منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

»  أثر مستوى التحصيل السابق والتدريس باستخدام نموذج جانييه ونموذج كلوزماير في اكتساب طلاب الصف الأول الإعدادي للمفاهيم الجغرافية     
السبت أكتوبر 06, 2018 12:19 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» التعلم الذاتي
السبت أكتوبر 06, 2018 12:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الثلاثاء مارس 06, 2018 8:54 am من طرف بومعزة محمد أمين

» تصمـيم وتقـنين اختبارات للقدرات الإبـداعـية الحركـيةالأستاذ الدكتور المساعد لمـياء حسن محمد
الخميس مارس 01, 2018 3:56 pm من طرف طيبه حسين عجام

» ملخص رسالة علي شاكر عبيد
الخميس مارس 01, 2018 3:51 pm من طرف طيبه حسين عجام

» ملخص رسالة رسول موحي شمخي
الخميس مارس 01, 2018 3:48 pm من طرف طيبه حسين عجام

» فعالية برنامج علاجى تدريبى لتنمية القوة العضلية والتوازن على إنحناءات العمود الفقرى
الجمعة فبراير 16, 2018 12:55 pm من طرف طيبه حسين عجام

» {منهج تدريبي مقنن وفق منظومة الكفاءة البدنية لتطوير بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية للاعبي خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة العقلية البسيطة}
الجمعة فبراير 16, 2018 12:39 pm من طرف طيبه حسين عجام

» الطاقة الكامنة
الجمعة فبراير 16, 2018 12:13 pm من طرف طيبه حسين عجام

» التعلم التشاركي
الثلاثاء فبراير 13, 2018 12:44 pm من طرف طيبه حسين عجام

» الاستشفاء في المجال الرياضي
الجمعة نوفمبر 03, 2017 3:58 pm من طرف Mohammed

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الخميس أبريل 06, 2017 12:46 pm من طرف dr.sally elbehwashy

» التخطيط للتدريب الرياضي
الجمعة يناير 20, 2017 10:18 am من طرف مصطفى جواد

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الإثنين يناير 16, 2017 9:29 am من طرف مصطفى جواد

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    ايها المعلم قبل ان تضع منهجك ٌ أقرأ هذا الموضوع

    شاطر
    avatar
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 995
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    ايها المعلم قبل ان تضع منهجك ٌ أقرأ هذا الموضوع

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أكتوبر 16, 2011 1:28 am

    إرشادات إلى معلم التربية البدنية عند تنفيذ المنهج الدراسي
    ________________________________________
    إرشادات إلى معلم التربية البدنية عند تنفيذ المنهج الدراسي

    أخي معلم التربية البدنية أضع بين يديك بعض النقاط الهامة والتي ينبغي مراعاتها عند تنفيذ منهج المادة :

    1- أهمية وضع خطة مادة التربية البدنية متكاملة داخل المدرسة تتناسب مع الامكانات المتاحة للمعلم من خلال بناء خطة سنوية تتضمن توزيع الأهداف الخاصة ومحتوياتها على اشهر السنة الدراسية متفقة مع الامكانات المتاحة في المدرسة

    2- وضع خطة للنشاط الداخلي متوافقة مع الخطة السنوية ومكملة لها

    3- العمل على عداد و صيانة الملاعب وتخطيطها ، والعمل على إعداد الأدوات قبل بداء الدرس

    4- اعداد الدرس مشتملاً على الأهداف السلوكية والمحتوى المراد تدريسه وأساليب التعلم وأساليب التقويم متمشياً مع الخطة السنوية مع الحرص على تحقيق الأهداف الوجدانية وتقيمها خلال الدرس لتصبح عادة وسلوكاً ، مع التنوع والابتكار من درس لآخر وخاصة في التمارين البدنية المتعلقة بتنمية عناصر اللياقة البدنية والمرتبطة بالصحة والإكثار من استخدام الأدوات ، والبعد على الدمج في التحضير بحيث يكون لكل صف دراسي تحضيره الخص وبرنامج الدراسي وأسلوب تقيمه الخاص به .

