مستخلص الرسالة
(تأثير منهاج مقترح للتربية الحركية في بعض الحركات الاساسية لرياض الاطفال عمر (4-5) سنوات في محافظة البصرة )
الباحثة
سميرة طالب سلطان الربيعي
1426هـ
المشرف
ذو الفقار صالح عبد الحسين
2005م
شملت الرسالة التعريف بالبحث الذي احتوى على المقدمة وقد استعرضت الباحثة فيها أهمية رياض الاطفال ودورها في البناء الرصين لاطفال المستقبل وما للتربية الحركية من اثر فعال حيث أنها نظام تربوي ، يمكن ـ عن طريقها ـ تنمية حركات الطفل لاسيما الأساسية لأنها تعتبر البداية غير أن المناهج المتبعة في رياض الأطفال عبارة عن مجموعة خبرات تشمل كافة نواحي الحياة الاجتماعية ألا أنها تفتقر إلى منهاج أو برنامج تعليمي خاص للتربية الرياضية – لذا هدفت الرسالة إلى وضع برنامج تعليمي مقترح ومعرفة تأثير هذا البرنامج في بعض الحركات الأساسية لأطفال الرياض بعمر (4-5) سنوات . أما فروض البحث فقد تضمنت :
1- ان المنهاج التعليمي المقترح يؤثر تاثيرا ايجابيا في تطوير بعض الحركات الاساسية للاطفال بعمر 4-5 سنوات في محافظة البصرة .
2- وجود فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية لبعض الحركات الاساسية (المشي ,الركض, القفز ,الرمي ,الركل ) .
اما مجالات البحث فقد شملت :
1. المجال البشري – مجموعة من اطفال روضة الياسمين عددهم (24)
2. المجال الزماني – من 12/2/2004 ولغاية 14/4/2004 .
3. المجال المكاني – ساحة العاب روضة الياسمين .
وفي الدراسات النظرية / الباب الثاني تطرقت الباحثة إلى مفاهيم التربية والتربية الحركية ، كذلك الخطوات المستخدمة في تعليم الحركة باستخدام اسلوب التربية الحركية ، كما تطرقت إلى معنى النمو ومفهوم النمو الحركي ، مراحل النمو الحركي ، وتناولت كذلك الحركة الأساسية ومفاهيم الحركة الأساسية والأسس العلمية التي تقوم عليها التربية الحركية . وتطرقت أيضاً إلى رياض الأطفال . أهداف الرياض . كما استعرضت موضوع اللعب ودوره في تربية الطفل ما قبل المدرسة والسمات البارزة لنمو أطفال ما قبل المدرسة وخصائص نمو مرحلة الحضانة (4-5) سنوات وعلاقتها ببناء برامج الألعاب . كما تطرقت إلى منهج رياض الأطفال واشتملت الدراسات النظرية كذلك على دراستين متشابهتين ومناقشتهما فضلاً عن بيان منهج البحث وإجراءاته الميدانية
/ الباب الثالث حيث اتبعت الباحثة المنهج التجريبي حيث طبقت التجربة على عينة عددها (24) طفلاً استخدمت معها البرامج المقترح . كما وضحت النتائج للاختبارات المستخدمة في الدراسة والوسائل الاحصائية اذ تم عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها وتوصلت الباحثة إلى عدة استنتاجات اهمها وجود فروق معنوية بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي ولصالح الاختبار البعدي. لذلك اوصت الباحثة بتطبيق البرنامج المقترح في دروس التربية الرياضية لهذه المرحلة العمرية لما له من فائدة في تطور الحركة واستغلال ذلك في تربية الطفل التربية الصحيحة المبنية على اسس علمية .
