لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
  ( تأثير أستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك )   Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
  ( تأثير أستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك )   Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
  ( تأثير أستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك )   Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
  ( تأثير أستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك )   Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
  ( تأثير أستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك )   Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
  ( تأثير أستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك )   Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
  ( تأثير أستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك )   Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
  ( تأثير أستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك )   Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
  ( تأثير أستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك )   Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
  ( تأثير أستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك )   Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
  ( تأثير أستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك )   Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
  ( تأثير أستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك )   Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
  ( تأثير أستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك )   Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
  ( تأثير أستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك )   Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
  ( تأثير أستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك )   Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    ( تأثير أستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك )

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

      ( تأثير أستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك )   Empty ( تأثير أستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك )

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الجمعة نوفمبر 18, 2011 6:27 pm


    مستخلص الرسالة

    ( تأثير أستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك )

    الباحثة المشرف
    محاسن حسين فاضل أ. د عبد الاميرعلوان 1429 هـ 2008 م

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اشتملت الرسالةعلى خمسة أبواب :
    احتوى الباب الأول على المقدمة وأهمية البحث, تطرقت فيه الباحثة الى أهمية البحث التنويع والتغير في الوسائل التعليمية التي تعطي النتائج الايجابية في التعليم خصوصاً في المجال الرياضي, الذي يتضمن الكثير من الدروس العلمية والبرامج التعليمية والتدريبية التي تحتاج دائماً الى التحديث في عملية التعليم وذلك لشد اللاعب او الطلاب الى التفاصيل المتعلقة بالمهارة او الحركة، كما تضمنت المقدمة التطرق الى أسلوب الاكتشاف الموجه الذي تعد من أحدث الوسائل التعليمية التي اثبتت نجاحها في الدروس العملية وذلك لما تضمنته من مميزات .
    أما مشكلة البحث فأنها تتعلق بأستمرار أستخدام طرق التعليم الكلاسيكية في تدريس الدروس العملية التي بدت في الاونة الاخيرة غير قادرة على أعطاء النتائج المطلوبة في عملية التعليم أو التدريب ويتضح ذلك من خلال نتائج الامتحانات والاختبارات .
    أما أهداف البحث فقد كانت:
    1 – أعداد برنامج تعليمي مقترح بأستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه لتعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك لطلبة المرحلة الثانية بكلية التربية الرياضية / جامعة البصرة - للعام الدراسي ( 2007- 2008) م .


    2 ـ التعرف على تأثير أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم حركتي القفزة العربية وقفزة اليدين الامامية في مادة الجمناستك لطلبة المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية / جامعة البصرة – للعام الدراسي (2007 – 2008 ) م .

    أما فروض البحث فكانت كما يلي :
    1 ـ وجود فروق ذات دلالة أحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية لكل من المجموعة الضابطة والتجريبية لحركتي القفزة العربية وقفزة اليدين الامامية.

    2 ـ وجود فروق ذات دلالة أحصائية بين الاختبارات البعدية لكل من المجموعة الضابطة والتجريبية لحركتي القفزة العربية وقفزة اليدين الامامية.

    أما الباب الثاني فقد أحتوى على الدراسات النظرية والدراسات المشابهة:
    بالنسبة للدراسات النظرية فأنها أحتوت على ( مفهوم الاكتشاف وأهميته وأهدافه ومميزاته وأنواعه وكذلك مفهوم أسلوب الاكتشاف الموجه ومميزاته وأهدافه ومعوقاته وتحليل أسلوب الاكتشاف الموجه وطرق الاكتشاف الموجه وخطوات التدريس بأسلوب الاكتشاف الموجه وشروط التدريس بأسلوب الاكتشاف الموجه) كما تضمنت الدراسات النظرية جمباز الاجهزة وأقسامه والنواحي الفنية لاداء حركتي القفزة العربية وقفزة اليدين الامامية.
    أما الباب الثالث فقد تضمن منهج البحث وإجراءاته الميدانية :
    فقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي , كما تناولت وصف العينة والتعلم المسبق وتكافؤ العينة ووسائل جمع المعلومات والادوات المستخدمة كما تناولت الاجراءات الميدانية التي تضمنت التجربة الاستطلاعية والاختبارات القبلية والبرنامج التعليمي المقترح والاختبارات البعدية والوسائل الإحصائية التي أستخدمت في البحث .


    أما الباب الرابع فقد تم عرض وتحليل ومناقشة النتائج من اجل تحقيق أهداف البحث وفرضياته في ضوء المعالجات الإحصائية التي تم فيها استخدام اختبار ( T ) من اجل المقارنة بين مجموعتي عينة البحث التجريبية والضابطة خلال نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لكل مجموعة .

    أما أهم ما استنتجته الباحثة
    1- ـ وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في حركة القفزة العربية لصالح الاختبار البعدي .
    2- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في حركة القفزة العربية لصالح الاختبار البعدي .
    3- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في حركة قفزة اليدين الامامية لصالح الاختبار البعدي .
    4- ـ وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في حركة قفزة اليدين الامامية لصالح الاختبار البعدي .
    5 ـ وجود فروق ذات دلالة احصائية في الاختبار البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في حركة القفزة العربية لصالح المجموعة التجريبية .
    6 ـ وجود فروق ذات دلالة احصائية في الاختبار البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في حركة قفزة اليدين الامامية لصالح المجموعة التجريبية.

    أما أهم ما أكدت عليه الدراسة من توصيات
    1 ـ الأخذ بالاسلوب المقترح ( أسلوب الاكتشاف الموجه ) كأحد الطرق المتبعة في عملية تدريس الطلبة في الدروس العملية وذلك لما يتمتع به هذا الاسلوب من مميزات كثيرة تنعكس بصورة ايجابية على اداء الطلبة .


    2 ـ البحث عن اساليب جديدة في طرق التدريس وتطبيقها عملياً وذلك لظهور العديد من طرق التدريس الحديثة التي اثبتت كفاءتها وصلاحيتها في عملية التعليم واعطت مردودات واضحة من خلال النتائج التي تم الحصول عليها عند تطبيق تلك الطرق .
    3 – اقامة الدورات التطويرية والمتضمنة عرض احدث ماتوصلت اليه البحوث والدراسات عن طرق التدريس ومناقشة صلاحية تطبيقها في الكلية سواء مع طلبة الدراسات الاولية او طلبة الدراسات العليا .
    4 ـ العمل على تغيير أسلوب اختيار الطلبة في المواد العملية وذلك لمساعدة الطالب على اعطاء افضل مالديه في الاختبار من خلال تنويع اساليب الاختبارات بدلاً من اللجوء الى
    الأسلوب التقليدي الذي يزيد من خوف الطالب من نتيجة الاداء وبالطريقة الروتينية في
    عملية الاختبار فكلما كان الاختبار بطريقة تختلف عن الطريقة السابقة فأن ذلك يضيف المتعة والتشويق التي يحتاجها الممتحن لاجتياز الاختبار بنجاح.
    5- أجراء بحوث مشابهة بأستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه على حركات أخرى ومقارنته مع أساليب تعليمية مختلفة .
    6- أجراء بحوث مشابهة بأستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه على الالعاب الرياضية الفردية والفرقية المختلفة .

    كذلك تضمنت الرسالة المصادر والمراجع العربية والانكليزية فضلاً عن الملاحق التي تضمنت البرنامج التعليمي المقترح والوحدات التعريفية وأستمارة التحكيم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 4:32 am