منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تحليل المستوى الفني لفريق الجمناستك في البصرة مقارنة ببعض فرق المحافظات

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    تحليل المستوى الفني لفريق الجمناستك في البصرة مقارنة ببعض فرق المحافظات

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 11:04 pm



    تحليل المستوى الفني لفريق الجمناستك في البصرة مقارنة ببعض فرق المحافظات

    الاستاذ الدكتورة لمياء حسن الديوان 1996م

    اشتملت على خمسة ابواب:
    أشتمل على التعريف بالبحث والذي تضمن المقدمة واهمية البحث، وتم التطرق إلى دور التحليل لمستوى الاداء الفني للفريق بعد كل مباريات يخوضها ففي البطولات يؤدي اللاعبين مختلف المهارات التي تتطلب ضرورة الإعداد البدني والنفسي الجيد الذي يحقق أفضل مستوى للأداء ويعتبر وسيلة تربوية في المجتمعات الحديثة من خلال تحقيق مسح لواقع الفرق الرياضية ومستوى اللاعبين وتعد نظاماً معقداً في البناء وتخدم في تشكيل السلاسل الحركية.
    وازاء ذلك وجدت الباحثة أن هناك أهمية لدراسة مستويات الفريق والتعرف على الأداء الحركي في الجمناستك ، وذلك لأهمية هذا الموضوع على الواقع العملي فضلاً عن أنه لم يتم إجراء دراسة ميدانية حوله في الميدان الرياضي .
    أما مشكلة البحث فكانت عدم تركيز معظم المدربين على تحليل مستوى اداء فريقه واضافة لذلك فان القائمين على قيادة النشاط الرياضي في المحافظة وأتحاد الجمناستك خصوصا لم يولي أهمية لتقوين فرقهم بعد خوضهم للبطولات والاقتصار على عملية تصحيح الأخطاء والتكرار وتطويرالمستوى البدني والمهاري، وأن استخدمت فهي غير واضحة وغير محددة وخلال الاداء الامر الذي يجعل العملية التدريبية مقتصرة على اساليب تقليدية تقف عند حد معين في تطوير مستوى الأداء البدني والمهاري والخططي.
    وهدفت الدراسة إلى:
    1. تحليل مستوى الفرق المشاركة في بطولة العراق بالجمناستك

    اما مجالات البحث 1-. المجال البشري: لاعبو المنتخب الوطني للشباب للموسم الرياضي (1996م).
    2- المجال الزماني: للفترة من (2/9/1996- 2/11/1996).
    3- المجال المكاني: القاعة المغلقة في كلية التربية الرياضية / الجادرية.
    اشتمل على الدراسات النظرية والدراسات المشابهة إذ تطرق الباحث إلى مفهوم تحليل المستوى- التقويم- واخيراً اشتمل الباب على ملخص لعدد من الدراسات المشابهة ومناقشتها.
    اشتمل على منهج البحث إذ استخدم الباحث المنهج المسحي على عينة قوامها (34) لاعباً يمثلون المنتخبات التي تمثل محافظات العراق في لعبة الجمناستك واحتوى الباب على ادوات البحث وخطوات تنفيذ البحث والتجربة الاستطلاعية والوسائل الإحصائية.
    والباب الرابع أشتمل على عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها.
    وقد تضمن هذا الباب الاستنتاجات والتوصيات. إذ استنتج الباحث:
    1. أن فريق محافظة البصرة وميسان كانا الاحسن مستوى بين فريق المحافظات .
    2. أن فريق محافظة كربلاء جاء بالمرتبة الاخيرة بين الفرق المشتركة في البطولة .

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    واقع الرياضة النسوية في محافظة البصرة

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 11:08 pm





    واقع الرياضة النسوية في محافظة البصرة



    د. لمياء حسن محمد الديوان
    د. فاطمة عبد مالح

    1-التعريف بالبحث
    1-1المقدمة وأهمية البحث
    تحتاج المرأة في عصرنا الحالي للممارسة الانشطة الرياضية لتعويض قلة الحركة فتطور الحياة ودخول التكولوجيا لكل الميادين ساهمت في تقليل حركات الجسم بالمدى الكامل واختصرت الكثير من الحركات واصبح بعض اجزاء الجسم شبه متوقف عن الحركة (21:2) (7:5) فلقد توفرت في المنازل كافة الالات اللازمة لمساعدة النساء في التنظيف والطبخ كما ان وجود وسائط النقل قيدت المرأة فاختفت رياضة المشي التي تمارسها المرأة عندما تذهب للتسوق من الاماكن القريبة او لزيارة الاصدقاء ، ونتيجة ذلك ظهرت الكثير من المشاكل الصحية جعلت من بعض الدول المتقدمة كسويسرا ترصد مساعدات مالية بمساعدة شركات التأمين لتغطية نفقات برنامج رياضة لتشجيع الناس على ممارسة التمرينات الرياضية (21:6) كما يمكن ان تجعل الاثار المترتبة على بعض المتغيرات الفسيولوجية التي تحدث في الجسم نتيجة تقدم السن بالانتظام في ممارسة التمرينات البدنية حيث اكد ارنست جوكل "ان اللذين يواضبون على ممارسة النشاط الرياضي يكون اداؤهم افضل واصاباتهم بالامراض اقل ومن المحتمل ان يعيشوا مدة اطول من غيرهم ، كما ان ممارسة النشاط الرياضي يؤجل ظهور علامات الشيخوخة "(38:7) وتبقى كل امرأة محتاجة إلى تمرينات لاصلاح قوامها لتلافي التشوهات القومية التي قد تحدث من الجلوس الخاطئ او حمل الاحمال بيد واحدة (13:9) . وللمرأة دور كبير في معظم ميادين الحياة ومنها المجال الرياضي واستطاعت ان تحقق انجازات رياضية ولكنها لم تصل إلى مستوى طموح المجتمع والمرأة نفسها ، ورغم ان المرأة تفخر بشعورها الانساني وقابليتها الابداعية وقدراتها الذهنية بل وحتى جمالها الذي يميزها عن الرجل ، فلازالت النساء يشعرون بالمرأة من القوانين الاجتماعية والسياسية التي يشرعها الرجل (3:Cool .
    وفي العراق ومنذ وقت مبكر ربطت فلسفة الدولة بين تحرير المجتمع وتحرير المرأة فلم يفصل بينهما وجعلت مهمة تحرير المرأة مهمة انسانية ووطنية وثورية وقومية للعراق وللامة وتسعى المرأة إلى تخطي الحواجز والصعوبات التي تعترض مسيرتها الرياضية بدأ" من الاسرة الصغيرة التي حرمت على المرأة الكثير مما حللته للرجال وهذا السعي الدؤوب ينطبق على المرأة البصرية التي حاولت بشتى الطرق ان تكسب رضا مجتمعها وهي تمارس شتى انواع الرياضة ولكن تبقى مسؤولية التوليف بين ما يرتضيه مجتمعنا وبين نشاط المرأة الرياضي من مسؤولية المعنيين في شؤون الرياضة للبحث عن السبل التي تتماشى مع طبيعة مجتمعنا .
    وكانت اللتفاتت الدولة إلى ملابس المرأة الرياضية منهج عمل للقيادات الرياضية حين اوعزت للمسؤولين عن الرياضة باختيار ملابس رياضة تتماشى مع التقاليد الإسلامية والابتعاد عن المنهج الغربي في ارتداء (الشورت أو فانيلة بأكمام قصير) ونتيجة ذلك اوعزت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بفصل كليات التربية الرياضية للبنات عن البنين وان يكون الكادر التدريسي في تلك الكليات من النساء .
    وتعد تجربة اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية عام 1992م بتخصيص اندية رياضية خاصة بالنساء في كل محافظة والتمس الجميع نجاح التجربة حين وصل عام 2002م عدد اندية الفتاة في العراق (13) ناد ومنهم نادي فتاة البصرة الرياضي الذي تميز ومنذ السنة الاولى لتاسيسة عام 1994 م وقد حصل على المركز الثاني بالنسبة لاندية الفتاة العراقية للاعوام 1999م-2000م وحصل على المركز الاول عام 2001م في تقييم اللجنة الاولمبيبة الوطنية العراقية .
    ولكوننا مسؤولون عن الحركة الرياضية النسوية في البصرة توخينا من بحثنا هذا تسليط الضوء على واقع الرياضة النسوية في الاندية وبعض المؤسسات كي تتضح للجميع ، ولن نكتفي بالتشخيص بل سنحاول في طيات هذا البحث ان كل حالة بالاقتراح وتبرز اهمية البحث من خلال النقاط ادناه :
    1-سيكشف البحث عن الاندية البصرية والمؤسسات التي ترعى الرياضة النسوية وبذا سنتعرف على الكثير من الاندية العريقة التي اهتمت الفرق النسوية .
    2-سنعطي للمسؤولين صورة واضحة عن معاناة اللاعبات والمدربين .
    3-سنجد حلول لبعض المشكلات حينما نقترح توصيات لتلك المشاكل .

