منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    الانتقاء الرياضي

    شاطر

    salah-abo

    عدد المساهمات : 98
    تاريخ التسجيل : 25/07/2011
    العمر : 26

    الانتقاء الرياضي

    مُساهمة  salah-abo في الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 12:00 pm

    مفهوم الانتقاء الرياضي
    الانتقاء الرياضي عملية في غاية الصعوبة نظرا لأن المدرب عليه أن يتنبأ للطفل بقدراته الرياضية المستقبلية التي لم تظهر بعد في الوقت الحالي ، وحيث أن الانتقاء عملية مركبة لها جوانبها المختلفة ( البدنية و المورفولوجي والفسيولوجية والنفسية ( فإنه من الضروري مراعاة الأسس العلمية المختلفة لكافة تلك الجوانب عند تنظيم وإجراء عمليات الانتقاء . ويعرف فولكوف ( 1997م) الانتقاء بأنه "عملية تحديد ملائمة استعداد الناشئ مع خصائص نشاط رياضي معين"
    وقد عرف أبو العلا عبد الفتاح(1997) الانتقاء بأنه ((عملية تتم من خلالها اختيار أفضل اللاعبين على فترات زمنية متعددة وبناء على مراحل الإعداد الرياضي المختلفة)).
    ويرى حسن السمري إن الانتقاء هو ((عملية ديناميكية مستمرة طويلة الأمد، تستهدف التبوء بالمستقبل الرياضي للناشئين وما يحققه من نتائج ( ويرى أيضا بسطويسي احمد ( 1990م) أن الانتقاء "عملية مستمرة يتم من خلالها المفاضلة بين اللاعبين من خلال عدد كبير منهم طبقا لمحددات معينة" 0


    ثم قام طه (2002م) بوضع تعريف شامل للانتقاء وأوضح أنه عملية "اختيار أنسب العناصر بين الناشئين الرياضيين ممن يتمتعون باستعدادات وقدرات خاصة تتفق مع متطلبات نوع النشاط الرياضي، أي اختيار من تتوفر لديهم الصلاحية، ويمكن التنبؤ لهم بالتفوق في ذلك النشاط ".

    أهمية الانتقاء الرياضي في:
    - اختيار الطرق العلمية المناسبة لانتقاء أفضل العناصر مع تحديد الوقت اللازم لصقل هذه المواهب والوصول بها إلى أفضل مستويات الأداء.
    - الاقتصاد في الوقت والجهد من خلال اختيار المواهب واكتشاف القدرات الخاصة واستغلالها لرفع المستوى الفني والبدني
    - تصميم وإعداد البرامج التدريبية العلمية المقننة بالاعتماد على قدرات اللاعبين
    - إمكانية التنبؤ بالمستويات المستقبلية للإعداد البدني والفني
    - حماية اللاعبين من التسرب
    - تحسين مستويات التنافس وينعكس ذلك على تحسين المستويات الرقمية والنتائج بصفة عامة.
    - اكتساب اللاعب الثقة في النفس سواء في التدريب أو المنافسات
    أهداف الانتقاء :
    - الاكتشاف المبكر للموهوبين في مختلف الأنشطة الرياضية هم الناشئين من ذوي الاستعدادات العالية من الأداء في مجال نشاطهم والتبوء بما سيؤول إليه هذه الاستعدادات في المستقبل .
    - توجيه الراغبين في ممارسة الرياضة إلى المجالات المناسبة لميولهم واتجاهاتهم واستعداداتهم بهدف الترويح والاستفادة من وقت الفراغ .
    - تحديد الصفات النموذجية ( البدنية ، النفسية ، المهارية ، الخططية ) التي تتطلبها الأنشطة الرياضية المختلفة لتحديد المتطلبات الدقيقة التي يجب توافرها حتى يحقق التفوق في نوع معين من النشاط الرياضي .
    - تكريس الوقت والجهد والتكاليف في تعليم وتدريب من يتوقع لهم تحقيق مستويات أداء عالية في المستقبل .
    - توجيه عمليات التدريب لتنمية وتطوير الصفات والخصائص البدنية والنفسية للاعب في ضوء ما ينبغي تحقيقه .
    - تحسين عمليات الانتقاء من حيث الفاعلية والتنظيم .
    - التوجيه المثمر للناشئين نحو الأنشطة الرياضية التي تتفق واستعداداتهم وقدراتهم .
    - اختيار أفضل العناصر من الأفراد المبتدئين والمتقدمين لممارسة اللعبة أو من اللاعبين المكونين لفريق ما للاشتراك في مباراة معينة أو للاعبي الأندية لتكوين المنتخبات الوطنية.
    ويضيف عزت الكاشف( 1987م) إلى أهمية الانتقاء الرياضي " بأن عملية الانتقاء أصبحت مجال دراسي متخصص في معظم دول شرق أوربا وذلك نتيجة للتقدم الواضح في المستوى الرقمي وصغر عمر الأبطال" .

