منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    مهارة الاستماع لمحاضرة أو حديث

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    مهارة الاستماع لمحاضرة أو حديث

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 11:00 pm

    مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها
    ________________________________________
    عناصر الدراسة :
    1 ـ المقدمة :
    2 ـ مفهوم المهارة :
    3 ـ الفرق بين السماع والإنصات والاستماع :
    4 ـ شروط الاستماع الجيد :
    5 ـ كيفية تنميتها لدى التلاميذ :
    6 ـ أسس تدريس الاستماع :
    7 ـ خطوات درس الاستماع :
    8 ـ توجيهات فى تدريسه :
    9 ـ إحصائيات متعلقة بالاستماع :

    المقدمة
    إذا دققنا النظر فى مصطلح " القراءة " ، نجده مصدرا قياسيا للفعل الثلاثى " قرأ " ، على وزن " فعالة " لدلالته على " حرفة " ، وإذا تتبعنا أستعماله فى المعجم اللغوى العربى ، نجده حظى من العناية ، وكثرة التداول والتكرار بما لم يحظ مصطلح آخر . فكلمة اقرأ فى حد ذاتها كلمة الاتصال بين جبريل الملك المبلغ عن ربه ، وبين الرسول الكريم محمد بن عبد الله سيد البشرية وخاتم الرسل والأنبياء عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم ، حيث قال تعالى { اقرأ باسم ربك الذى خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذى علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم } .
    وقد تكرر هذا المصطلح بألفاظه المختلفة فى القرآن الكريم سبع عشرة مرة مما يدل على عناية الإسلام به وتكريمه له . ومن حق هذه الكلمة علينا كمسلمين ودارسين أن نكرمها ونعتنى بها ونعيشها واقعا فى حياتنا ؛ لأنها سبيلنا إلى التحضر والرقى والرفعة ، وهى قنطرة الحاضر إلى الماضى ، حيث تنتقل عبرها التجارب والخبرات السابقة إلينا ، وهى البنية الوحيدة التى تستطيع أن تنقل خطانا ثابتة إلى المستقبل المضىء .
    وعندما نتحدث عن مصطلح " القراءة " فى مدارسنا ، ومؤسساتنا التعليمية ، فإننا نتحدث عن قصة هجر وأهمال لهذه الكلمة ، بينما تعد القراءة عند الناطقين بالضاد واجبا مفروضا ، وإحدى وسائل مضاعفة الأجر والثواب ، فكل حرف نقرؤه من كتاب الله الكريم نجزى عليه بعشر حسنات كما أخبرنا الصادق الأمين نبى البشرية عليه الصلاة والسلام .
    والقراءة فى خطتنا الدراسية تحتاج إلى وقفة متأنية ، لمعالجة أوضاعها ، من حيث أقسامها ، ومزايا كل قسم ، ومهاراتها ، وكيفية إكسابها الناشئة . وهى مهارة أساس من ضمن أربع مهارات يقوم عليها البناء اللغوى عند الإنسان ؛ وهى : القراءة ، والكتابة ، والاستماع ، والتحدث . وسوف نفرد بمسيئة الله لكل مهارة محاضرة مستقلة ، وسيكون حديثنا فى هذه المحاضرة منصبا على مهارة الاستماع ؛ وذلك حسب التسلسل الذى يسير عليه تعلم اللغة وهو : الاستماع ، ثم التحدث ، ثم القراءة ، ثم الكتابة .

    تعريف الممصطلحات :
    1 ـ المهارة :
    توفر القدرة اللازمة لأداء سلوك معين بكفاءة تامة وقت الحاجة إليه . كالقراءة والكتابة ، ولعب الكرة ، والسباحة ، وقيادة السيارة وما إلى ذلك .
    2 ـ السماع :
    مجرد التقاط الأذن لذبذبات صوتية من مصدرها دون إعارتها أى انتباه ، وهو عملية سهلة غير معقدة ، تعتمد على فيسيولوجية الأذن ، وسلامتها العضوية ، وقدرتها على إلتقاط الذبذبات .
    3 ـ الإنصات :
    تركيز الانتباه على ما يسمعه الإنسان من أجل تحقيق غرض معين .
    4 ـ الاستماع :
    مهارة معقدة يعطي فيها الشخص المستمع المتحدث كل اهتماماته ، ويركز انتباهه إلى حديثه ، ويحاول تفسير أصواته ، وإماءاته ، وكل حركاته ، وسكناته .
    من المفاهيم السابقة نستنتج أن السماع عملية فيسيولوجية تولد مع الإنسان وتعتمد على سلامة العضو المخصص لها وهو الأذن . فى حين يكون الإنصات والاستماع مهارتين مكتسبتين . والفرق بين الإنصات والاستماع : اعتماد الأول على الأصوات المنطوقة ليس غير ، بينما يتضمن الاستماع ربط هذه الأصوات بالإماءات الحسية والحركية للمتحدث .

