منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تأثير أسلوبي التعلم الأتقاني والأنموذج في التعلم ونقل أثره لبعض الحركات الدفاعية والهجومية بسلاح الشيش

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    تأثير أسلوبي التعلم الأتقاني والأنموذج في التعلم ونقل أثره لبعض الحركات الدفاعية والهجومية بسلاح الشيش

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الجمعة ديسمبر 23, 2011 9:48 pm



    تأثير أسلوبي التعلم الأتقاني والأنموذج في التعلم
    ونقل أثره لبعض الحركات الدفاعية والهجومية بسلاح الشيش

    الباحثة : رولا مقداد عبيد
    المشرفان:-
    أ.م.د ناهدة عبد زيد بعيوي
    أ.م.د عادل فاضل علي
    أشتملت الأطروحة على خمسة أبواب:-
    الباب الأول / التعريف بالبحث
    أن أسلوب التعلم الأتقاني من أساليب التعلم التي تراعي الفروق الفردية وتحاول أذابتها، أما أسلوب الأنموذج الرمزي فهو من الأساليب الحديثة والمتطورة التي يدخل فيها الحاسوب كوسيلة مساعدة رئيسية للمدرس في العملية التعليمية كما أن لنقل أثر التعلم أثر بالغ في تعلم الافراد للحركات الجديدة وخصوصاً المبتدئين منهم فبدوره يتأثر بأسلوب التعلم المتبع من قبل المدرس، أما المشكلة في هذا البحث قد تبلورت في أتساع مفردات منهاج المبارزة للمرحلة الثالثة، قلة الفترة الزمنية وعدد الوحدات المخصصة وضعف الأداء الفني للمتعلمين في هذه اللعبة.
    أما أهداف البحث فهي التعرف على تأثير أسلوبي(التعلم الأتقاني والتعلم بالأنموذج الرمزي) في التعلم والنقل لبعض الحركات الدفاعية والهجومية بسلاح الشيش، وأفترضت الباحثة وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الأختبارين القبلي والبعدي في المجاميع الثلاثة (المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة) أضافة الى وجود فروق ذات دلالة معنوية بين المجاميع الثلاثة(المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة) في التعلم ونقل أثره لبعض الحــركـات
    الدفاعية والهجومية بسلاح الشيش ولصالح المجموعة التجريبية الأولى التي تعلمت بالأسلوب الأتقاني، أما مجالات البحث فهي المجال البشري الذي هو عينة من طلاب المرحلة الثالثة – كلية التربية الرياضية- جامعة القادسية.
    أما المجال المكاني كان القاعة المغلقة – كلية التربية الرياضية – جامعة القادسية والمجال الزماني الفترة من 10/10/2004 ولغاية 29/12/2005.
    الباب الثاني /الدراسات النظرية والمشابهة
    فقد تضمن البحث الدراسات النظرية التي هي(مفهوم التعليم والتعلم، مفهوم التعلم الحركي، المراحل التي يمر بها التعلم، مفهوم الأسلوب التعليمي، أسلوب التعلم الأتقاني، أسلوب الأنموذج الرمزي، نقل أثر التعلم، دور وأهمية الوسائل التعليمية في عملية التعلم ، التغذية الراجعة وأهميتها في عملية التعلم ،حركات الأرجل بسلاح الشيش(التقدم، التقهقر)، الهجوم(البسيط، المركب)، الدفاع(المباشر البسيط(الجانبي)، القطري، النصف دائري، الدائري) هذا فضلاً عن الدراسات المشابهة المختصة في مجال البحث.