    أنواع الانتقاء :
    - الانتقاء بغرض التوجيه إلى نوع الرياضة المناسبة للفرد .
    - الانتقاء لتشكيل الفرق المتجانسة .
    - الانتقاء للمنتخبات القومية من بين اللاعبين ذوى المستويات العالية.





    مراحل الانتقاء :
    إن الانتقاء يعتبر عملية ديناميكية مستمرة طويلة الأمد تستهدف التنبؤ بالمستقبل الرياضي للناشئين ، وما يمكن أن يحققه من نتائج ، وهناك اتجاهين لمراحل الانتقاء :
    الاتجاه الأول :
    يؤكد هذا الاتجاه على الانتقاء في ضوء نتائج الاختبارات الأولية على أساس إمكان إثبات قدرات الفرد واستعداداته لفترة من 10 – 15 سنة في المستقبل ، وللاعبن هذا الاتجاه يعتبر من الصعوبة بمكان حيث أثبتت الدراسات أن نتائج الاختبارات الأولية للانتقاء لا يمكن الاعتماد عليها في التنبؤ بإمكانات الناشئين في المستقبل ، كما أثبتت التجارب أن بعض الناشئين حققوا مستويات رياضية عالية بالرغم من أن نتائجهم في الاختبارات الأولية منخفضة

    الاتجاه الثاني :
    ينظر أصحاب هذا الاتجاه إلى أن الانتقاء على أنه عملية مستمرة تشمل جميع مراحل الإعداد الرياضي طويل المدى ، ويمكن تقسيم هذا الاتجاه إلى ثلاث مراحل رئيسية لكل مرحلة أهدافها ومتطلباتها والمؤشرات التي تعتمد عليها في التنبؤ بالمستقبل الرياضي للناشئ .




    إن الانتقاء يمر بثلاث مراحل:-
    المرحلة الأولى : ( الانتقاء المبدئي )
    وهي مرحلة التعرف المبدئي على الناشئين الموهوبين وتستهدف هذه المرحلة تحديد الحالة الصحية العامة للناشئ من خلال الفحوص الطبية ، واستبعاد من لا تؤهلهم لياقتهم الطبية لممارسة الرياضة ، كما تستهدف الكف المبدئي للصفات البدنية ، والخصائص المورفولوجية ، والوظيفية ، وسمات الشخصية لدى الناشئين . ومن هنا نلخصها كما يلي:
    1. من واجبات هذه المرحلة هو التعرف المبدئي والأولي على الرياضيين الموهوبين إذ تعطى لهم سنتان على الأقل من التدريب لكل لاعب من اجل إظهار كفاءاته وقدراته وإمكاناته التي تتعلق بالجوانب (البدنية والحركية والوظيفية) .
    2. تحديد الحالة الصحية من خلال إجراء الفحوصات الطبية مع استبعاد من لا تؤهلهم لياقتهم الطبية لممارسة النشاط الرياضي .
    3. الكشف عن الصفات البدنية والخصائص المورفولوجية والوظيفية والسمات الشخصية للرياضي ومعرفة قربها أو بعدها من المتطلبات الأساسية لممارسة النشاط الرياضي المتوقع الذي يمار سه الناشئون .
    4. الأعمار ضمن هذه المرحلة تختلف حسب نوع الفعالية والألعاب الرياضية مثال. العاب القوى من(9-10) سنوات .
    جمناستك وسباحة من(4-5) سنوات .وآخرون يقولون ما بين (6-7)سنوات.
    العاب الكرة(يد، طائرة ، عابرة) من (8-9) سنوات .
    إذ يراعى هنا العمر البيولوجي المناسب للاعب .
    ملاحظة:المرحلة الأولى من الانتقاء يصعب الكشف من خلالها عن نوعية التخصص الرياضي للناشئ وان مواهبه تظهر بعد ذلك خلال ممارسة النشاط كما انه لا يجب المبالغة في وضع متطلبات عالية خلال مرحلة الانتقاء الأولى وبناء على ذلك يمكن قبول الناشين ذوى خصائص واستعدادات في مستوى متوسط .