    شروط الاستماع الجيد

    لصعوبة مهارة الاستماع ، واعتمادها على عدد من أجهزة الأستقبال ، لا يمكن تحققها إلا بتوفر عدة شروط ، أهمها : ـ
    1 ـ الجلوس فى مكان بعيد عن الضوضاء .
    2 ـ النظر باهتمام إلى المتحدث ، وإبداء الرغبة فى مشاركته .
    3 ـ التكيف ذهنيا مع سرعة المتحدث .
    4 ـ الدقة السمعية التى بدونا تتعطل جميع مهارات الاستماع .
    5 ـ القدرة على التفسير ، والتمثيل اللذين عن طريقهما يفهم المستمع ما يقال .
    6 ـ القدرة على التمييز بين الأصوات المتعددة ، والإيماءات المختلفة .
    7 ـ القدرة على التمييز بين الأفكار الرئيسة ، والأفكار الثانوية فى الحديث .
    8 ـ القدرة على الاحتفاظ بالأفكار الرئيسة حية فى الذهن .

    أهداف تدريس الاستماع

    1 ـ تنمية قدرة التلاميذ على متابعة الحديث .
    2 ـ تمييز التلاميذ بين الأصوات المختلفة .
    3 ـ تمييز التلاميذ بين الفكار الرئيسة ، والثانوية .
    4 ـ تنمية قدرة التلاميذ على التحصيل المعرفى .
    5 ـ الربط بين الحديث ، وطريقة عرضه .
    6 ـ تنمية قدرة التلاميذ على تخيل المواقف التى تمر بهم .
    7 ـ استخلاص التلاميذ النتائج مما يستمعون إليه .
    8 ـ استخدام التلاميذ سياق الحديث لفهم معانى المفردات الجديدة عليهم .
    9 ـ تنمية بعض الاتجاهات السلوكية السليمة ، كاحترام المتحدث ، وإبداء الاهتمام بحديثه ، والتفاعل معه .

    مهارات الاستماع

    قسم التربويون مهارات الاستماع إلى أربعة أقسام رئيسة هى :
    أولا : مهارات الفهم ودقته ، وتتكون من العناصر الآتية :
    1 ـ الاستعداد للاستماع بفهم .
    2 ـ القدرة على حصر الذهن ، وتركيزه فيما يستمع إليه .
    3 ـ إدراك الفكرة العامة التى يدور حولها الحديث .
    4 ـ إدراك الأفكار الأساس للحديث .
    5 ـ استخدام إشارات السياق الصوتية للفهم .
    6 ـ إدراك الأفكار الجزئية المكونة لكل فكرة رئيسة .
    7 ـ القدرة على متابعة تعليمات شفوية ، وفهم المقصود منها .

    ثانيا : مهارات الاستيعاب ، وتتكون من العناصر التالية : ـ
    1 ـ القدرة على تلخيص المسموع .
    2 ـ التمييز بين الحقيقة ،والخيال مما يقال .
    3 ـ القدرة على إدراك العلاقات بين الأفكار المعروضة .
    4 ـ القدرة على تصنيف الأفكار التى تعرض لها المتحدث .

    ثالثا : مهارات التذكر ، وعناصرها كالتالى : ـ
    1 ـ القدرة على تعرف الجديد فى المسموع .
    2 ـ ربط الجديد المكتسب بالخبرات السابقة .
    3 ـ إدراك العلاقة بين المسموع من الأفكار ، والخبرات السابقة .
    4 ـ القدرة على اختيار الأفكار الصحيحة ؛ للاحتفاظ بها فى الذاكرة .

