قد يعتقد البعض عدم اهمية التربية البدنية للمعوقين او كونها ضارة لهم بدنية
او نفسيا او اجتماعيا , لكن الدراسات والابحاث العلمية والتجريبية اثبتت عكس
ذلك فالتربية البدنية وانشطتها المختلفة لها اهمية للمعوقين قد تفوق في اغلب الاحيان
اهميتها بالنسبة لمن يسمعون بغير المعوقين من جميع النواحي البدنية والنفسية
والاجتماعية فمن الناحية البدنية وجد ان ممارسة غير المعوقين للانشطة البدنية
في اغلب الاحيان وقائية ولكنها بالنسبة للمعوقين علاجية حيث تعتبر قلة الحركة
من الصفات المصاحبة لمعظم الاعاقات والتي تكون بسبب الاعاقة ذاتها كما في الاعاقات
الحركية , او بسبب ظروف المعوق النفسية او الاجتماعية كالانطوائية مثلا وقد
تؤدي قلة الحركة الى بعض التغيرات الفسيولوجية السلبية التي تجعل المعوقين اكثر عرضة
لما يعرف بامراض نقص الحركة والتي تتضمن ارتفاع ضغط الدم , وامراض القلب التاجية
ومرض هشاشة العظام وغيرها . وقد اكدت الدراسات العلمية ان ممارسة المعوقين
للانشطة البدنية تساهم بفعالية في رفع مستوى لياقتهم البدنية وبالتالي التقليل من الاعراض
الناجمة عن قلة الحركة اما من الناحية النفسية والاجتماعية فان المعوقين غالبا مايعانون من المشكلات النفسية
والاجتماعية فان المعوقين غالبا سهلا وتلقائيا بالنسبة لغير المعوقين , وقد يؤدي ذلك
للشعور بالدونية التي يزيدها سوءا معاملة افراد العائلة والاصدقاء للمعوق على انع عديم الفائدة .
كما قد يصاحب هذا الشعور ارتفاعا في مستوى القلق , وقصورا في تقدير الذات ,
وفقدانا للثقة بالنفس مما ينتج عنه الانطوائية والعزلة وتنمية الاتجاهات السلبية ضد المجتمع وتعيد المشاركة
في الانشطة البدنية التوازن النفسي للمعوقين في اغلب الاحيان وتنمي الثقه بالنفس وتقدير
الذات خصوصا عندما تكون خبرات المشاركة ناجحة .
كما توفر مشاركتهم في الانشطة البدنية الفرص المناسبة لتفاعلهم مع اقرانهم من المعوقين وغير المعوقين .
مما يؤدي تقبل الاخرين بعد تغيير مفاهيمهم باكتشاف لقدرات المعوقين بدلا من التركيز على اعاقتهم .
ونظرآ لما تقدمه برامج التربية البدنية للمعوقين فقد الزمت بعض الدول - كالولايات المتحدة الامريكية -
جميع مدارسها بتقديم برامج تربية بدنية خاصة لجميع الطلاب المعوقين . وقد تقررت التربية البدنية بهذا الالزام الصريح دون غيرها من القدرات
:
او نفسيا او اجتماعيا , لكن الدراسات والابحاث العلمية والتجريبية اثبتت عكس
ذلك فالتربية البدنية وانشطتها المختلفة لها اهمية للمعوقين قد تفوق في اغلب الاحيان
اهميتها بالنسبة لمن يسمعون بغير المعوقين من جميع النواحي البدنية والنفسية
والاجتماعية فمن الناحية البدنية وجد ان ممارسة غير المعوقين للانشطة البدنية
في اغلب الاحيان وقائية ولكنها بالنسبة للمعوقين علاجية حيث تعتبر قلة الحركة
من الصفات المصاحبة لمعظم الاعاقات والتي تكون بسبب الاعاقة ذاتها كما في الاعاقات
الحركية , او بسبب ظروف المعوق النفسية او الاجتماعية كالانطوائية مثلا وقد
تؤدي قلة الحركة الى بعض التغيرات الفسيولوجية السلبية التي تجعل المعوقين اكثر عرضة
لما يعرف بامراض نقص الحركة والتي تتضمن ارتفاع ضغط الدم , وامراض القلب التاجية
ومرض هشاشة العظام وغيرها . وقد اكدت الدراسات العلمية ان ممارسة المعوقين
للانشطة البدنية تساهم بفعالية في رفع مستوى لياقتهم البدنية وبالتالي التقليل من الاعراض
الناجمة عن قلة الحركة اما من الناحية النفسية والاجتماعية فان المعوقين غالبا مايعانون من المشكلات النفسية
والاجتماعية فان المعوقين غالبا سهلا وتلقائيا بالنسبة لغير المعوقين , وقد يؤدي ذلك
للشعور بالدونية التي يزيدها سوءا معاملة افراد العائلة والاصدقاء للمعوق على انع عديم الفائدة .
كما قد يصاحب هذا الشعور ارتفاعا في مستوى القلق , وقصورا في تقدير الذات ,
وفقدانا للثقة بالنفس مما ينتج عنه الانطوائية والعزلة وتنمية الاتجاهات السلبية ضد المجتمع وتعيد المشاركة
في الانشطة البدنية التوازن النفسي للمعوقين في اغلب الاحيان وتنمي الثقه بالنفس وتقدير
الذات خصوصا عندما تكون خبرات المشاركة ناجحة .
كما توفر مشاركتهم في الانشطة البدنية الفرص المناسبة لتفاعلهم مع اقرانهم من المعوقين وغير المعوقين .
مما يؤدي تقبل الاخرين بعد تغيير مفاهيمهم باكتشاف لقدرات المعوقين بدلا من التركيز على اعاقتهم .
ونظرآ لما تقدمه برامج التربية البدنية للمعوقين فقد الزمت بعض الدول - كالولايات المتحدة الامريكية -
جميع مدارسها بتقديم برامج تربية بدنية خاصة لجميع الطلاب المعوقين . وقد تقررت التربية البدنية بهذا الالزام الصريح دون غيرها من القدرات
:
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou