منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    الفروع التطبيقية في علم النفس

    شاطر

    مالك قباني

    عدد المساهمات : 121
    تاريخ التسجيل : 16/09/2011
    العمر : 31
    الموقع : kabany_25@yahoo

    الفروع التطبيقية في علم النفس

    مُساهمة  مالك قباني في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 2:12 pm




    الفروع التطبيقية في علم النفس

    لعل أهم الفروع التطبيقية لعلم النفس هي:-

    1-علم النفس التربوي Educational psychology
    ويهتم هذا الفرع من علم النفس بتطبيق مبادئ علم النفس ونظرياته ومناهج البحث الخاصة به في مجال التربية والتدريس والتعليم والتدريب وما يظهر فيه من مشكلات وظواهر في حاجه إلى دراسة أو علاج أو حلول .ويهدف هذا الفرع من كل هذا إلى رفع كفاية العملية التربوية أو التعليمية وجعلها أكثر عائدا واقل تكلفه وافضل نجاحا
    ولذا , فان علم النفس التربوي يعطى عناية خاصة لدراسة موضوعات مثل النمو العقلي والنفسي ومراحله ,ومشكلات الطفولة والمراهقة ,وظاهره التعلم وشروطها وعلاقتها بالذكاء والقدرات العقلية المختلفة,ونظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية ,وظاهره التفكير ,وظاهره التذكر والنسيان ونظريتهما وعواملهما
    2-علم النفس العسكري Military Psychology

    فرع هام من فروع علم النفس التطبيقية , ويهتم بكل تطبيقات علم النفس في القوات المسلحة وفى الدفاع العسكري والمعنوي عن تراب الوطن , وأيضا بتطبيقات علم النفس في القوات العسكرية أدارتها وتحريكها ورفع روحها المعنوية والقتالية عند الهجوم والاقتحام والغزو. كما يهتم علم النفس العسكري - أيضا - بالأسس النفسية التي تعمل على رفع الروح المعنوية للشعب أثناء المعارك وتعبئته للقتال وللتضحية.
    وعلى هذا , فان علم النفس العسكري يهتم بموضوعات مثل " الأسس التي تعمل على رفع الكفاية التدريبية للجنود والضباط, والأسس النفسية التي ترفع من الروح المعنوية والقتالية بين الجنود والضباط , والدعاية السياسية والشائعات , والثقة في عدالة القضية التي يدافع عنها الوطن , ورفع درجة الالتحام والتماسك والثقة بين الشعب والجيش والقيادات السياسية .

    3- علم النفس الصناعي والتنظيمي Industrial and Organizational Psychology
    كان هذا الفرع يطلق عليه من قبل "علم النفس الصناعي " ونتيجة للتوسع في موضوعاته عدل إلى هذه التسمية الحديثة . ويستهدف هذا الفرع دراسة المشكلات ذات الطبيعة النفسية التي تنشأ في مجال العمل ومنظماته بواسطة المنهج العلمي المستخدم في البحوث النفسية , واقتراح الحلول لهذه المشكلات وتطبيق النظريات والمعلومات النفسية لفهم هذه المشكلات وحلها. ومن أمثلة هذه المشكلات "انخفاض الروح المعنوية للعاملين , وكثرة إصابات العمل , وضعف الإنتاج كما وكيفا , وكثرة المشاحنات والخلافات بين العاملين بعضهم البعض , أو بينهم وبين الإدارة"

    4- علم النفس السياسي Political Pschology
    فرع من علم النفس يهتم بتطبيق مبادئ علم النفس وأسسه ومقولاته ونظرياته ومناهجه في البحث وطرقه لدراسة المشكلات السياسية والقضايا المختلفة بين الدولة (الدول) وغيرها, للوصول إلي أفضل الحلول وأنجحها وأفيدها. فهو يهتم - على سبيل المثال - بدراسة أفضل سبل تحقيق السلام بين الأعداء أو نشر السلام ومقاومة الحروب ومنع التورط فيها , وسيكولوجية التفاوض , وأفضل أساليب الحوار بين الأطراف المتصارعة وأجداها وأنسب السبل لاقناع الخصم بوجهة النظر ووسائل كسب الرأي العام الداخلي والخارجي بعدالة قضايانا السياسية وكيفية تغيير اتجاهات الخصم أو الرأي العام لزحزحته عن موقفه إلى المواقف الذي ندعو له أو نطالب به بحيث يصبح مقتنعا بعدالة قضيتنا
    إن علم النفس السياسي هو - باختصار - استغلال الأسس النفسية لدراسة وفهم وعلاج الظواهر والقضايا السياسية على نحو ما نعترف بها ونحددها
    ولم يتبلور بعد هذا الفرع بما فيه الكفاية , إلا أخطار الحروب أو التهديد بها في كل مكان من العالم كفيل بالإسراع في دعم هذا الفرع والاعتراف به وان كانت هناك بحوث كثيرة بدأت تنتشر في مجاله.