    1-2 مشكلة البحث
    ان الرياضة النسوية تشكل جزء فاعلا لواقع الحركة الرياضية في أي مجتمع وان من مؤشرات التخلف ان يتم التركيز على رياضة الرجل واهمال رياضة المرأة التي تشكل نصف المجتمع فالمرأة العراقية اليوم لم تعد سجينة المنزل فهي تواصل الحصول على العلم وتربي اطفالها لتسهم في بناء بلدها وتساهم مع اخيها الرجل في مختلف الانشطة الاجتماعية ونجحت في اعتلاء الكثير من المناصب الادارية ، ألا ان احدى المشاكل التي تعاني منها المرأة في مجتمعنا هو ممارستها للنشاط الرياضي فنظرة البعض إلى النساء الرياضيات نظرة ضيقة مدعين ان الإسلام يحرم على المرأة ممارة النشاط الرياضي ، وفي الدراسات النظرية سوف نتطرق إلى بعض الشواهد تؤكد على ضرورة ممارسة للرياضة .
    ومما تقدم تبرز مشكلة البحث والتي شعرت بها الباحثتان من خلال عملهن في ممثلية اللجنة الاولمبية والوطنية العراقية في البصرة ومن خلال اهتمامهن بالنشاط الرياضي كمختصات ، ومن خلال الدراسات النظرية سنعالج وبالنصوص القرآنية والسيرة النبوية المشكلة التي تجعل الكثيرين يعتقدون ان الرياضة محرم ممارستها لان الرياضة كلمة لم ترد نصا" في القران الكريم هذا من جهة ومن جهة اخرى سنتعرف على اسباب عدم نشكيل فرق نسوية في الاندية المصرية العريقة وسنحقق هذا من خلال ثلاث استمارات وجهت الاولى الى رؤساء الاندية والمؤسسات والثانية إلى مدربي الفرق النسوية والثالثة إلى اللاعبات ومن خلال الاجابات سنتعرف على اسباب المشكلة التي تعطينا تصور واضح عن واقع الرياضة النسوية لنتوصل إلى اسباب تدني الرياضة النسوية ونضع حلول لتلك المشكلة للارتقاء بها .

    1-3 هدفا البحث .
    1-التعرف على واقع الرياضة النسوية في محافظة البصرة .
    2-التعرف على اسباب التدني وتحديد اساليب الارتقاء بها .

    1-4 فروض البحث .
    1-تخلف واقع الرياضة النسوية في البصرة .
    2-وجود اسباب وعوامل لتدني الرياضة النسوية في البصرة .
    3-هناك اساليب للارتقاء بالرياضة النسوية في البصرة .

