منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    اسلوب الاكتشاف الموجه

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    اسلوب الاكتشاف الموجه

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أكتوبر 16, 2011 10:19 pm

    أسلوب الاكتشاف الموجه في تدريس التربية الرياضية
    ________________________________________

    اسلوب الاكتشاف الموجه

    لقد حدثت تطورات عديدة في مجال التربية البدنية وما تضمنته من الاندفاع الشديد في دراسة التدريس. إن ولادة مجموعة الأساليب في التربية البدنية قد جلبت معها الابتهاج والضيق لأي رأي أو فكرة جديدة تتحدى ما هو موجود من المعارف ووجهات النظر.
    مع ذلك فان مجموعة الأساليب قد اتسع مداها عبر السنين من حيث مداركها النظرية لعملية التدريس وتطبيقاتها العلمية.
    أسلوب الاكتشاف الموجه :

    يعتبر أسلوب الاكتشاف الموجه الأسلوب الأول الذي يعمل أو يؤدي إلى إشغال التلميذ في عملية الاكتشاف.وجوهر هذا الأسلوب هو العلاقة الخاصة التي تنشا بين المعلم والتلميذ والتي من خلالها تقود الأسئلة المتتالية التي يوجهها المعلم إلى التوصل إلى الاستجابات التي يقوم بها التلميذ والتي تتلاءم مع هذه الأسئلة. إن كل سؤال يوجهه المعلم يؤدي إلى استجابة واحدة صحيحة يقوم باكتشافها التلميذ. إن تراكم حدوث هذه العملية. عملية التطابق بين السؤال والاستجابة. تقود التلميذ إلى اكتشاف قاعدة أو مفهوم أو فكرة معينة أو البحث عنها

    أهداف هذا الأسلوب:

    تتميز هذه الطريقة بمجموعة الأهداف الآتية:
    1. إشغال التلميذ بعملية معينة تؤدي إلى الاكتشاف.
    2. إيجاد علاقة دقيقة بين الاستجابة المكتشفة من قبل التلميذ والحافز(السؤال) الذي يعطيه المعلم.
    3. تطوير القابلية على اكتشاف أشياء متتالية تقود إلى اكتشاف فكرة معينة.
    4. تطوير القابلية على الصبر من قبل كل من المعلم والتلميذ يعتبر من متطلبات عملية الاكتشاف...


    تحليل هذا الأسلوب

    يقوم المعلم باتخاذ جميع القرارات في مرحلة ما قبل الدرس (الاستعداد ). القرارات التي تتعلق بالأهداف ؛ الهدف من الوحدة التدريبية . ووضع أو تصميم سلسلة الأسئلة التي سوف تقود التلميذ إلى اكتشاف الهدف.ويتضمن هذا الأسلوب قيام التلميذ باتجاه عدد اكبر من القرارات خلال مرحلة الدرس (الأداء).
    إن عملية اكتشاف الأجوبة يعني قيام التلميذ باتخاذ عدد من القرارات حول مراحل موضوع الدرس ضمن موضوع الذي يختاره المعلم. إن مرحلة الدرس (ألأداء) هي عبارة عن سلسلة من القرارات المتطابقة التي يقوم باتخاذها كل من المعلم و التلميذ.

    ويقوم المعلم في مرحلة ما بعد الدرس (التقويم ) بمراجعة استجابة التلميذ و التأكد من مطابقتها مع السؤال. وفي بعض المهارات يكون بإمكان التلميذ التحقق من ذلك ومراجعة الاستجابة بنفسه .أن مهمة اتخاذ القرارات التي تكون متطابقة وبشكل مستمر خلال مرحلة الدرس (الأداء)ومرحلة ما بعد الدرس(التقويم) يعتبر حالة فريدة في هذا الأسلوب.

    أ ب ج د هـ و
    مرحلة ما قبل الدرس م م م م م م
    مرحلة الدرس م ت مؤدي ت ت م ت

    مرحلة ما بعد الدرس م م مراتب ت ت م ت

    جدول(1). تحليل أسلوب الاكتشاف الموجه.

