منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تأثير التدريس بأسلوبى الاكتشاف الموجه والشرح التوضيحى على مستوى أداء بعض مهارات رياضة التاكوندو والقدرات الحركية للمبتدئين

    شاطر

    د زينب

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 20/09/2011

    تأثير التدريس بأسلوبى الاكتشاف الموجه والشرح التوضيحى على مستوى أداء بعض مهارات رياضة التاكوندو والقدرات الحركية للمبتدئين

    مُساهمة  د زينب في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 11:47 am

    تأثير التدريس بأسلوبى الاكتشاف الموجه والشرح التوضيحى على مستوى أداء بعض مهارات رياضة التاكوندو والقدرات الحركية للمبتدئين

    د 0 صباح على محمد صقر
    أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
    بكلية التربية الرياضية للبنات ـ جامعة الإسكندرية

    المقدمة ومشكلة البحث :
    إن هدف المربين والمعلمين والقادة وكل من يعمل فى الحقل الرياضى هو إيجاد واستعمال أحدث الطرق وأكثرها كفاءة لبناء الشخصية المتكاملة ، وطرق تدريس التربية الرياضية تساهم فى تحقيق هذا الهدف ، فدرس التربية الرياضية هى الشكل الأساسى الذى تسير فيه عملية التعليم والتربية وتحت إرشاد وتوجيه المعلم تكتمل عند التلاميذ استعداداتهم الجسمانية ، وكذلك تقوية أجهزتهم المختلفة وتنمية وتطوير الصفات البدنية والمهارات الحركية 0 ( 29 : 45 ) ، ( 17 : 9 ) 0 والتدريس عملية ذات أبعاد ثلاثة ، تتألف من معلم ومتعلم ومادة تعليمية ، على أن تؤدى هذه العملية إلى تعلم التلاميذ ، وتنمية جوانب التعلم المختلفة المعرفية ، والنفسحركية ، والوجدانية ، ولا بد من وجود تفاعل بين المعلم وتلاميذه والمادة التعليمية أو الـخبرات التربويــة.
    ( 2 : 151 ) ، ( 15 : 223 ) ، ( 5 : 232 ) ، ( 6 : 102 ) ، ( 32 : 29 )

    وطريقة التدريس فى التربية الرياضية ترشد المعلم عن الأهداف والمحتويات والأساليب والخطوات والأدوات التى تساعد على نجاحه فى تعليم وتربية التلاميذ على أسس علمية سواء عن طريق مدرس التربية البدنية أو النشاط الرياضى خارج الدرس.
    (17: 57 )

    وسياسة التدريس غير المباشر تشتمل على تدريس المفاهيم والنماذج أو الأنماط، وكل هذه الاصطلاحات مرتبطة أساساً بكل من التعلم عن طريق البحث عن المعرفة، الاكتشاف الموجه، وطريقة حل المشكلات. ( 14 : 150 )، ( 7 :181 ) ،( 5 : 322 )

    فالاكتشاف الموجه تعلم استقصائى بحثى ذاتى ولكنه موجه وتحت إشراف وسيطرة المعلم ، ويعتمد هذا الأسلوب على نوع من التفاعل الفكرى بين المعلم والتلميذ ، حيث يقوم بطرح أسئلة متتالية عليهم يقابلها استجابة حركية منهم ، أى سؤال واحد من المعلم يتبعه استجابة واحدة ، مجموعة من أسئلة متعاقبة يتبعها مجموعة استجابات حركية تؤدى إلى اكتشاف الحركة ( الهدف الحركى ) المراد الوصول إليه.( 22 : 51 )، ( 5 : 100 ) ، ( 12 : 98 ) ، ( 8 : 165 )
    ويكون المعلم فى هذا الأسلوب مسئولا عن إجراءات أو عمليات ما قبل التدريس حيث يحدد لنفسه الهدف الحركى النهائى الذى يريد أن يصل إليه التلميذ ( تمرين بدنى – مهارة حركية ) ، ووضع قائمة بالأسئلة فى ضوء توقعه لاستجاباتهم الحركية يراعى فيها التسلسل وكل سؤال يمهد لما بعده فى طريق الوصول للهدف ، كما يراعى إعداد أسئلة إضافية فى حالة الاستجابة غير الصحيحة لتقريب مفهوم الحركة إلى ذهنه ، كما يشترك المعلم معهم أيضا فى عمليات التغذية الراجعة أثناء تنفيذ الحركة المطلوبة أو بعد أدائها مباشرة، و تعتبر بمثابة تعزيز لهم، وهى عملية مستمرة طوال خطوات الاكتشاف و تكون إيجابية وعامة مثل أن يقول المعلم ممتاز – جيد – لا بأس – أحسن – صح – حاول تفكر – ويمكن استخدام هذا الأسلوب مع جميع المراحل السنية.( 22 : 100 ) ، ( 2 : 43 ) ، ( 6 : 102 ) ، ( 5 : 104 )

