منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    بناء مقياس للتوافق النفسي لدى اللاعبين المتقدمين في بعض الألعاب الفردية في العراق

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    بناء مقياس للتوافق النفسي لدى اللاعبين المتقدمين في بعض الألعاب الفردية في العراق

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الخميس ديسمبر 22, 2011 8:15 pm





    بناء مقياس للتوافق النفسي لدى اللاعبين المتقدمين في بعض الألعاب الفردية في العراق

    اشتملت الرسالة على خمسة أبواب هي :

    الباب الأول : التعريف بالبحث :

    احتوى هذا الباب على المقدمة وأهمية البحث ، إذ تم التطرق فيها إلى مفهوم التوافق النفسي واهتمام العديد من الباحثين والدارسين بهذا المفهوم من خلال دراستهم لدوره المهم والفاعل في منع حدوث التأثيرات النفسية السلبية التي تحدثها ظروف العمل الرياضي في التدريب والمنافسات في الألعاب الفردية أو الفرقية ومن الألعاب الفردية التي تم التطرق إليها هي ( رفع الأثقال ، المبارزة ، العاب القوى ، التجديف ، الكاراتيه ، المصارعة ، الملاكمة ، السباحة ، الجودو ) باعتبارها من أهم الألعاب الفردية التي يؤثر بها هذا المفهوم على مستوى أداء اللاعبين ، وتتجلى أهمية البحث من خلال الدور الفعّال والمؤثر للتوافق النفسي لدى لاعبي بعض الألعاب الفردية بوصفه أحد المتغيرات النفسية التي يختص بها اللاعب في علاقته التفاعلية مع البيئة الرياضية ، إذ يتفاوت اللاعبون في مدى قدرتهم على تحمل ضغوط التدريب والمنافسات .
    أما مشكلة البحث فتكمن في عدم وجود أداة قياس عراقية في المجال الرياضي تقيس مفهوم التوافق النفسي لدى اللاعبين المتقدمين في بعض الألعاب الفردية في العراق .
    أما أهداف البحث فهي : بناء مقياس للتوافق النفسي لدى اللاعبين المتقدمين لبعض الألعاب الفردية في العراق والتعرف على مستوى التوافق النفسي للاعبين المتقدمين لبعض الألعاب الفردية .



    أما مجالات البحث فهي :
    المجال البشري : اللاعبون المتقدمون لبعض الألعاب الفردية في العراق للعام 2004 ـ 2005 والبالغ عددهم ( 506 ) لاعبا .
    المجال الزماني : المدة من 20 / 4 / 2005 لغاية / 12 / 2005 .
    المجال المكاني : الملاعب التي يجري عليها اللاعبون تدريباتهم ومنافساتهم .

    الباب الثاني : الدراسات النظرية والدراسات المشابهة :

    احتوى هذا الباب على الدراسات النظرية والمشابهة وتم التطرق فيها إلى ماهية التوافق النفسي ـ ثم التطور التاريخي لمفهوم التوافق النفسي ـ تحليل لعملية التوافق النفسي ـ الخصائص الشخصية للرياضي المتوافق نفسيا ـ نظريات مفهوم التوافق النفسي ـ ماهية التوافق النفسي في المجال الرياضي ـ العوامل المؤثرة في مفهوم التوافق النفسي في المجال الرياضي ـ ومجالات التوافق النفسي في المجال الرياضي المقترحة في البحث . بالإضافة إلى الدراسات المشابهة .

    الباب الثالث : منهج البحث وإجراءات بناء المقياس :

    احتوى هذا الباب على منهج البحث وإجراءات بناء المقياس ، والتي ابتدأت بتحديد مجالات المقياس البالغة ( 5 ) مجالات ، مع وضع تعريف لكل مجال من أجل جمع الفقرات إذ أمكن صياغة ( 100 ) فقرة من خلال مراجعة الدراسات والبحوث السابقة والمقاييس ذات العلاقة .
    ومن خلال القيام بدراسة استطلاعية وزع فيها استبيان مفتوح على ( 20 ) لاعبا ، إذ تم عرض الصيغة الأولية للمقياس على مجموعة من الخبراء في مجال علم النفس العام وعلم النفس الرياضي لغرض الحكم على صلاحية الفقرات في قياسها لمفهوم التوافق النفسي وكذلك التحقق من صلاحية مقياس التقدير الثلاثي وبعد إبداء الخبراء لآرائهم استبقيت ( 74 ) فقرة موزعة على المجالات الخمسة وبعد أن أعدت تعليمات المقياس أجريت التجربة الاستطلاعية للمقياس وتم تطبيقها على ( 20 ) لاعبا من أجل معرفة وضوح التعليمات والوقت المستغرق لتطبيق المقياس وملائمة مقياس التقدير لمستوى اللاعبين والفقرات والصعوبات التي تواجه عملية التطبيق من لأجل تلافيها ، وبعد ذلك طبق المقياس على عينة ، قوامها ( 506 ) لاعبا ، تم اختيارهم بطريقة عمدية من اللاعبين المتقدمين في بعض الألعاب الفردية في العراق للعام 2004 ـ 2005 .
    وبعد الحصول على كافة الاستمارات تم تفريغ البيانات وبذلك أصبحت صالحة للتحليل الإحصائي وقد استخرجت القوة التمييزية للفقرات بأسلوبين، الأول المجموعات المتطرفة والذي تراوحت القيم التائية فيه بين ( ـ ) أما الأسلوب الثاني فهو الاتساق الداخلي والذي تراوحت فيه قيم معامل الارتباط بين ( 0.30 ـ 0.71 ) وفي ضوء نتائج الأسلوبين تم قبول الفقرات التي كانت القوة المميزة لها ذات دلالة معنوية عند مستوى ( 0.05 ) وبتطبيق هذا الإجراء على جميع الفقرات تم حذف ( 10 ) فقرات والإبقاء على ( 64 ) فقرة، أما الصدق فقد تم التحقق منه بنوعين هما صدق المحتوى وتضمن الصدق المنطقي والصدق الظاهري ، والثاني صدق البناء وتضمن مؤشرين هي المجموعتين المتطرفة والاتساق الداخلي وتم التحقق منها بالتحليل الإحصائي .
    أما الثبات فقد تم التحقق منه بطرقتين ، الأولى التجزئة النصفية وبلغ الثبات فيها ( 0.964 ) والطريقة الثانية معامل ألفا كرونباخ وبلغ الثبات فيها ( 0.92 ) .


