منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    عمليات البرمجة في التعليم المبرمج

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    عمليات البرمجة في التعليم المبرمج

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 3:23 am

    عمليات البرمجة في التعليم المبرمج:



    و تتكون عمليات البرمجة في التعليم المبرمج من ما يلي:
    أولاً: التحليل:
    خلال هذه المرحلة يقوم المبرمج بالخطوات التالية:
    أ/ دراسة حاجات المتعلم. ب/ دراسة بناء المادة العلمية. ج/ التعرف على المهارات المطلوبة.
    أ/ تحليل المتعلم:
    بواسطة المبرمج و العاملين في المجال و المتعلمين من أجل:
    - وصف مجتمع المتعلم
    - اختيار المادة العلمية المناسبة للمجتمع
    - التعرف على مدى معرفة المتعلم للمادة العلمية.
    - التعرف على ما لدى المتعلم من مهارات.
    ب/ تحليل المادة العلمية:
    بواسطة المبرمج و المتخصصين و المقابلات من أجل:
    - تجزئة المادة العلمية إلى مجموعة من النشاطات الصغيرة.
    - يقوم بإعداد قائمة متتالية للبرنامج من تلك الأنشطة.
    ج/ تحليل المهارات:
    بواسطة المبرمج و المتخصصين من أجل:
    - إعداد قائمة من الكلمات أو الحروف أو الرموز أو الرسوم.
    - تنظيم تلك القائمة و تضم إلى البرنامج.
    ثانياً: كتابة البرنامج:
    بواسطة المبرمج نفسه.
    يقوم بكتابة النسخة الأولية من البرنامج مستنيراً بأسس التعلم المبرمج لتدريس المادة العلمية و المهارات، مستخدماً في ذلك خطوة خطوة في إطارات تسير بالمتعلم من ما يعرفه إلى إجادة المهارات الجديدة، بالإضافة إلى تلك الأسئلة التي تؤكد أن المتعلم يستطيع الإجابة عليها بصحة تامة.
    ثالثاً: التنقيح:
    أ/ تقويم المتخصصين: المبرمج يسأل المتخصصين لتقويم البرنامج ثم تصحيحه
    ب/ التجريب : يتم التجريب مع بعض المتعلمين ثم يتم تنقيحه.

    المصادر المطلوبة لعمليات البرمجة:
    أ/ الأفراد: المبرمج، قادة المجتمع، المتعلم.
    ب/ المهارات: إجراء المقابلات و المناقشات.
    جـ/ الوقت: إعداد البرنامج يحتاج إلى جدولة للوقت، و كم يستغرق إعداد كل خطوة إما بالأيام أو
    الأسابيع أو الشهور.

    د زينب

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 20/09/2011

    رد: عمليات البرمجة في التعليم المبرمج

    مُساهمة  د زينب في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 11:55 am

    موضوع جميل الله يعطيك العافيه على الابداع

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 7:14 pm