منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تاثيرمنهاج مقترح للتربية الحركية في بعض الحركات الأساسية لأطفال الرياض

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    تاثيرمنهاج مقترح للتربية الحركية في بعض الحركات الأساسية لأطفال الرياض

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأربعاء سبتمبر 21, 2011 10:56 pm

    Summary
    The Effect of A Proposed Program for Movement Education on Some Movement Basic Skills for Kindergarten Children of 4-5 years of Age in Basrah Governorate
    The Researcher The Supervisor
    Samira Talib Sultan Al-Rubai'ee Thul-Faqar Salih Abdul Hussein
    2005 1426A.H.

    This study includes identifying the research which contains the introduction as the researcher negotiated the importance of kindergartens and its role in the staid building for the children of future and the active effect of movement education as it is an educational system. Thus, we could, through which, develop and improve the movements of the child especially the basic ones as it is the onset. The followed ways in kindergarten are just a group of experiences include all social life aspects but it is in need to an educational curricula or program dictated for sport education. This study aimed to put an educational proposed program and identify the effect of such this program on some basic movements of the kindergarten children of 4-5 years of age. Hypothesis of this study included the following:
    1. There are important differences between the two selections (prior and posterior) of some basic movements(walking, running, jumping, throwing, striking using lower limbs). For the interest of posterior selection.
    2. There is no important difference between the prior and posterior selections; i.e., approving the nothingness theory.
    The fields of the study include:
    1. Human Field:
    - A group of children of Al-Yasamin Kindergarten totaled 24 children.
    - A group of children of z-Zuhoor Kindergarten totaled 10 children to make reconnaissance experiments.
    - of children of Al-Yasamin Kindergarten totaled 10 children rather than the pattern of the study to make the posterior and prior tests to determine the range of truth and the objectivity of the test battery.
    2. Time Field: from06.03.2004to09.04.2004.
    3. Place Field: Al-Yasamin Kindergarten Playground for the academic year 2003-2004.
    In the theoretical studies / Second Part, the researcher discussed the concepts of education, movement education and its characteristics. Also, it is negotiated the steps used in learning the movement by movement educational behavior. It is negotiated, too, the meaning of growth, concepts of basic movements and the scientific principles on which the movement education are depended. The researcher discussed the Kindergartens , its objectives, play and its role in learning the child prior to admitting at the school, the most important aspects of children growth prior to this stage, the characteristics of growth during incubation period for the ages from 4-5 and its relations with building games program.
    The researches discussed also the curricula of kindergarten as the theoretical studies included reviewing two similar studies and discussing it. The researcher discussed the research curricula and its field procedures/ Third Part in which the researches followed experimental way as it is applied the experiment on a patter of 24 children using the proposed program as shown in the results of the used experiments and the statistical means as it is taken the findings and analyzed and then discussed it.
    The researcher concluded several findings, the most important of it that there is important differences between the post and posterior tests for the interest of the posterior test. Therefore, the researcher recommended with the necessity of applying the proposed program in sport education subjects of this age stage due to its utilization for improving the movement and benefited from it in learning the child the right education upon sport and scientific principles.


    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تاثيرمنهاج مقترح للتربية الحركية في بعض الحركات الأساسية لأطفال الرياض

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأربعاء سبتمبر 21, 2011 10:59 pm


