منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    التعليم المبرمج

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    التعليم المبرمج

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 3:17 am

    التعليم المبرمج
    Programmed Instruction
    مادة (أصول تكنولوجيا التعليم) 505وسل





    بإشراف أ.د. / محمد بن سليمان المشيقح



    جمع وإعداد/ أحمد بن عبد الله العميريني
    429107052

    التعليم المبرمج عبر التاريخ : A historical perspective on programmed learning

    يعتبر البعض أن التعليم المبرمج طريقة تكنولوجية حديثة ، في حين يرى آخرون أن جذوره تمتد إلى عهد الفلاسفة اليونان القدماء، فقد استخدم "سقراط" طريقة الحوار dialogue والمناقشة في تعليمه ، وتعتمد على أسلوب الأخذ والعطاء مع الدارس والاستفادة من إجابته لإعطائه أسئلة جديدة، وهي طريقة لقيادة المتعلم إلى الأهداف المنشودة .
    أما "أفلاطون" فقد أشار إلى ضرورة اعتماد مبدأ الإجابة الفاعلة والخطوات الصغيرة ، والمعرفة الفورية للنتائج ، وتجنب الأساليب القهرية في التعليم ، وهذا من مبادئ التعلم المبرمج في حين ذكر "كوانتيليان" أن المتعلم أثناء تعلمه يعتمد على مبدأ الخطوات الصغيرة ن والإكثار من الأسئلة ، واستمرار التعزيز الموجب . وفي القرن السابع عشر وصف "كومينوس" نوعاً من التعلم يتميز بالفاعلية ، ويزيد من التعلم ، ويقلل أثر المعلم ن وهذا أيضاً ما يعتمد عليه التعلم البرنامجي . أما علماء علم النفس في القرن التاسع عشر والقرن العشرين فكانت أبحاثهم وثيقة الصلة بالعلم المبرمج "صاحب قانون الأثر الذي يعرف الآن في التعليم المبرمج بمبدأ التعزيز " .
    وفي بداية العشرينيات تقريباً في العام 1925 م قام عالم النفس الأمريكي ((سيدني برسي Sidney Pressey)) باختراع أول آلة تعليمية وهي آلة صغيرة لتصحيح الاختبارات ذاتياً و تحتوي على إجابات متعددة و تمكن المتعلم من خلالها أن يكتشف أخطاءه و يعمل على تصحيحها و تقويمها و لم يقصد ((برسي)) بذلك ما يعرف بالبرمجة. ويعد اكتشاف هذه الآلة نقطة بداية الاهتمام بالتعلم المبرمج .
    أما في الخمسينيات فقد ظهرت فلسفة التعليم المبرمج بصورته الحقيقية التي نراها الآن ، نتيجة لتجارب وأبحاث عالم النفس الأمريكي "سكنر B. F. Skinner " التي أجراها على الحمام والفئران ، وربط بين نتائج هذا وتعلم الإنسان ، وحيث أجرى تجاربه على ابنته ومدى تحصيلها لمادة الرياضيات والتي خلص منها بأسس التعليم المبرمج ومبادئه ، وقد عقدت بعد ذلك عدة مؤتمرات تختص بالتعليم المبرمج ومبادئه ، وقد عقدت بعد ذلك عدة مؤتمرات تختص بالتعليم المبرمج وأساليب إعداد البرامج ، وتقويمها .
    تعريف التعليم المبرمج:
    يعّرف بأنه: هو الطريقة التي يمكن بموجبها أن نقوم بالتحكم في الخبرات التعليمية التي يحصل عليها المتعلم بكل عناية و تحديدها و ترتيب تتابعها بحيث تجعل الفرد يتعلم بنفسه و يكتشف أخطاءه و يصححها حتى يصل إلى الأداء المناسب.ولذلك فإن النشاط الإيجابي الذي يقوم به المتعلم يؤدي إلى اكتساب الخبرة أي التعلم و تعديل السلوك.
    ويعرفه (أحمد حامد منصور ، 1990) بأنه: برنامج تعليمي أعدت فيه المادة التعليمية إعداداً خاصاً ، وتعرض في صور مختلفة (كتاب مبرمج – آلة تعليمية – أجهزة عرض) وذلك من أجل قيادة التلميذ وتوجيهه نحو السلوك المنشود .
    وهناك العديد من التعريفات للتعليم المبرمج، ومعظمها تتفق في أن:
    أ‌- التعليم المبرمج طريقة من طرق التعليم الفردي.
    ب – تصاغ المادة التعليمية في خطوات صغيرة ومتسلسلة.
    ج – جميع الخطوات مرتبطة ببعضها ويتبع كل خطوة تعزيز لإجابة المتعلم .
    د – يتعلم كل متعلم بمفرده ذاتياً .
    هـ - يرتكز النشاط في التعلم حول المتعلم الذي يتحمل كل المسئولية .
    ل – يمكن عرض البرنامج في صورة مختلفة .


    صفات التعليم المبرمج:
    يقسم البرنامج إلى وحدات صغيرة تدعى إطارات و لكل منها صفات عامة هي:
    1. إطارات تقدم معلومات جديدة للمتعلم: وتدعى الإطارات التعليمية (Teaching Frames) وتضم بالإضافة إلى المعلومات الجديدة أسئلة عليها و الإجابة الصحيحة على تلك الأسئلة.شكل رقم (1:1)، (1: 2)، (1: 4)، (1: 6).
    2. إطارات تقدم أسئلة (Frames Test): هذه الأسئلة من أجل إظهار مدى فهم المتعلم للمعلومات التي أعطيت في نفس الإطار أو إطار سابق. شكل رقم (3:1)، (1: 5)، (1: 7).
    3. إطارات تقدم الإجابة الصحيحة ( give the correct answer Frames): هدف هذا الإطار هو لجعل المتعلم يتأكد من الإجابة الصحيحة، و قد تكون الإجابة أسفل الإطار تحت خط متقطع مثل الأشكال(1:1)، (1: 2)، (1: 3)، (4:1)، (1: 5)، (1: 6)، (1: 7)، أو خلف الصفحة و ذلك لمنع المتعلم من رؤية الإجابة قبل تقديم إجابته.

    عند استخدام برنامج التعليم المبرمج يقوم المتعلم بأربعة أعمال تباعاً هي:
    1. قراءة المعلومات الجديدة المعطاة في الإطار.
    2. إجابة الأسئلة في الإطار.
    3. التأكد من الإجابة بمقارنتها مع الإجابة الصحيحة المعطاة.
    4. الذهاب إلى الإطار التالي و إعادة تلك الخطوات ، وهذه الخطوة تتم فقط في البرنامج الخطي (Linear).




      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 4:52 pm