدافع بصد أي حركة من هذه الحركات أثناء أدائها .
    ويشتمل الهجوم المركب على حركتين أساسيتين هما :

    1-الهجمة العددية .
    2-الهجمة الدائرية .
    الهجمة العددية :
    وهي إحدى حركات الهجوم المركب ، إذ يعتمد اداء هذه الحركة على حركة تغيير الأتجاه بشكل كبير وتتكون من تكرار حركتين أو أكثر لحركة تغيير الاتجاه ، ويشترط فيها الأ يتلامس نصلي السلاحين في حركة تغيير الأتجاه التي يؤديها اللاعب المهاجم ، وفي حالة حدوث التلامس تعد الحركة فاشلة ، أي أن المدافع قد أستطاع صد حركة المهاجم وأفشل هجومه ، سميت هذه الهجمة بالعددية لأنها تعتمد على مبدأ ان اللاعب يقوم بأداء الحركة بالعدد (1 – 2 ) أو (1-2-3 ).
    التمرينات المساعدة في الهجمة العددية :
    1-أداء حركة الهجمة العددية أمام المرأة (من الثبات ) .
    2-أداء حركة الهجمة العددية أمام المرأة بأخذ خطوة للأمام (من الحركة ) .
    3-أداء حركة الهجمة العددية أمام الشاخص ثم الطعن (من الثبات ) .
    4-أداء حركة الهجمة العددية أمام الشاخص مع أخذ خطوة للأمام ثم أداء حركة الطعن (من الحركة ) .
    5-بالإمكان أجراء التمرينات السابقة من الأوضاع الدفاعية جميعها (8 -7 -6 -4 ) كذلك تؤدي من قبل الزميل الأخر .
    6-أداء الحركة مع الزميل من الأوضاع العليا (4-6) (من الثبات ) .
    7-أداء الحركة مع الزميل من الأوضاع السفلى (7-8 ) (من الثبات ) .
    8-أداء التمرينين السابقين من الحركة ( تقدم للأمام مع التغيير الأول ثم تقدم الى الأمام بخطوة أخرى مع التغيير الثاني ثم أداء حركة الطعن .
    الهجمة الدائرية :
    وهي إحدى حركات الهجوم المركب , إذ يعتمد أداء هذه الحركة على حركة تغيير الاتجاه كما في الهجمة العددية ولكن الفرق بين الهجمتين هو أن المدافع يتخذ الوضع الدفاعي المناسب بأداء نوع أخر من الدفاع هو الدفاع الدائري الذي يختلف عن الدفاع المستقيم المطبق في الهجمة العددية ولسلامة أداء هذه الحركة وصحتها من الناحية القانونية يجب الا يحدث أي تلامس بين نصلي السلاحين أثناء الأداء وأي حالة تلامس بين النصلين تعد الحركة فاشلة . وقد سميت هذه الهجمة بالدائرية لان شكل الحركة لنصلي اللاعبين تبدو وكأنها دائرة . وتتم الحركة حسب الخطوات الأتية
    التمرينات المساعدة في الهجمة الدائرية :
    - أداء حركة الهجمة الدائرية أمام المرأة (من الثبات ) .
    - أداء حركة الهجمة الدائرية أمام المرأة بأخذ خطوة للأمام (من الحركة ) .
    - أداء حركة الهجمة الدائرية أمام الشاخص ثم الطعن ( من الثبات ) .
    - أداء حركة الهجمة الدائرية أمام الشاخص مع أخذ خطوة للأمام ثم أداء حركة الطعن ( من الحركة ) .
    - بالإمكان أجراء التمرينات السابقة من الأوضاع الدفاعية جميعها . (4-6-7-8 ) .
    - أداء الحركة مع الزميل من الأوضاع العليا . ( 4 ، 6 ) (من الثبات ) .
    - أداء الحركة مع الزميل , من الأوضاع السفلى . ( 7، 8 ) ( من الثبات ) .
    - أداء التمرينين السابقين من الحركة ( تقدم للأمام مع التغيير الأول ثم تقدم الى الأمام بخطوة أخرى مع التغيير الثاني ثم أداء حركة الطعن .
    ملاحظة:التأكيد على حركة الانتهاء من حركة التغيير الثاني ومد الذراع قبل البدء بحركة الطعن.
    ربط حركة من حركات الهجوم البسيط مع حركة الهجمة الدائرية :
    -القيام بحركة طعنة بتغيير الاتجاه ثم العودة لوضع الاستعداد بعدها القيام بحركة الهجمة الدائرية والعودة لوضع الاستعداد (يمكن أجراء أكثر من عملية ربط بين هذه الحركات ) .
    مثال : (تغيير الاتجاه من الوضع 6 إلى الوضع 4 ثم الطعن ثم العودة لوضع الاستعداد , ثم
    القيام بالهجمة الدائرية ثم العودة لوضع الاستعداد ، ثم القيام بالطعنة القاطعة مرة أخرى ، وهكذا
    ( يمكن أداء الحركة من التقدم للأمام خطوة أو أكثر)






    المصادر والمراجع العربية والاجنبية

    -حسن حسين جامع:التعلم الذاتي وتطبيقاته التربوية,مؤسسة الكويت للتقدم العلمي .ط1
    الكويت:1986
    - سليمان الشيخ :التعلم الذاتي طريقة التعلم في الجامعة ,الكليات النسانية والعلوم الاجتماعية,
    جامعة قطر ,1980م .
    - عادل فاضل علي : تاثير بعض استخدامات انظمة قواعد المعرفة في برامج التعلم بالانموذج الرمزي
    لتعلم المهارات الهجومية بالمبارزة , اطروحة دكتوراه ,جامعة بغداد ,كلية التربية الرياضية,1999م
    - عبد الله عبد الرحمن الكندي ومحمد احمد عبد الكريم: تصميم أساسيات التدريس,ط2: مكتبة
    الظلال للنشر والتوزيع,عمان:2001م.
    - فاطمة عبد مالح المالكي: تاثير منهاج تدريبي مقترح لتطوير المعرفة الخططية ومستوى التصرف
    الخططي لبعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش , اطروحة دكتوراه ,جامعة البصرة , كلية
    التربية الرياضية ,2002م
    - محجوب ياسين المشهداني: تحديد العلاقة بين بعض المتغيرات الشخصية لانتقاء الناشئين بكرة
    القدم,أطروحة دكتوراه, جامعة بغداد, كلية التربية الرياضية بالجادرية ,2000م.
    - محمد علي فالح: تاثير استخدام اسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية في تطوير مستوى
    الاداء المهاري والتحصيل المعرفي لبعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطالبات باعمار (15- 16) سنة, رسالة ماجستير جامعة البصرة, 2002م.

    - محمد محمود الحيلة: التصميم التعليمي- نظرية وممارسة,دار المسرة للشر ,عمان,1999م.
    - مصباح الحاج عيسى واخرون: مركز مصادر التعلم وادارة التقنيات التربوية, مكتبة الفلاح,
    الكويت:1982م
    -نشوان محمود الصفار : اثر استخدام الحقيبة التعليمية باسلوبين تدريسيين في وقت التعلم
    الاكاديمي والتحصيل الحركي في فعالية رمي الرمح : اطروحة دكتوراه ,جامعة البصرة ,1998م.
    - وديع ياسين محمد وحسن محمد عبد : التطبيقات الاحصائية واستخدامات الحاسوب في بحوث
    التربية الرياضية , جامعة الموصل, دار الالكتب للطباعة والنشر .ط1 ,1999م.
    (1) Derek.Rountree. A Dictionary of Education. London.
    Arper. row. 1981












      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 3:10 am