لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
المنهج وبعض تعاريفه Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
المنهج وبعض تعاريفه Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
المنهج وبعض تعاريفه Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
المنهج وبعض تعاريفه Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
المنهج وبعض تعاريفه Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
المنهج وبعض تعاريفه Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
المنهج وبعض تعاريفه Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
المنهج وبعض تعاريفه Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
المنهج وبعض تعاريفه Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
المنهج وبعض تعاريفه Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
المنهج وبعض تعاريفه Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
المنهج وبعض تعاريفه Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
المنهج وبعض تعاريفه Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
المنهج وبعض تعاريفه Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
المنهج وبعض تعاريفه Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    المنهج وبعض تعاريفه

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    المنهج وبعض تعاريفه Empty المنهج وبعض تعاريفه

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الأحد أكتوبر 16, 2011 10:11 pm

    تعاريف في مناهج وطرائق التدريس
    ________________________________________
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شرعت بجمع ما قدرني اللع على جمعه من مصطلحات في مناهج وطرائق التدريس وبعض المصطلحات التي يحتاجها مدرسوا التربية الرياضيةوللامانه العلمية انها منقوله من مصادر متخصصه الا انني لم اضع اسماء اصحابها وذلك لكثرتها وسيكون ذكر كل مصدر تحت التعريف جهد متعب لي .


    ولو وفقني الله وحصلت على وقت كافي فانني ساعود لوضع الاسم تحت كل تعريف اما الان فارجوا المعذره لكل من اوافيه حقه فقط لرغبتي بفائدة المهتمين وليس غرض ان انسبها لنفسي وساقوم باغلاق الموضوع لغرض الاضافه المستمره وان وجد اي من المهتميين ضرورة لمشاركته في وضع تعاريف فقط يراسلني على الخاص وان بخدمتكم


    1. المنهج :-
    مجموعة من الخبرات المربية التي تهيؤها المدرسة للطلبة داخلها أو خارجها من أجل مساعدتها على النمو الشامل الذي يؤدي الى تعديل سلوكها والعمل على تحقيق الأهداف التربوية .

    2. المنهج :-
    حسب تعريف دل ( كل الخبرات التي لدى الطلبة تحت أشراف ورقابه وتوجيه المدرسة ).

    3. المنهج :-
    ماكيبا عرفته ( المحتوى التعليمي الذي يقدم للتلاميذ ) .

    4. الهدف التربوي :-
    هو المحصلة النهائية للعملية التربوية وهو الغاية المبتغاة التي أنشئت من اجلها المدرسة والمصدر الذي يوجه الأنشطة التعليمية المقصودة لتحقيق النتائج المرغوب فيها ) .

    5. المحتوى :-
    كل ما يصفه المخطط من خبرات سواء أكانت معرفية أم مركبه أم انفعالية بهدف تحقيق النمو الشامل .

    6. المحتوى :-
    جميع أجزاء المعرفة والمعلومات والأفكار والرموز والأشكال المراد من المتعلم أن يلم بها أثناء عملية التعلم ضمن فترة زمنية معينه هذه المعلومات قد تكثف في كتاب مقرر أو يمكن الحصول عليها من عدة مراجع ومصادر مختلفة .

    7. التدريس :-
    هو عبارة عن مجموعة من المهارات والمخطط والفنون التي يمكن ممارستها والتمرن عليها .

    8. الوسائل التعليمية :-
    عرفها عبد الحافظ سلامة أنها أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم التعليم.

    9. الوسائل التعليمية :-
    أنها ما يستعمله المعلم أو المتعلم من مواد وبرامج وأجهزة وأدوات والآلات ومواقف تعليمية ولغة تعبيرية وأشياء حقيقية وما شابهها باكتساب الخبرات التعليمية سواء داخل أو خارج المدرسة .

    10. الوسائل التعليمية :-
    هي الأدوات والطرق المختلفة التي تستخدم في المواقف التعليمية والتي لا تعتمد كلياً على فهم الكلمات والرموز والأرقام .

    11. الامتحان :-
    هو عملية بحث منظم لتقييم المجهود التربوي .

