منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    مباديء التعليم المبرمج

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    مباديء التعليم المبرمج

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 3:20 am

    مبادئ التعليم المبرمج: Principles of programmed instruction
    المبادئ التي يقوم عليها التعليم المبرمج ليست جديدة ، ويمكن صياغة هذه المبادئ كما يلي :
    1 – مبدأ عملية بناء المادة : يجب أن تحلل المادة التعليمية على مكوناتها الأولية ( حقائق ، ومفاهيم وتعميمات ... الخ ) .
    2 – مبدأ التكيف : يجب أن يكون التعليم متكيفا مع التلميذ فلا يكون شديد السهولة ولا شديد الصعوبة .
    3 – مبدأ الإثارة : يجب إثارة رغبة التلميذ واهتمامه وانتباهه بشكل دائم من خلال إشراكه في عملية التعلم حتى لا يشعر بالملل .
    4 – مبدأ التقويم المستمر في جميع المراحل : إذ يجب أن تصحح إجابات التلميذ أولا بأول حتى يتم تعديل الأخطاء ومعالجة جوانب الضعف.

    أهداف التعليم المبرمج Objectives of Programmed instruction
    من الأهداف التي يسعى هذا النوع من التعليم إلى تحقيقها :
    1- تعليم الفرد كيفية مزاولة أو ممارسة الأنشطة التي تؤثر في إدراكه لجوانب الموقف التعليمي الذي يوجد فيه .
    2- تأكيد قدرة الدارس أو التلميذ على إدراك جوانب الموقف التعليمي الذي يوجد فيه .
    3- استخدام التلميذ لقدراته واستعداداته في سبيل الوصول إلى غايته .
    4- ممارسة التلميذ وفقا لإمكانياته الدراسية والتحصيلية .
    5- إكساب التلميذ الثقة في نفسه نتيجة تحمله مسئولية التعلم (عرفات سليمان ، 1979) .

    الخصائص الرئيسية للتعليم المبرمج :
    تتمثل الخصائص الرئيسية للتعليم المبرمج في :
    1 – يعمل كل تلميذ في التعليم المبرمج بمفرده ، لذا فهو تعليم ذاتي .
    2 – يتعلم كل تلميذ في التعليم المبرمج حسب سرعته الخاصة ؛ لذا فهو يواجه الفروق الفردية بين التلاميذ .
    3 – تقسم المادة التعليمية في التعليم المبرمج إلى إطارات وينتهي كل إطار بسؤال يطلب من المتعلم الإجابة عليه .
    4 – يسمح التعليم المبرمج للتلميذ بمعرفة الإجابة الصحيحة بمجرد الانتهاء من إجابته على السؤال ، فيعزز ذلك عملية التعلم .
    5 – يوجه البرنامج التلميذ عندما يخطئ في الإجابة عن أحد الأسئلة على ما يجب عليه عمله قبل انتقاله إل الإطار التالي .

    مميزات التعليم المبرمج Advantages of programmed instruction
    تتمثل مميزات التعليم البرنامجي فيما يلي :
    يساعد على تلبية احتياجات التلاميذ .
    يراعي الفروق الفردية بين التلاميذ؛ حيث يسير كل تلميذ في التعلم وفقا لسرعته .
    يتوافق التعليم المبرمج مع كثير من نظريات التعلم ونماذجه .
    المتعلم إيجابي نشط باستمرار .
    يسهم في مواجهة الأعداد المتزايدة للتلاميذ .
    يكون لدى المتعلم القدرة على تحمل مسئولية اتخاذ قراراته التي تتصل بأسلوب تعلمه .
    غير مقيد بالزمان أو المكان كما في التعليم التقليدي .


    عيوب التعليم المبرمج Disadvantages of programmed instruction
    اعتماد المواد المبرمجة على اللفظية لتوصيل المحتوى لذلك يتم وضع ثقة كبيرة في قدرة المتعلم على القراءة .
    تتكون برامج الخطية من مئات الأطراف التي قد تكون مملة نوعا ما .
    أسئلة البرنامج غالبا تركز على المعلومات وتهمل الجوانب الأخرى .
    قلة التفاعل بين التلاميذ وبعضهم البعض .
    يتطلب إعداد البرنامج جهداً ، ووقتا وتكاليفاً عالية .
    لا يصلح لتدريس مهارات مثل البحث العلمي ، والقدرة على حل المشكلات أو التفكير الابتكاري .



    أسس التعليم المبرمج:
    أولاً: حصول التعلم بخطوات صغيرة، للأسباب التالية:
    1. القضاء على الخوف من الدروس الطويلة.
    2. سهولة فهم الخطوات الصغيرة.
    3. سهولة تصحيح الخطوات الصغيرة و ذلك لسهولة الرجوع إلى تلك الخطوة بيسر و سهولة.
    ثانياً: التعلم يتم بالنشاط الإيجابي: حيث يتم التعلم بالإجابة على الأسئلة و هذا أفضل من أسلوب القراءة و حفظ المعلومات، كما أن إجابة المتعلم تظهر مدى فهمه التام للمعلومات المقدمة في الإطار.
    ثالثاً: قيام المتعلم بالتأكد من إجابته حالاً:إذا كانت إجابة المتعلم صحيحة هذا يشجعه و يجعله أكثر حماساً، أما إذا كانت الإجابة خطأ فإن المتعلم يرى خطأه حالاً فيقوم بتصحيحه.
    رابعاً: يحدث التعلم من البسيط إلى المعقد:يساعد المتعلم على فهم ما يقوم بتعلمه بيسر و سهولة.
    خامساً: يسير كل متعلم حسب سرعته في التعلم: التعلم يتم حسب سرعة فهم المتعلم فليس مقيداً بوقت معين و لذا فالبرنامج يراعي الفروق الفردية.



    أعداد احمد بن عبد الله العميرني

    د زينب

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 20/09/2011

    رد: مباديء التعليم المبرمج

    مُساهمة  د زينب في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 11:54 am

    موضوع جميل الله يعطيك العافيه على الابداع

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 7:42 am