منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    هل تراعي أتجاهات تلاميذك وانت تضع المنهج ؟؟؟ ام لا تراعيها !!!!!

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    هل تراعي أتجاهات تلاميذك وانت تضع المنهج ؟؟؟ ام لا تراعيها !!!!!

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أكتوبر 16, 2011 9:57 pm

    اتجاهات التلاميذ وعلاقتها بالمنهج :
    ________________________________________


    الاتجاه هو الموقف الذي يتخذه الرفد نحو شخص أو شيئاً أو فكرة أو ظاهرة أو حالة .. وغيرها نتيجة لذلك الشعور لديه اتجاه إيجابي عند شعوره بارتياح , أو اتجاه سلبي عند شعوره بعدم الاهتمــــــــام ونتيجة لذلك يشعر بارتياح . أو اتجاه مجافٍ عند شعوره بكراهية أو الخوف أو الغضب .


    وتعتبر الاتجاهات النفسية للتلاميذ من الأسس المهمة لبناء المنهج المدرسي فعند بناء المنهـج ووضع المواد المدرسية وما يتصل بها من أوجه النشاط فمن الضروري الأخذ بعين الاعتبار اتجاهات التلاميـذ المرغوب بها لما لذلك من أثر على التلاميذ بدراستهم ونشاطهم وإقبالهم عليها مما يساعد على تحقيق الأهـــــــــــداف التربوية المنشودة فعلى المنهج المدرسي والقائمين على تنفيذه العمل على تشجيع وتعزيز الاتجاهــــــــــات المرغوب بها لدى التلاميذ والسلوك السليم بمقتضاها والمساعدة على تعديل الاتجاهات غير السليمة لديهم . ففي المنهج المدرسي أو منهج التربية الرياضية مجال واسع لتعديل الاتجاهات الغير مرغوب فيهـــــــــا أو تغييرها عن طريق الظروف والعوامل التي تساعد على التعديل أو التغيير من خلال الأنشطة الرياضيـــــة المختلفة ويستطيع منهج التربية الرياضية من خلال الأنشطة المختلفة تنمية الاتجاهات السليمة لدى التلاميذ والعمل على اكتسابهم الاتجاهات السليمة نحو أهمية ممارسة الأنشطة الرياضية لهم كأفراد وللمجتمع ففــي درس التربية الرياضية أو النشاط الرياضي يجب على المعلم أن لا يوجه كل اهتمامه على تعليم التلاميــذ المهارات الخاصة باللعبة فقط بها على الاتجاهات السليمة وربطها بالفوائد المكتسبة الجسمية والنفســــــــية والاجتماعية التي تعود على التلاميذ من خلال ممارستها مما يؤدي ذلك إلى اقتناع التلاميذ بأهميتها وبهـــذا يتمكن المعلم من تنمية واكتساب الاتجاهات السليمة نحو لعبة من الألعاب أو نشاط رياضي معين .


    استخلاصات للأسس العامة لتدريس درس التربية البدنية ( الأسس التعليمية )
    يعمل درس التربية البدنية على ربط المدرسة بالمجتمع . فأثناء الدرس يجب الاهتمام بعمليات الوضــــوح والاستيعاب والتدرج والاستمرار كأسس مرتبطة بتكوينه وطرق تدريسية وقيادية فدرس التربية البدنيــــــة يدخل ضمن المواد الدراسية الأخرى في المدارس ويكمل العملية والتربوية اليومية والتي يمكن تلخيصـــها في الآتي :-
    - الوحدة بين النظري والعملي وربط الدرس بالحياة .
    - استخدام كافة إمكانيات الدرس .
    - بناء الدرس على أسس علمية وتخطيط سليم بطريقة متدرجة .
    - استيعاب الدرس وهذا يعني مراعاة المادة الموجودة وربطها بمتطلبات أعلى .
    - الوحدة بين المعلومات العامة بطريقة اقتصادية .
    - تنمية الجماعة والعمل الفردي لكل تلميذ والتأكيد من نجاحه فيما يؤدي وإعطائه متطلبات عاليـــــة .
    - التناسق بين عمليتي التعليم والتربية وربطها بالمواد الدراسية المختلفة ومراعاة الوحدة بــــين درس التربية البدنية والنشاط الرياضي خارج درس التربية البدنية .


    كل هذه الأسس لا يجب تفرقتها أو تقسيمها كل على حِدة فهي تعطي كمتطلبات أساسية للعمل القيادي إذ إن هذه الأسس تحتوي على قوانين عامة وخاصة متشابكة ومتعددة لذلك يجدب تطبيقها متـجـمـعـــــة .
    ومن الطبيعي مراعاة قوانين وقواعد طرق التدريس والتدريب ( كقاعدة المحافظة على الصحة وتنــوع حمل التدريب ) والتي تنبع من القوانين الخاصة للتعليم والتربية ومن أسس تكوين الدرس وتنظيمــــــــه وطرق التدريس المستخدمة .

    الاستاذه الدكتوره لمياء الديوان

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 3:26 pm