    12. الامتحانات :-
    عملية قياس ما حصل عليه التلاميذ من معلومات تم أخذها .

    13. الاختبارات التحصيلية :-
    تعاون كل من المعلم والمتعلم في تعيين أهمية الميل والاستعداد للتعلم وهو الأسلوب الذي يستخدم كثيراً ولحد ألان في تعيين وتحديد تحصيل المتعلم داخل حجرة الدراسة .

    14. التقويم :-
    عرفه حلمي احمد الوكيل على أنه ( العملية التي يقوم بها الفرد أو الجماعة لمعرفة مدى النجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف التي يتضمنها المنهج وكذلك نقاط القوة و الضعف به حتى يمكن تحقيق هذه الأهداف بطريقة أفضل لا تختصر على كونها تشخيص للواقع بل هي علاج لما به من عيوب إذ لا يكفي تحديد أوجه القصور وأنما يجب العمل على تلافيها والتغلب عليها ).
    15. التقويم :-
    كما عرفه صلاح عبد السميع بأنه ( عملية منهجية منظمة لجمع البيانات وتفسير الأدلة بما يؤدي الى إصدار أحكام تتعلق بالطلاب أو البرامج مما يساعد في توجيه العمل التربوي واتخاذ الإجراءات المناسبة في ضوء ذلك) .

    16. التقويم :-
    عرفه صبحي حمدان أبو جلاله (1999) ( هو ترجمة النتائج التي يتم الحصول عليها بالطرق والوسائل المختلفة إلى خطة تهدف إلى توجيه المتعلمين وتنميتهم معرفياً ومهارياً ووجدانياً على اعتبار أن المتعلم يمثل محوراً أساسيا في العملية التربوية ) .

    17. الاختبارات الموضوعية :-
    عرفها وجيه محجوب ( عدم تأثير الأحكام الذاتية من قبل المجرب أو أن تتوفر الموضوعية دون التحيز أو التدخل الذاتي من قبل المجرب فكلما زادت درجة الذاتية على أحكام الاختبار كلما قلت موضوعيته وكلما لا تتأثر ذاتية الأحكام كلما زادت قيمة الموضوعية ) .

    18. الاختبارات الموضوعية :-
    هي التحرر من التحيز والتعصب وعدم إدخال العوامل الشخصية فيما يصدر الباحث من أحكام.

    19. الطريقة :-
    الخطوات التي يستخدمها المدرسون وعن طريقها يكتب التلاميذ النتائج المطلوبة من الدرس .

    20. الطريقة :-
    كمفهوم عرفت منذ زمن الإغريق أنها ( منهاج ) ( وهي سلسلة فعاليات منظمة يديرها في الصف معلم يوجه انتباهه طلابه أليه بكل وسيلة ويشاركهم في هذه الفعاليات لتؤدي بهم الى التعلم.

    21. طرائق التدريس :-
    مجموعة من الأساليب والطرائق التي يستعملها المدرس في تدريس درسه بما يحقق أهدافها التي قام بتحديدها له ويتطلب ذلك أن يقوم المدرس بترجمة الدرس الى عدد من المواقف والخبرات وتقديمها إلى الطلبة بما يحقق الاستفادة منه .

    22. العوامل الشيئية :-
    هي واحدة من العوامل المساعدة في التدريس وهي تلك العوامل الثابتة التي ليس للمدرس في إيجادها أو تغييرها حيث يعود الفضل في تقديرها إلى المدرسة و أدارتها بصورة عامة .

    23. العوامل الذاتية :-
    هي واحدة من العوامل المساعدة في التدريس وهي تلك العوامل التي تعتمد على تصرف المدرس وطريقته وأساليبه في معالجة المشاكل التعليمية ومعاملة الطلبة .

    24. خطة الدرس :-
    هي العنوان الذي يعطي للشرح الموجز كل ما يراد إنجازه في الصف والوسائل المعنية التي تستخدم لهذا الغرض كنتيجة لما يحدث من الفعاليات أثناء المدة التي يقضيها الطلبة مع المدرس .