    رابعا : مهارة التذوق والنقد ، وتتصل بها العناصر الآتية : ـ
    1 ـ حسن الاستماع والتفاعل مع المتحدث .
    2 ـ القدرة على مشاركة المتحدث عاطفيا .
    3 ـ القدرة على تمييز مواطن القوة ، والضعف فى الحديث .
    4 ـ الحكم على الحديث فى ضوء الخبرات السابقة ، وقبوله أو رفضه .
    5 ـ إدراك مدى أهمية الأفكار التى تضمنها الحديث ، ومدى صلاحيتها للتطبيق .
    6 ـ القدرة على التنبؤ بما سينتهى إليه الحديث .

    تنمية مهارات الاستماع
    هذه مجموعة من المقترحات التى نأمل أن تسهم فى تنمية هذه المهارات الهامة ، مع ضرورة التنبه إلى أن هذه المقترحات تخضع فى تنفيذها لعدد من الاعتبارات أهمها : ـ
    ا ـ نوعية الأهداف السلوكية المطلوب تحقيقها ، وصياغتها صوغا إجرائيا .
    ب ـ حسن إعداد البيئة التعليمية .
    ج ـ مناسبة تلك البيئة لمستوى التلاميذ المهارى والمعرفى .
    وأهم هذه المقترحات هو :

    أولا : كيفية تنمية مهارة التمييز بين الأفكار الرئيسة ، والأفكار الثانوية : ـ
    1 ـ يقوم المعلم بعرض تسجيل لحوار معين ، أو قراءة جزء من موضوع ما ، ويطلب من التلاميذ :
    ـ ذكر أسماء أشخاص الحوار .
    ـ ذكر أكبر قدر من الحقائق التى استمعوا إليها .
    ـ ترتيب الحقائق حسب ورودها فى الحوار .
    ـ ذكر المشاعر التى أثارها الحوار لديهم ، ومدى معايشتهم لها .
    ـ ذكر المفردات التى لفتت انتباههم .
    ـ ذكر التراكيب التى أعجبتهم .
    ـ بيان أسلوب الحديث والوسائل التى استعان بها الكاتب فى عرض أفكاره ؛ من طول أو قصر الجملة ، استخدام صور التوكيد ، التشبيهات أو الاستعارات ، الصور البديعة المختلفة .
    ـ بيان العلاقة بين انفعال المتحدث وطريقة تعبيره .
    2 ـ كيفية تنمية قدرة التلاميذ على فهم معانى المفردات الصعبة ، واستخدامها فى تراكيب مفيدة : ـ
    ـ كتابة معانى الكلمات الصعبة على السبورة .
    ـ استعانة التلاميذ بالسياق فى فهم معانى بعض الكلمات الجديدة .
    3 ـ كيفية تنمية القدرة على متابعة الحديث ، وربط عناصره بعضها ببعض : ـ
    ـ قراءة نص مكون من عدة فقرات مترابطة .
    ـ مناقشة التلاميذ فى الأفكار الواردة فى الموضوع .
    ـ تكليف التلاميذ وضع عناوين لفقرات الموضوع .
    ـ مناقشة التلاميذ فى العلاقة بين مقدمة الموضوع وخاتمته .

    أسس تدريس الاستماع
    أولا : الانتباه : ـ
    من المطالب الرئيسة لسمع الرسالة وتفسيرها ، وتحديد السلوك المترتب عليها .
    ثانيا : التخلص من المشتتات الشعورية واللاشعورية ، كالبعد عن مصادر الضوضاء ، والاستماع للمتحدث بدلا من الرسالة ، والمستمع الكفء هو من يقدر أهمية الاستماع الفعال ، ويعلم أنها تنقص كلما كان المستمع يعانى من متاعب جسدية أو نفسية .
    ثالثا : التدريس الفعال الذى يزيد من وعى التلاميذ بأساليب توجيه الانتباه ، وتجنب عوامل التشتت الذهنى .
    رابعا : استرجاع الخبرات السابقة له أكبر الأثر فى فهم الموضوع وتفسيره .
    خامسا : تكوين مهارة الاستماع النقدى بالتدريب على اكتشاف المتناقضات ، وأساليب الدعاية ، وأهداف المتحدث .
    سادسا : التدريب الجيد على فهم معانى الكلمات من السياق ، حيث يتعذر على المرء استعمال القاموس أثناء الاستماع .
    سابعا : مما يعوق الاستماع أن تفكير المستمع يسبق المتحدث ، مما يتطلب من المستمع توظيفه فى إبعاد المشتتات ، وخدمة الاستماع الفعال .