    أما أسلوب العرض التوضيحى فهو من الأساليب المباشرة فى التدريس ، ويطلق عليها البعض أسلوب المحاضرة ، الإلقائية، التلقين ، أو الطريقة التقليدية ، وهى قائمة على جهد المعلم وحده ويقوم التلميذ بتنفيذ كل ما يطلب منه وبالطريقة التى يريدها المعلم نفسه ، ورغم هذا يمكن من خلالها توجيه الشرح للفصل كله لمعرفة الخطوات الأولية لتنفيذ المهارة الحركية. ( 25: 45 ) ، ( 7 : 157 ) ،
    (22 : 92 ) ، ( 32 : 237 ) ، ( 8 : 158 ) 0

    وتعددت الرياضات المحببة إلى النشء و الشباب ، و التاكوندو من هذه الرياضات ، وهى رياضة تنافسية باستخدام الأيدى و الأرجل و الساعد و الركبة و القدم و القبضة كسلاح ضد الخصم و ذلك عن طريق الركلات و اللكمات و الدفاع و كذلك الخطوات التى يتطلبها الموقف مثل الخطوتين الأمامية و الخلفية. (7:11 ) . " و تساعد رياضة التاكوندو على رفع كفاءة ممارسيها على تلقى المواقف المفاجئة بسرعة و العمل على رفع الروح المعنوية و الإحساس بالثقة والشجاعة ، و يرتبط سن بداية التعلم و التدريب و سن البطولة بخصائص النشاط البدنى و الحركى ، فالأنشطة التى تتطلب القوة المميزة بالسرعة مثل الملاكمة ، المبارزة ، الجودو ، التاكوندو ، و الكاراتيه يبدأ تعلم المبتدأ من عمر يتراوح بين ( 8-10 ) سنوات ". (36:23:21).

    و نظراً لأن التاكوندو من رياضات المنازلات الفردية تتطلب توافر بعض القدرات الحركية فى ممارسيها منها سرعة الأداء ، القدرة ، المرونة ، الدقة ، التوافق . لذا فإن من الضرورى قياس تلك القدرات لدى المبتدأ المقبل على ممارسة هذه الرياضة و ذلك قبل البدء فى التعلم و التدريب الفعلى مما يؤدى إلى ترشيد الوقت و الجهد المبذول. ( 36:21 ) ، ( 25:27 )

    و قد أجرى الكثير من الدراسات للتعرف على تأثير استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه (30، 4 ، 28 ، 35 ) . و أجريت هذه الدراسات عن العديد من الأنشطة الرياضية مثل مسابقة دفع الجلة ، المبارزة ، الباليه ، الجمباز . و لم تجرى أى دراسة فى حدود علم الباحثة عن استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه فى تعلم مهارات رياضة التاكوندو أو على المرحلة السنية من ( 10:9) سنوات ، و بالإطلاع على شبكة المعلومات الحديثة لم تظهر أى دراسة عن رياضة التاكوندو مرتبطة بالتدريس بأسلوب الاكتشاف الموجه للمبتدئين ، مما دفع الباحثة لإجراء هذه الدراسة على تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى من البنين فى المرحلة السنية (10:9) سنوات كمبتدئين لتعلم بعض مهارات رياضة التاكوندو باستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه لأن هذا الأسلوب يخلق وسطاً تعليمياً أفضل يزيد من دافعية التلاميذ مما يساعد على اكتساب و إتقان المهارات ، و قد يؤدى إلى تنمية القدرات الحركية المرتبطة برياضة التاكوندو.

