منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

»  أثر مستوى التحصيل السابق والتدريس باستخدام نموذج جانييه ونموذج كلوزماير في اكتساب طلاب الصف الأول الإعدادي للمفاهيم الجغرافية     
السبت أكتوبر 06, 2018 12:19 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» التعلم الذاتي
السبت أكتوبر 06, 2018 12:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الثلاثاء مارس 06, 2018 8:54 am من طرف بومعزة محمد أمين

» تصمـيم وتقـنين اختبارات للقدرات الإبـداعـية الحركـيةالأستاذ الدكتور المساعد لمـياء حسن محمد
الخميس مارس 01, 2018 3:56 pm من طرف طيبه حسين عجام

» ملخص رسالة علي شاكر عبيد
الخميس مارس 01, 2018 3:51 pm من طرف طيبه حسين عجام

» ملخص رسالة رسول موحي شمخي
الخميس مارس 01, 2018 3:48 pm من طرف طيبه حسين عجام

» فعالية برنامج علاجى تدريبى لتنمية القوة العضلية والتوازن على إنحناءات العمود الفقرى
الجمعة فبراير 16, 2018 12:55 pm من طرف طيبه حسين عجام

» {منهج تدريبي مقنن وفق منظومة الكفاءة البدنية لتطوير بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية للاعبي خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة العقلية البسيطة}
الجمعة فبراير 16, 2018 12:39 pm من طرف طيبه حسين عجام

» الطاقة الكامنة
الجمعة فبراير 16, 2018 12:13 pm من طرف طيبه حسين عجام

» التعلم التشاركي
الثلاثاء فبراير 13, 2018 12:44 pm من طرف طيبه حسين عجام

» الاستشفاء في المجال الرياضي
الجمعة نوفمبر 03, 2017 3:58 pm من طرف Mohammed

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الخميس أبريل 06, 2017 12:46 pm من طرف dr.sally elbehwashy

» التخطيط للتدريب الرياضي
الجمعة يناير 20, 2017 10:18 am من طرف مصطفى جواد

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الإثنين يناير 16, 2017 9:29 am من طرف مصطفى جواد

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    التعليم الاتقاني

    شاطر
    avatar
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 995
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    التعليم الاتقاني

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد يناير 29, 2012 1:29 pm

    التعلم الاتقاني: هو السير بالتلاميذ حتى يتقن المهارة
    وله بعض الاسس :1- جميع التلاميذ يمكن من اتقان المهارة اذا اعطي الوقت الكافي
    ...
    وهو متوافق مع الائحة الجديدة
    ويقوم على 1- تحليل المحتوى 2- صياغة الاهداف السلوكية بحيث تخدم المحتوى
    3- الاختبار القبلي ويتناول 1- المهارات اللازمه للتعلم الجديد 2- المهارات الجديدة
    4- طريقة التدريس (اثارة الدافعية ،التنضيم ،التعزيز ،التوجيه والتركيز الابراز )
    5- التدريب وهو لب العملية التعليمية في الصفوف الاولية لان الطالب مطلوب منه ان يتقن مهارات والمهارة لا تاتي الا بالتدريب ولس التدريس
    6- اختبار بعدي

    ثم هل الطالب اتقن او لم يتقن اذا اتقن ماذا يعمل له وكذلك الاخر


    تعتبر طريقة التدريس ركنا أساسيا في العملية التعليمية والتربوية، وتنبع أهميتها من كونها الأداة التي تساعد التلميذ على أن يفهم المادة المتعلمة ويستوعبها، لذا فإن نجاح العملية التعليمية منوط باختيار الطريقة التدريسية الملائمة من حيث مستوى التلاميذ، والمادة التعليمية والبيئة المتوفّرة، وكذلك باختيار الوسائل المعينة التي من شأنها تحفيز التلاميذ، وإثارة اهتمامهم لبلوغ الأهداف المتوخّاة. لا بدّ أن يكون وراء كل طريقة تدريسية ناجحة معلم مرن، ومبادر، ومطّلع على كل ما هو جديد في عالم التربية.

    طرائق التدريس عديدة ومتنوّعة وجميعها تندرج تحت أربع استراتيجيات تعليمية.

    والاستراتيجية التعليمية تعني: مجموع الفعاليات والطرائق والأساليب والوسائل التي تتبعها مدرسة معينة خلال فترة زمنية طويلة (فصل دراسي، سنة دراسية أو أكثر) من أجل تحقيق أهداف منشودة.

    في ما يلي عرض موجز لهذه الاستراتيجيات المعروفة في عالم التربية:

    استراتيجية التعلّم الوجاهية: من أهم طرائق هذه الاستراتيجية، طريقة المحاضرة، وطريقة العرض القصصي، وطريقة العروض البصرية، وطريقة الشرح، وطريقة السرد، وطريقة الأسئلة والأجوبة، والطريقة الحوارية.

    استراتيجية التعلم في مجموعات: ومنها طريقة التعلم الفعال، والتعلم في مراكز تعليمية، وطريقة البحث والاستكشاف، وطرائق التعلّم التعاوني البديلة كطريقة "جيكسو" وغيرها.



    استراتيجية التعلم من أجل التمكّن: (التعلّم الإتقاني) الهدف الرئيسي من التعلّم الإتقاني هو أن يصل التلميذ إلى مستوى من التحصيل لا يصل إليه عادة تحت ظروف التعلّم السائدة في الصف المدرسي التقليدي.

    إن وظيفة المعلم بحسب هذه الاستراتيجية هي إعطاء التسهيلات للتلاميذ لتذليل الصعوبات وايجاد الوسائل والأساليب التي تمكّنهم من إتقان ما يتعلّمون.

    استراتيجية التعلّم الفردي: يقوم المعلم بإعداد منهج خاص وملائم لكل تلميذ.



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 17, 2018 6:21 pm