    خطوات درس الاستماع
    التمهيد :
    تهيئة أذهان التلاميذ لدرس الاستماع ، وذلك بإيضاح أهمية الدرس ، وطبيعة المادة العلمية التى ستقدم إليهم ، ثم تعيين المهارة التى يراد التدريب عليها ، كاستخراج الأفكار الأساسية ، والتمييز بينها وبين الأفكار الثانوية .

    العرض :
    ـ تقديم المادة وما يتناسب والهدف المراد تحقيقه ، كالإبطاء أو الإسراع فى القراءة ، أو التوقف قليلا عند نهاية الفقرة ، وما إلى ذلك .
    ــ توفير كل ما يمكن أن يساعد على تحقيق أهداف الدرس ، كتوضيح معانى الكلمات الجديدة ، أو المصطلحات غير المألوفة ، والابتعاد عن مواطن التشتت الذهنى .
    ــ مناقشة التلاميذ فيما استمعوا إليه ، بوساطة طرح الأسئلة التى توصل إلى تحقيق الأهداف .
    ــ تقويم التحصيل بطرح أسئلة أكثر عمقا ، لها ارتباط فى صياغتها بالأهداف السلوكيه ، التى سبق تحديدها عند إعداد الدرس . ويشترط فى هذه الأسئلة أن تكون شاملة لجميع الأهداف ، وقادرة على قياس ما وضعت له فقط .

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: مهارة الاستماع لمحاضرة أو حديث

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 11:01 pm

    توجيهات عامة فى تدريس الاستماع .

    1 ـ ينبغى للمعلم أن يكون دائما قدوة لتلاميذه ، وفى درس الاستماع ينبغى على التلاميذ أن يقتدوا بمعلمهم فى حسن الانتباه ، والإنصات ، وعدم مقاطعة المتحدث ، أو القارىء قبل أن ينتهى إلا لتنبيهه إلى خطأ لايجوز السكوت عنه .
    2 ـ التخطيط الجيد للدرس ، ووضوح الأهداف المطلوب تحقيقها بدقة متناهية .
    3 ـ انتقاء النصوص الشيقة الملائمة لمستوى التلاميذ ، واختيار المواقف اللغوية المعينة على تحقيق الأهداف المنشودة .
    4 ـ تهيئة الإمكانات المساعدة على تحقيق الأهداف ، كالبعد عن الضوضاء ، والإلقاء الجيد ، واستخدام الوسائل التعليمية الملائمة .

    احصائيات تتعلق بالاستماع

    أولا : تبث من خلال الأبحاث العلمية أن الفرد العادى يستغرق فى الاستماع ثلاثة أمثال الوقت الذى يمضيه فى القراءة .

    ثانيا : أجرى أحد الباحثين دراسة فى العلاقة بين المهارات اللغوية ، ومدى ممارسة كل منها ، فتوصل إلى النتائج التالية : ـ
    1 ـ يستمع المرء يوميا بمقدار يعادل كتابا متوسط الحجم .
    2 ـ يتحدث بما يعادل كتابا كل أسبوع .
    3 ـ يقرأ ما يساوى كتابا كل شهر .
    4 ـ يكتب ما يعادل كتابا كل عام .

    ثالثا : استطلع أحد الباحثين نخبة من المعلمين حول ما يتعلمه الأطفال عن طريق الاستماع ، فكانت النتيجة ما يلى : ـ
    1 ـ أن الأطفال يتعلمون عن طرق القراءة بنسبة 35 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .
    2 ـ يتعلمون عن طريق الكلام والمحادثة بنسبة 22 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .
    3 ـ يتعلمون عن طريق الاستماع بنسبة 25 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .
    4 ـ ويتعلمون عن طريق الكتابة بنسبة 17 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .
    وأخيرا وبعد أن علمنا ما لمهارة الاستماع من أهمية بالغة فى رفع مستوى التحصيل الدراسى لدى التلاميذ ، نأمل من إخواننا المعلمين أن يستثمروا هذه المهارة ويوظفوها فيما يعود على أبنائنا التلاميذ بالنفع والفائدة ، والله الموفق .
    0000000000000000000000
    إعـــــداد :
    الدكتور / مسعد محمد زياد
    المشرف والمطور التربوي
    بمدارس دار المعرفة بجدة
    والمحاضر في العلوم اللغوية والتربوية
    بمراكز التدريب التربوي
    وبجامعة سبأ فرع السعودية


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 7:17 pm