    أهـداف البحـث :
    1. بناء و تقنين برنامجى لتعلم مهارات رياضة التاكوندو و تنمية القدرات الحركية المرتبطة بهذه الرياضة أحدهما التدريس بأسلوب الاكتشاف الموجه و الآخر بأسلوب الشرح التوضيحى .
    2. التعرف عل تأثير التدريس بأسلوب الاكتشاف الموجه على تعلم مهارات رياضة التاكوندو [ وقفة الاستعداد ، التحية – وقفة ركوب الخيل – الدفاع بالساعد رأسى للخارج – الدفاع بالساعد رأسى للداخل – الدفاع الأفقى بالساعد لأعلى – الدفاع بالساعد لأسفل ) للمبتدئين فى المرحلة السنية من ( 9 – 10 ) سنوات 0
    3. التعرف على تأثير التدريس بأسلوب الشرح التوضيحى على تعلم مهارات رياضة التاكوندو 0[ وقفة الاستعداد ، التحية – وقفة ركوب الخيل – الدفاع بالساعد رأسى للخارج – الدفاع بالساعد رأسى للداخل – الدفاع الأفقى بالساعد لأعلى – الدفاع بالساعد لأسفل ) للمبتدئين فى المرحلة السنية من ( 9 – 10 ) سنوات
    4. التعرف على تأثير التدريس بأسلوب الاكتشاف الموجه على تقدم بعض القدرات الحركية المرتبطة برياضة التاكوندو ( سرعة الأداء الحركى – المرونة – التوافق بين العينين والقدمين – القدرة العضلية للذراعين – القدرة العضلية للرجلين) 0
    5. التعرف على تأثير التدريس بأسلوب الشرح التوضيحى على تقدم بعض القدرات الحركية المرتبطة برياضة التاكوندو ( سرعة الأداء الحركى – المرونة – التوافق بين العينين والقدمين – القدرة العضلية للذراعين – القدرة العضلية للرجلين).
    6. التعرف على معدل تقدم القدرات الحركية المرتبطة برياضة التاكوندو لدى مجموعتى البحث.

    د زينب

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 20/09/2011

    رد: تأثير التدريس بأسلوبى الاكتشاف الموجه والشرح التوضيحى على مستوى أداء بعض مهارات رياضة التاكوندو والقدرات الحركية للمبتدئين

    مُساهمة  د زينب في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 11:48 am

    الدراسـات السـابقة :
    أولا : الدراسات العربية
    1 ـ دراسة نجوى محمود والى ، ونادية رشاد داود ( 1995 ) ( 30 ) وموضوعها: " تأثير استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه فى تدريس مسابقة دفع الجلة على التحصيل المعرفى والمستوى الرقمى لتلميذات الصف الثانى الاعدادى" 0 وتهدف هذه الدراسة إلى إعداد وحدة دراسية لتدريس مسابقة دفع الجلة باتباع أسلوب الاكتشاف الموجه ، والتعرف على تأثير استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه فى تدريس الوحدة الدراسية لمسابقة دفع الجلة على المستوى الرقمى والتحصيل المعرفى لتلميذات الصف الثانى الإعدادى – وقد بلغ حجم العينة ( 80 ) تلميذة ، ثم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين ، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ومن أهم النتائج : وجود فروق دالة إحصائية فى المستوى الرقمى لمسابقة دفع الجلة بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية والتى تعلمت باستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه 0

    2 – دراسة أمانى رفعت البحيرى ( 1998 ) (4) : و موضوعها " برنامج تعليمى باستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه و أثره على تعلم بعض مهارات المبارزة " . و تهدف هذه الدراسة إلى تصميم برنامج تعليمى باستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه ، و التعرف على أثره فى تعلم بعض مهارات المبارزة و التحصيل المعرفى لها لدى طالبات كلية التربية الرياضية جامعة المنيا ، و بلغ حجم العينة ( 44 ) طالبة تم تقسيمهن بالتساوى على مجموعتين إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة ، و من أهم النتائج : أن المجموعة التجريبية أفضل من المجموعة الضابطة فى تعلم مهارات المبارزة و التحصيل المعرفى.

    3 – هناء عفيفى محمد ( 1998 ) ( 31 ) وموضوعها : أثر استخدام كل من أسلوبى التعلم بالاكتشاف الموجه – الأقران عل التحصيل الحركى والمعرفى لبعض وثبات البالية لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة طنطا 0 وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف عل أثر استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه على التحصيل الحركى والمعرفى لبعض وثبات الباليه ، والتعرف على أثر استخدام التوجيه بالأقران على التحصيل الحركى والمعرفى لبعض مهارات الوثب فى البالية ، وكذلك التعرف على نسبة التحسن لدى مجموعات البحث فى التحصيل الحركى والمعرفى لبعض مهارات الوثب فى البالية ، وبلغ حجم العينة (60) طالبة مقسمين إلى ثلاث مجموعات بالتساوى ، مجموعتين تجريبيتين والثالثة ضابطة ، ومن أهم النتائج أن الأساليب الثلاث المستخدمة قد ساهمت بطريقة إيجابية فى تعلم مهارات الوثب فى الباليه ولكن بنسب متفاوتة ، ويعتبر أسلوب الأقران من أفضل الأساليب المستخدمة يليها أسلوب الاكتشاف الموجه.