    25. الواجب :-
    هو ذلك القسم من الفعاليات التعليمية المخصصة لمعرفة الطالب الواضحة وقبوله للوحدة التعليمية الجديدة وللطرق التي بواسطتها يمكنه إنجاز هذا التعلم بصورة نافذة جداً .

    26. الاختبار التجريبي :-
    أجراء أولي لأسئلة الاختبارات للطلبة من اجل تقييم مدى فاعلية الأسئلة وعملية الاختبار نفسها فالهدف منه ليس تقييم الطالب وانما الاختبار ذاته .

    27. التذوق الأدبي :-
    خبرة تأملية جمالية تبدو في إحساس القارئ أو السامع بما أحسه الأديب وهو في أيجاز سلوك لغوي يعبر به التلميذ عن إحساسه بالفكرة التي يرمي أليها النص الأدبي وللخطة التي رسمها للتعبير عن هذه الفكرة .

    28. روضة الطفل :-
    مؤسسة للأطفال يلتحق بها من أتموا الرابعة من عمرهم وهي تسبق المرحلة الابتدائية ومدة الدراسة فيها سنتان دراسيتان .

    29. البرنامج اللغوي :-
    هو مجموعة من الخبرات التربوية اللغوية المتكاملة وتتضمن مجموعة أنشطة تعليمية ومهارية لغوية محددة تتصل بجوانب اللغة الأربعة من استماع ، حديث ، قراءة ، وكتابة ويهدف البرنامج الى تنميتها من خلال أنشطة لغوية مناسبة .

    30. التهيئة اللغوية :-
    حالة من التأهب والاستعداد تسمح للطفل بالنشاط والحركة والقيام بمجموعة من المهارات تساعد على اكتساب اللغة بيسر عند التحاقه بالمدرسة .

    31. الحاجات اللغوية :-
    ويقصد بها الموقف الذي يوضع فيه التلميذ ليسلك سلوكاً لغوياً في ايطار نسق معين للتفاعل خلال فترة معينة .

    32. الوظيفية :-
    تحقيق التكيف بين التلميذ وبيئته بمعنى ان ما يتعلمه التلميذ داخل المدرسة يساعده على ممارسته في المناشط اللغوية خارج المدرسة .

    33. التدريس الانعكاسي :-
    هو طريقة تشبه طريقة التدريس مع الزميل ولكن بإضافة ملامح جديدة .
    34. التعليم الإلكتروني :-
    هو شكل من أشكال التعليم عن بعد وهو طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة كالحاسبة الإلكترونية والوسائط المتعددة والإنترنت من أجل إيصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت وأقل كلفة .





    وهذهمجموعة مصطلحات مع مصادرها وقد قام بجمعها بعض طلبة الدراسات العليا / الماجستير الذين كلفتهم بذلك اثناء تدريس لهم مادة مناهج وطرائق التدريس في التربية الرياضية للعام الدراسي 2006-2007


    1 – التدريس : هو أيجاد طرائق عديدة تساعد الطلاب على التعلم والنمو او لتصميم ورسم التجارب التربوية والتي من خلالها سوف تنمو مهارات الطلاب وفهم حالاتهم 0 (1-25)
    2 – التدريس : مجموعة المهارات والخطط والفنون والتي يمكن ممارستها والتمرن عليها 0 (1-25)
    3 – المراقبة : هي الحالة التي يبدء فيها المدرس او يظهر لنا انه يعرف ما يعمل طلابة في مجوع الوقت 0 (1-89)
    4 – الاستمرارية : هي الحاله التي يكون فيها المدرس قادراً على ابقاء الدرس مستمراً وبدون توقف لتدفق الاحداث والفعاليات 0 (1-89)
    5 – ادامة الزخم : هي الحالة التي يكون فيها المدرس قادراً على جعل استمرارية الاحداث خالية من الحوادث التي تؤدي الى ابقاء حركة تقدمها او انها ترجع او تعوق حركة 0 (1-90)
    6 – المشاركة الجماعية : هي الحالة التي يستطيع فيها المدرس من اشراك الجميع في العمل 0 (1-90)
    7 – المسؤولية : هي الحالة التي يستطيع فيها المدرس جعل الطلاب مسؤولين عن انجاز اعمالهم خلال الدرس 0 (1-90)
    8 – الحث : هو سلوك المدرس الشفوي الذي يعمل على التذكير بالطرائق السلوكية المناسبة ضمن الاطار العام للدرس 0 (1-139)
    9 – درس التربية البدنية : هي عملية مركبة للتعليم والتعلم وكذلك للتعليم والتربية ويعتمد على قواعد واسس تجعلة يختلف عن غيره من المواد الدراسية0 (3-30)
    10 – التمرينات البدنية : هي سلوك ارادي موجة تربوي في عملية الدرس وتخدم اكتساب المهارات الحركية والمعلومات الحديثة وتدريب واتقان الصفات البدنية 0 (3-31)
    11 – اساس طرق التدريس : هو التطوير الدائم لمحتويات واساليب و وسائل درس التربية الرياضية وطريقة اخراجة 0 (3-58)
    12 – تخطيط اهداف الدرس : هي اللحظات المعينة في ايجاد العلاقة بين الهدف – الماده – الطريقة ويجب اختيار الماده التعليمية والتربويه وتنظيمها واداء اختبارات في مضمونها كي تتحقق الاهداف الموضوعة 0 (3-78)
    13 – الواجب الاضافي : اداء معين يقوم به التلميذ بصورة مستقلة بعد الانتهاء من اداء التمرين الرئيسي 0 (3-111)
    14 – طريقة التسميع والاستجابة للاوامر : هي طريقة تقليدية تستخدم داخل الصفوف الدراسية ولكن تستخدم في النشاطات الرياضية او داخل القاعة الرياضية 0 (2-21)
    15 – الطريقة : هي الوسيلة التي تتبع للوصول الى هدف معين 0 (2-22)
    16 – التمرين البدني : هي الاوضاع والحركات البدنية المختاره طبقاً للمبادىء والاسس التربوية والعلمية تهدف لتشكيل وبناء الجسم وتنمية مختلف قدراته الحركية لتحقيق الاهداف التي وضعت من اجلها 0 (2-30)
    17 – التمارين التوافقية : وهي رفع حالة التوافق العضلي العصبي او ترقية المهارات الحركية عند الفرد (2-38)
    18 – الغرض البنائي : هو ترقية النمو الطبيعي بصورة شاملة متزنة واكتساب القوام الجيد عن طريق اكتساب الجسم القدرة والمرونة العامة 0(2-39)
    19 – الوضع الابتدائي : هو الذي يدل على الشكل الذي يتخذة الجسم قبل اداء الحركة وبعد انتهائه والرجوع لبداية الوضع 0(2-43)
    20 – الاصطلاح في التمارين البدنية : هو التعبير بأسم خاص عن كل وضع يتخذه الجسم او اي حركة يؤديها 0 (2-68)
    21 – اسم الوضع : هو الحال الذي يتخذه الجسم ويدل على الشكل الذي فيه قبل اداء اسم الحركة او الحركات 0(2-68)
    22 – اسم الحركة : وتدل على نوع الفعالية التي يقوم بها الجسم كله لوحده كما في حركات المهارات 0 (2-68)
    23 – الايعاز : هي الاوامر التي يلقيها المدرس على طلابة ليتخذوا وضعاً خاصاً ثم يقوموا بأداء حركة معينه 0(2-68)
    24 – حركة العودة :هي حركة او عدة حركات تعود بالجسم او جزء منه الى وضعة الاصلي وتكون متعاقبة وبترتيب عكسي 0(2-68)