    1-5 مجالات البحث .
    المجال البشري / رؤساء الاندية الرياضية والمؤسسات ومدربي ولاعبات الفرق الرياضية النسوية في البصرة .
    المجال الزماني /آذار –نيسان /2002م .
    المجال المكاني /مباني قيد الدراسة .
    3-الدراسات النظرية
    3-1 نبذة تاريخية عن الرياضة في مدينة البصرة
    البصرة تسمية عربية وتعني الحجر الابيض الرخو ويقال انها الارض الطبية الخضراء ويعود عقبة بن غزوان اول من مصردرها وذلك عام 14 هـ في خلافة عمر بن الخطاب (رض) وقد اكتسبت بحكم موقعها الجغرافي اهمية خاصة حيث تقع على شط العرب المدخل المتميز للخليج العربي وهي احد الامصار السبعة التي كان لها الدور الكبير في تاريخ الحضارة العربية والإسلامية .
    ان اول مؤسسة رياضية اهتمت بالنشاط الرياضي هي مديرية معارف البصرة (مديرية التربية حاليا")ضمن نشاكاتها الرسمية لالعاب المدارس من خلال اقامة الدورات المدرسية لعموم المحافظات اما اول ناد رياضي اهتم بالحركة الرياضية النسوية فهو نادي الاتحاد الرياضي البصري عام 1957 عندما انتخبت الست سعدية عبد الواحد الفرحان عضوة في الهيئة الادارية للنادي وتم تخصيص يوم الاثنين يوما" خاصا" للعوائل تزاول فيه النساءالنشاط الرياضي * مما ادى إلى تكوين فرق رياضية شاركت على مستوى القطر بالعاب القوى في عام 1975 .
    3-3 نساء بصريات اسهمت في قيادة الحركة النسوية في البصرة
    لقد تولت الكثير من النساء مهام كثيرة في الجانب الفني وتدريب الفرق على مستوى الاندية والمدارس والجامعات وللتاريخ نذكر بالاسماء لتلك النسوة وعلى شكل جدول والجدول رقم (1) يوضح ذلك :
    ت الأسماء المناصب السنوات
    1 سعدية عبد الواحد الفرحان عضوه هيئة إدارية في نادي الاتحاد 1957
    2 آمنة الأنصاري عضوه هيئة إدارية في نادي الميناء 1961
    3 هناء صادق عضوه هيئة إدارية في اتحاد التنس والمنضدة 1972
    4 يازي الحلي عضوه هيئة إدارية في اتحاد الكرة الطائرة 1976
    5 ذكاء زكريا حنوش عضوه هيئة إدارية في اتحاد الجمباز 1977
    6 وداد حمزة عضوه هيئة إدارية في اتحاد العاب القوى 1977
    7 خولة محمد رشاد عضوه هيئة إدارية في اتحاد التنس والريشة والمنضدة 1978
    8 رازقية راضي اللامي عضوه هيئة إدارية في اتحاد الفروسية 1978
    9 عواطف عبد الكريم الدغمان عضوه هيئة إدارية في اتحاد الكرة السباحة
    عضوه هيئة إدارية في نادي الفتاة 1978
    1994
    10 نورية إبراهيم طه عضوه هيئة إدارية في اتحاد الشطرنج 1978
    11 فتحية عبد الجبار ضاحي عضوه هيئة إدارية في اتحاد الجمباز 1978
    12 خديجة عبد الزهرة عضوه هيئة إدارية في نادي الطلبة
    عضوه هيئة إدارية في اتحاد المبارزة 1978
    1981
    13 ساجدة عبد النبي عضوه هيئة إدارية في اتحاد العمال الرياضي 1980
    14 حميدة يونس عضوه هيئة إدارية في اتحاد الفروسية 1980
    15 ارواء فاضل صالح عضوه هيئة إدارية في اتحاد الشطرنج 1980
    16 سميرة طالب عضوه هيئة إدارية في اتحاد العاب القوة 1980
    17 صبرية صدام عضوه هيئة إدارية في اتحاد الطيران والمضلات 1981
    18 نائلة كامل ثماني عضوه هيئة إدارية في اتحاد العاب القوة 1981
    19 انعام عبد الوهاب عضوه هيئة إدارية في اتحاد السلة 1981
    20 ابتهال عبد النبي عضوه هيئة إدارية في اتحاد الجمباز 1981
    21 محي عزيز علي عضوه هيئة إدارية في اتحاد السباحة 1981
    22 نهلة نعوم عضوه هيئة إدارية في اتحاد السباحة 1981
    23 إخلاص مكيان عضوه هيئة إدارية في اتحاد الشطرنج 1981
    24 وفاء علي قاسم عضوه هيئة إدارية في اتحاد الطاولة 1981
    25 ثريا عبد الهادي عضوه هيئة إدارية في اتحاد الدراجات 1981
    26 انيسه ثجيل عضوه هيئة نادي الفتاة 1996
    27 سهام كريم جاسم عضوه هيئة نادي الفتاة 1996
    28 ايمان صالح مهدي عضوه هيئة إدارية في نادي الفتاة 1996
    29 سعاد جبار علي عضوه هيئة إدارية في نادي الشباب 1996
    30 لقاء عبد الكريم عضوه هيئة إدارية في نادي البترو 1996
    31 ايمان حمد شهاب نائب رئيس اتحاد الطائرة 1984
    32 روضة صبيح محمد زكي عضوه هيئة إدارية في اتحاد المبارزة 1984
    33 سندس محمد سعيد عضوه هيئة إدارية في اتحاد الجمباز 1984
    34 سناء جميل محمد عضوه هيئة إدارية في اتحاد الرماية 1984
    35 نهلة جبار جواد عضوه هيئة إدارية في اتحاد اليد 1984
    36 وئام عبد السلام الحجاج رئيسة اتحاد المبارزة 1984
    37 خلود لايذ عبد الكريم عضوه هيئة إدارية في اتحاد الدراجات 1991
    38 انعام خضير سبتي عضوه هيئة إدارية في اتحاد المعوقين 1992
    39 خولة عبد الله معيوف عضوه هيئة إدارية في نادي الفتاة 1994
    40 د. لمياء حسن محمد رئيسة نادي الفتاة ورئيسة اتحاد الرياضة النسوية في البصرة ، نائبة رئيسة اتحاد الرياضة النسوية العراقي المركزي 1994
    41 ذكرى اسماعيل محمد عضوه هيئة إدارية في نادي الفتاة 1994
    42 ميسون عبد الجليل عبد الحسن عضوه هيئة إدارية في نادي الفتاة 1994
    43 اميرة سعيد طعمة عضوه هيئة إدارية في نادي الفتاة 1994
    44 د. فاطمة عبد مالح رئيسة اتحاد الرياضة النسوية 1995

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تحليل المستوى الفني لفريق الجمناستك في البصرة مقارنة ببعض فرق المحافظات

