منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تقويم المنهج

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    تقويم المنهج

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 10:56 am

    تقويم المنهج :

    أن عملية تقويم المنهج عمليه مستمرة تستخدم في مواقف متعددة إبتداءاً من لحظة القرار التي تحدد ضرورة إعادة بناء المنهج أو تطويره ثم تقويم الخطوات الرئيسية التي تؤثر في بنائه ‘ ويعد ذلك إثناء تجريبه وتطبيقه وأخيراً تقويم فاعلية الخبرات التعليمية ومدى تطور المتعلم الذي صمم المنهج لمساعدته على تحقيق أهدافه .

    تختلف أنواع تقويم المنهج الدراسي حسب اختلاف الهدف الذي يسعى لتحقيقه أو مجاله أو معايرة أو رسم خططه أو حجم مسؤولياته. وفيما يلي ملخص لهذه الأنواع: ـ

    1ـ تقويم المنهج المدرسي حسب أهدافه :
    ـ تقويم بنائي جزئي ومرحلي يهدف الى تحسين المنهج أو بعض عوامله
    ـ تقويم بنائي ويهدف الى الحكم على الكفاية ألعامه

    2 ـ تقويم المنهج المدرسي حسب المجال :
    ـ عند القيام بتقويم المنهج المدرسي لابد من النظر الى أربعة أنواع رئيسيه لتقويم المنهج يختص كل منها بمجال رئيسي في مجالات التقويم وهي
    ( تخطيط المنهج وتقويم تطوير المنهج و تقويم تنفيذ المنهج وتقويم آثار المنهج )

    3 ـ تقويم المنهج حسب معاييره :
    ـ تقويم نسبي يستخدم للمقارنة مع مناهج أخرى مشابهه أو مواصفات مؤقتة .
    ـ تقويم مطلق يقوم على توظيف أفضليات أو معاير أو ثوابت اجتماعيه عامه للحكم النهائي على أهمية المنهج المدرسي أو قيمة التربوية .

    نماذج تقويم المنهج:

    أولاً:_ نموذج المخرجات ( مدى تحقيق الأهداف ) لتايلور
    يتميز هذا الأنموذج بالبساطة من خلال تحديد تايلور لثلاث مرتكزات للتربية هي:
    ـ الأهداف التربوية.
    ـ الخبرات التربوية التي تحقق تلك الأهداف بما في ذلك إجراءات التنفيذ .
    ـ فحص النتائج و مدى توافقها مع الأهداف المطلوب تحقيقها .
    لقد دعي تايلور للعلاقة بين تحديد الأهداف والتقويم لأنه كان يرى في التقويم عمليه منظمه يمكن من خلالها التعرف على مدى تحقيق الأهداف التربوية ، وبذلك فقد وضع الأهداف من ناحية والحصيلة أو ناتج العملية التعليمية من ناحية ثانيه و إجراء المقارنة للتعرف على فاعلية المنهج ، وعليه فأن خطواته تبدأ بالتعرف على الأهداف المراد تحقيقها و تحويلها إلى أهداف سلوكيه ليمكن قياس أثرها و من ثم اختيار المواقف التي يمكن من خلالها للمتعلم التعبير عن نوع السلوك الذي تتضمنه الأهداف ، بعدها إعداد وسائل التقويم المناسبة ثم إجراء التقويم لفحص المعلومات وتحليلها للوصول إلى مؤشرات يتم على ضوءها وضع قرارات نهائيه تضع بعض التعديلات لتطوير المنهج .

    ثانياً:_ نموذج ألشبلي ( نموذج التقويم النهائي للمنهج )
    يقصد بالتقويم النهائي للمنهج هو الذي يتم في نهاية تنفيذه لمعرفة الجدوى أو للتطوير أو اتخاذ قرار ، وإن هذا التقويم يمكنه جعل عملية بناء المنهج سليمة لأن كل مرحله فيها قد تمت بشكل سليم وبالتالي يجعل البناء متكاملاً ويمكن أن يطوع هذا الأنموذج ليطبق على كل مرحله من مراحل المنهج باعتبارها مرحله مستقلة يمكن إجراء تقويم نهائي لها ، ويمكن من خلال التقويم النهائي إعطاء صوره شامله عن سلبيات وإيجابيات المنهج ولكافة جوانبه النظرية والتطبيقية والتقويمية، و تتضمن المراحل الآتية : -
    المرحلة الأولى:- بناء برنامج التقويم ( وضع خطة التقويم )
    المرحلة الثانية:- تنفيذ خطة التقويم
    المرحلة الثالثة :- نتائج التقويم
    المرحلة الرابعة:- اتخاذ القرار على ضوء النتائج
    المرحلة الخامسة و السادسة:- تنفيذ القرار ونتائجه




    د زينب

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 20/09/2011

    رد: تقويم المنهج

    مُساهمة  د زينب في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 11:58 am



    استاذتي ومثلي الاعلى


    ربي يعطيك صحة وطول عمر

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 11:47 pm