منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    الخطوات التعليمية للمهارات في كرة اليد

    شاطر

    مالك قباني

    عدد المساهمات : 121
    تاريخ التسجيل : 16/09/2011
    العمر : 31
    الموقع : kabany_25@yahoo

    الخطوات التعليمية للمهارات في كرة اليد

    مُساهمة  مالك قباني في السبت سبتمبر 24, 2011 3:16 am

    الخطوات التعليمية للمهارات



    تطورت مع الوقت وبالتجربة الصور المتعددة لطرق التعليم فاصبحت هناك طرق معينة خاصة بتعليم وتثبيت المهارات الحركية كل منها على حدا مما يتناسب مع تحقيق الغاية منها بنجاح وينبغى علينا ان نطلق دائماً فى مجال طرق تعليم العناصر الفنية لرياضة كرة اليد من الصور الأساسية للتعلم
    ضرورة تجنب الأنتقال فى وقت مبكر الى تعليم انواع صعبة من مسار الحركات وذلك لتيسير عملية التعلم عليهم 0
    ويعتمد اختيارنا لنوع التدريب او لطريقة اللعب على العوامل المتعددة التالية
    1- السن ومستوى اداء التلاميذ
    2- الجنس
    3- الهدف التعليمى من الوحدة المراد تعلمها اوالتدريب عليها
    4- عدد المشتركين (1)
    كما يجب ان يعطى الوقت الكافى لأتقان وتعليم المهارت الحركية وتجنب التسرع بقدر الأمكان وكذلك يراعى عدم الأكثار من تقديم اكثر من مهارة اساسية فى الدرس الواحد مع المواظبة على التدريب وعدم تعجل النتيجة ويمكن تقسيم الخطوات التعليمية الى 6 مراحل :-
    1- تعليم طريقة الأداء المهارى بأسهل الطرق
    2- تدريبات بوضع ادوات مكان اللاعب المدافع
    3- تدريبات بوجود مدافع سلبى
    4- تدريبات مع ايجابية متدرجة للمدافع
    5- تدريبات مركبة
    6- تدريبات على مواقف معينة فى اللعب (2)
    المهارات الهجومية

    الهجوم هو موقف خططى يتواجد فيه الفريق فى حالة استحواذه على الكرة مما يجعله قادراً على تحديد احداث اللعب بشكل كبير وهو يبدأ اولاً بأستحواذه على الكرة ثم ينتهى بفقدانها ويعتبر كافة لاعبى الفريق مشتركين فى احداث اللعب فى هذا الموقف وإذا نظرنا الى هدف كل خطة هجومية نجد احراز الهدف كعنصر مكون للنجاح الأخير فى كسب المباراة لذلك فأنه من الضرورى استغلال كافة الأمكانات المتوفرة اثناء المبارة مما يتناسب مع قدرات اللاعبين وكلما ارتفع مستوى المهارات والقدرات الفردية والجماعية للاعبين كلما اذدادت امكانات استخدام الطرق الخططية فى المباراة واذا نظرنا الى التدريب الهجومى نجده يعتمد على ثلاث عناصر اساسية :-
    1- الأعداد البدنى : وهو شرط اساسى لنجاح اى تدريب خططى ويتمثل ذلك فى الأعداد البدنى العام والخاص لأكتساب السرعة – الجلد – القوة – الرشاقة – المرونة
    2- الأعداد الخططى : وهو اشرك كافة القوى المتوفرة فى خدمة الغرض من تحقيق الكسب فى المبارايات
    3- الأعداد الفنى : وهو الأساس الذى يتمثل فى الأعداد الفنى وليس هناك اكتمال فى مجال الأعداد الفنى فأن لكل لاعب من اللاعبين يجب ان يعمل بصفة دائمة على تحسين مهاراته الفنية (1)
    تقسيمات المهارات الهجومية فى كرة اليد
    فقد اختلف العديد من العلماء فى تقسيم المهارت الهجومية فنجد ان د/ ياسر دبور عام 1997م يقسمها الى :-
    1- مسك الكرة 2- استقبال الكرة
    3- تمرير الكرة 4- التصويب على المرمى
    5- الخداع بالكرة 6- تنطيط الكرة (2)
    ونجد كل من فيرنرفك – جيردفيشر – هاينز بوش – رايموندكوخ ان التقسيمات المهارات الحركية الهجومية هى :-
    1- حركات اللاعب 2- استلام الكرة
    3- ايقاف الكرة 4- تنطيط الكرة
    5- تمرير الكرة 6- التصويب على المرمى
    7- الخداع والتمويهات (3)
    ويرى هانزجيرت شتين ، ادجار فيدردرهوف تقسيمها الى :-
    1- استقبال الكرة 2- التمرير
    3- التصويب 4- التنطيط
    5- الخداع والتمويهات (4)
    وقد اتفق الباحثون على ان اهم التقسيمات الرئيسية لكرة اليد هو التقسيم الأول الذى وضعه د / ياسر دبور عام 1997م لأنه هو الأقرب للمهارات الهجومية الرئيسية لكرة اليد وتستخدم فيه بصورة رئيسية
    استقبال الكرة ( اللقف )

