منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تأثير منهاج مقترح للتربية الحركية في بعض الحركات الاساسية لرياض الاطفال عمر (4-5) سنوات في محافظة البصرة

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    تأثير منهاج مقترح للتربية الحركية في بعض الحركات الاساسية لرياض الاطفال عمر (4-5) سنوات في محافظة البصرة

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الثلاثاء أبريل 12, 2011 7:02 am

    مستخلص الرسالة



    (تأثير منهاج مقترح للتربية الحركية في بعض الحركات الاساسية لرياض الاطفال عمر (4-5) سنوات في محافظة البصرة )

    الباحثة
    سميرة طالب سلطان الربيعي
    1426هـ


    المشرف
    ذو الفقار صالح عبد الحسين
    2005م

    شملت الرسالة التعريف بالبحث الذي احتوى على المقدمة وقد استعرضت الباحثة فيها أهمية رياض الاطفال ودورها في البناء الرصين لاطفال المستقبل وما للتربية الحركية من اثر فعال حيث أنها نظام تربوي ، يمكن ـ عن طريقها ـ تنمية حركات الطفل لاسيما الأساسية لأنها تعتبر البداية غير أن المناهج المتبعة في رياض الأطفال عبارة عن مجموعة خبرات تشمل كافة نواحي الحياة الاجتماعية ألا أنها تفتقر إلى منهاج أو برنامج تعليمي خاص للتربية الرياضية – لذا هدفت الرسالة إلى وضع برنامج تعليمي مقترح ومعرفة تأثير هذا البرنامج في بعض الحركات الأساسية لأطفال الرياض بعمر (4-5) سنوات . أما فروض البحث فقد تضمنت :
    1- ان المنهاج التعليمي المقترح يؤثر تاثيرا ايجابيا في تطوير بعض الحركات الاساسية للاطفال بعمر 4-5 سنوات في محافظة البصرة .
    2- وجود فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية لبعض الحركات الاساسية (المشي ,الركض, القفز ,الرمي ,الركل ) .
    اما مجالات البحث فقد شملت :
    1. المجال البشري – مجموعة من اطفال روضة الياسمين عددهم (24)
    2. المجال الزماني – من 12/2/2004 ولغاية 14/4/2004 .
    3. المجال المكاني – ساحة العاب روضة الياسمين .


    وفي الدراسات النظرية / الباب الثاني تطرقت الباحثة إلى مفاهيم التربية والتربية الحركية ، كذلك الخطوات المستخدمة في تعليم الحركة باستخدام اسلوب التربية الحركية ، كما تطرقت إلى معنى النمو ومفهوم النمو الحركي ، مراحل النمو الحركي ، وتناولت كذلك الحركة الأساسية ومفاهيم الحركة الأساسية والأسس العلمية التي تقوم عليها التربية الحركية . وتطرقت أيضاً إلى رياض الأطفال . أهداف الرياض . كما استعرضت موضوع اللعب ودوره في تربية الطفل ما قبل المدرسة والسمات البارزة لنمو أطفال ما قبل المدرسة وخصائص نمو مرحلة الحضانة (4-5) سنوات وعلاقتها ببناء برامج الألعاب . كما تطرقت إلى منهج رياض الأطفال واشتملت الدراسات النظرية كذلك على دراستين متشابهتين ومناقشتهما فضلاً عن بيان منهج البحث وإجراءاته الميدانية
    / الباب الثالث حيث اتبعت الباحثة المنهج التجريبي حيث طبقت التجربة على عينة عددها (24) طفلاً استخدمت معها البرامج المقترح . كما وضحت النتائج للاختبارات المستخدمة في الدراسة والوسائل الاحصائية اذ تم عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها وتوصلت الباحثة إلى عدة استنتاجات اهمها وجود فروق معنوية بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي ولصالح الاختبار البعدي. لذلك اوصت الباحثة بتطبيق البرنامج المقترح في دروس التربية الرياضية لهذه المرحلة العمرية لما له من فائدة في تطور الحركة واستغلال ذلك في تربية الطفل التربية الصحيحة المبنية على اسس علمية .

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تأثير منهاج مقترح للتربية الحركية في بعض الحركات الاساسية لرياض الاطفال عمر (4-5) سنوات في محافظة البصرة

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الثلاثاء أبريل 12, 2011 7:03 am

    Summary
    The Effect of A Proposed Program for Movement Education on Some Movement Basic Skills for Kindergarten Children of 4-5 years of Age in Basrah Governorate
    The Researcher The Supervisor
    Samira Talib Sultan Al-Rubai'ee Thul-Faqar Salih Abdul Hussein
    2005 1426A.H.

    This study includes identifying the research which contains the introduction as the researcher negotiated the importance of kindergartens and its role in the staid building for the children of future and the active effect of movement education as it is an educational system. Thus, we could, through which, develop and improve the movements of the child especially the basic ones as it is the onset. The followed ways in kindergarten are just a group of experiences include all social life aspects but it is in need to an educational curricula or program dictated for sport education. This study aimed to put an educational proposed program and identify the effect of such this program on some basic movements of the kindergarten children of 4-5 years of age. Hypothesis of this study included the following:
    1. There are important differences between the two selections (prior and posterior) of some basic movements(walking, running, jumping, throwing, striking using lower limbs). For the interest of posterior selection.
    2. There is no important difference between the prior and posterior selections; i.e., approving the nothingness theory.
    The fields of the study include:
    1. Human Field:
    - A group of children of Al-Yasamin Kindergarten totaled 24 children.
    - A group of children of z-Zuhoor Kindergarten totaled 10 children to make reconnaissance experiments.
    - of children of Al-Yasamin Kindergarten totaled 10 children rather than the pattern of the study to make the posterior and prior tests to determine the range of truth and the objectivity of the test battery.
    2. Time Field: from06.03.2004to09.04.2004.
    3. Place Field: Al-Yasamin Kindergarten Playground for the academic year 2003-2004.
    In the theoretical studies / Second Part, the researcher discussed the concepts of education, movement education and its characteristics. Also, it is negotiated the steps used in learning the movement by movement educational behavior. It is negotiated, too, the meaning of growth, concepts of basic movements and the scientific principles on which the movement education are depended. The researcher discussed the Kindergartens , its objectives, play and its role in learning the child prior to admitting at the school, the most important aspects of children growth prior to this stage, the characteristics of growth during incubation period for the ages from 4-5 and its relations with building games program.
    The researches discussed also the curricula of kindergarten as the theoretical studies included reviewing two similar studies and discussing it. The researcher discussed the research curricula and its field procedures/ Third Part in which the researches followed experimental way as it is applied the experiment on a patter of 24 children using the proposed program as shown in the results of the used experiments and the statistical means as it is taken the findings and analyzed and then discussed it.
    The researcher concluded several findings, the most important of it that there is important differences between the post and posterior tests for the interest of the posterior test. Therefore, the researcher recommended with the necessity of applying the proposed program in sport education subjects of this age stage due to its utilization for improving the movement and benefited from it in learning the child the right education upon sport and scientific principles.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 3:32 am