منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    اذا اردت ان تصبح معلما محبوبا فادخل لتقرأ هذا الموضوع سينفعك جدا ايها المعلم

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    اذا اردت ان تصبح معلما محبوبا فادخل لتقرأ هذا الموضوع سينفعك جدا ايها المعلم

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أكتوبر 16, 2011 10:21 pm





    أهم صفات المعلم المحبوب
    ________________________________________


    إن التنويع في طرائق التدريس يمكن للمعلم من تحقيق أهدافه وتهيء له أسباب النجاح في عمله وذلك؛ لأنه تحقق الأهداف المختلفة يتطلب طرائق متباينة وأساليب منوعة وكل فئة من التلاميذ تتطلب طريقة تلائم مستواها وقدراتها وبقدر مايكون المعلم عارفا بحاجات تلاميذه وبخبراتهم السابقة يكون نجاحة في إختيار الطريقه الملائمة لهذه الحاجات والخبرات والتي ترضى طموحاتهم وميولهم. فالتعليم بالإكتشاف والتعلم الإبتكاري- مثلا- من الأساليب التي تستهوي التلميذ كما أن الأسلوب الغير المباشر في التعليم أفضل لديهم من الأسلوب المباشر إن معرفة المعلم المتخصصة بطرائق التدريس ويالتقنيات الحديثة والمتطورة تجعل حصته أكثر تشويقاً وبالتالي تجعلة أكثر قبولاً من تلاميذه .

    إن المعلم المحبوب من تلاميذه لابد وأن يكون محبا لهم ن والذي لايتمتع بهذه الخاصية لايصلح أن يكون معلما ، لان القناعة الوجدانية والقبول المتبادل من أهم شروط نجاح العمل التربوي .


    يرى كومبز بأن المعلم المحبوب هو: ذلك الشخص الذي يجب أن يتمتع قبل أي اعتبار آخر باحساسه كإنسان ….. إن إحساس المعلم بخصائص شخصيته كإنسان يجعله أقدر على فهم الأطفال وحسن التعامل معهم وتسخير امكانياته ومواهبه والظروف من حوله بطريقة تخدم تلاميذه وتخدمه هو وتصل بالجميع إلى مرحلة الرضا والإشباع
    ويرى فلاندرز أن هناك صفات يلزم توفرها في الشخص الذي يريد أن يعمل كمعلم بدون ازعاج لنفسه ولتلاميذه وهذه الصفات هي الإقبال على الآخرين هادئ الطبع ولطيف المعشر ومبتسم وموثوق فيه وصبور وقادر على أداء مايقوم به من أعمال .


    أما مورس فيرى


    أن المعلم المحبوب هو الذي يتصف بـ
    ـ الدفء في المعاملة الشخصية متفهم لغيره معشري يقدر المسؤولية منظم في سلوكه وعمله له القدرة على استثارة غيره ويتمتع بقدر طيب من المبادرة والإبداع ـ
    كما أظهرت دراسة قام بها الأمريكي هارت وأخرى قام بها دامج أن هناك ثلاث مجموعات من الأسباب تؤدي إلى إعجاب التلاميذ بمعلميهم وهي

    المجموعة الأولى
    ـ متعاون إلى أقصى حـــد
    ـ يشرح درسه جيدا
    ـ يستخدم الأمثلة في الشرح

    المجموعة الثانية
    ـ حسن الخلق
    ـ حاضر البديهة
    ـ يشيع جوا من المرح

    المجموعة الثالثة
    ـ رؤوف حليم
    ـ يشعر بشعور التلاميذ
    ـ تشعر بأنه صديقك

    أورد الدكتور كمال دسوقي في كتابه التعليم والتعلم خلاصات لعدة دراسات قام بها باحثون أجانب تحت عنوان ـ من هو المعلم المحبوب في نظر التلاميذ ومن الدراسات التي وردت بذلك

    ـــ دراسة روبن


    ـ المعلم المحبوب هو الذي يجعل التدريس شيقا
    ـ يعرف مادة تخصصه
    ـ يبدى قدرا كبيرا من الحماسة
    ـ لديه القدرة على تنظيم المادة العلمية تنظيما جيدا
    ـ يشجع مشاركة التلاميذ
    ـ يستعين بالكثير من التصويرات العلمية
    ـ عنده روح مرح حقيقي
    ـ يتمتع بشخصية ودودة
    ـ يبدي اهتماما بالتلاميذ
    ـ نبرات صوته تبعث على الارتياح
    ـ نظيف في ملبسه
    اتجاهه متزن وعملي

    ـــ دراسة الأخت الفيرا

    ـ المعلم المحبوب يجعل التدريس شيقا
    ـ يعرف مادة تدريسه
    ـ منطقي
    ـ يسمح بالمناقشات والأسئلة
    ـ يعطي واجبات معقولة
    ـ متفهم
    ـ لايحرج الطلاب
    ـ لديه روح المرح

    ـــ دراســـة لامســـون

    ـ المعرفة بمادة التخصص
    ـ يتقن مهارات التدريس
    ـ شخصيته مميزة في عرض المقرر
    ـ الإنصاف أو النزاهة
    ـ القدرة على التعامل مع التلاميذ
    ـ يتصف بالإخلاص والأمانة
    ـ روح المرح
    ـ المظهر الأنيق


    ـــ دراسة هارت

    ـ يشرح الدرس بوضوح ويستعين بالأمثلة
    ـ فرح، سعيد، لديه روح المرح
    ـ إنسان ودود، نشعر كأنه واحد منا
    ـ يهتم بالتلاميذ ويتفهمهم
    ـ يثير قابلية التلاميذ للتعلم
    ـ حازم يضبط الفصل ، يفرض الاحترام
    ـ غير متحيز، لايحابي
    ـ غير عابس أو ساخط أو ساخر
    ـ شخصيته تبعث على السرور
    ـ صبور حنون متعاطف
    ـ عادل في درجاته ، ويعطي اختبارات متوسطة


    منقول للفائدة

    لمياء الديوان

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 7:43 am