    ويعتبر لقف الكرة فى اى موقف من مواقف اللعب من اهم شروط فن الأداء الأساسية الواجب توافرها لدى اللاعبين فأن الأحتفاظ بالكرة بين افراد فريق من الفرق يتوقف اثناء المباراة بصفة قاطعة على اجادة فن اداء اللقف الذى لابد وان يجيده كل لاعب من اللاعبين بطريقة مثالية 0
    ومن المطلوب بالنسبة الى رياضة كرة اليد ان يقوم اللاعبين دائماً بلقف الكرة بكلتا اليدين حيث يعتبر اللقف بأستخدام كلتا اليدين بمثابة الطريقة الأساسية لأستقبال الكرة كما ان لقف الكرة بأستخدام يد واحدة لا يعود الى المدرسة الأساسية ذلك لأنه يعد بمثابة طريقة اكثر صعوبة كوسيلة من وسائل استقبال الكرة 0
    كما انه لا يجوز الا لللاعبين من الرياضيين ذو المستوىالعالى الذى يؤهلهم الى ذلك ان يلقفوا الكرات بيد واحدة حيث يجيدون بشكل مأمون طريقة الأداء هذه عند بلوغ هذا المستوى فقط 0
    ويجب ان يتلائم فن اداء اللقف مع ارتفاع طيران الكرة فيكون لقف الكرات فى مستوى الصدر والرأس والجانب ومستوى الحوض ومستوى الأرتفاع القريب من الأرض 0
    انواع استقبال الكرة



    لقف الكرة ايقاف الكرة التقاط الكرة
    والسيطرة عليها


    بيد واحدة باليدين من الأمام من الجانب


    التمرير

    يسهم التمرير فى نقل الكرة الى احسن الأماكن المناسبة للتصويب على المرمى وتدل التمريرات السريعة الصحيحة على مستوى الفريق والتمرير الدقيق يحقق الطيران بالكرة بسرعة تفوق اسرع لاعب مما يحقق وصول الكرة الى اللاعب بسرعة وفى حالة تميز التمريرة بالصحة ودقة التوقيت بين افراد الفريق عن طريق اللاعب الجماعى البعيد عن الفردية تصل الكرة فى النهاية باقصر طريق فى المواقف التى تسمح بالتصويب على المرمى ويختلف التمرين من وجهة نظر خطط اللعب الى :-
    1- الحدة 2- المسافة
    3- الأتجاه 4- الأرتفاع
    5- الزمن 6- الحالة الجوية
    والتمرير يعد مقياساً للدلالة على :-
    1- مستوى الأعداد المهارى عن طريق اتقان مختلف انواع التمريرات وسرعة استخدامها والقدرة على اخفاء التمريرات بمساعدة الحركات الخداعية
    2- الأستيعاب الخططى للزميل المستقبل الحائز على الكرة عن طريق اختيار التمريرة الصحيحة وتوقيتها الدقيق وهدفها الصحيح
    3- الأستيعاب الخططى للزميل المستقبل للكرة عن طريق الجرى فى الزمن والمكان المناسبين