    تطبيق أسلوب الاكتشاف الموجه

    إن أحسن وسيلة لتكوين فكرة عن عملية الاكتشاف الموجه تكون من خلال قراءة الفقرات الآتية والتي توضح مرحلة ما قبل الدرس(الاستعداد) .ثم دراسة مثالين أو ثلاثة في كيفية تقسيم مراحلها ؛ اطلب من احد التلاميذ لكي يتطوع بالقيام بهذه التجربة الفريدة. وخلال هذه العملية أي عندما تتفاعل مع التلميذ فأن مهمتك تكون في :

    1. تعلم توجيه كل سؤال من الأسئلة وكما تم وضعه أو تصميمه.
    2. انتظار عملية الاستجابة من قبل التلميذ.
    3. إعطاء التغذية المرتدة وتصحيح الاخطاء ويكون ذلك خليطا من المعلومات الجوابية المحايدة والدقيقة والقيمة.
    4. ثم الانتقال إلى السؤال التالي. (1:274)
    وفي نهاية الوحدة التدريسية ابدأ بمراجعة نتائج هذه التجربة. هل كنت قادرا على الاستمرار بها؟ هل كنت قادرا على انتظار كل استجابة يقوم بها التلميذ ؟ هل كنت قادرا على إعطاء المعلومات الجوابية الملائمة ؟ هل كانت سلسلة الأسئلة ملائمة؟ هل كنت تحتاج إلى أسئلة إضافية؟ وبعد الإجابة على هذه الأسئلة تكون على استعداد للقيام بهذه العملية مع تلميذ آخر.

    إن هذه العملية تعتبر طريقة جديدة لأغلب الأفراد حيث تتطلب وقتا كافيا لتعلم كيفية التعامل ضمن هذا الأسلوب. دعنا نتطرق إلى الأدوار كل من المعلم والتلميذ في كل مرحلة أو مجموعة من القرارات.


    مرحلة ما قبل الدرس (الاستعداد):

    إن القرارات المتخذة قبل القيام بالأداء أو التطبيق ضمن أسلوب الاكتشاف الموجه تتعلق بموضوع الدرس المطلوب تدريسه وتعليمه .وبعد تحديد موضوع الدرس فأن الخطوات التالية والأكثر أهمية في عملية الاكتشاف الموجه هي تحديد أو وضع سلسلة الخطوات التي تقود إلى الاكتشاف .وتتألف هذه الخطوات من الأسئلة والدلالات التي تساعد المتعلم وتقوده بشكل تدريجي ومضمون إلى اكتشاف النتيجة النهائية أو الجواب المطلوب (مفهوم ما،حركة معينة ،الخ)وكل خطوة من هذه الخطوات تعتمد على الاستجابة في الخطوة السابقة لها وهذا يقودنا للتقويم وموازنة و اختيار كل خطوة بعناية .ويجب أن تكون هناك علاقة جوهرية بين الخطوات التي يتكون منها موضوع الدرس. إن هذا السياق يجب أن يحدث بشكل واضح في أسلوب الاكتشاف الموجه ،ذلك إن تفكير الأشخاص يكون مختلفا وهم لا يستجيبون إلى السؤال بالطريقة ذاتها .(مع العناية باختيار ذلك السؤال ) و ما يقود إلى ما هو متوقع من استجابة .وغالبا ما يقوم التلميذ بالاقتراب من الاستجابة الصحيحة .عند ذلك يجب أرشاده إلى الاستجابة المطلوبة بإضافة سؤال أو دلالة أخرى .



     مرحلة الدرس (ألأداء)

    تقوم مرحلة الدرس في أسلوب الاكتشاف الموجه بعملية اختيار سلسلة الأسئلة من قبل المعلم . إن هذه الأسئلة التي صممت من قبل المعلم وتم اختبارها والقيام بها من قبل التلاميذ ثم تم إعادة تصميمها واختبارها يمكن أن نموذجا للهدف المطلوب .وعند بلوغ ذلك فأن سلسلة الأسئلة هذه يمكن أن تستخدم في وحدات تدريسية متعددة مع ضمان النجاح المطلوب. إن الفشل في التوصل إلى الاستجابة من قبل التلميذ يشير إلى عدم كفاءة تصميم الخطوات أو سلسلة الأسئلة بكاملها .
    و بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بتصميم سلسلة الأسئلة بعناية .فأنه يجب على المعلم إتباع عدد من القواعد بهذا الشأن .