    الباب الثالث /منهجية البحث وأجراءاته الميدانية
    تضمن هذا الباب منهج البحث الذي كان منهجاً تجريبياً وعينة البحث التي بلغ عددها (42) طالباً من طلاب المرحلة الثالثة – كلية التربية الرياضية – جامعة القادسية للعام الدراسي 2004- 2005 وهم من الطلاب المبتدئين الذين لم يمارسوا لعبة المبارزة سابقاً اعمارهم تتراوح بين 20-21 سنة، فقد قُسمت العينة بالطريقة العشوائية الى ثلاث مجموعات مجموعتين تجريبيتين الأولى تعلمت بالأسلوب الأتقاني والثانية تعلمت بأسلوب الأنموذج الرمزي والمجموعة الثالثة مجموعة ضابطة تعلمت بالأسلوب التقليدي المتبع من قبل المدرس، أستخدمت الباحثة قانون كروسكال واليز لبيان تكافؤ المجاميع من ناحية الحركات الواردة بالبحث.
    أما الأدوات المستخدمة فكانت(المقابلات الشخصية، الأستبيان) أضافة الى الأجهزة والوسائل المساعدة، وتطرقت الباحثة الى الأختبارات القبلية لعينة البحث التي كانت بتاريخ 17/10 /2004 للحركات الواردة بالبحث بالأضافة الى أن المنهج التعليمي أبتدأ بتاريخ 20/10/2004 ولغاية 1/12/2004، فبعد الانتهاء من الفترة المحددة لكل حركة وحسب المنهج التعليمي لها، تم أجراء أختبار بعدي لبيان ما وصلت اليه العينة من مستوى في هذه الحركة.
    الباب الرابع /عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها
    فقد تضمن عرض النتائج في جداول وأشكال بيانية وتحليلها ومناقشتها أذ تم أستخراج النتائج من خلال أستخدام الوسائل الأحصائية المناسبة من نسبة مئوية، الأرتباط البسيط(بيرسون)، وسيط، أنحراف ربيعي، كروسكال واليز، مان وتني، ولكوكسن، هذا بالأضافة الى المقايس الخاصة بمجال التعلم الحركي والتي تمثلت في مقدار نسبة التعلم، (القياس المطلق ،القياس النسبي، القياس النسبي المتوازن) لنقل أثر التعلم، ومن خلال المناقشة التي دُعمت بالمصادر العلمية الحديثة تم تحقيق أهداف وفروض البحث.
    الباب الخامس /الأستنتاجات والتوصيات
    من الأستنتاجات المهمة التي توصلت اليها الدراسة أن أسلوب التعلم الأتقاني أكثر فاعلية من أسلوبي التعلم بالأنموذج الرمزي والتعلم التقليدي في تعلم ونقل الحركات الواردة بالبحث.
    أما التوصيات فكان أهمها زيادة عدد الوحدات المخصصة للعبة المبارزة الى أكثر من وحدة واحدة في الأسبوع لمساعدة مدرس المادة الوصول بالمتعلمين الى حالة الأتقان أجراء بحوث ودراسات لمعرفة تأثير أسلوب التعلم الأتقاني في التعلم والنقل للحركات الأساسية بسلاح الشيش والأسلحة الأخرى ولمستويات مختلفة في هذه اللعبة وضرورة أستخدام أسلوب التعلم الأتقاني لمراعات الفروق الفردية بين المتعلمين خلال مراحل التعلم في الألعاب الفردية والفرقية.


