منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    (أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية).

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    (أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية).

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأربعاء سبتمبر 21, 2011 11:01 pm

    المستخلص
    (أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية).
    الباحثه المشرف
    رؤى محمد عبود أ.م.د محمد عبد الوهاب حسين
    1426هـ 2005 م
    الباب الأول : وشمل المقدمة وأهمية البحث حيث تركزت المقدمة حول العناية بالإبداع ودور المدرسة في تنمية الإبداع والاهتمام بالتربية الرياضية لانها تهتم بالجانب الحركي والفكري والاهتمام بأساليب تدريس التربية الرياضية وأثرها في الإبداع ,كما اشتملت على مشكلة البحث وهي استخدام أسلوبا" واحدا" في تدريس التربية الرياضية وأهمال الأساليب الأخرى ,وكذلك هدفت الدراسة الى اعداد برنامجا" تعليميا" مقترحا" والتعرف على مدى فاعليته في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية والكشف عن الفروق بين الأساليب الثلاثة(حل المشكلات, التضمين, الامري) في تنمية هذه القدرات (الطلاقة الحركية,المرونة الحركية,الأصالة الحركية) لتلميذات الصف الخامس الابتدائي .
    أما فروض البحث فكانت :
    - يساهم البرنامج في تطوير القدرات الإبداعية الحركية باستخدام الأسلوبين (حل المشكلات والتضمين) .
    - وجود فروق في اختبارات القدرات الإبداعية القبلية والبعدية باستخدام الأساليب الثلاثة.
    -وجود فروق في اختبارات القدرات الإبداعية الحركية البعدية بين المجاميع الثلاثة ولصالح (حل المشكلات والتضمين ).
    الباب الثاني أشتمل هذا الباب على الدراسات النظرية الخاصة بالإبداع ومكوناته والقدرات الإبداعية الحركية ومرحلة الطفولة المتأخرة وأساليب تدريس التربية الرياضية التي استخدمتها الباحثة ( حل المشكلات ,التضمين , الأمري ) وكذلك الدراسات المشابهة .
    الباب الثالث وتناول منهج البحث وفيه استخدمت الباحثة المنهج التجريبي حيث بلغت العينة (66) تلميذة توزعت على ثلاث مجاميع, الأولى: درست بأسلوب حل المشكلات ,الثانية: بأسلوب التضمين , الثالثة: بالأسلوب الأمري .كما اشتمل على اختبارات القدرات الإبداعية الحركية والبرنامج التعليمي المقترح والتجربة الأستطلاعية الرئيسية والوسائل الاحصائية.
    الباب الرابع في هذا الباب تم فيه التعرف على نتائج اختبارات القدرات الإبداعية الحركية (الطلاقة الحركية والمرونة الحركية والأصالة الحركية )على تلميذات الصف الخامس الابتدائي حيث اظهرت النتائج ان هناك فروق بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجاميع الثلاث بنسب متفاوته . وكذالك التعرف على الفروق بين الاختبارات البعدية حيث أظهرت النتائج ان مجموعة أسلوب حل المشكلات قد تفوقت على باقي المجاميع في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية وتلتها مجموعة أسلوب التضمين ثم مجموعة الأسلوب الأمري ( الضابطة).
    الباب الخامس وتضمن الاستنتاجات والتوصيات :
    الاستنتاجات وكان اهمها:
    - ان البرنامج الذي أعدته الباحثة قد نجح في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية (الطلاقة الحركية,المرونة الحركية ,الأصالة الحركية) لدى تلميذات المرحلة الابتدائية . - وجود فروق معنوية ذات دلالة أحصائية للاختبارات القبلية والبعدية للطلاقة الحركية والمرونة الحركية ولصالح مجموعة حل المشكلات أما الأصالة الحركية فقد كانت لصالح مجموعة التضمين .
    - وجود فروق معنوية ذات دلالة أحصائية قي الاختبارات البعدية للطلاقة الحركية والمرونة الحركية والأصالة الحركية في المجاميع الثلاثة ولصالح مجموعة حل المشكلات ثم التضمين ثم الأمري.
    اما التوصيات فقد شملت :
    - اعتماد البرنامج التعليمي المقترح وتدريسه بأسلوب حل المشكلات لما له من تأثير في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية .
    - أعداد برامج تعليمية لتنمية القدرات الإبداعية الحركية ضمن المناهج للمراحل الدراسية المختلفه.
    - استخدام هذه الأساليب في المراحل الدراسية بالاضافه الى الأسلوب الأمري .



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 2:18 pm