منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    الاسلوب المتشعب أحد اساليب التدريس التي على المدرسين العمل بها

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    الاسلوب المتشعب أحد اساليب التدريس التي على المدرسين العمل بها

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 11:32 pm


    المصدر

    لمياء الديوان : اثر استخدام اسلوبين تدريسيين في تنمية القدرات الابداعية /اطروحة دكتوراه /جامعة البصرة / التربية الرياضية /1999


    الاسلوب المتشعب
    يعد من الاساليب التدريسية التي توصل التلميذ الى الاستكشاف 0 وحركة الاستكشاف هي طريقة غير مباشرة لتعليم الاطفال واصبحت رائجة في السعينيات في الولايات المتحدة الامريكية وفي المدارس الابتدائية الانكليزية اذ شجع عليه الكثيرون في الوطن العربي بوسفه اسلوبا لتعليم الاطفال حيث يوفر هذا الاسلوب فرصة لكل طفل لاكتشاف الحركةوالتعبير عن نفسه بابداع 0 (39:30) واحتل هذا الاسلوب مكانه فريده ضمن سلسلة مجموعة الاساليب التي جمعها موستن في تدريس التربية الرياضية , وفي هذا الاسلوب ينتقل التلميذ اثناء عملية التدريس من خلال اربع قنوات قابلة للتطور (بدنية , اجتماعية , عاطفية , ذهنية ) ، تساعد المتعلم في اكتشاف

    (6)
    واداء عدد من الخيارات ضمن موضوع الدرس حيث يقوم المتعلم باتخاذ القرارات حول الواجبات المطلوبة ضمن قابليته وقدراته على التشعب والبحث بما ابعد من الاسياء المعروفة لديه 0
    أن مجالات التربية البدنية والالعاب الرياضية خاصة الجمناستك من الالعاب الغنية بفرص اكتشاف حركات جديده الى جانب اكتشاف الحركات الاساسية في بناء اللعبة يرتكز على التغير والتنوع حيث نجد دائما ان هناك امكانية اداء حركة اخرى او مجموعة من الحركات بطريقة اخرى ان تركيب وبناء هذا الاسلوب عـبارة عن خطوات عامة متشابهة بنظرية فستنكر في التشتت او التنافر الذهني الذي يلف الحاجة الى ايجاد حل ان عملية ايجاد الحل وحدها سوف تزيل حالة الاضطراب والتشتت ومن ثم رجوع حالة الهدوء والسكينة الذهنية (269:42) ان حدوث التشتت في الادراك والبحث والاستكشاف وهذه الخطوات تؤدي الى اكتشاف وايجاد حلول بديلة والمخطط ادناه يمثل طبيعة السياق الذي يحدث ضمن هذا الاسلوب 0



    ويكون الحافز على شكل سؤال او مشكلة او حالة تنقل المتعلم الى حالة من التباين او التشتت في الادراك بحيث تخلق لدية حاجة الى البحث عن حلول ممكنة ومناسبة ويتم تصميم الحافز والتعبير عنه للبدء في عملية البحث عن استجابات متعددة ومتشعبة وخلال الحقبة بين الحافز والاستجابة يقوم المتعلم بالبحث عن حلول متنوعة تؤدي الى حل السؤال 0

    (7)
    ان انشغال المتعلم هذا يعني التركيز على عملية ادراكية واحدة تساندها افعال اخرى عند الضرورة 0ويتم تصميم الحافزلاشغال الدماغ 0

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: الاسلوب المتشعب أحد اساليب التدريس التي على المدرسين العمل بها

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 11:33 pm

    5 أهداف الاسلوب المتشعب
    ان اهداف الاسلوب المتشعب هي :
    1-تسجيل قابليات المعلم من ناحية الادراك بخصوص وضع او تصميم
    الاسئلة في مجال موضوع الدرس 0
    2-تسجيل قابليات المتعلم من ناحية الادراك واكتشاف حلول متعدده لاي
    سؤال من الاسئلة في مجال التربية الرياضية 0
    3- تطوير الادراك والفراسه باتجاه بناء او تركيز النشاط وايجاد
    المتغيرات الممكنة ضمن هذا البناء 0
    4-الوصول الى مستوى من القناعة والاطمئنان بالتطرق الى استجابات
    غير تقليدية

    5-تطوير القابلية على التأكد من الحلول وتنظيمها للاغراض الخاصة
    (305:42)
    وعند تحليل هذا الاسلوب نرى ان تصميم فعاليات هذا الاسلوب يؤدي الى حدوث تغيير اخر في القرارات المتخذه في مرحلة ما قبل الدرس ومرحلة الدرس وما بعده 0 وفي المرحلة الاولى يقوم المعلم باتخاذ قرارات حول وضع الاسئلة التي تعد النقطة الاساسية لمهمة المدرس ، كما أنها من اكثر المهمات الذهنية الضرورية والملحة من المعلم 0 وعليه اولا: أمتلاك بعد النظر ومعرفة العناصر الخاصة او النشاط وتسلسلها وفي مرحلة الدرس يقرر المتعلم أي من الحلول المتشعبة والمتعدد يكون قابل للتطبيق بالنسبة للسؤال حيث يكتشف المتعلم أجوبة بديلة تؤدي الى حل السؤال 0 وهذه الحلول البديلة تكون موضوع الدرس الذي تم اكتشافه من قبل المتعلم ، حيث يدخل حاله من التشتت الذهني ويكون مشغول في ايجاد حلول للا سئلة المعطاة واختبارها اثناء الاداء الحقيقي للحركات ثم اتخاذ القرارات حول الاداء النهائي0 وفي مرحلة ما بعد الدرس يقوم المتعلم نفسه هل الحل الذي اكتشفته صح ؟ فأن اجاب بنعم واستطاع ان يرى الحل فلا حاجة للتحقق من ذلك من قبل شخص

    اخر، وان لم يستطع معرفة هل ان الحل صحيح فأن المعلم بالتغذية الراجعه ينوه له عن ذلك وكلما ازداد انشغال المتعلم
    في مرحلة مابعد الدرس وزدادت امكانية الوصول الى هدف الاسلوب المتشعب (307:42) 0
    أن تنفيذ هذه الحلول وهذه الحالة تبرز لدينا عندما تكون القدرات الذهنية لدى التلاميذ جيدة بينما تكون القدرات البدنية محددة مما يجعل الاداء محدد ، وهذه حقيقة يجب على المعلم والتلميذ قبولها 0 حيث من الضروري ادراك الفجوة بين الاثنين ، ولقد عالجنا تلك المشكلة بأن طلبنا من التلميذ ان يكتب مجموعة حلول يمكنه ادائها ومجموعة حلول يفترضها وحتى يبقى لدى المتعلم وقت تركنا فرصة له ان يطلب من زميله القيام بالاداء للتأكد من الحلول التي يستطيع ادائها0

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: الاسلوب المتشعب أحد اساليب التدريس التي على المدرسين العمل بها

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 11:34 pm

    2-1-5-6 تطبيق الاسلوب المتشعب

    ان الوصف العام للاسلوب المتشعب يمكن ان يصور لنا الاحداث او الفعاليات التي تحدث في هذا الاسلوب 0 بدءا قمنا بتهيئة ماهو مطلوب عن طريق اخبار المتعلمين بأسلوب النتاج المتشعب وحول عملية البحث وانتاج حلول بديلة وقمنا بتطمين التلاميذ من ان الافكار والحلول التي يقدمونها خلال الوحدة التعليمة سوف تكون مقبولة ضمن مواصفات الحالة المطلوبة 0 (ان التطمين يكون ضروري خاصة في الوحدات التعليمية الاولى ) 0
    وذلك من اجل ايجاد مستوى جيد من الشعور بالراحة النفسية وان المتعلمون الذين يقومون عادة بأنتاج استجابات صحيحة ومنفرده غالبا ما يترددون عندما يطلب منهم تصميم وتطوير حركات بديلة (308:42) 0 بعدها يعرض على التلاميذ السؤال او المشكلة ، ان هذا النوع من الاسئلة يساعد على تحفيز التلاميذ على التفكير في اتجاهات متعدده لايجاد اجوبة مختلفه وهي وسيلة لاثارة المناقشات بين التلاميذ أنفسهم وليس بين المعلم والتلميذ فقط (83:13) وبعد ذلك يتفرقون لتصميم واختبار الحلول المتعلقة بالسؤال ينشغل التلميذ بالبحث والاكتشاف والتصميم وتطوير وتقويم


    الاختبارات والبدائل التي اقترحها والمعلم يرى انشغال كل متعلم في عملية ( التشتت الاستفهام والبحث لانتاج الحلول ) وهذا الانشغال هو عملية ذهنية لانتاج الحركات الخاصة بشكل منفرد ، ثم اختبرت مصداقيتها فيما يتعلق بالسؤال 0 ان وظيفة المعلم خلال هذا الوقت هي الانتظار ومراقبة العملية التي تنتج افكار جديده 0 ويقوم المعلم بالانتقال بين المتعلمين وملا حظة كل واحد منهم ( في البداية تكون المراقبة من مسافة معينة ) وذلك من اجل الاحساس بنكهة وملاحظة درجة التفاعل والمشاركة من قبل كل تلميذ وبعد فترة ، يبدأ المعلم باعطاء تغذية عكسية بطريقتين الاولى اعطائها الى كل المجموعة بصورة عامة والاخرى يقوم المعلم بالاتصال مع كل متعلم على حده فردا فردا 0 وعند نهاية الدرس يجمع التلاميذ لانهاء الفعالية ويعطي تغذية عكسية للمجموعة بكاملها حول اشتراكهم في عملية النتاج المتشعب ودعوتهم للاشتراك بفعالية اكثرالدروس اللاحقه لتطوير قدراتهم الذهنية ( 305:42)


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 1:01 am