    1. لاتقوم أبدا بإعطاء الجواب .
    2. انتظر دائما استجابة التلميذ .
    3. الاهتمام باستمراربتصحيح الاخطاء .
    4. إيجاد المناخ الذي تتوفر فيه حالة من التقبل والصبر .

    إن هذه التصرفات ربما تتطلب جهدا كبيرا؛ لكنها تعتبر ضرورية لضمان نجاح الوحدة التدريسية في هذا الأسلوب. إن النقطة الأولى تعتبر إلزامية- فعندما تقوم بإعطاء الجواب؛فانك بذلك تجهض عملية الاكتشاف وتؤثر على قدرة التلميذ في ربط الاستجابات مع بعضها للتوصل إلى ذلك..

    أما النقطة الثانية هي انتظار الجواب؛ وذلك أمر ضروري من اجل إعطاء التلميذ وقتا كافيا للانشغال في المرحلة التي تتوسط الحافز والاستجابة(مرحلة ما قبل الاستجابة ) وعادة ما يكون الوقت الذي يحتاجه التلميذ للاستجابة قصيرا نسبيا – وربما يستغرق كل جواب من الأجوبة ثواني قليلة. وعلى المعلم عدم التدخل أو التأثير على التلميذ خلال هذا الوقت. فالدراسات العلمية التي تبحث في الوقت الذي يقوم به المعلم بانتظار استجابة الطالب تشير إلى أن بعض المعلمين لا يكونون قادرين على الانتظار لأكثر من ثانيتين . وتؤكد النقطة الثالثة أهمية تصحيح الأخطاء أو إعطاء التغذية المرتدة للتلميذ باستمرار. إن كلمة نعم أو صحيح ولو بشكل مقتضب تكونتا كافيتين بعد الاستجابات التي يقوم بها التلميذ في بداية مراحل استخدام هذا الأسلوب . (1:277)
    أما النقطة الرابعة فإنها تؤكد أهمية الخبرة والدراية الفاعلة فعلى المعلم إظهار قدر معين من الصبر وتقبل استجابات التلميذ. إن ذلك سوف يحافظ على عملية تطبيق هذا الأسلوب بالمستوى المطلوب. فالتوبيخ وعدم الصبر سوف تؤدي إلى شعور التلميذ بحالة من الإحباط وعدم الراحة الذي يقوم إلى إعاقة أو توقف عملية الاكتشاف.

    إن العمليات الذهنية والنفسية تكون متداخلة ومرئية خلال عملية التعلم بواسطة أسلوب الاكتشاف الموجه . إن مرحلة الدرس (الأداء) في أسلوب الاكتشاف الموجه هي عبارة عن تفاعل الأبعاد النفسية والذهنية بين المعلم والتلميذ بشكل عميق ومعقد ضمن موضوع الدرس . إن التأثيرات الناتجة عن القيام بكل خطوة من خطوات هذا الأسلوب كالتوتر أو الشد والاستعجال أو التوقع يتم التخلص منها عند التوصل إلى حالة الاكتشاف في نهاية الأمر .
    إن الطالب وبدون أعطاء الجواب يكون قد توصل إلى الغرض أو الهدف . وتوصل ما كان غير معروف بالنسبة له ،وتعلم ما هو مطلوب وفي حالة مرحلة الدرس (الأداء )على المعلم الإلمام بالعوامل الآتية :

    1. الهدف .
    2. اتجاه سلسلة الخطوات .
    3. حجم كل خطوة .
    4. العلاقة المتداخلة بين الخطوات.
    5. سرعة أداء الخطوات .
    6. عواطف وانفعالات التلميذ .


     مرحلة ما بعد الدرس :

    إن طبيعة عملية إعطاء التغذية العكسية في أسلوب الاكتشاف الموجه يعتبر مميزا. ويعني ذلك ارتباط التغذية العكسية بكل خطوات عملية الاكتشاف الموجه. إن السلوك الذي يؤدي إلى تعزيز الأداء الذي يشير إلى مدى نجاح التلميذ في كل خطوة من الخطوات هو عبارة عن تغذية عكسية ايجابية توصل إليه التلميذ . ويتم القيام الحصول على التقويم الكامل بعد إكمال الأداء والتوصل إلى الغرض أو بلوغ الهدف ؛ والوصول إلى تعلم موضوع الدرس. (1:279)
    إن الاستجابة الجيدة في كل خطوة من الخطوات تكون التقويم الشخصي بصورة انية و دقيقة. و بالمقابل فان السرعة في إعطاء التغذية العكسية الايجابية و بما تعود الى تعزيز الاداء, و تعتبر قوة أو عاملا" مؤثرا" يحفز الطالب و بصورة مستمرة من اجل التوصل الى مجموعة الحلول المطلوبة, و كذلك للبحث و التعلم بشكل أكبر.