    التصنيفات الأساسية للتمرير فى كرة اليد



    التمريرة الكرباجية التمريرة البندولية التمريرة الصدرية

    1- من ارتفاع الحوض للأمام وجانباً
    2- ارتفاع الحوض للخلف
    بالأرتكاز بدون ارتكاز 3- للجانب من خلف الظهر باليدين بيد واحدة
    4- للجانب من خلف الرأس
    5- للجانب من بين الساقين
    (1)
    ويشير كل من جيردلانجهوف ، وتيواندرت ان الأشكال المتعددة لأرسال الكرة فى 3 من انواع التمرير هما :-
    1- التمريرات الضاربة ( الكرباجية ) وتتكون من :
    أ‌- تمريرات كرباجية من اعلى مستوى الرأس
    ب- تمريرات كرباجية من مستوى الرأس
    ج- تمريرات كرباجية من مستوى الكتف
    د- تمريرات كرباجية من مستوى الحوض
    2- التمريرات المرجحية ( البندولية ) وتتكون من :-
    أ‌- التمرير البندولى بكلتا اليدين من المستوى المتوسط بالنسبة لجانبى الجسم
    ب- التمرير البندولى المؤدى باليد الواحدة فى المستويات الأتية:-
    • التمرير البندولى فى ارتفاع الحوض للأمام او للجانب او للخلف
    • التمرير البندولى من خلف الظهر
    • التمرير البندولى من خلف الرأس
    • التمرير البندولى من بين الساقين
    3- التمريرات الضاغطة ( الصدرية ) وتتكون من :-
    أ‌- التمريرة الصدرية بكلتا اليدين
    ب‌- التمريرة الصدرية بيد واحدة (2)

    التصويب
    حيث اشار " محمد توفيق الوليلى " ان التصويب يعتبر من احدى المهارات الهجومية الهامة فى كرة اليد وتصبح جميع المهارات الأساسية عديمة الجدوى اذ لم تتوج بالتصويب فى النهاية حيث انه الغرض النهائى للعملية الهجومية
    التصنيفات الأساسية فى التصويب فى كرة اليد :-
    تعد مهارة التصويب من احدى المهارات الهجومية الأساسية فى كرة اليد والتى تعد من اكثر المهارات جاذبية للاعب والمشاهد

    انواع التصويب



    ملامسة الأرض الوثب السقوط الطيران


    الأرتكاز الحركة عالى طويل امامى جانبى خلفى الثبات الحركة

    لذا يرى الباحث انه يجب على المدرب اكساب اللاعب المهارات الحركية الخاصة بعملية التصويب وبأنواعه المختلفة فى جرعته التدريبية ويجب اعطائه الوقت الكافى وتوجيه اداء اللاعب بتكرار الأداء وذلك من بداية التعليم والتدريب سواء كان المبتدئين او الناشئين حتى الوصول للمستويات العليا فى الأداء الفنى والتكتيكى لأستخدام تلك المهارات وانواع التصويب التى قد تسهم بشكل كبير فى سرعة الأداء المهارى والخططى والهجومى وارتباط ذلك بالمتطلبات البدنية المرتبطة بالأداء المهارى الذى ينعكس بشكل مباشر على مستوى اتقان الأداء المهارى وخصوصاً ( سرعة الأداء – تحمل السرعة – القوى بأنواعها ) سواء كانت فصوى او مميزة بالسرعة وهذا يساعد اللاعب على استخدام اشكال مهارية مختلفة بشكل سريع قد تحدث نوع من المفاجأة للاعب المنافس ولحارس المرمى وهذا ما نراه عند مشاهدتنا للمبارايات الرسمية والعالمية والأولمبية (1)
    الخداع

    تعتبر الحركات الخداعية وسيلة ناجحة اثبتت فاعليتها فى مجال توجيه حركات اللاعب المنافس الى الأتجاه الخاطئ واعاقته عن التعرف على ما يريد اللاعب اداؤه اصلاً 0
    وهناك ارتباط وثيق بين حركة التمويه والحركة التالية لها ولا يمكن من الناحية العملية فصل الحدثين عن بعضهما البعض ويمثل الترابط بين حركات التمويه والحركات التالية لها مجموعة حركية واحدة تعتبر فى حد ذاتها صورة حركية لها معالمها الخاصة ( من حيث اتساع الحركة وطريقة نقلها ) اذ ما قارناها بحركات اللعب الآلية غير المركبة وبين التحميل الخاص بآلية الحركة ما يثبت ان المناورات الخداعية يمكن وصفها توافق حركى ويجب الأستفادة من هذه المعلومات عند اختيار طريقة التعليم واضعين اياها فى الحسبان (1)
    كما وضح ( د / منير جرجس ابراهيم عام 1990م ) ان المهاجم يستخدم الخداع كوسيلة للتخلص من اعاقة منافسها ويعتبره من المهارات الحركية والتى يعتمد نجاحها على مدى اتقان اللاعب للمهارات السابقة كما قام بتقسيمه بمرحلتين هما :-
    المرحلة الأولى :- وتشمل على حركة خداع واضحة تؤدى بواسطة المهاجم ببطئ نسبياً لجذب انتباه المدافع وارغامه على مسايرته فى حركته
    المرحلة الثانية :- تتم بعد الأولى مباشرة حيث يقوم المهاجم بأداء الحركة الحقيقة فى الأتجاه المرغوب فيه ويراعى ان يكون الأداء سريع
    انواع الخداع