    5- توظيف الامكانات المتوافرة بشكل مناسب من ملاعب وأدوات

    6- البدء في تنفيذ أوجه نشاط الدرس بسرعة ودون إضاعة الوقت

    7- إتاحة الفرصة لمشاركة جميع الطلاب فعليا بالدرس

    8- العمل على أساس تحقيق الانتقال من تشكيل لآخر أو من مهارة لآخر في اقصر وقت ممكن عن طريق الحركة

    9- تعريف كل مجموعة من بداية الدرس الأدوات الخاصة بها

    10- مراعاة التوزيع الزمني للدرس بحيث يأخذ كل جزء الوقت المخصص له

    11- إصلاح الخطاء فور وقوعه حتى لا يثبت مع الطالب

    12- اختيار طريقة التدريس المناسبة لمستوى الطلاب وقدراتهم

    13- إتباع قواعد التدريس التالية : ( الانتقال من المعلوم الى المجهول – الانتقال من السهل الى الصعب – الانتقال من البسيط إلى المركب .... )

    14- إيضاح الهدف من الأداء كوسيلة لإقناع الطالب لممارسة ألوان النشاط المختلفة

    15- عمل نماذج توضيحية جيدة واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة

    16- إعطاء فترة مناسبة للممارسة والتطبيق حتى يكتسب الطالب المهارة

    17- إتاحة الفرصة للطالب للتجريب قبل إعطائهم النقاط الرئيسة للأداء : مثال : إعطاء الطالب كرات لأداء تمريره معينة مع الزميل قبل عرض الأداء الصحيح وشرحه

    18- الاستعانة بقيادات من الطلاب عن تقسمهم الى مجموعات

    19- تشجيع الطلاب والثناء على أدائهم الصحيح حتى يتقنوا المهارة

    20- بناء المهارة الجديد على مهارة سابقة

    21- استخدام الإشارة الصحيحة للمهارات التي يمكن لجميع الطلاب فهمها

    22- مناداة الطلاب بسمائهم وتجنب ندائهم بألقابهم او أطوالهم وأوزانهم وأشكالهم .......

    23- متابعة الأداء الأولي الخاص بعمل الطلاب والتعقيب على المشكلات العامة ومساعدة الطلاب ذوي المشكلات الخاصة

    24- ملاحظة أداء الطلاب وتقويمه باستمرار والتنويع في طرائق التدريس وأساليبه

    25- استغلال الدقائق الأخيرة من الدرس في المراجعة والتقويم الذاتي والإعداد للدرس القادم

    26- التأكد من توافر عوامل الأمن والسلامة بكافة مستوياتها وألوانها

    27- ارتداء الملابس المناسبة للطلاب والتي تسهل عليهم أداء الحركة ...

    28- ملاحظة علامات التعب التي تظهر على بعض الطلبة وإعطاء فترات راحة مناسبة لتجنب تزايد التعب والإجهاد

    29- أهمية القدوة الحسنة من قبل المعلم من حيث الالتزام التام بالزي الرياضي الكامل أمام الطلاب والسلوك العام ....

    30- ايلاء الحالات القوامية للطلاب جل الاهتمام بالتعاون مع المرشد الطلابي بالمدرسة ووكيلها ووضع البرامج المناسبة بعد التشاور مع الطبيب المختص وحث الطالب على اكتساب العادات الصحيحة في الوقوف والمشي والجلوس والأداء بصورة صحيحة ....

    31- ضرورة تنظيم غرفة التربية البدنية وألادوات والأجهزة المستخدمة ....

    32- الإعلان عن الاختبارات العملية للمادة في لوحة الإعلانات بالمدرسة او أي وسيلة مناسبة وإشعار الطلاب بأهمية الاستعداد من خلال اللبس الرياضي المتكامل والإحماء المناسب وجعل فترة الاختبار العملي فترة تعلم حقيقي يقيس فيه الطالب قدراته بوعي ومعرفة

    33-الاهتمام بإعداد السجلات الرئيسية المرتبطة بالمادة ونشاطها ( يرجع للتوجيهات المادة لمعرفة السجلات الرياضية المطلوبة ... )

    34- أهمية تربية الطلاب على عدم التعصب للأندية الرياضية والبعد عن المظاهر التي تؤدي الى ذلك مع الحرص على تعويدهم على التشجيع المثالي والمناسب

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 18, 2018 2:29 pm