    5- علم النفس الجنائي Criminal Psychology
    فرع من علم النفس يهتم بدراسة السيكولوجية وراء جرائم الكبار وانحراف الأحداث ومدى جدوى العقوبة وعدالتها في الفعل الجنائي المرتكب سواء أكانت الجريمة من الراشدين أم من الأطفال. وما هي القيمة الوظيفية للعقوبة بصفة عامة ؟! هل هي للإصلاح أم للردع أم للقصاص.
    كما يهتم علم النفس الجنائي بسيكولوجية المجرم وشخصيته ومدى مسئوليته عن جريمته ووعيه بها . وهل هو في حاجة إلى عقاب يردعه عن تكرار جريمته أم إلي علاج يشفيه من دوافعه الإجرامية ويحصنه ضد تكرار وقوعه فيها ......ومما يجدر ذكره أن القانون الجنائي لايدين "المجنون" عن جرمه إذا ثبت خلله العقلي بل يحكم عليه بالإيداع بالمستشفى أو المصحة حتى يتم شفاؤه فيخلى سبيله ويفرج عنه.

    6- علم النفي الإكلينيكي Clinical Psychology
    فرع تطبيقي من علم النفس يركز - بصفة خاصة - على المرضى والمضطربين والمنحرفين بهدف تشخيص مرضهم أو انحرافهم وممارسة العلاج لهم بأي طريقة أو منهج من طرق العلاج النفسي وأساليبه المختلفة . ومع التشخيص والعلاج وأثناءهما يضع الأخصائي الإكلينيكي تنبؤات لمسار المرض أو الاضطراب , وأجدى وسائل علاجه ومدى احتمالات الشفاء منه أو تغييره أو تعديله أو الاستعانة بغيره ممن تخصص في أسلوب آخر من أساليب العلاج يرى أنه أكثر جدوى للحالة التي يعالجها. وكثيرا ما يكون أخصائي علم النفس الإكلينيكي عضوا في فريق إكلينيكي يشتمل على طبيب نفسي وأخصائي نفسي إكلينيكي وأخصائي اجتماعي إكلينيكي .
    حيث يشارك كل عضو من أعضاء هذا الفريق في تشخيص وعلاج المريض أو المضطرب والقيام بعمليات التنبؤ اللازمة لتطور المرض ومساره وكل حسب تخصصه ويجتمعون في لقاءات دورية يناقشون فيها أساليب العلاج ومدى جدواه ومدى الحاجة إلى استمرارها أو تغييرها أو الاكتفاء بإدخال بعض التعديلات عليها.

    7- علم النفس الإرشادي Counseling Psychology
    فرع تطبيقي من علم النفس يهتم بتشخيص وعلاج المشكلات والاضطرابات السلوكية السطحية والتي ليست ذات جذور ضاربة في أعماق الشخصية بحيث لأجدى معها إلا العلاج النفسي . فالإرشاد النفسي هو العلاج نفسي سطحي لمشكلات السلوك والحياة اليومية وكأنه إرشاد وتوجيه للفرد حتى يحل مشاكله ويتعامل معها بحكمة وكياسة . ومن هنا فالإرشاد النفسي في أساسه عملية مساندة للفرد وتوجيهه لاتباع أفضل الأساليب لعلاج مشكلاته مع مساعدته علي التبصر بها وبعواملها ودينامياتها حتى يصبح أكثر فهما لها وبالتالي تحكما فيها وسيطرة عليها . فإذا ما فشل الإرشاد النفسي في علاج مشكلة الفرد , كان عليه أن يتحول الي اخصائي نفسي يتناول حالته بمستوى أعمق من التشخيص والعلاج ؛أى وجب عليه أن يتحول الي اخصائى نفسي اكلينيكى يتابع علاجه.
    علي ان الارشاد النفسي لايقتصر مهمته علي علاج المشكلات السلوكية فقط ، بل انه يهتم - أيضا - بمساعدة الفرد علي اكتشاف قدراته ومواهبه ونقاط الضعف والقوة ، حتي يستفيد من كل ذلك في التعرف علي نوع الدراسة أو المهنة التي يتفوق فيها ويتوافق ويحقق فيها ذاته وطموحاته بنجاح وأقتدار.

    8- التحليل النفسي Psychoanalysis
    فرع من فروع علم النفس يغلب عليه الجانب التطبيقي حيث يهتم بدراسة الظواهر السلوكية والاجتماعية والحضارية وفق منهج التحليل النفسى ونظريته واللذين أقامهما فرويد مما يزيد على مائة عام , ولذا يعتبر التحليل النفسي من أقدم فروع علم النفس.
    ولعل أشهر ما يعرف به التحليل النفسي كونه طريقة خاصة من طرق العلاج النفسي للأمراض النفسية والاضطرابات السلوكية و تمتاز عن سائر الطرق الأخرى بعمق تناولها لشخصية المريض أو المضطرب وبشمول هذا التناول وبتتبع مسار المريض وصولا الي أعمق أصوله وعوامله وأبعدها تاريخا في شخصية المريض. يصاحب كل ذلك الكشف عن ديناميات المرض وتطور أعراضه ووظائف كل منها والأخذ بيد المريض حتى يصل هو نفسه الي كل ذلك بحيث تملؤه القناعة بكل ما يكشف أثناء تحليله النفسى ويساعد المحلل المريض علي الانتقال من مرحلة الشفاء وفق قاعدة "اذا عرفت استطعت" حيث يأخذ بيده نحو تبنى السلوك الأمثل والأصح وترك السلوك الأعوج للمريض الذى كان يتشبت به قبل التحليل فاذا بالشفاء يوتيه والصحة النفسية تعاوده تلقائيا عند المراحل النهائية من علاجه.