    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تأثير أسلوبي التعلم الأتقاني والأنموذج في التعلم ونقل أثره لبعض الحركات الدفاعية والهجومية بسلاح الشيش

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الجمعة ديسمبر 23, 2011 9:49 pm


    The effect of the two styles: the mastery and model learning on the learning and shifting its effect of some the defencing and the attacking movement by the foil weapon






    The Researcher
    Rulla Mekdad Abead







    ADISERTATION SUBMITTED TO THECOUNSIL OF COLLEGE OF
    EDUCATION BABYLON UNIVERSITY
    IN PARTIAL FUL FILLMENT OF REQUIRMENTFOR THE DEGREE OF Ph.D.EDUCATION PHYLOSOPHY IN THE PHYSICAL EDUCATION











    The supervisors
    Dr. Nahida Abed Zaid Dr. Adil Fadil Ali

    2006



    The effect of the two styles: the mastery and model learning on
    the learning and shifting its effect of some the defencing and the attacking movement by the foil weapon

    The thesis contains five parts:
    The first part:the defination of the research the masteary learning style is astyle that regard the individual discrepencies, this style trys to solution this individual discreponcies. While the symbolic model style is from the modern, developing styles in which the computer has the main assistant mean for the teacher in the teaching operation, the shifting of the learning effect on the learning of the person for the new movements especially for the beginners.
    The problem of the thesis, it is concentrate in the few of the study about the effect of learning styles on the learning the the shifting in the same time. the a ctivities and the games that contain in this research are very few and in limited fields. Aims of the resrarch is knowing the effect both of the styles (the mastery learning, the symbolic model learning in learning and shifting of some of the defences and the offenses movements in foil weapon, knowing the best style in learning and shifting of some of the defences and the offensive movements in foil weapon.
    Hypothesis
    The researcher says that there are discroancies which have a moral informality between the pre-post lests in the three groups(the first experiment group, the second experimental group, the regulator group). Also there are discrepancies which have a moral informality between the three groups (the first experimental group, the second experimental group and the regulator group) in the learning and shifting of some of the defence and the offensive movements by the foil weapon of the benefit of the first experimental group which taught by the masteary style. The field of the thesis, the humanstic field was the second year students of physical education colloge in Al-Qadissiya university. the place field, the indoor hall in physical education college. Al-Qadissiya university. the temporal field, the span from 10\10\2004 till 29\12\2005.
    The second part: the similar and the oritical studies the theoritical studies contains(the concept of the teaching and learning, the concept of the motor learning and the stayes of the learning, the concept of two styles, the mastery learning style, the symbolic model styles, shifting of the learning effect, the role and the importance of the teaching means in the learning operation, Back fed and it’s importance in learning operation, the movements of the legs by the foil weapon (progress, decline) the offensive (simple, compound), the defence (the side, diametery, the circle) As well as the similar studies that especialist in the research field .

    The Third Part:The syllabus of the research and the field procedures.
    It is contain the syllabus of the research which was the experimental syllabus. The specimen of the research is the third year student–physical education college, AL-QAdissiya university in 2004-2005 they were beginners. They didn't practice the fencing game perivously, their age is between (20-21) year. The specimen is divided into three groups in randomly way. Two of this groups are the experimentals groups: the first one is taught by the mastery style, the other one is taught by the symbolic model style while the third group is the regulator group which is taught by the traditional style is used by the teacher the researcher uses(Crocecal wails)to show the equivalence of the groups from the age side and the morements in the research. The tools of the research were:(personal interview, question form) beside to assistant equipments and means.
    The researcher deals with the pre-post tests of the research which was during in 17-10-2004 for the movements of the research. The teaching syllabus began in 20-10-2004 till 1-12-2004. Then after the end of the confined period for each morement ,and according to teaching syllabus; the researcher makes the pre-post test to show the level in which the specimen arrived in this movement.

    The Fourth Part: The showing, the analysis and the discussion of the results.
    This part contains display of the results in schedule, illustrative shapes then analysis and discussion this results. the results have got through the using of the suitable statistic means, the count intermediate, the standard depart, Crocecal wails, man witny, wile cocsin, the learning proportion count (limitd measurements, the balance relative measurement).
    The shif of the learning effect through the discussion that supported with the vmodern scientific sources to achieve the aims and the hypothesis .



    The Fifth part: conclusions and Recommendation
    The conculsion is the mastery learning style is more effective than the symbolic model learning style and the traditional learning in learning and shifting of the movements that contain in this study.

    Recommendations
    The research recommendate to make the studies, research to know the mastery learning style effect in learning and shiffing for the basic movements by the foil weapon and other weapons for different levels in this game the necessity the use of the mastery learning style the ragarde the individual discrepancies among the learn inner through the style of learning in the group and the individual games.


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 11:43 pm