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 11:09 pm

    -3 اسباب تدني مستوى الرياضة النسوية
    كانت المرأة الرياضية ولازالت تعاني من صعوبات ومعوقات وعوامل تحد من تطور مستويات الرياضي وبالذات في المجتمع الشرقي مما جعلها في درجات السلم الأخيرة في هذا المجال مقارنة بالمرأة في المجتمع الغربي .ومن ابرز العوامل التي ادت إلى تدني مستوى الرياضة النسوية هي :
    1)العوامل الاجتماعية : حيث لازالت النظرة الاجتماعية الضيقة لممارسة المرأة للأنشطة الرياضية وبشكل خاص لازالت كثير من العوائل ترفض وتمنع بناتهن من ممارسة الرياضة . اما المرأة المتزوجة فالبيت والاطفال وعدم رغبة بعض الازواج حال دون المشاركة بل ممارسة المرأة للأنشطة والفعاليات الرياضية . اضافة إلى العادات والتقاليد التي لا تشجع ممارسة المرأة للرياضة .
    2)الأسباب والعوامل الذاتية والشخصية :وتمثل في عدم رغبة وميول بعض النسوة من ممارسة الرياضة لاسباب ذاتية ومنها الخجل والخوف من الفشل وضعف الارادة ولعوامل شخصية ونفسية اخرى . اضافة إلى عدم وجود الوقت الكافي للبعض .
    3)الأسباب الصحية :العاهات الجسمية وبعض الأمراض التي تعيق سلامة الجسم وتشكل عائقاً لممارسة للانشطة والفعاليات الرياضية ، (23:6) .
    4)الأسباب الدراسية :من اسباب عزوف طالبات محافظة البصرة هي اسباب دراسية وان ممارسة الانشطة الرياضية تأخذ وقتا من الطالبات مما يؤثر على مستواهن العلمي .
    5)الأسباب المهنية :ان انشغال بعض النسوة بوظائفهن وتأخرهن بالوصول إلى مساكنهن لاسباب معروفة يؤثر على مستواهن للانشطة والفعاليات الراياضية بالرغم من تفاوت مهن بعضهن ، ألا انهن جميعا وبعد العودة من العمل ينشغلن باعمال المنزل .
    6)الساحات والملاعب والأجهزة والأدوات الرياضية :ان قلة الساحات الرياضية يؤثر على ممارسة المرأة للأنشطة والفعاليات الرياضية هذا إضافة إلى غلاء وارتفاع اسعار هذه الادوات والاجهزة الرياضية في الوقت الحاضر ، (232:4) .
    3-4 الافاق المستقبلية للرياضة النسوية في العراق :
    لا يختلف اثنان من العاملين في ميدان الرياضة وحتى من له اهتمام بالحركة الرياضية العراق بان مستوى الرياضة النسوية متدني ودون المستوى المطلوب وهذا يتضح من خلال النتائج والإنجازات المتواضعة بل والضعيفة حتى على الصعيد القطري ولسنوات طويلة . علية يتوقف مستقبل الرياضة النسوية على اتخاذ الإجراءات التالية :
    1-التخطيط العلمي :ان هدف التخطيط هو برمجة النشاطات والفعاليات الرياضية النسوية وصولا لتحقيق افضل النتائج بأقصر وقت واقل جهد وتكاليف (281:3) وتتحمل مسؤولية التخطيط اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية وغلى الكوادر المتخصصة العاملة في مجلس الأندية والاتحادات والأندية والفرق الرياضية.
    2-تهيئة الكوادر المتخصصة لاعداد الفرق الرياضية النسوية وتأهيل هذه الكوادر من خلال تنظيم وعقد الدوراات التدريبية والتأهيلية .
    3-تهيئة وتوفير الساحات والملاعب الرياضية المناسبة والتي تتوفر فيها الظروف الطبيعية للممارسة المرأة للانشطة الرياضية اضافة إلى تزويد الفرق الرياضية بالادوات والاجهزة المطلوبة وبشكل خاص الملابس الرياضة .
    4-الدعم المادي والمعنوي للمدارس والمدربات واللاعبات ومكافأة المتميزات منهن .
    5-دور الاسرة والاهل والاصدقاء والمدرسة والمعهد والكلية والمجتمع بشكل عام في بحث المرأة على ممارسة الانشطة الرياضية .
    6-تجسيد دور وسائل الاعلام المتعددة والمختلفة وفي مقدمتها الصحافة ، التلفزيون ، الراديو والمجلات اضافة إلى دور المؤسسات والاندية والاتحادات وبشكل خاص المعاهد والجامعات وكليات واقسام التربية الرياضية في نشر الثقافة الرياضية النسوية وعلى ضوء اشراف وتوجيه مباشر من قيادة اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية باعتبارها الجهة الرسمية المسؤولة عن الرياضة في العراق .
    2-5 الرياضة في القران والسيرة النبوية
    ان الفكر الإسلامي يتأسس على نظرة شاملة لعلاقة الفرد بالخالق والحياة من حركات وسكنات ، والفكر الإسلامي يدفع الإنسان إلى الأخذ باسباب الرقي والتقدم والحصول على الإنجازات وتلك الإنجازات لن تحصل عليها أمة شبابها ليس لديهم لياقة ومعتلي الصحة . وقبل ان تخوض في الموضوع وددنا ان نوضح معنى كلمة رياضة في اللغة العربية ، وكلمة رياضة في اللغة العربية مصدرها (أرض المهر يروضه رياضا ورياضة فهو مروض أي ذلله وساس قيادة) . ورياضة البدن تعني معالجة بالوان من الحركة لتهيئة اعضائه لاداء وظائفها بسهولة .
    لقد جاء ذكر الرياضة تحت عدة مسمياتا ، كالفروسية أو باسم الصرعة التي تعني رفع الاثقال أو المثاقفة وتعني المبارزة أو سباق الأقدام وتعني الجري أو العدو وهذا ما يدعونا إلى الخوض في الموضوع .
    وقد تطرقت بعض الآيات القرآنية ان الله خلق الإنسان ورفع شأنه بين المخلوقات ، فقد خلقة قوي قادر على اداء الحركات المعقدة والاعمال الصعبة ، فقد جاء في الآيات ادناه :
    1-((ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم)) (التين:4) .
    2-((الذي خلقك فسواك فعدلك)) (الانفطار:7) .
    3-((خلق السماوات والارض وصوركم فاحسن صوركم)) (التغابن:3) .
    كما ورد ذكر اللعب صريح في القرآن الكريم وفي اكثر من موقع فلقد ذكر هذا في ثلاث سور، الآيتان (12،17) في سورة يوسف (أرسله معنا غدا يرتع ويلعب) و(قالوا يا أبانا أنا ذهبنا نستبق وترنا يوسف) ووردت الكلمة في سورة التوبة الآية (65) (إنما نخوض ونلعب ) ولو تتبعنا أقول الرسول (ص) وافعاله التي يدعو فيها إلى ممارسة الرياضة أو تشجيعه للمسلمين على ممارستها ونجزلها بالنقاط أدناه :
    1-أكد من خلال حديثه على ضرورة تعليم الأولاد للرياضات بأنواعها فقال (لاعب أبنك سبعا – وأدبه سبعة – صاحبه سبعا ثم الق حبله على غاربة ) .
    2-كما أمر الرسول (ص) أولياء الأمور أن يعلموا أولادهم الرياضة فقال (علموا أبناؤكم السباحة والرماية وركوب الخيل) ، وعن الرسول (ص) كل شيء ليس فيه ذكر الله سبحانه وتعالى فهو لهو وسهو إلا أربع خصال (مشي الرجل وتأديبه لفرسه وملاعبته أهله وتعليم السباحة) . (رواه الطبري) وروى أن النبي (ص) سبح وهو صغير السن عندما زارت أمة أخواله في المدينة وعندما هاجر الرسول (ص) نظر إلى دار التابعة حيث دفن أبوه فقال هاهنا نزلت بي أمي واحسنت العوم في بئر بني عدي بن النجار .
    3-حث الرسول المسلمين على الرمي والسباق والمصارعة وركوب الخيل والفروسية حيث قال (المؤمن القوي خير وأحب إلى لله من المؤمن الضعيف) وقال (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة .. إلا أن القوة الرمي .. ألا ان القوة الرمي .. ألا ان القوه الرمي .. قال ثلاثة (رواه مسلم) .
    4-أكد الرسول (ص) على المنافسة الشريفة عند السباق واحترام القيم الأخلاقية حتى أثناء التدريب وقد نهى عن الجلب والجنب في السباق حتى يزيد الفرس من سرعة (أي يزيد الفرس المتعب بغيره ، أو يستخدم مع فرسه أخر يحرصه على الجري .
    3-منهج البحث وإجراءاته الميدانية .
    3-1 منهج البحث .
    لتحقيق أهداف البحث واختبار فروضه استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث .

    3-2 عينة البحث .
    اجريت تجربة البحث على 64 لاعبة من لاعبات محافظة البصرة من مجموع 70 لاعبة شكلن نسبة 91% مثلت فرق (كلية التربية الرياضية ، منتخب التربية ، نادي فتاة البصرة ، نادي الرميلة الرياضي ، نادي البصرة ومعهد أعداد المعلمات) . تلك الفرق الستة هي التي شكلت فرق نسوية في المحافظة من مجموع (15) نادي و(7) مؤسسات مهتمة بالحركة الرياضية وبالطريقة العمدية اختير (14) مدرب* يقومون بتدريب تلك الفرق وبلغت نسبتهم 100% والجدول (2) يوضح ذلك .
    جدول (2) يوضح أداء عينة البحث
    ت الفرق اللاعبات المدربين
    عدد العينة المجتمع الأصلي عدد المدربين المجتمع الأصلي
    1 كلية التربية الرياضية 10 12 4 4
    2 نادي فتاة البصرة 12 15 4 4
    3 منتخب التربية 14 15 2 2
    4 معهد اعداد المعلمات 11 11 1 1
    5 نادي الرميلة الرياضي 10 10 1 1
    6 نادي البصرة الرياضي 7 7 2 2
    المجموع 64 70 14 14