    9- علم النفس العائلي Family Psychology
    يعتبر فرع نظرى تطبيقى فى الآن نفسه. وان كان يغلب عليه الجانب التطبيقى فهذا الفرع يهتم بدراسة العلاقات النفسية بين الزوج والزوجة, وبين الآباء والأبناء وبين الأمات والأبناء مع دراسة تطور كل هذه العلاقات ومراحلها وارتقائها.كما أنه يدرس الوظائف السكلوجية للعائلة كمؤسسة اجتماعية مع وضع التوصيات التطبيقية التى ترتقى بمستوى أداء الأسرة لهذه الوظائف النفسية ؛كتربية النشء الخالى من الاضطربات النفسية وتنمية الاحساس بالامان النفسى بين أعضاء الأسرة مع الحفاظ على دفء علاقات المودة والحب المتبادل . وفى نفس الوقت يمارس اخصائى علم النفس العائلة عن طريق عيادات العلاج النفسي للعائلة واجباته العلاجية والارشادية عندما تختل علاقات أى عضو فى الأسرة بعضو آخر فيها أو بأكثر.

    10- علم النفس الرياضي Exercise (Sport) Psychology
    يهتم هذا الفرع بدراسة العوامل السيكلوجية وتطبيق المعلومات والنظريات النفسية فى مجال الأنشطة الرياضية المختلفة مع إستخدام منهج البحث النفسي فى دراسة أى مشكلة أو ظاهرة تستحق الدراسة فى هذا المجال . ويهدف علم النفس الرياضى من وراء كل هذا إلى فهم العوامل السيكلوجية اللازمة للأداء الكفء للنشاط الرياضى المعين سواء أكان لعب كرة أم تنس أم سباحة أم المصارعة....إلخ
    كما يهتم علم النفس الرياضى بدراسة تأثير وأهمية وفاعلية الظواهر النفسية المختلفة مثل "الإيحاء والانتباه والإدراك وأثر الهالة والمثابرة والتدريب والمهارات الحسية الحركية....على فوز اللاعب أو الفريق أو على هزيمتهما".

    11- علم النفس الصيدلى Psychopharmacology
    فرع يهتم ببحث ودراسة أثر العقاقير والأدوية على الحالة النفسية للفرد واستخداماتها لعلاج الأعراض النفسية المرضية كأعراض الاكتئاب أو الهوس أو الفصام أو القلق أو الإدمان مع إكتشاف الجديد منها والذى يحقق هذه الأهداف.
    وواضح أن التخصص فى هذا الفرع من علم النفس يحتاج إلى تخصص مسبق فى الطب أو الصيدلة حيث يأتى التخصص النفسي تاليا لايهما ومتكاملا معه.

    12- علم النفس البيئي Environmental Psychology
    فرع تطبيقى من علم النفس يركز على دراسة مدى تأثير مختلف الظروف الطبيعية والبيئية التى تحيط بالإنسان على صحته النفسية وأجهزته العقلية والعصبية وحالته الإنفعالية وكفايته الإنتاجية ومختلف أنشطته الحياتية ؛وذلك لفهمها ومعرفتها وإكتشاف أفضل الأساليب لعلاج آثارها السلبية ومقاومة تأثيراتها الضارة وحماية الإنسان من أخطارها مع تطبيق أنجح الوسائل وأفضل الإجراءات لتقليل أخطارها البيئية النفسية ومقاومة آثارها السلبية وعلاج ما قد يصيب الأفراد والمجتمعات والإنتاج من أضرارها الخطيرة.
    وعلى هذا فإن علم النفس البيئي يهتم ببحوث وتطبيقات المعلومات والنتائج النفسية فى موضوعات تأثير الظواهر البيئية والطبيعية المحيطة بالإنسان مثل "التلوث والضوضاء والزلازل والظروف الجوية كالعواصف ودرجات الحرارة والرطوبة والتهوية والإضاءة الصناعية ".




    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: الفروع التطبيقية في علم النفس

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 10:52 pm

    الله يجازيك خير على جهودك وما تقدمه في المنتدى
    دعائي ان يوفقك ربي ويحقق امنياتك

    مالك قباني

    عدد المساهمات : 121
    تاريخ التسجيل : 16/09/2011
    العمر : 31
    الموقع : kabany_25@yahoo

    رد: الفروع التطبيقية في علم النفس

    مُساهمة  مالك قباني في الأربعاء سبتمبر 21, 2011 3:04 am

    شكرا على المرور الجميل

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 7:42 am