    الباب الرابع : عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها :

    احتوى الباب الرابع على عرض نتائج مصفوفة الارتباطات البينية ، ثم عرض نتائج التحليل العاملي قبل التدوير وبعد ذلك تم تفسير كل عامل ودرجة التشبع التي حصلت عليها كل فقرة في كل عامل إذ تمكنت ( 64 ) فقرة في تفسير العوامل الخمسة التي قبلت وفق المحك ( 0.05 ) .
    كما تضمن الصدق العاملي والذي تم التحقق منه عن طريق التحليل العاملي باستخدام طريقة المكونات الأساسية بالأسلوب المتعامد لكايزر ، عن طريق الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS ) وتمخض الإجراء من الحصول على ( 3 ) عوامل وبعد لتدوير تم الحصول على نفس العوامل الثلاثة بعد تفسيرها على وفق التشبع ( 0.05 ) .

    الباب الخامس : الاستنتاجات والتوصيات :

    احتوى هذا الباب على الاستنتاجات التي خرج بها الباحث من خلال دراسته وانتهى إلى التوصيات التي تم التأكيد من خلالها على إمكانية تطبيق هذا المقياس من قبل مدربي الألعاب الفردية في العراق لقياس درجة التوافق النفسي لدى لاعبيهم للتعرف على ذوي التوافق الإيجابي والسلبي ، بالإضافة إلى إمكانية استخدام هذا المقياس من قبل الباحثين والمختصين في القياس النفسي في بحوثهم ودراساتهم وإجراء دراسات وبحوث أخرى مشابهة لهذه الدراسة وعلى عينات مختلفة غير الألعاب الفردية وإمكانية استخدام هذا المقياس للمقارنة بين اللاعبين في الألعاب المختلفة .


    Abstract

    The first Chapter:
    The dissertation consisted of the introduction and the importance of the study and the researcher stated the contempt of the psychological harmony and the concern of some researchers to study this contempt and its important and active role to improvement the negative psychological effects to happen that occur through training or during the individual or the team sports such as the weight lifting, fencing, Athletic rowing, karate, wrestling, boxing, swimming and Judo) since these are the main individual sports that effected by this contempt on the level of the players performance.
    The importance of the present study lies on the active role that effected the psychological harmony for the players of the individual sports and this is one of the psychological differences that specialized by the player in his active relation within the sport environment and how they endure the tension of the training and competitions.
    The problem of the study: since we do not have an Iraqi measurement means in the sport field to the senior players in some Iraqi individual sports.
    The aim of the study: Build a standard (measure) to the psychological harmony for the senior player of the individual sports in Iraq and to know players for some individual sports.

    The field of the study:
    The personal field: the senior players for some individual sports in Iraq for the year 2004-2005 and the number we have (506) players.

    The time field: the period from 20/4/2005 to 1/12/2005 the Place field: the playgrounds that the training or competitions have been done by the players.

    The second Chapter: Dealt with the same studies and theories, and the researcher mentioned the meaning of the psychological harmony. Then how the contempt of the psychological harmony developed and analyzes for the psychological harmony and the sport personal psychological harmony, theories of the psychological harmony, the elements that effected the psychological harmony and the sport fields of the psychological harmony.

    The third Chapter: The procedure to build the measure. This chapter consisted of the limits to the standard fields which count (5) fields and to know every field in order to count the articles and the researcher had made(100) articles through reading the previous studies and researches and the standards that concern.
    The researcher distributed the Questioner on (20) players since the firstly standard form had been shown for some experts who specialized in the general psychology science and the sport psychology science in order to know the validity of the articles in its standard for the psychological harmony contempt also to investigate the validity of the third estimated standard and the jury have been chosen (74) articles distributed on five fields and then we have been done the procedure and practiced on (20) players to know how the instructions are clear and the lasted time to practice the standard and the suitability of the estimated standards for the level of the players and the articles and difficulties that face the process of practicing in order to get rid of such difficulties then we have been done the standard on the samples that count (506) players who have been chosen from some senior player of the individual sports in Iraq for the study year (2004-2005)

    The fourth Chapter: The explain results
    This chapter stated the results and discuss of the present study since (64) articles have been explained the five elements that accepted according the rate (0.05) the articles have been analyzed scientifically by using the method of the basic component of Likeser style of the statistic bag for the social sciences and we gain (3) factors according the rate (0.05).

    The fifth Chapter:
    The researcher stated here the conclusions and recommendations concerning the present study and emphasizing on the ability of practicing this standard by the coach of the individual sports in Iraq to rate the degree of the psychological harmony for the players in order to know those who have positive psychological harmony from those who have the negative one. As well as the ability to use this measure by the researcher and the specialized in their studies and researches and to do such studies for different samples for individual and team groups.












      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 11:45 pm