منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    طريقة المختبر آو طريقة الاستمارات المطبوعة

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    طريقة المختبر آو طريقة الاستمارات المطبوعة

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أكتوبر 16, 2011 10:16 pm


    طريقة المختبر آو طريقة الاستمارات المطبوعة

    هي طريقة يقوم باستخدامها الطالب لوحده وذلك باستخدام استمارة معدة له حيث يقوم باداء التمرين داخل الوحدة العلمية آو المختبر بمفرده آو مع مجموعة من زملائه .
    يقوم باعداد هذه الاستمارة المدرس نفسه آو لجنة متخصصة وتحتوي هذه الاستمارة مواد تعليمية منظمة ومسلسلة وفق اسلوب متدرج ويستخدمها الطلبة ليتيسر لهم اتباع ما يجدونه من معلومات للقيام باداء التمرين ويرجع سبب انتشار الاستمارات المطبوعة الى :-
    1. التغيير والتبديل في تنظيم وحدة الدرس بدلا من المناهج القديمة .
    2. الاهتمام أو الاعتراف بشخصية الطالب داخل الدرس .
    3. جعل الطالب المتدرب مركز الثقل في العملية التدريسية وليس الاعتماد على المدرس نفسه .
    ان اعتبار هذه الطريقة وسيلة ناجحة للتدريس يجب ان لا يبطل طرائق التدريس الاخرى بل ان التنوع في الاساليب والطرق أمر مطلوب .
    انواع الاستمارات :
    هناك اربعة انواع من الاستمارات :-
    اولا : استمارة المعلومات .. عبارة عن استمارة ذات طبيعة اخبارية تحتوي على بعض المعلومات والحقائق العلمية المنظمة بصورة واضحة وذات علاقة بصلب الموضوع . فهي تقدم له الاسس والمعلومات النظرية غير المسهبة بغية ربطها بمعلوماته العلمية التي استقاها من حصص المواضيع النظرية . ويمكن ان تحتوي الاستمارة هذه على :-
    1. معلومات نظرية ذات علاقة مباشرة بالموضوع التدريبي (نظرية التجربة والتمرين).
    2. معلومات عامة عن الاختصاص آو الفرع الذي يتدرب عليه الطالب .
    3. حقائق علمية عن الامور المهنية للتخصيص .
    4. حل لبعض المشاكل العلمية أو المهنية ذات العلاقة بموضوع التدريب .
    5. ارشادات وتوجيهات مهنية .
    6. القواعد العامة للسلامة المهنية بصورة عامة لمادة تخصص الطالب .
    ثانيا : استمارات العلمية الواحدة ..
    ويتم وضع هذا النوع من الاستمارات على اساس اجراء عملية واحدة من تمرين أو تجربة كاملة تستغرق وقتا طويلا فحين يطلع الطالب المتدرب على نوعية التمرين آو التجربة التي سيقوم بتطبيقها ستواجه صعوبات ناتجة عن الاجراءات التي سيتبعها لانجاز التجربة مما يجعله يحتاج الى عدد من الاستمارات .
    ويمكن استعمال هذه الاستمارات في انواع التعليم العلمي والمهني حيث يمكن تحليل الفعاليات للمادة الواحدة وتجزئتها الى وحدات يمكن اجرائها بصورة مجزئة كما في تعليم المهارات التي يستغرق ادائها وقتا طويلا .
    ان هذه الاستمارات توزع على الطلبة ويجب ان لا تسترجع منهم لتشكل له في نهاية السنة مفردات منهجه كمصدر لمعلوماته
    ثالثا : استمارة التمرين الكامل آو التجربة الكاملة
    وتحوي هذه الاستمارة الخطوات والاجراءات المقتضية لأداء العمل آو التمرين آو التجربة بتدرج منتظم من العمليات بقصد الوصول الى انجاز تمرين كامل آو تجربة كاملة من قبل الطالب المتدرب في الوحدة
    رابعا : استمارة الواجبات :
    وهي الاستمارة التي تعد لتوجيه دراسة الطالب المتدرب نحو موضوع التمرين آو التجربة للتاكد من مدى استيعابه للمعلومات النظرية والتطبيقية التي اداها من خلال واجبات انية آو بيتية آو اسئلة ذات علاقة آو صلة مباشرة للمادة وتحتوي استمارة الواجبات على :-


    1. مقدمة آو تعريف بالواجب البيتي آو المعطي .
    2. استفسارات آو اسئلة آو مسائل توضع خصيصا لمواصلة التتبع .
    3. المصادر التي يمكن الرجوع اليها .

    اما فيما يتعلق باستمارة التقويم فهي استمارات خاصة يمكن من خلالها تقويم اداء المدرس داخل الصف وفق استمارات خاصة اعدت مسبقا وهذه الاستمارات ذات مقاييس آو درجات معينة وتقسم هذه الاستمارات الى :-

    1. استمارات تقويم من قبل المدرس نفسه .
    2. استمارات تقويم من قبل المشرف آو المدير .
    3. استمارات تقويم من قبل الطلبة انفسهم حيث تؤخذ اراء الطلاب في المدرس نفسه من قبل جهة معينة كان تكون الادارة آو الاشراف آو لدراسة معينة .


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 4:52 pm