    3-3 وسائل جمع المعلومات .
    1-المصادر العربية 2-المقابلات الشخصية 3-استمارة استبيان .
    3-4استمارة الاستبيان .
    تم عمل (3) استمارات استبيان لتوضيح واقع الرياضة النسوية في البصرة . الأولى لرؤساء الأندية والمؤسسات الرياضية وتحتوي على (3) أسئلة** والأخرى للمدربات وتحتوي على (21) سؤال ، وتحتوي استمارة اللاعبات على (29) سؤال وتم عرض تلك الاستمارة على مجموعة من الخبراء والمختصين*** لبيان صلاحيتها
    3-5 الوسائل الاحصائية

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تحليل المستوى الفني لفريق الجمناستك في البصرة مقارنة ببعض فرق المحافظات

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 11:10 pm


    -عرض ومناقشة النتائج
    4-1عرض ومناقشة نتائج رؤساء الاندية والمؤسسات
    جدول (3)
    يوضح الألعاب التي يمارسها الفرق النسوية في الأندية والمؤسسات
    ت اسم الفرق الألعاب الممارسة المجموع
    1 كلية التربية الرياضية الطائرة السلة ، اليد العاب القوى ، الجمناستك ، المبارزة ، الريشة الطائرة والتنس 8
    2 نادي فتاة البصرة الطائرة –السلة –اليد –العاب القوى-الجمناستك – المبارزة – الريشة الطائرة –التنس – كرة قدم نسوية – الدراجات 10
    3 منتخب تربية البصرة الطائرة – السلة – اليد – العاب القوى – الجمناستك 5
    4 معهد أعداد المعلمات الطائرة – السلة – اليد – العاب القوى – الجمناستك 5
    5 نادي الرميلة مبارزة –السلة – كاراتيه – الريشة الطائرة – التنس 4
    نادي البصرة العاب القوى 1
    ومن الجدول (3) يتضح ان هناك (6) ست اندية بصرية فقط كونت فرق نسوية من مجموع (22) ناد ومؤسسة ولو أمعنا النظر في الجدول نجد أن الفرق الست تفاوتت في أعداد الفرق التي كونتها ، حيث جاء نادي فتاة البصرة بالمرتبة الاولى وقد كون (10) فرق نسوية وذلك كونه يعني بالفرق النسوية فقط ولا تنتمي ألية ألا النساء ، وجاءت كلية التربية الرياضة بالمرتبة الثانية وقد كون (Cool ثمان فرق ، وجاء بالمرتبة الثالثة منتخب تربية البصرة ومعهد أعداد المعلمات ، حيث كون كل منهما (5) خمسة فرق ، وجاء بالمرتبة الرابعة فريق نادي الرميلة الذي شكل (4) أربع فرق فيما حقق نادي البصرة المرتبة الأخيرة ولدية فريق واحد .
    أما إذا ناقشنا أنواع الرياضيات التي اهتمت تلك الاندية والمؤسسات في تشكيلها فنجد أن نادي فتاة البصرة قد انفرد بتشكيل فريق لكرة القدم النسوية وفريق للدراجات وانفرد نادي الرميلة الرياضي بتكوين فريق كاراتيه وان جميع الاندية عدا نادي البصرة شكلت فرق لكرة السلة . وأربع أندية شكلت فرق لكرة الطائرة وكرة اليد والجمناستك فيما أهتمت ثلاث فرق في المبارزة والريشة الطائرة والتنس .
    في حين اخفقت في تشكيل فرق نسوية من الاندية البصرية العريقة كاندية (الميناء والاتحاد ونادي البحري الرياضي) .
    جدول رقم (4)
    يوضح أعداد المشاركات النسوية داخل وخارج المحافظة والقطر لعينة البحث .
    ت اسم الفريق داخل
    المحافظة خارج
    المحافظة الاتحاد المنتظم للبطولة خارج القطر الكلي
    1 التربية الرياضية 4 6 الرياضة الجامعية المركزية-الاتحادات الفرعية البصرة لا يوجد 10
    2 فتاة البصرة 4 10 الرياضة النسوية المركزية- الاتحادات الفرعية البصرة لا يوجد 14
    3 تربية البصرة 2 4 الرياضة المدرسية المركزية- الاتحادات الفرعية البصرة لا يوجد 6
    4 أعداد المعلمات 1 3 الاتحادات الفرعية البصرية لا يوجد 4
    5 نادي البصرة 3 3 اتحاد العاب القوى الفرعي والمركزي لا يوجد 6
    6 الرميلة الرياضي 3 4 المبارزة –الريشة الطائرة-الكراتيه الفرعية والمركزية لا يوجد 7
    المجموع 17 30 المركزية /32 الفرعية /15 لا يوجد 47
    أن الجدول (4) الذي وضع مشاركات فرق عينة البحث فقد اتضح أن نادي فتاة البصرة الأكثر مشاركة داخل وخارج المحافظة فقد بلغ عدد مشاركاته في البطولات (14) مشاركة سنويا" في البطولات التي تنظمها الاتحادات المركزية والفرعية الالعاب الوارد ذكرها في الجدول (3) بينما انه كبقية عينة البحث ليس له أي مشاركة خارج العراق ، وجاء فريق كلية التربية الرياضية بالمرتبة الثانية فقد بلغ عدد مشاركته (10) بطولات وفي المركز الثالث نادي الرميلة والذي يشارك في (7) بطولات سنويا وفي المركز الرابع منتخب تربية البصرة ونادي البصرة الرياضي (16) مشاركة سنويا وأخيرا معهد أعداد المعلمات (4) مشاركات فقط.
    4-2 عرض ومناقشة استمارة المدربين والمدربات
    جدول رقم (5)
    يوضح التأهيل العلمي والجنس لمدربي فرق النساء
    التحصيل الجنس
    دبلوم بكالوريوس ماجستير دكتوراه أنثى ذكر
    1 4 6 3 12 2
    يوضح الجدول (5) بان جميع المدربين والمدربات مختصين وان (1) يحمل شهادة الدبلوم و (4) شهادة بكالوريوس و (6) ماجستير و (3) دكتوراه وان (12) من العدد نساء و (2) فقط رجال ومن الجدول يتضح ان المدربين على مستوى عال من التأهيل المهني وأغلبهم نساء وهذا دليل على مناخ جيد سينعكس ايجابيا على رغبة الفتيات إلى الانتماء للفرق الرياضية وتقبل العوائل لتدريب فتياتهم .
    جدول رقم (6)
    يوضح تفرغ المدربين لتدريب
    نعم النسبة كلا النسبة
    صفر صفر 14 100%
    يوضح الجدول (6) ان جميع المدربين غير متفرغين للتدريب أي انهم مرتبطين بدوائر رسمية صاحبا ويكون التدريب مساء وهذا يشكل ثقلا" إضافيا على المدربين والمدربات لارتباطهم بوظائف مهنية قد تضيف لهم جهدا في الصباح وعدم وجود قابلية أو طاقة إضافية للتدريب في المساء .
    جدول رقم (7)
    هل تتوافر لديك ساحات وملاعب مناسبة للتدريب
    نعم النسبة كلا النسبة
    2 3،14% 12 7،85%
    من الجدول (7) أعلاه يتضح ان 7،85% من المدربين لم تتوفر لديهم ساحات وملاعب لتدريب فرقهم بعيدة عن بناية النادي او المؤسسة التي يمثلونها ، في حين ان 3،14% تتوفر لديهم ساحات للتدريب وهذه مشكلة تدفع المدربين للتفتيش عن ساحات وملاعب مناسبة لتدريب فرقهم الامر الذي يؤخرهم عن التدريب بسبب صعوبة الوصول والعودة إلى المنزل عندما تكون الساحات والملاعب بعيدة عن مناطق سكانهم .