    إن هذا النوع من تصحيح الأخطاء أو التغذية العكسية (هو عبارة عن حالة قبول المعلم و استحسانه للاستجابات الصحيحة التي يقوم بها التلميذ) له تأثير اجتماعي على المجموعة و عندما يتم تطوير هذه العملية خلال الدرس فان الرغبة في المشاركة و القيام بالاستجابة بشكل واضح (لفظيا" أو بدنيا") تصبح منتشرة شيئا" فشيئا" و يزداد عدد التلاميذ الذين يشعرون بالاطمئنان و يقل تخوفهم من القيام بالاستجابة. و على الرغم من أن الطريقة هي ذات فاعلية و تأثير في الصفوف ذات الحجم الاعتيادي من حيث عدد التلاميذ , فان خبرة المعلم و قدرته تجعل من ذلك امرا" ممكنا" في الصفوف ذات الأعداد الكبيرة من التلاميذ. حيث يكون من الصعب ضمان متابعة كل طالب من الطلاب و التأكد من دقة استجاباتهم و مع ذلك فان مما تتميز به عملية التعلم من إشارة تجعلها قادرة على النفوذ حتى إلى المجموعة الكبيرة من التلاميذ بحيث تساعدهم على المساهمة بنشاط معين من الناحيتين الذهنية و البدنية.

    و في بعض الأحيان يمكن أن تكون الاستجابة غير صحيحة أو تعتبره عن نقص في استخدام هذا الأسلوب أسلوب الاكتشاف الموجه, و في هذه الحالة على المعلم القيام بما يلي:

    1. تكرار السؤال الذي سبق الاستجابة الخاطئة و عندما تكون الاستجابة صحيحة ينتقل المعلم إلى السؤال التالي, و عند حدوث الاستجابة غير الصحيحة للمرة الثانية يمكن توجيه سؤال إضافي يمثل خطوة أو مرحلة أسهل بالنسبة للمتعلم.
    2. أن السلوك اللفظي الذي يصدر عن المعلم يتضمن (هل تمعنت جيدا" بالسؤال)؟ أو (هل تود التفكير لفترة أطول)؟ إن ذلك يدلل للتلميذ على صبر المدرس و فهمه لحقيقة أن التلميذ هو الأساس في العلاقة بينهما.

    متضمنات هذا الأسلوب

    أن استخدام هذا الأسلوب يعني ضمنا ما يأتي:-

    1. أن المعلم يكون راغبا في عبور خط أو عتبة الاكتشاف.
    2. أن المعلم يكون ميالا إلى استثمار الوقت في دراسة تركيب النشاط و في تصميم السياق الملائم للأسئلة.
    3. يكون المعلم راغبا في اخذ الفرصة و القيام بالتجربة مع الأشياء غير المعروفة.
    4. يثق المعلم بالقابلية الذهنية للطالب.
    5. يكون المعلم ميالا أو قادرا على انتظار الاستجابة.
    6. يكون التلميذ قادرا على التوصل إلى الاكتشاف الصغير الذي يقود إلى اكتشاف الفكرة المطلوبة.

    اختيار و تصميم موضوع الدرس

    قبل دراسة الأمثلة التي توضح أسلوب الاكتشاف الموجه في مواضيع مختلفة بالدرس ,خذ بنظر الاعتبار النقاط الثلاثة الآتية :
    1. بإمكان التلاميذ القيام باكتشاف عدة أشياء مختلفة مثل :
    أ. مفاهيم وأفكار .
    ب. القواعد و الأسس.
    ج. العلاقة بين الكيانات الموجودة .
    د. النظام .
    هـ. كيف .
    و. لماذا.
    ي. السبب في حدوث شيء ما .
    ك. أمور أخرى .
    )
    2. يجب أن يكون الهدف أو الموضوع المطلوب اكتشافه غير معروف بالنسبة للتلميذ ,فالفرد لا يتمكن من اكتشاف شيء ما يكون على معرفة مسبقة .
    3. عند اختيار المواضيع يجب الأخذ بنظر الاعتبار اختيار الأهداف المتوخاة في بعض المجالات الحساسة . فبعض المواضيع الدينية ،والجنسية ،والسياسية يمكن ان تكون غير ملائمة لهذا الأسلوب.

