منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    (( تأثير أساليب تدريسية متزامنة في تعلم واحتفاظ الطلاب لمهارتي ارسال التنس والضرب الساحق بالكرة الطائرة ))

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    (( تأثير أساليب تدريسية متزامنة في تعلم واحتفاظ الطلاب لمهارتي ارسال التنس والضرب الساحق بالكرة الطائرة ))

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الخميس ديسمبر 22, 2011 8:27 pm




    (( تأثير أساليب تدريسية متزامنة في تعلم واحتفاظ الطلاب لمهارتي ارسال التنس والضرب الساحق بالكرة الطائرة ))



    الباحث بأشراف
    فراس سهيل ابراهيم أ . د . ظافر هاشم اسماعيل
    أ . م . د . بسام سامي داود
    ان موضوع الدراسة هو التقصي عن أيجاد وسيلة تعليمية جديدة نتوصل من خلالها الى تحقيق اهداف وميزات أساليب مختلفه للتدريس من خلال تزامن هذه الاساليب وتطبيقها معاً في نفس الوحدة لتسريع التعلم واستثمار الوقت والجهد في التعلم .
    وتكمن مشكلة البحث في عدم استخدام اساليب تدريسية متنوعه تعطي دوراً للطالب والمدرس في عملية التعليم حيث ان معظم تخطيطات دروس كلية التربية الرياضية تعتمد على خبرة المدرس الشخصية .

    ويهدف البحث الى :-
    1- التعرف على تأثير أساليب تدريسية متزامنه في تعلم واحتفاظ الطلاب لمهارتي ارسال التنس والضرب الساحق بالكرة الطائرة .
    2- التعرف على الفروقات في تعلم واحتفاظ طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية لمهارتي ارسال التنس والضرب الساحق بالكرة الطائرة .

    اما فروض البحث فهي :-
    1- هناك فروق ذات دلاله معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية وللمجموعتين الضابطة والتجريبية في تعلم واحتفاظ الطلاب لمهارتي ارسال التنس والضرب الساحق بالكرة الطائرة .
    2- للاساليب التدريسية المتزامنه تأثير أفضل في تعلم واحتفاظ الطلاب لمهارتي ارسال التنس والضرب الساحق بالكرة الطائرة .
    كما أن مجالات البحث اشتملت على :
    المجال البشري :- عينة من طلاب المرحلة الثانية ( الدراسة المسائية ) في كلية التربية الرياضية – جامعة بابل للعام الدراسي 2003 – 2004 .
    المجال الزماني :- من 18/2/2004 ولغاية 12/5/2004 .
    المجال المكاني :- القاعة المغلقة في كلية التربية الرياضية – جامعة بابل

    استخدم الباحث المنهج التجريبي وشملت عينة البحث على (32) طالباً من الدراسة المسائية للمرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية / جامعة بابل .
    وقسمت العينة الى مجموعتين متساويتين (ضابطة وتجريبية) وبواقع (16) طالب لكل مجموعة ومن ثم قسمت المجموعة التجريبية الى مجموعتين متساويتين (التجريبية الاولى والثانية) بواقع (Cool طلاب في كل مجموعة لغرض تنظيم تزامن الاساليب الثلاثة المستخدمة بالشكل المطلوب .

    المجموعة الضابطة : مارست تمرينات التعلم المستخدمة حسب المنهج التعليمي المتبع .
    المجموعة التجريبية : قامت بتعلم مهارة جديدة هي الضرب الساحق بالاسلوب الامري والممارسة بالأسلوب التدريبي وتطوير مهارة تعلموها مسبقاً هي مهارة إرسال التنس بالأسلوب التبادلي تم تنفيذ المنهج التعليمي بـ (12) وحدة تعليمية زمنها (90) دقيقة وبواقع وحدتين في الأسبوع واستخرجت نتائج البحث من خلال تطبيق اختبارات (t) لمعرفة الفرو قات في مقدار التعلم بين مجموعتين البحث وباستخدام الاحتفاظ المطلق لقياس مدى الاحتفاظ بالتعلم للمهارتين المبحوثتين .

    وتوصل الباحث الى عدة استنتاجات :-
    1- ان الأساليب التدريسية المتزامنة ( الامري ، التدريبي ، التبادلي ) والتعليم التقليدي المتبع ، لهما تأثير فعال في اكتساب تعلم الأداء الفني ودقته لمهارتي الاسال من الأعلى ( إرسال التنس ) والضرب الساحق .
    2- ظهور نسب تطور متباينة في الاداء الفني ودقته بين الاساليب التدريسية المتزامنه والتعليم التقليدي لمهارتي الارسال من الاعلى ( ارسال التنس ) والضرب الساحق .
    3- ان استخدام الاساليب التدريسية المتزامنه ظهرت أفضل من التعليم التقليدي في اكتساب تعلم الاداء الفني ودقته لمهارتي الارسال من الاعلى (ارسال التنس) والضرب الساحق .
    4- ظهور فقدان قليل نسبياً في الاحتفاظ بالاداء الفني ودقته لمهارتي الارسال من الاعلى (ارسال التنس) والضرب الساحق ولكلا المجموعتين وان افضلها احتفاظاً مجموعة الاساليب التدريسية المتزامنه ولكلا المهارتين .

    ويوصي الباحث :-
    1- الاستفادة من استخدام الاساليب التدريسية المتزامنة في اكتساب التعلم والاحتفاظ به وادخالهما في منهج الكلية التعليمي لغرض تطوير مستوى اداء المهارات بشكل افضل .
    2- استثمار تنظيم الاساليب التدريسية المتزامنة بشكل متدرج لما لها من أثر فعال في التوصل الى اهداف متعددة واستثماراً للوقت والجهد .
    3- ضرورة ربط المهارة الجديدة بالمهارات المتعلمة سابقاً للاستفادة من مبدأ التعميم في عملية نقل التعلم .
    4- اجراء دراسات مشابهة في التنويع بين الاساليب والتزامن بينها ولاساليب تدريسية اخرى وعلى العاب رياضية اخرى .





    The Effect of concurrent teaching styles on learning and retention of tennis serve and smash stroke in volleyball.







    A thesis Submitted by

    Firas Suheil Ebraheem





    To the council of Physical Education College of the University of Babylon in partial fulfillment for the Requirements for the degree of master in Physical Education


    2005


    Abstract

    The effect of concurrent teaching styles on learning and retention of tennis serve and smash stroke in volleyball.

    By : Firas Suheil

    Supervisor: Dr. Dafer Hashim Dr. Bassam Sami

    The Purpose of the study was to investigate the effect of concurrent teaching styles on learning and retention of tennis serve and smash stroke in volleyball.
    The problem of the study was the teachers don’t use teaching styles in concurrent three styles.
    The subject were (32) students enrolled in the second stage at the college of physical education at University of Babylon .
    The researcher used experimental design , and divided the subjects into two groups , control group that used teaching skills and experimental group that used three teaching styles in the same teaching unit .
    The results revealed that The Teaching Programs Were effective on Students Learning and retention in Some Volleyball Skills The developing of percentage in three teaching styles Was the best of teaching skills .
    Also , The best results was more retention when They were Learning in con current teaching styles .
    The re commendations of the study are to use concurrent teaching styles for Learning Motor Skills . And the using of retention tests for measuring real Learning and Finally using concurrent teaching styles with more different games .















      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 4:51 pm