    جدول رقم (Cool
    نعم النسبة كلا النسبة
    4 6،28% 10 4،71%
    من الجدول (Cool أعلاه يتضح عدم كفاية الأدوات والتجهيزات الخاصة للتدريب وهذا ما يؤكد صعوبة التدريب بدون هذه الأدوات والتجهيزات الأمر الذي ينعكس سلبا على المستوى التدريب وعلى الإنجاز الرياضي .
    جدول رقم (9)
    هل تستخدم وسائل تعليمية مساعدة للتدريب
    نعم النسبة كلا النسبة
    5 7،35% 9 64،3%
    من الجدول (9) أعلاه يتضح ان نسبة الكبيرة من المدربين لا يستخدمون وسائل مساعدة في التدريب لذلك لم تأخذ العملية التدريبية إبعادها الحقيقية لما للوسائل المساعدة من اثر إيجابي في تحسين مستوى الإنجاز وفاعلية وهذا يشكل إحدى الصعاب التي تتفق في تقدم الرياضة النسوية فلم تعد مهمة المدرب وهو في الألفية الثالثة مقتصرة على الشرح و أداء نموذج للحركات بل أصبحت من مسؤليته استخدام تكنولوجية التعلم عن طريق مخاطبة جميع الحواس " اذ ان الوسائل التعليمية المساعدة تقوم على أساس اشتراك اكثر من حاسة في تكوين التصور الذهني والمدركات والمفاهيم بصورة افضل من الوسائل التقليدية المبينة على الألفاظ وشرح النموذج (18:10) .
    جدول رقم (10)
    هل تستخدم طرق حديثة في التدريب
    نعم النسبة كلا النسبة
    2 3،14% 12 7،85%
    يوضح الجدول رقم (10) بان 7،85% من المدربين يستخدمون الطرق التقليدية في التدريب ويعتمدون على إمكانياتهم العلمية وقدراتهم الذاتية وهذا ما يجعل العملية التدريبية بحاجة إلى استخدام طرق حديثة من اجل رفع مستوى اللاعبات وتطورهن وبالتالي تطوير الألعاب والفرق الرياضية وقد أكد فقد 3،14% استخدمهم لبعض الطرق الحديثة وهي نسبة ضئيلة جدا ويشير الباحثون إلى ضرورة استخدام احدث الطرق في التدريب وصولا لرفع مستوى اللاعبات والفرق الرياضية . واذا ما رجعنا إلى جدول (1) الذي يوضح الشهادات التي يحملها المدربون نجد ان اكثر من نصف العدد لا يتبع الطرق الحديثة في التدريب ، ونعزو إلى اشتراك مدربينا في الدورات التدريبية التي تتبع لهم التعرف على احدث الوسائل .
    جدول رقم (11)
    هل يساعدك الاتحاد لتطوير فريقك
    نعم النسبة كلا النسبة
    6 42.9% 8 57.1%
    الجدول رقم (11) يوضح ضعف دور الاتحاد في مساعدة المدربين حيث أكد 57.1% من المدربين عدم مساعدة الاتحاد لهم واشار 9،42% وجود بعض الدعم البسيط والمتواضع بالوقت الذي يتطلب من الاتحاد ان يقدم دعما كبيرا ورعاية خاصة للمدربين واللاعبين والفرق الرياضية النسوية وصولا لرفع مستواها وتطويرها . ونعزو سبب عدم دعم الاتحاد للفرق هو قلة المبالغ المرصودة من قبل اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية لتلك الاتحادات لتغطية نفقات نشاطاتهم داخل وخارج المحافظة رصد له مبلغ (761000) سبعة مائة وواحد وستون ألف دينار فقط لعام 2002 ، علاوة على انه ليس مصدر للتمويل الذاتي* .
    جدول رقم (12)
    هل تم أجراء اختبارات مهارية / بدنية / صحية للاعبات
    نعم النسبة كلا النسبة
    3 4،21% 11 6،78%
    والجدول رقم(12) يؤكد قلة الاختبارات المهارية / البدنية / الصحية للاعبات حيث أكد 6،78% عدم وجود أية اختبارات بالوقت الذي أشار إلية 4،21% وجود بعض الاختبارات فقط فريق كلية التربية الرياضية ، ويرى الباحثون أهمية إجراء اختبارات متنوعة للاعبات للوقوف على المستوى الحقيقي للاعبات ووضع برامج حديثة في التدريب ومعرفة تأثير هذه البرامج من خلال إجراء هذه الاختبارات .


    جدول رقم (13)
    هل تشارك اللاعبات برغبة في الفرق – إذا كان الجواب كلا فما هي الأسباب
    نعم النسبة كلا النسبة
    6 9،42% 8 1،57%
    الجدول رقم (13) يشير إلى نسبة 9،42% يؤكد بان اللاعبات يشاركن برغبة في الفريق وان نسبة 1،57% يشاركن في الفريق دون رغبة و لأسباب اجتماعية واقتصادية ودراسية لذلك لابد من تذليل هذه المشاكل والعمل على حلها وتوفير المستلزمات المطلوبة من اجل ان تكون المشاركة وبذلك يتحقق الإنجاز الأفضل .
    جدول رقم (14)
    هل تحاول بعض اللاعبات ترك الفريق ؟ إذا كان الجواب نعم يرجى ذكر الأسباب لطفاً
    نعم النسبة كلا النسبة
    6 9،42% 8 1،57%
    جدول (14) يوضح محاولات بعض اللاعبات ترك الفريق وقد بلغت نسبة التاركات 9،42% وهذا الرقم يوضح بان هناك أعداد كبيرة تغادر الفريق بعد إعدادها ، وهذا يسبب ضعف للفرق حيث هناك احتمال ترك اللاعبات الأساسيات للفريق ، ولأسباب اجتماعية واقتصادية وتأثير العمل والدراسة وهذا يؤثر على مستوى الفرق الرياضية ويؤدي إلى تدني المستوى ويتطلب من
    المدربين تعويض ذلك بلاعبات جدد هن بحاجة إلى مستوى جيد بدنيا ومهاريا وهذا أيضا مزيدا من الجهد والمتابعة من قبل المدربين .
    جدول رقم (15)
    هل تلتزم بالحضور في موعد ومكان التدريب
    نعم النسبة كلا النسبة
    9 3،64% 5 35،7%
    والجدول (15) يشير إلى مدى التزام المدربين بالحضور في موعد ومكان التدريب حيث أكد 3،64% بالتزامهم بوقت ومكان التدريب وهذه حالة إيجابية تسهم في خلق جو مناسب للتدريب وتحث اللاعبات ، وان 35،7% فقط لم يلتزموا بوقت ومكان التدريب وهذا يؤثر سلبا على العملية التدريبية ومستوى اللاعبات .