    المرحلة الثانية : ( الانتقاء الخاص )
    وتستهدف انتقاء أفضل الناشئين من بين من نجحوا في اختبارات المرحلة الأولى وتوجيههم إلى نوع النشاط الرياضي الذي يتلاءم مع إمكاناتهم ، وتتم هذه المرحلة بعد إن يكون الناشئ قد مر بفترة تدريبية طويلة نسبيا وتستغرق ما بين عام وأربعة أعوام طبقا لنوع النشاط الرياضي وتستخدم في هذه الملاحظة المنظمة والاختبارات الموضوعية لقياس مدى نمو الخصائص المورفولوجية والوظيفية وسرعة تطور الصفات البدنية والنفسية ومدي اتفاق الناشئ للمهارات ومستوى تقدمه في النشاط .ومن هنا نلخصها بما يلي:
    1. انتقاء أفضل اللاعبين الذين اجتازوا مرحلة الانتقاء الأولي .
    2. توجيه اللاعبين إلى ممارسة النشاط الخاص الذي يتلاءم مع إمكانياتهم وقدراتهم .
    3. تطبيق أسلوب الملاحظة المنتظمة وتطبيق الاختبارات لقياس تطور الصفات البدنية والمورفولوجية والوظيفية مع ملاحظة مدى إتقان الرياضي لهذه المهارات ، هذه العلاقة تدل على موهبة الرياضي وتقدمه لغرض الوصول إلى المستويات العليا .
    4. الإشراف والمتابعة الدقيقة من قبل المدربين من خلال وضع خطط ومناهج تدريبية مقننة .
    5. إن طول فترة التدريب ضمن هذه المرحلة تقع أو تتراوح من (1-4) سنوات لما لها علاقة بنوع النشاط .


    المرحلة الثالثة : ( الانتقاء التأهيلي (
    إن هذه الطريقة تستهدف التحديد الأكثر دقة لخصائص الناشئ وقدراته بعد انتهاء المرحلة الثانية من التدريب وانتقاء الناشئين الأكثر كفاءة لتحقيق المستويات الرياضية العالية ، ويتم في هذه المرحلة تحديد قدرة اللاعب للوصول إلى المستويات العالية وتتزامن هذه المرحلة مع نهاية المرحلة الثانية من الإعداد طويل المدى حيث يهدف الانتقاء في هذه المرحلة إلى التحديد الدقيق لإمكانات الناشئ للوصول للمستويات العالية.



    أهم المقاييس والاختبارات المتبعة في مراحل الانتقاء الرياضي:
    أهم القياسات التي يجب مراعاتها إثناء عملية الانتقاء:
     القياسات الجسمية (الانثروبيومترية)
     القياسات الفسيولوجية
     القياسات البدنية
     القياسات المهارية والحركية
     القياسات النفسية


    عقيل الخزرجي

    عدد المساهمات : 72
    تاريخ التسجيل : 28/06/2011

    رد: الانتقاء الرياضي

    مُساهمة  عقيل الخزرجي في الأربعاء أكتوبر 05, 2011 12:24 pm

    بارك الله بك موضوع مفيد

    salah-abo

    عدد المساهمات : 98
    تاريخ التسجيل : 25/07/2011
    العمر : 26

    رد: الانتقاء الرياضي

    مُساهمة  salah-abo في السبت أكتوبر 22, 2011 7:42 am

    مشكور اخي عقيل

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 3:33 am