    25 – القسم الاخباري من الايعاز : هي عبارة عن الفاظ وكلمات التي تبين نوع التلبية والاجزاء التي ستتحرك في الجسم والاتجاهات التي ستتخذها هذه الاجزاء 0(2-75)
    26- الفترة : هي فترة السكون التي تلي القسم الاخباري من الايعاز مباشرة وتسبق القسم الاجرائي منه 0(2-78)
    27 - درس التربية الرياضية : هو الوحد الصغيرة في البرنامج الدراسي للتربية الرياضية والذي يحمل كل خصائص البرنامج 0(2-95)
    28 – الدرس اليومي : هو حجر الزاوية في كل مناهج التربية الرياضية ويتوقف نجاح الخطة كلها وتحقيق الغرض 0(2-95)
    29 – الحركات الاساسية : هي تلك الحركات الشائعة التي تشكل في مجموعها الركائز الاساسية لجميع الانشطة الرياضية الاخرى والتي تساعد في تعلم المهارات الكبرى مثل المشي والركض والالحجل والتسلق 000الخ 0(2-137)
    30 – الخطة : هي استعراض للعمل المراد القيام به وتحديده وتقدير الامكانيات الازمة والمتوفرة لأنجازة وتوزيعة في مداخل 0(2-177)
    31 – القسم الرئيسي : تحقيق الغرض الاساسي في الدرس وكان من المفهوم ان الدرس الوحدة المصغرة للمنهج العام 0 (2-179)
    32 – المنهج : هي خطة يلزم اتباعها وهي تحتوي على خبرات مخططة يمارسها المشتركون فيها عن طريق الفعاليات الرياضية 0(2-199)
    33 – النشاط الخارجي : هو ذلك النشاط الذي يتسابق فيه فريقان كل من مؤسسة ويعتبر احد الاجزاء المكملة لبرنامج التربية الرياضية بالمدرسة 0(2-203)
    34 – نشاطات صفية : عبارة عن انشطة تعطى في ساعات الدوام اليومي للبرنامج المدرسي لذلك فهي محدده بالدروس اليومية 0(2-207)
    35 - نشاطات لا صفية : هي عبارة عن انشطة رياضية خارج ساعات الدوام الرسمي للبرنامج المدرسي 0(2-207)
    36 – نهاية الوحدة التدريبية : هي فترة التدريب الرئيسية يكون اللاعب وصل الى درجة كبيرة من التحميل وعلى ذلك يبدأ المدرب في خفض حمل التدريب ببعض التمارين الخفيفة 0(2-213)
    37 – الاستقراء : هو التوصل للاحكام العامة من الحقائق الجزئية في هذه الطريقة يعرض المدرس الحقائق امام الطلبة ويستقرىء منها القانون والتعميم 0(4-58)
    38 – طريقة المشروع : وهي طريقة تقوم على اقتراح مشروع لحل مشكلة يتعلم الطالب من خلالها الكثير من الخبرات 0(4-61)
    39 – الوحده التعليمية : هي عدة مواقف تعليمية تكون في مجموعها وحدة متكاملة لها غرض محدد يمكن الوصول اليه عن طريق هذه المواقف 0(4-65)
    40 – الوضع الابتدائي : هو شكل الجسم و وضعة قبل بدء الحركة ويكتب بين قوسين كبيرين 0(4-229)
    41 – اسم الحركة : وهي حركة او عدة حركات تأتي مباشرة بعد الوضع الابتدائي وتشمل الاجزاء التي يريد المدرس تحريكها 0(4-230)
    42 – الوضع النهائي هو الوضع الذي يتخذه الجسم بعد اداء الحركة او الحركات وهو لايكنب عادة لأنة غالباً ما يكون نفس الوضع الابتدائي 0(4-230)
    43 – التقويم : يتضمن اصدار حكم على الطالب بحيث يؤخذ بنظر الاعتبار قابلياته في المادة الدراسية , العمليات التي مارسها اثناء تعلمه واتجاهاته العلمية 0 (4-251)


    مصادر التعريفات (المصطلحات)

    1 - داريل سايد نتوب 0 تطوير مهارات تدريس التربية الرياضية 0 بغداد دار الحكمة 1992
    2 – عباس احمد صالح 0طرق التدريس في التربية الرياضية بغداد 0 مطبعة بغداد 2000
    3 – عنايات محمد احد 0 مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية 0 القاهرة دار الفكر العربي 1998
    4 – الاتجاهات الحديثة في طرق تدريس التربية الرياضية 0 الموصل 0مديرية دار الكتب للطباعة والنشر 0 1988




      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 12:58 am