    جدول رقم (16)
    هل تلتزم اللاعبات بموعد ومكان التدريب
    نعم النسبة كلا النسبة
    10 4،71% 4 6،28%
    يبين الجدول (16) مدى التزام اللاعبات بموعد ومكان التدريب حيث أكد المدربين بان نسبة 4،71% من اللاعبات يلتزمن بوقت ومكان التدريب و 6،28% قليلات الالتزام وكان بسبب وسائط النقل وبعض الالتزامات العائلية ومهام العمل .
    جدول رقم (17)
    هل لديك واسطة نقل لحضور التدريب
    نعم النسبة كلا النسبة
    5 7،35% 9 3،64%
    يوضح الجدول (17) امتلاك المدربين لوسائط نقل او نقلهم بواسطة الدوائر والمؤسسات حيث أجاب 3،64% من المدربين بعدم امتلاكهم لوسائط نقل وهم يشكون صعوبة وصولهم في وقت ومكان التدريب واشار فقط 7،35% من المدربين بوجود وسائط نقل وهي نسبة قليلة جدا حيث سيؤثر ذلك على مدى التزامهم بالتدريب وينعكس سلبا على مستوى اللاعبات والفريق حيث يؤثر ايضا على مدى التزام اللاعبات وحضورهن بوقت التدريب المحدد ولان التزام المدرب وهو القدوة يعني التزام اللاعبات واحترام الوقت وبذلك ينجح التدريب .
    جدول رقم (18)
    هل للفريق واسطة نقل لحضور التدريب
    نعم النسبة كلا النسبة
    3 4،21% 11 6،78%
    والجدول (18) يؤكد بان 6،78% من الفرق ليس لديهم واسطة نقل لحضور التدريب وان 4،21% من الفرق لديهم واسطة نقل . ان التزام الفرق لحضور التدريب في وقته ومكانه مسألة مهمة وضرورية جدا وهذا يتوقف على توفر وسائط النقل التي تشكو منها معظم الفرق الرياضية ومن خلال الاستمارات اتضح بان فريق نادي الرميلة وحده يملك واسطة نقل , وهذا ما يؤثر بالاتجاه السلبي على مستوى الفرق الرياضية.

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تحليل المستوى الفني لفريق الجمناستك في البصرة مقارنة ببعض فرق المحافظات

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 11:11 pm



    -الاستنتاجات والتوصيات
    1-5 الاستنتاجات
    أ-المدربين والمدربات
    1-ابتعاد الرجل عن التدريب الفرق الرياضية حيث استنتجنا وجود اثنين فقط من المدربين من مجموع العينة البالغ عددها 14 مدربا" أي نسبة 3،14% وضعف دور معلمي ومدرسي التربية الرياضية في القيام بتدريب الرياضة النسوية .
    2-عدم تفرغ المدربين للتدريب وبنسبة 100% وبعضهم يتقاضون اجور بسيطة عن التدريب وبعضهم بدون اجر .
    3-قلة توفير الساحات والملاعب المناسبة مع بعد هذه الساحات عن مواقع سكن اللاعبات مع قلة التجهيزات الرياضية وارتفاع أسعارها مما يصعب الحصول عليها من قبل اللاعبات والفرق .
    4-قلة الدورات التأهيلية والتدريبية والتحكمية للمدربين والمدربات وهذا ينعكس على عملية الأعداد المهني والعلمي للمدربين .
    5-ضعف استخدام الوسائل المساعدة والطرق الحديثة في التدريب وهذه يؤثر على مستوى اللاعبات والفرق الرياضية النسوية .
    6-ضعف مساعدة الاتحادات الرياضية في تطوير اللاعبات والفرق الرياضية النسوية مع وجود مؤشر إيجابي لدور بعض المؤسسات والدوائر .
    7-ضعف وقلة إجراء الاختبارات البدنية والصحية والمهارية للاعبات وعدم وضع لبرامج التدريبية وفق مستوى اللاعبات .
    8-هناك رغبة لاشتراك اللاعبات بالفرق الرياضية بالرغم من الصعوبات والمعوقات التي أثرت على بعضهن مما أدت إلى ترك بعض اللاعبات لفرقها الرياضية مع وجود نظرة ضيقة للرياضة النسوية .
    9-التزام المدربين والمدربات بمواعيد ومكان التدريب مع مؤثر سلبي على بعضهم لظروفهم الاقتصادية الخاصة .
    10-قلة امتلاك المدربين لوسائط النقل وهذا يؤثر على التزامهم بالتدريب مع قلة وجود وسائط نقل للفرق الرياضية النسوية مع ارتفاع أسعار واحور النقل وهذا يؤثر سلبا" على مدى التزامهم ومتابعتهم للتدريب .
    ب-اللاعبات
    1-عدم تقاضي اللاعبات أي رواتب او اجور عن اشتراكهن في الفرق الرياضية .
    2-ضعف مشاركة اللاعبات في الفرق المدرسية واشتراكهن في السباقات الرياضية المدرسية وهذا ما يؤكد ضعف دور وتأثير مدرسات التربية الرياضية في أعداد اللاعبات والفرق الرياضية والمدرسية .
    3-عدم تشجيع الأهل للاعبات على ممارسة الرياضة والاشتراك في الفرق الرياضية إضافة إلى ضعف ممارسة أفراد عوائل اللاعبات للرياضة مع وجود نظرة ضيقة للعائلة والمجتمع للرياضة النسوية .
    4-قلة وجود الساحات المناسبة لتدريب مع قلة توفر التجهيزات الرياضية المناسبة لهن مع تزويد بعض اللاعبات بالتجهيزات من قبل فريق نفسه .
    5-قلة توفر وسائط النقل لحضور اللاعبات إلى التدريب مع ارتفاع أجور النقل وبالرغم من ذلك يوجد التزام في الحضور بموعد ومكان التدريب .
    6-متابعة بعض الدوائر والمؤسسات لنشاطات فرقهم الرياضية مع وجود ضعف في متابعة بعض المؤسسات والدوائر للفرق الرياضية .
    7-قلة المكافآت التشجيعية للاعبات والفرق التي تحقق نتائج جيدة وقلة الحوافز المادية والمعنوية بالرغم من أهميتها .
    8-ضعف استخدام المدربين للطرق العلمية الحديثة للتدريب وضعف مواكبتهم بالتقدم العلمي في مجال التدريب الرياضي .
    9-التزام معظم المدربين بمكان وموعد التدريب بالرغم من وجود حالة عدم التزامهم للبعض الأخر مما ينعكس على مستوى اللاعبات والفرق الرياضية .
    10-عدم إجراء أية اختبارات صحية للاعبات بالرغم من وجود اختبارات مهارية وبدنية للاعبات مع قلتها لبعضها اللاعبات .
    11-وجود علاقة جيدة بين اللاعبات والمدرب وبين اللاعبات أنفسهن بالرغم من وجود بعض المؤثرات السلبية في هذه العلاقة .
    12-قلة الوقت الكافي للتدريب واللعب .
    13-تأثير الدراسة والأعمال المنزلية والظروف الاقتصادية والمهنية على مشاركة اللاعبات في الفرق الرياضية .
    14-اعتقاد اللاعبات بدور الرياضة في إعدادهن بدنيا" ، صحيا" ، مهارا" واجتماعيا" .
    15-تأثير حالة الخجل والخوف من الإصابات على ممارسة اللاعبات للرياضة .
    2-5 التوصيات
    1-المدربين والمدربات
    1-العمل على تشجيع المدربات للقيام بتدريب الفرق الرياضية النسوية والعمل على تفريغ المدربات للتدريب بشكل كلي والعمل على مكافأتهن ماديا ومعنويا وتوفير كافة المستلزمات المطلوبة للمدربات .
    2-توفير الأجهزة والأدوات والساحات والملاعب للمدربات والمدربين .
    3-توفير وسائط النقل لنقل المدربين والمدربات واللاعبات من وغلى مراكز التدريب .
    4-إقامة وتنظيم دورات تأهيلية (تدريبية – تحكيمية) للمدربين والمدربات من اجل إعدادهم بشكل جيد.
    5-ضرورة استخدام الوسائل المساعدة والطرق التعليمية الحديثة والمتطورة في التدريب .
    6-زيادة الرعاية والاهتمام من قبل الدوائر والمؤسسات والأندية والاتحادات للمدربين والمدربات وللفرق الرياضية النسوية .
    7-ضرورة دعم الأهل والأقارب والأصدقاء للمرأة وحثها على التدريب والمشاركة في الرياضة وتوفير الأجواء الاجتماعية والنفسية المناسبة لهن .
    8-وضع خطة من قبل اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية لدعم الرياضة النسوية وتوفير كافة المستلزمات المطلوبة وفي مقدمة ذلك إعداد المدربين والمدربات المؤهلين لتدريب الفرق الرياضية النسوية .
    9-ضرورة إجراء اختبارات صحية وبدنية ومهارية للمدربين والمدربات .
    10-ضرورة تجسيد دور المدربين والمدربات في تشجيع وحث اللاعبات على التدريب والرغبة في المشاركة في نشاطات الفرق النسوية .
    11-ضرورة الالتزام بموعد ومكان التدريب والحضور المبكر للتدريب مع ارتفاع أسعار وأجور النقل وهذا يؤشر سلبا على مدى التزامهن .
    12-قيام المديرية العامة للتربية بالإيعاز لمدرسات التربية الرياضية إلى تدريب الفرق النسوية مع زيادة الاهتمام بالفرق الرياضية المدرسية وبشكل خاص في مدارس البنات لرفد الفرق الرياضية النسوية بلاعبات جدد وبمدربات مؤهلات ذوات خبرة جيدة .
    13-اهتمام اللجنة الوطنية الأولمبية العراقية بالثقافة الرياضية في وسط النسوية بشكل خاص مع متابعة ميدانية لنشاطات الفرق الرياضية النسوية .

    2-اللاعبات
    1-تخصيص رواتب للاعبات عند اشتراكهن في الفرق الرياضية .
    2-التأكيد على الرياضة المدرسية النسوية وحث مدرسات ومعلمات التربية الرياضية على اخذ دورهن في تشجيع الطالبات في الانضمام إلى الفرق المدرسية .
    3-توفير قاعات رياضة خاصة وبعيدة عن الأنظار وملاعب من اجل اخذ اللاعبات حريتهن عند ممارسة الرياضة .
    4-توفير التجهيزات الرياضية الخاصة بكل لعبة .
    5-توفير وسائط النقل لنقل اللاعبات وبعد انتهاء التمرين من وغلى منازلهن .
    6-أن يقوم الكادر النسوي بعملية التدريب بدلا" من الرجال .
    7-تكون علاقات قوية مع ذوي اللاعبات لإزالة بعض الحواجز التي تحول دون مواصلتهن التدريب .

    المصادر
    1- القرآن الكريم .
    2-المقتطف : نشرة تصدرها كلية التربية الرياضية للبنات – الوزيرية 1995 .
    3-عبد الستار جاسم وعائدة علي : الجمباز المعاصر للبنات – جامعة بغداد 1991 .
    4-عطيات خطاب : التمرينات للبنات . دار الفكر العربي – القاهرة 1987 .
    5-فؤاد عبد الوهاب شعبان : رشاقة الجسم كيف نحافظ عليها . السندباد للطباعة والنشر – بغداد 1990 .
    6-قاسم حسن حسين ومنصور جميل : اللياقة البدنية ومكوناتها . دار الفكر العربي – القاهرة 1978.
    7-كمال عبد الحميد ومحمد صبحي حسانين : اللياقة البدنية ومكوناتها . دار الفكر العربي – القاهرة 1978.
    8-لمياء محمد حسن الديوان : علاقة بعض عناصر اللياقة بمستوى الأداء المهاري على أجهزة الجمباز – رسالة ماجستير غير منشورة – جامعة البصرة – 1992 .
    9-وديع ياسين وطه ياسين : الأعداد البدني للنساء – مطابع جامع الموصل 6791 .
    10-محمد سعدون زغلول و أخرون : تكنولوجيا التعلم وأساليبها في التربية الرياضية .ط1 مركز الكتاب للنشر . القاهرة .2001 .


    ملحق (1)
    استمارة استبيان لرؤساء الأندية والمؤسسات
    تروم الباحثتان التعرف على واقع الرياضة النسوية في محافظة البصرة
    ونظرا لكون أنديتكم ومؤسساتكم معنية بذلك نرجو إجابتنا عن الأسئلة أدناه :

    السؤال الأول – هل لدى ناديكم أو مؤسستكم فرق نسوية نعم كلا

    إذا كان الجواب كلا اترك الإجابة عن الأسئلة التالية بعد ان تشرح بالتفصيل أسباب عدم تشكيل فرق نسوية .
    أما إذا كان الجواب نعم أكمل الإجابة عن الأسئلة أدناه :
    السؤال الثاني –ما هي اللالعاب التي شكلتم فيها فرق نسوية ؟
    1- 6-
    2- 7-
    3- 8-
    4- 9-
    5- 10-
    السؤال الثالث – ما هي عدد المشاركات النسوية لأنديتكم على المستويات أدناه :
    داخل المحافظة خارج المحافظة خارج القطر


    الباحثتان
    الملحق (2)
    استمارة مدربات الفرق البصرية
    1. د.لمياء حسن محمد الديوان مدربة فريق كرة القدم نادي الفتاة
    2. د.فاطمة عبد مالح المالكي مدربة فريق المبارزة الرميلة
    3. د.خلود لايذ عبد الكريم مدربة فريق التنس الفتاة
    4. م.ميثاق غازي مدربة فريق جمناستك كلية التربية الرياضية
    5. م.ناهدة عبد الزهرة مدربة فريق الساحة والميدان إعداد المعلمات
    6. م.م انوار عبد القادر مدربة فريق الطائرة الفتاة
    7. م.مناهدة حامد مدربة فريق الساحة والميدان نادي البصرة
    8. ميسون عبد الجليل عبد الحسن مدربة فريق السلة كلية التربية الرياضية
    9. عواطف عبد الكريم مدربة فريق الطائرة التربية
    10. رائدة عودة مدربة فريق السلة التربية
    11. وليم لويس وليم مدربة فريق الساحة والميدان كلية التربية الرياضية
    12. م.م عادل مجيد مدربة فريق الكرة الطائرة التربية الرياضية
    13. خولة رشاد مدربة فريق المنضدة الفتاة



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 12:51 pm