منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    القدرات الإبداعية العامة

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    القدرات الإبداعية العامة

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 11:18 pm





    المصدر

    لمياء الديوان : اثر استخدام اسلوبين تدريسيين في تنمية القدرات الابداعية /اطروحة دكتوراه /جامعة البصرة / التربية الرياضية /1999


    القدرات الإبداعية العامة
    أن القدرات الإبداعية ليست وقفا" على عدد قليل من الأفراد المحظوظين بل انها موزعة على جميع الناس وبدرجات متفاوتة ، لذا فليس من الضروري البحث عنها عند الموهوبين فقط وإنما عند جميع الناس ، " وخلاصة القول إن الحياة مصادفة المشكلات وحل المشكلات معناها النمو العقلي ، وقد آن للتربية أن تؤمن بذلك وأن تتبنى حل المشكلات بعدها طريقة للتنمية العقل وتصعيد الإبداع " (33: 19) .
    وسنعرض تعاريف مختلفة لمصطلح القدرات الإبداعية كي نسهم في معرفة المعالم الرئيسية التي يشترك فيها الباحثون .
    روجرز ( Rogers ) ظهور إنتاج جديد نابع من الفرد وما يكتسبه من خبرات ( 18: 3) وعرفها (جيلفورد GuilFord ) بأنه التفكير بنسق مفتوح يتميز الإنتاج فيه بخاصية فريدة هي تنوع الإجابات المنتجة والتي لا تحددها المعلومات المعطاة ( 53: 3 ) وعرفها (بيارز Piers ) بأنها قدرة الفرد على تجنب الروتين العادي والطرائق التقليدية في التفكير مع إنتاج جديد أو غير شائع يمكن تنفيذه وتحقيقة (55: 347 ). وعرفها (تورانس Torrance ) بأنها عملية يصبح فيها الفرد حساسا" للمشكلات وأوجه النقص وفجوات المعرفة ، والمبادئ الناقصة وعدم الانسجام وغير ذلك فيحدد فيها الصعوبة ، ويبحث عن الحلول ويقوم بتخمينها ويصوغ فروضا" من النقائض وتختبر هذه الفروض ويعيد اختباراتها ويعدلها ثم يقوم نتائجه في أخر الأمر (29: 7) وعرفها (ستاين Stein ) بأنها عملية ينتج منها عمل جديد يرضي جماعة ما ، أو تتقبله على أنه مفيد (10: 124) . أما ( سمث Smith )فعرف الإبداع على انه القدرة على إيجاد علاقات بين أشياء لم يسبق أن قيل إن بينها علاقة (56: 18) وعرفها صائب إبراهيم مجموعة الاستجابات لموقف مثير يستطيع الشخص تقديمها مختلفة وتتميز بالأصالة والتفاصيل ( 20: 45) وفي قاموس علم النفس والتحليل النفسي








      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 11:44 pm