    بدون كرة بالكرة

    بتغير سرعة الجرى الخداع بالجسم
    الخداع البسيط بالجسم الخداع قبل التمرير
    الخداع المركب بالجسم الخداع قبل التصويب
    الخداع قبل التنطيط
    خداع حارس المرمى
    تنطيط الكرة

    تستخدم مهارة تنطيط الكرة لكسب مسافة فى حالة انفراد المهاجم لحارس المرمى حيث يراعى السرعة القصوى فى تنطيط الكرة للوصول الى دائرة الهدف فى التصويب 0
    كما تؤدى حركة تنطيط الكرة فى حالة عدم القدرة على التمرير لزميل مراقب وذلك لتجديد فترة ال3 ثوانى او ال3 خطوات ويفضل عدم استخدام هذه المهارة فى غير ما ذكر حيث ان تنطيط الكرة يسهم فى ابطاء عملية الهجوم ويعطى الفرصة للفريق المنافس لأخذ المكان الصحيح للدفاع ويجب مراعاة انه عند لقف الكرة عقب التنطيط على المهاجم التخلص منها سواء بالتمرير او بالتصويب فيما لايزيد عن 3 ثوانى وعقب التحرك فيما لايزيد عن 3 خطوات وعلى اللاعب اتقان تنطيط الكرة وتوجيهها سواء باليد اليمنى او اليسرى (1)
    وقد وضح كل من ( د / جيردلانجربوف – د / تيواندرت ) ان اهم الفروق الخاصة بفن الأداء تظهر وتتضح فى تنطيط الكرة بالنسبة الى مبارايات كرة اليد ب 7 افراد او 11 فرد ويمكن سبب ذلك فى اختلاف قانون ممارسة كرة اليد الذى يسمح للاعب ان يقوم بتنطيط الكرة سواء كان ذلك من الثبات او اثناء الجرى او بأستخدام يد واحدة من الأرض واليها عكسياً كما قاموا بتوضيح طريقتين للتنطيط هما :-
    1- الطريقة الأولى :- وهى تنطيط الكرة بأستمرار .
    2- الطريقة الثانية :- وهى تنطيط الكرة لمرة واحدة (2)
    المراجع

    ( 1 ) ياسر دبور : كرة اليد الحديثة عام 1997م
    ( 2 ) جيرلانجربوف - تيواندرت : كرة اليد للناشئين وتلامذة المدارس
    دار الفكر العربى عام 1978م
    ( 3 ) منير جرجس ابراهيم : كرة اليد للجميع
    ( 4 ) طارق صلاح الدين سيد : " تأثير برنامج بليومترى لتنمية القدرة العضلية وتأثيره على المتغيرات الدينامكية لمهارة الصويب بالوثب فى كرة اليد " رسالة دكتوراة – جامعة اسيوط – عام 2005م
    ( 5 ) هانز جيرت شتاين – ادجار فيدرهوف :- كـــــــــرة الـــــــــــيد
    ( 6 ) فيرنرفيك – جيردفيشر – هاينزبوش – را يموندكوخ
    الممارسة التطبيقية لكرة اليد:d2:

    الموضوع منقول لتعم الفائدة



    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: الخطوات التعليمية للمهارات في كرة اليد

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في السبت سبتمبر 24, 2011 3:43 am


    ســعداء بتـواجـدك معانا .. وحيـاك الله

    عساك هنا تفيد وتستفيد معانـا ..


    وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..

    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 31

    رد: الخطوات التعليمية للمهارات في كرة اليد

    مُساهمة  طيبه عجام في السبت سبتمبر 24, 2011 5:11 am

    موضوع شامل
    جزاك الله عنه الف خير
    ننتظر جديدك

    مالك قباني

    عدد المساهمات : 121
    تاريخ التسجيل : 16/09/2011
    العمر : 31
    الموقع : kabany_25@yahoo

    رد: الخطوات التعليمية للمهارات في كرة اليد

    مُساهمة  مالك قباني في السبت سبتمبر 24, 2011 2:59 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 2:18 pm