    4 – دراسة ناهد خيرى عبد الله (1999) (29 ) وموضوعها : " تأثير استخدام أسلوبى التدريس بالاكتشاف الموجه والتقليدى فى درس التربية الرياضية على بعض المهارات الحركية فى الجمباز لتلميذات المرحلة إلاعدادية 0 وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام أسلوب التدريس بالاكتشاف الموجه " بجزء الجمباز " بدرس التربية الرياضية لتلميذات المرحلة الإعدادية على مستوى أداء بعض المهارات الحركية فى الجمباز [ الدحرجة الخلفية – الوقوف على الرأس ] ، والتعرف على تأثيـر استخدام الأسلوب التقليدى على مستوى أداء هذه المهارات ، وقد بلغ حجم العينة ( 80 ) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادى مقسمين على مجموعتين بالتساوى ، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، ومن أهم النتائج : أن الاعـتماد على الذات يزيد الدافعية لدى التلميذات لتحقيق الأهداف المرجوة ، ومعرفة متطلبات الأداء قد أدى إلى سهولة استيعاب التلميذات لعناصر المهارات الحركية 0

    د زينب

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 20/09/2011

    رد: تأثير التدريس بأسلوبى الاكتشاف الموجه والشرح التوضيحى على مستوى أداء بعض مهارات رياضة التاكوندو والقدرات الحركية للمبتدئين

    مُساهمة  د زينب في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 11:49 am


    ثانيا : الدراسات الأجنبية :
    5 – دراسة " بيرلنسكى جودى :Bry linskiy Jody ( 1997 ) ( 35 ) وموضوعها : " تأثير اختبارات الاكتشاف الموجه على تعلم بعض المهارات الحركية " وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير أسلوب الاكتشاف الموجه على تعلم بعض المهارات الحركية ، وقد بلغ حجم العينة ( 30 ) طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، ومن أهم النتائج : وجود تأثيرا إيجابيا لأسلوب اختبارات الاكتشاف الموجه على تعلم بعض المهارات الحركية 0

    يتضح من الدراسات السابقة أن عينة البحث التى أجريت عليها اختيرت من تلميذات المرحلة الإعدادية ، و البعض الآخر على طلبة أو طالبات فى كلية التربية الرياضية و الجميع استخدموا أسلوب الاكتشاف الموجه فى التعليم ، و لم تجرى أى دراسة منهم عن الربط بين مستوى الأداء المهارى و تنمية القدرات الحركية المرتبطة بالنشاط الرياضى .

    فروض البحث :
    بناء على الدراسة النظرية ونتائج الدراسات السابقة تفترض الباحثة مايلى :
    1 – توجد فروق إحصائية بين المجموعة التجريبية الأولى ( التى طبق عليها بنامج الاكتشاف الموجه ) و المجموعة التجريبية الثانية ( التى طبق عليها برنامج الشرح التوضيحى فى مستوى أداء مهارات رياضة التاكوندو ( وقفة الاستعداد – التحية – وقفة ركوب الخيل – الدفاع بالساعد رأسى للخارج – الدفاع بالساعد رأسى للداخل – الدفاع الأفقى بالساعد لأعلى – الدفاع بالساعد لأسفل ) لصالح المجموعة التجريبية الأولى 0

    2 – توجد فروق دالة بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية الأولى و التى طبق عليها برنامج الاكتشاف الموجه ، فى القدرات الحركية المرتبطة برياضة التاكوندو ( سرعة الأداء الحركى – المرونة – التوافق بين العينين و القدمين القدرة العضلية للذراعين – القدرة العضلية للقدمين الرشاقة – تحمل الذراعين و المنكبين ) لصالح القياس البعدى .

    3 – توجد فروق إحصائية بين القياسين القبلى و البعدى للمجموعة التجريبية الثانية و التى طبق عليها برنامج الشرح التوضيحى ، فى القدرات الحركية المرتبطة برياضة التاكوندو لصالح القياس البعدى .

    4 – توجد فروق إحصائية بين القياس البعدى لمجموعتى البحث فى القدرات الحركية المرتبطة برياضة التاكوندو لصالح المجموعة التجريبية الأولى ( و التى طبق عليها برنامج الاكتشاف الموجه ) .

    5- توجد فروق إحصائية فى معدل تقدم مجموعتى البحث فى القدرات الحركية المرتبطة برياضة التاكوندو لصالح المجموعة التجريبية الأولى ( التى طبق عليها برنامج الاكتشاف الموجه ) .

