منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تصنيف بلوم للاهداف التعليمية

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    تصنيف بلوم للاهداف التعليمية

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أكتوبر 16, 2011 10:05 pm


    ________________________________________
    تصنيف بلوم للأهداف التعليمية :
    Bloom’s Taxonomy of Educational Objectives



    يُعد تصنيف ( بلوم ) من أكثر تصانيف الأهداف التعليمية شيوعاً واستخداماً وذلك لاحتوائه على مجموعة واسعة جداً من الأنماط ( العبارات ) السلوكية للأهداف التي يُراد تحقيقها لدى المتعلم من قبل معظم المناهج والأنظمة التعليمية ( ) .
    ويتكون التصنيف من مجموعة من المجالات ، تحتوي هذه على نتاجات التعلم الممكنة والتي يتوقع اكتسابها من جانب المتعلم بعد إخضاعه لموقف تعليمي ، إذ يقوم هذا التصنيف على افتراض أن نتاجات التعلم يمكن وضعها في صورة تغيرات معينة في سلوك الطلبة ( المتعلمين ) ، ويمكن للمدرسين على سبيل المثال أن يستفيدوا من هذا التصنيف في صياغة أهدافهم التعليمية في عبارات سلوكية .



    ويتضمن هذا التصنيف ثلاث مجالات ، هي ( ) :
    1. المجال المعرفي ( الذهني ) Cognitive Domain .
    2. المجال الوجداني ( الانفعالي ) Affective Domain .
    3. المجال النفسي – الحركي Psychomotor Domain .

    وبسبب فائدة المجال المعرفي من تصنيف بلوم واستخدامه على نطاق واسع في إعداد أو بناء وتقويم الاختبارات التحصيلية ومنها مقياس هذا البحث ، ستقوم الباحث بعرضه مركزة في العرض على الفئة الأولى .

    الأول : المجال المعرفي أو الذهني Cognitive Domain
    في العام 1956 وضع بنيامين بلوم ( Benjamin Bloom ) ومجموعة من زملائه النفسيين – التربويين المجال المعرفي أو الذهني بست فئات رئيسة هي :
    المعرفة والفهم والتطبيق ( الإجراء ) والتحليل والتركيب والتقويم . تدرجت هذه الفئات في الصعوبة ، أي إن فئة المعرفة أبسط من فئة الفهم وهكذا ، وتضمنت الفئات الرئيسة فئات فرعية متدرجة في الصعوبة هي الأخرى ( ) ، وقد أجريت دراسات عديدة حول صحة هذا التدرج ، وأيدت معظمها وجود هذا التدرج في صعوبة الفئات الثلاث الأولى ، أي المعرفة والفهم والتطبيق ( الإجراء ) ، إلاّ أن بعضاً من تلك الدراسات لم تؤيد تدرج الفئات الثلاث الأخيرة ، أي التحليل والتركيب والتقويم في الصعوبة . ويعنى هذا المجال بالمعلومات والقدرات والمهارات العقلية ، كما واستخدم استخدامات عديدة منها : تحليل وتقويم الأهداف التعليمية وصياغتها صياغة تفصيلية دقيقة ، وتقويم الاختبارات التي يضعها المدرسون ، وبناء الاختبارات التحصيلية ، وتقويم الاختبارات التحصيلية ( المقننة ) ، وتقويم المناهج وطرائق التدريس ، كما استخدم في التعليم المبرمج ( ) .


    مجمل فئات المجال المعرفي أو الذهني :
    أ. المعرفة ( التذكر ) Knowledge
    ونعني بها قدرة الطالب أو الرياضي على تذكر واسترجاع المعلومات التي سبق له أن تعلمها في أي مجال تعليمي ، كأن يكون كتاباً منهجياً ، أو محاضرة ، أو مناقشة صفية ، أو سفرة تعليمية ، أو مشاهدة في المختبر ، أو . . . الخ .
    ويعبر الطالب عن تذكره للمعلومات إما عن طريق استرجاعه لها ( عندما يُراد منه الإجابة كما في أسئلة المقال ) ، أو عن طريق تمييزه للمعلومات الصحيحة من الخاطئة المعروضة في وسيلة القياس ( كالاختبارات الموضوعية ) ، وينبغي ( هنا ) أن لا تختلف المعلومات التي تتضمنها وسيلة القياس في دقتها وطريقة عرضها كثيراً عمّا كانت عليه في المجال التعليمي ( الكتاب المنهجي على سبيل المثال ) ( ) .
    ويصنف بلوم هذه الفئة إلى فئات أكثر تفصيلاً وتحديداً ، وكما يأتي ( ) :
    1. معرفة أمور وأشياء محددة :
    أ. معرفة المصطلحات : معرفة دلالات الرموز المختلفة ، ويقصد بالمصطلحات هنا مسميات اتفق عليها لتدل على أشياء أو عمليات معينة بغية تسهيل التفاهم في الحقول العلمية المختلفة . أي إن المصطلحات يتوصل إليها الناس عن طريق الاتفاق لا عن طريق الملاحظة والتجريب .
    مثال : التهديف : هو عملية دفع الكرة باتجاه الهدف على شكل حركة رمي باستخدام ذراع أو ذراعين .
    ب. معرفة الحقائق : معرفة الأحداث والظواهر والتواريخ والأشخاص والأماكن وغير ذلك . ويمكن تعريف الحقائق هنا بأنها أجزاء محددة من المعلومات يتم التوصل إليها عن طريق الملاحظة والتجريب ، وبمعنى آخر فإنها معلومات مجزأة ثبتت صحتها تحت ظروف معينة .
    مثال : يُعد الإحماء غير الكافي أحد الأسباب المؤدية إلى حدوث

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 3:35 am