    تاثيرمنهاج مقترح للتربية الحركية في بعض الحركات الأساسية لأطفال الرياض

    سميرة سلطان الربيعي
    كلية التربية الرياضية –جامعة البصرة 2005


    -1 المقدمة وأهمية البحث
    يعدّ درس التربية الرياضية في مرحلة رياض الأطفال أحد الجوانب الهامة في العملية التربوية حيث يساهم في إشباع الحاجات الأساسية للطفل ومنها الحاجة الى التقدير واكتساب خبرات جديدة فالطفل يزداد أمناً بإتقانه مهارات تحريك جسمه وقدرته على التحكم في حركاته .
    وتعتبر رياض الأطفال عنصراً من عناصر تسابق البشرية نحو غدها المشرق فهي من المؤسسات التربوية التي تعدّ اللبنة الأولى والأساسية في بناء المجتمع التربوي الصحيح . ذلك ان رياض الاطفال تسهم مساهمة فعالة في تربية الاطفال ووقايتهم من مشكلات المستقبل وحماية المجتمع من شذوذهم وادخال السعادة الى نفوسهم .
    فالطفل يجد في رياض الأطفال ما يشبع حاجاته وميوله لاسيما وإنه يبتعد عن البيت وما يحتويه من أشياءٍ خلقت للكبار وأثاث يعيق حركة الطفل لذلك كانت رياض الاطفال أداة مفيدة تعين الاباء والامهات والمعلمين والرواد في توجيه الاطفال وافادتهم وأسعادهم .
    ويرى وجيه محجوب أن رياض الاطفال هي البيت الثاني للطفل حيث يؤكد على ان ((رياض الاطفال البيت الثاني والمحيط الاساسي الذي يتعلم الطفل منه الشيء الكثير فإذا أحسنا لهذه المؤسسة أحسنا لاطفالنا وإذا أفسدناها أسيء الى أطفالنا فهي وسيلة فعالة حساسة بنفس الوقت وتتعامل مع أشد المراحل الحساسة في حياة الانسان لانها تعمل على تكامل تربية البيت ويقع على عاتفها تربية الجيل للمراحل التالية وخاصة اذا نزلت الام وشاركت في ميادين الحياة لانها نصف المجتمع))( ) .
    وتعتبر الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الانسان في حياته ، ففيها تشتد قابليته للتأثر بالعوامل المختلفة التي تحيط به مما يبرز أهمية السنوات الخمس الأولى في تكوين شخصيته بصورة تترك أثرها فيه طيلة حياته وتجعل تربيته في هذه المرحلة امراً يستحق العناية البالغة ، وقد تجلى هذا الاتجاه واضحاً في السياسة التربوية والنظام التربوي في العراق أذ أولت وزارة التربية أهتماماً خاصاً فقامت بتشكيل اللجان المختصة لدراسة واقع رياض الأطفال وتقديم التوصيات المتعلقة بتطويرها وتحسين أوضاعها وتأهيل المعلمات المختصات والاهتمام بتغذية الأطفال ورعايتهم من كافة النواحي الصحية والنفسية والبدنية اذ وضعت المناهج والبرامج الكفيلة بتحقيق أهداف رياض الاطفال في كافة محافظات القطر كخطوة اولى لتعميمها ولتتمكن من أحتضان جميع الاطفال في قطرنا أينما كانوا وتوفير أفضل الظروف لتنشئتهم ، ولا يمكن ان يتم ذلك بفتح دور الحضانة ورياض الاطفال وتعميم التعليم فقط بل لابد من تخطيط علمي دقيق يهيئ للطفل الامكانيات لكي ينمو تفكيره ويزدهر .
    وقد صاحب هذا التطور في تربية الطفولة المبكرة الاختلاف والتعقيد في طرق التربية وتنوع أساليبها وتعدد مراحلها وذلك باختلاف الأمم وفلسفاتها السياسية والاجتماعية والعقائدية وتبعاً لإمكاناتها الاقتصادية وتقدمها الثقافي والتربوي ونظرتها للحياة .
    ولما كانت الحركة الأساسية هي المفردة الأولية الأصلية في حركة الطفل والحركة الاساسية كما يعرفها ديور بانجرازي (Dauer - pangrazi) هي (حركة تؤدي من أجل ذاتها) ويجب الاعتناء بها في برامج التربية الحركية للطفل كي يكتسب الطفل حصيلة جيدة من مفردات المهارات الحركية وفي سبيل الوعي والفهم الكافي لإمكانيات الجسم الحركية ، فالطفل من خلال التوجيه يستخدم الحركة الاساسية كطريقة في التعبير والاستكشاف ولتفسير ذاته وتنميه قدراته .
    تمثل التربية الحركية أحدى الاتجاهات الحديثة في التربية والتي ظهرت في القرن العشرين حيث تعكس أحدى نتائج النهضة العلمية في المجال التربوي ، يشير الى ذلك كل من أحمد عبد الرحمن السرهيد وفريده إبراهيم عثمان 1990 ((التربية الحركية عبارة عن أسلوب تربوي هادف يتم عن طريق الاستعانة بالحركة كما أنها تهدف في نفس الوقت الى تعلم الحركة . فالحركة هي موضوع التعلم واللياقة البدنية والحركية والعقلية والوجدانية هي هدف هذا النوع من التعلم والذي يتم عن طريق استثارة وتحدي قدرات الطفل المعرفية والحركية))( ) .
    فضلاً عن هذا فإن قلة عدد الساعات المخصصة لدرس التربية الحركية واختلاف مؤهلات معلمات الرياض وقلة خبرة معلمات رياض الأطفال العملية لتدريس التربية الحركية كما أن التوجيه التابع لوزارة التربية غير متخصص في مجال التربية الحركية ولا يشرف على تطبيق المعلمات في مرحلة الرياض وعدم وجود برامج خاصة للتربية الحركية بالرياض وللأسباب سالفة الذكر انبثقت فكرة وأهمية أجراء الدراسة بهدف التعرف على أهمية برامج التربية الحركية لمرحلة رياض الأطفال في تحسين القدرات الحركية للأطفال .
    ومن اجل تحقيق هذا الهدف صاغت الباحثة مشكلة بحثها بالسؤالين التاليين :
    1.هل برنامج التربية الحركية يؤثر في بعض الحركات الأساسية للأطفال بعمر (4-5) سنوات ؟
    2.ما هي التوصيات المناسبة لتطوير برامج التربية الحركية في رياض الأطفال مستقبلاً ؟
    1-2 أهداف البحث
    1.وضع برنامج للتربية الحركية لرياض الأطفال .
    2.التعرف على تأثير برنامج التربية الحركية في بعض الحركات الأساسية للأطفال في عمر (4-5) سنوات .
    3.وضع بعض التوصيات للعمل على تطوير برامج التربية الحركية .
    1-3 فروض البحث
    1.وجود فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية لبعض الحركات الأساسية (المشي ، الركض ، القفز ، الرمي ، الركل )ولصالح الاختبارات البعدية .
    2.عدم وجود فروق معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي وهذا يعني قبول فرضية العدم.
    1-4 مجالات البحث
    1-4-1 المجال البشري
    - مجموعة من أطفال روضة الياسمين للعام الدراسي 2003 – 2004 .
    - مجموعة من أطفال روضة الزهور عددهم (10) لأجراء التجارب الاستطلاعية .
    - مجموعة من أطفال روضة الياسمين عددهم (10) من غير عينة البحث لأجراء اختبارات قبلية وبعدية لمعرفة صدق وثبات وموضوعية بطارية الاختبار .
    1-4-2 المجال الزماني
    من 12 / 2 /2004 ولغاية 14/ 4 /2004
    1-4-3 المجال المكاني
    ساحة العاب روضة الياسمين .

    فاتح زايري

    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 08/11/2011

    رد: تاثيرمنهاج مقترح للتربية الحركية في بعض الحركات الأساسية لأطفال الرياض

    مُساهمة  فاتح زايري في الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 11:41 pm

    الله يعطيك العافية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 3:31 am