    إجراءات البحث
    1 – منهج البحث :
    استخدمت الباحثة التصميم التجريبي لمجموعتين تجريبيتين إحداهما ( يطبق عليها برنامج الاكتشاف الموجه ) و الأخرى ( يطبق عليها برنامج الشرح التوضيحى ) .
    2- عينة البحث :
    اختيرت عينة عمدية من بنين الصف الرابع الابتدائى بمدرسة عزيز أباظة الابتدائية المشتركة المسائية فى المرحلة السنية من (10:9) سنوات كمبتدئين ، و ذلك لأن هذا السن يعتبر الفترة الذهبية لتعلم مهارات رياضة التاكوندو و وقع الاختيار على تلاميذ هذه المرحلة السنية لأنها تتناسب مع بداية التعلم و التدريب على مهارات رياضة التاكوندو ، و من خصائص هذه المرحلة أن النمو لا يكون سريعاً مما يساعد على زيادة التوافق العضلى العصبى ، سرعة الاستيعاب و تعلم الحركات الجديدة ، و هو يعشق البطولة و محاولة تفريد الأبطال فى الألعاب المختلفة ، و تعتبر هذه الفترة هى المثلى لتعلم مختلف المهارات و القدرات الحركية و هى المناسبة للتخصص الرياضى المبكر فى معظم الأنشطة الرياضية . (100:22) ، ( 36:25 ) . و تم اختيار فصلين بالطريقة العشوائية من عدد ( 10) فصول فى نفس الصف الدراسى حيث فى كل منهما عدد ( 42 ) ، ( 46 ) تلميذاً على التوالى ، و بعد استبعاد المرضى و كثيرى الغياب أثناء تطبيق التجربة أصبح عددهم 60 تلميذاً مقسمين بالتساوى إلى مجموعتين تجريبيتين الأولى ( و طبق عليها برنامج الاكتشاف الموجه ) و الثانية ( و طبق عليها برنامج الشرح التوضيحى ) و توضح الجداول أرقام ( 1 ) ، ( 2 ) ، ( 3 ) ، ( 4) تجانس العينة فى المتغيرات التى قد يكون لها تأثير على تجربة البحث .

    جـدول رقم ( 1 )
    المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى ومعامل الالتواء لكل من مجموعتى البحث

    التجريبية الثانية
    التجريبية الأولى وحدة القياس المعاملات الإحصائية
    المتغيرات
    ل ± ع س ل ± ع س
    0.65 0.45 9.77 0.91 0.41 9.82 السنة السن
    0.01 6.62 135.58 0.12 7.24 134.79 سم الطول
    0.45 6.65 35.92 0.77 6.88 34.43 كجم الوزن

    يتضح من الجدول ( 1 ) أن جميع معامـلات الالتواء للمجموعتين التجريبيتين تنحصـر ما بين ± 3 مما يدل على اعتدالية القيم وتجانس أفراد مجموعتى البحث .


    د زينب

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 20/09/2011

    رد: تأثير التدريس بأسلوبى الاكتشاف الموجه والشرح التوضيحى على مستوى أداء بعض مهارات رياضة التاكوندو والقدرات الحركية للمبتدئين

    مُساهمة  د زينب في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 11:52 am

    الاستخلاصـات :
    بناء على عرض النتائج ومناقشتها تستخلص الباحثة ما يلى : ـ
    - إن كلا من أسلوبى الاكتشاف الموجه، والشرح التوضيحى كان له تأثيراً إيجابياً على تعليم التلاميذ لمهارات رياضة التاكوندو وتقدم القدرات الحركية المرتبطة برياضة التاكوندو.
    - التدريس بأسلوب الاكتشاف الموجه أكثر إيجابية عن أسلوب الشرح التوضيحى فى تعلم التلاميذ لمهارات رياضة التاكوندو وارتفاع معدل تقدم القدرات الحركية المرتبطة برياضة التاكوندو.

    التوصيــات:
    بناء على مناقشة النتائج واستخلاصات البحث توصى الباحثة بما يلى : ـ
    1. الاهتمام بأن تندرج المهارات الأساسية لرياضة التاكوندو ضمن منهج التربية الرياضية المقرر على تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائى لتوسيع قاعدة ممارسة هذه الرياضة.
    2. التدريس بأسلوب الاكتشاف الموجه فى تعليم مهارات رياضة التاكوندو للتلاميذ فى المراحل السنية المختلفة.
    3. الاهتمام باستخدام التدريس بأسلوب الاكتشاف الموجه لجميع مهارات رياضات الدفاع عن النفس.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 3:14 am