    الملاحظات الخاصة بالأسلوب
    1. غالبا ما يقول المعلم نحن عادة نستخدم هذا الأسلوب. و نحن عادة نقوم بتوجيه أسئلة. إن مجرد توجيه الأسئلة لا يعني القيام باستخدام أسلوب (و) . و نكرر إن الأسئلة تكون مصممة بطريقة منطقية لها علاقة ببنية و محتوى الوحدة التدريسية ضمن موضوع الدرس.
    2. و إذا فشل التلميذ بالتوصل إلى الهدف المطلوب , و عادة ما يحدث ذلك بسبب سياق أو سلسلة الأمثلة التي تجعلهم يبتعدون عن الأسئلة.
    3. يمكن استخدام الفعاليات أو الوحدات التدريسية القصيرة في عملية الاكتشاف الموجه.
    4. يعتبر أسلوب (و) مفيدا" جدا" عند استخدامه كمقدمة لموضوع جديد حيث يعمل على إشغال التلميذ بصورة سريعة ويخلق لديه الفضول في معرفة خصائص الموضوع.
    5. من الصعب تحديد وقت معين لأداء الفعالية أو الوحدة التدريسية في هذا الأسلوب.
    أمثلة على أسلوب الاكتشاف الموجه في مجال
    التربية البدنية و المجالات التي لها علاقة بها

    المثال(1)
    موضوع الدرس : كرة القدم.
    الغرض الخاص : اكتشاف فائدة ضرب الكرة بمقدمة القدم في حالة الضربات الطويلة و العالية.

    سؤال (1)
    ما نوع الضربة المطلوب القيام بها عند منأولة الكرة إلى لاعب بعيدا" عنك؟.
    الاستجابة المتوقعة: ضربة طويلة (الاستجابة: صحيح).

    سؤال (2)
    افترض وجود لاعب من الفريق الخصم يكون بينك و بين زميلك في الفريق.
    الاستجابة المتوقعة: يجب أن تكون الكرة بارتفاع عالي (يقول المعلم صحيح).

    سؤال (3)
    أين يجب تسليط القوة الناتجة عن حركة القدم على الكرة من اجل رفعها عاليا عن الأرض؟.
    الاستجابة المتوقعة: أوطأ نقطة قدر الإمكان (و يستجيب المعلم "نعم").

    سؤال (4)
    أي جزء من القدم يمكن ضرب الكرة في أوطأ نقطة فيها من الحركة؟.
    الاستجابة المتوقعة: مقدمة القدم الإصبع الكبير للقدم! يقول المعلم جيد جدا"! (دعنا نحأول ذلك.
    موضوع الدرس: قذف الثقل.
    الهدف الخاص: اكتشاف وضع الوقوف في فعالية رمي الثقل.

    السؤال (1)
    ما هو الغرض الأساسي عند قذف الثقل أثناء السباق؟.
    الاستجابة المتوقعة: قذفه لأبعد مسافة ممكنة.

    السؤال (2)
    ماذا تحتاج لقذف الثقل ابعد مسافة ممكنة؟.
    الاستجابة المتوقعة: القوة العضلية.
    استجابة المعلم (صحيح).

    السؤال (3)
    و ماذا أيضا"؟.
    الاستجابة المتوقعة: "السرعة" "جيد".

    السؤال (4)
    خلال أداء الحركة الكاملة لقذف الثقل , في أي نقطة يجب أن تصل القوة و السرعة إلى أقصاها؟.
    الاستجابة المتوقعة: عند النقطة التي يتم فيها ترك الثقل أو قذفه "صحيح".

    السؤال(5)
    في أي نقطة تكون فيها السرعة والقوة في حدها الأدنى؟.
    الاستجابة المتوقعة: في وضع البداية و في حالة الثبات "جيد جدا".[/align]


    أعداد طالب الدراسات العليا

    شهاب احمد




      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 7:14 pm