(تأثير منهاج مقترح للتربية الحركية في بعض الحركات الاساسية لرياض الاطفال عمر (4-5) سنوات في محافظة البصرة )
الباحثة
سميرة طالب سلطان الربيعي
1426هـ
المشرف
ذو الفقار صالح عبد الحسين
2005م
شملت الرسالة التعريف بالبحث الذي احتوى على المقدمة وقد استعرضت الباحثة فيها أهمية رياض الاطفال ودورها في البناء الرصين لاطفال المستقبل وما للتربية الحركية من اثر فعال حيث أنها نظام تربوي ، يمكن ـ عن طريقها ـ تنمية حركات الطفل لاسيما الأساسية لأنها تعتبر البداية غير أن المناهج المتبعة في رياض الأطفال عبارة عن مجموعة خبرات تشمل كافة نواحي الحياة الاجتماعية ألا أنها تفتقر إلى منهاج أو برنامج تعليمي خاص للتربية الرياضية – لذا هدفت الرسالة إلى وضع برنامج تعليمي مقترح ومعرفة تأثير هذا البرنامج في بعض الحركات الأساسية لأطفال الرياض بعمر (4-5) سنوات . أما فروض البحث فقد تضمنت :
1- ان المنهاج التعليمي المقترح يؤثر تاثيرا ايجابيا في تطوير بعض الحركات الاساسية للاطفال بعمر 4-5 سنوات في محافظة البصرة .
2- وجود فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية لبعض الحركات الاساسية (المشي ,الركض, القفز ,الرمي ,الركل ) .
اما مجالات البحث فقد شملت :
1. المجال البشري – مجموعة من اطفال روضة الياسمين عددهم (24)
2. المجال الزماني – من 12/2/2004 ولغاية 14/4/2004 .
3. المجال المكاني – ساحة العاب روضة الياسمين .
وفي الدراسات النظرية / الباب الثاني تطرقت الباحثة إلى مفاهيم التربية والتربية الحركية ، كذلك الخطوات المستخدمة في تعليم الحركة باستخدام اسلوب التربية الحركية ، كما تطرقت إلى معنى النمو ومفهوم النمو الحركي ، مراحل النمو الحركي ، وتناولت كذلك الحركة الأساسية ومفاهيم الحركة الأساسية والأسس العلمية التي تقوم عليها التربية الحركية . وتطرقت أيضاً إلى رياض الأطفال . أهداف الرياض . كما استعرضت موضوع اللعب ودوره في تربية الطفل ما قبل المدرسة والسمات البارزة لنمو أطفال ما قبل المدرسة وخصائص نمو مرحلة الحضانة (4-5) سنوات وعلاقتها ببناء برامج الألعاب . كما تطرقت إلى منهج رياض الأطفال واشتملت الدراسات النظرية كذلك على دراستين متشابهتين ومناقشتهما فضلاً عن بيان منهج البحث وإجراءاته الميدانية
/ الباب الثالث حيث اتبعت الباحثة المنهج التجريبي حيث طبقت التجربة على عينة عددها (24) طفلاً استخدمت معها البرامج المقترح . كما وضحت النتائج للاختبارات المستخدمة في الدراسة والوسائل الاحصائية اذ تم عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها وتوصلت الباحثة إلى عدة استنتاجات اهمها وجود فروق معنوية بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي ولصالح الاختبار البعدي. لذلك اوصت الباحثة بتطبيق البرنامج المقترح في دروس التربية الرياضية لهذه المرحلة العمرية لما له من فائدة في تطور الحركة واستغلال ذلك في تربية الطفل التربية الصحيحة المبنية على اسس علمية .
» تصمـيم وتقـنين اختبارات للقدرات الإبـداعـية الحركـيةالأستاذ الدكتور المساعد لمـياء حسن محمد
» ملخص رسالة علي شاكر عبيد
» ملخص رسالة رسول موحي شمخي
» فعالية برنامج علاجى تدريبى لتنمية القوة العضلية والتوازن على إنحناءات العمود الفقرى
» {منهج تدريبي مقنن وفق منظومة الكفاءة البدنية لتطوير بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية للاعبي خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة العقلية البسيطة}
» الطاقة الكامنة
» التعلم التشاركي
» الاستشفاء في المجال الرياضي
» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
» التخطيط للتدريب الرياضي
» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
» الدكتور محمد العربي شمعون
» انظمام عضو جديد