منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الثلاثاء مارس 06, 2018 8:54 am من طرف بومعزة محمد أمين

» تصمـيم وتقـنين اختبارات للقدرات الإبـداعـية الحركـيةالأستاذ الدكتور المساعد لمـياء حسن محمد
الخميس مارس 01, 2018 3:56 pm من طرف طيبه حسين عجام

» ملخص رسالة علي شاكر عبيد
الخميس مارس 01, 2018 3:51 pm من طرف طيبه حسين عجام

» ملخص رسالة رسول موحي شمخي
الخميس مارس 01, 2018 3:48 pm من طرف طيبه حسين عجام

» فعالية برنامج علاجى تدريبى لتنمية القوة العضلية والتوازن على إنحناءات العمود الفقرى
الجمعة فبراير 16, 2018 12:55 pm من طرف طيبه حسين عجام

» {منهج تدريبي مقنن وفق منظومة الكفاءة البدنية لتطوير بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية للاعبي خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة العقلية البسيطة}
الجمعة فبراير 16, 2018 12:39 pm من طرف طيبه حسين عجام

» الطاقة الكامنة
الجمعة فبراير 16, 2018 12:13 pm من طرف طيبه حسين عجام

» التعلم التشاركي
الثلاثاء فبراير 13, 2018 12:44 pm من طرف طيبه حسين عجام

» الاستشفاء في المجال الرياضي
الجمعة نوفمبر 03, 2017 3:58 pm من طرف Mohammed

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الخميس أبريل 06, 2017 12:46 pm من طرف dr.sally elbehwashy

» التخطيط للتدريب الرياضي
الجمعة يناير 20, 2017 10:18 am من طرف مصطفى جواد

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الإثنين يناير 16, 2017 9:29 am من طرف مصطفى جواد

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    أهم صفات المعلم المحبوب

    شاطر
    avatar
    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 33

    أهم صفات المعلم المحبوب

    مُساهمة  طيبه عجام في الثلاثاء فبراير 07, 2012 1:16 pm

    أهم صفات المعلم المحبوب



    إن التنويع في طرائق التدريس من العوامل التي يمكن للمعلم من تحقيق أهدافه وتهيء له أسباب النجاح في عمله وذلك؛ لأنه تحقق الأهداف المختلفة يتطلب طرائق متباينة وأساليب منوعة وكل فئة من التلاميذ تتطلب طريقة تلائم مستواها وقدراتها وبقدر مايكون المعلم عارفا بحاجات تلاميذه وبخبراتهم السابقة يكون نجاحة في إختيار الطريقه الملائمة لهذه الحاجات والخبرات والتي ترضى طموحاتهم وميولهم. فالتعليم بالإكتشاف والتعلم الإبتكاري- مثلا- من الأساليب التي تستهوي التلميذ كما أن الأسلوب الغير المباشر في التعليم أفضل لديهم من الأسلوب المباشر إن معرفة المعلم المتخصصة بطرائق التدريس ويالتقنيات الحديثة والمتطورة تجعل حصته أكثر تشويقاً وبالتالي تجعلة أكثر قبولاً من تلاميذه .

    إن المعلم المحبوب من تلاميذه لابد وأن يكون محبا لهم ن والذي لايتمتع بهذه الخاصية لايصلح أن يكون معلما ، لان القناعة الوجدانية والقبول المتبادل من أهم شروط نجاح العمل التربوي .


    يرى كومبز بأن المعلم المحبوب هو: ذلك الشخص الذي يجب أن يتمتع قبل أي اعتبار آخر باحساسه كإنسان ….. إن إحساس المعلم بخصائص شخصيته كإنسان يجعله أقدر على فهم الأطفال وحسن التعامل معهم وتسخير امكانياته ومواهبه والظروف من حوله بطريقة تخدم تلاميذه وتخدمه هو وتصل بالجميع إلى مرحلة الرضا والإشباع
    ويرى فلاندرز أن هناك صفات يلزم توفرها في الشخص الذي يريد أن يعمل كمعلم بدون ازعاج لنفسه ولتلاميذه وهذه الصفات هي الإقبال على الآخرين هادئ الطبع ولطيف المعشر ومبتسم وموثوق فيه وصبور وقادر على أداء مايقوم به من أعمال .


    أما مورس فيرى


    أن المعلم المحبوب هو الذي يتصف بـ
    ـ الدفء في المعاملة الشخصية متفهم لغيره معشري يقدر المسؤولية منظم في سلوكه وعمله له القدرة على استثارة غيره ويتمتع بقدر طيب من المبادرة والإبداع ـ
    كما أظهرت دراسة قام بها الأمريكي هارت وأخرى قام بها دامج أن هناك ثلاث مجموعات من الأسباب تؤدي إلى إعجاب التلاميذ بمعلميهم وهي

    المجموعة الأولى
    ـ متعاون إلى أقصى حـــد
    ـ يشرح درسه جيدا
    ـ يستخدم الأمثلة في الشرح

    المجموعة الثانية
    ـ حسن الخلق
    ـ حاضر البديهة
    ـ يشيع جوا من المرح

    المجموعة الثالثة
    ـ رؤوف حليم
    ـ يشعر بشعور التلاميذ
    ـ تشعر بأنه صديقك

    أورد الدكتور كمال دسوقي في كتابه التعليم والتعلم خلاصات لعدة دراسات قام بها باحثون أجانب تحت عنوان ـ من هو المعلم المحبوب في نظر التلاميذ ومن الدراسات التي وردت بذلك

    ـــ دراسة روبن


    ـ المعلم المحبوب هو الذي يجعل التدريس شيقا
    ـ يعرف مادة تخصصه
    ـ يبدى قدرا كبيرا من الحماسة
    ـ لديه القدرة على تنظيم المادة العلمية تنظيما جيدا
    ـ يشجع مشاركة التلاميذ
    ـ يستعين بالكثير من التصويرات العلمية
    ـ عنده روح مرح حقيقي
    ـ يتمتع بشخصية ودودة
    ـ يبدي اهتماما بالتلاميذ
    ـ نبرات صوته تبعث على الارتياح
    ـ نظيف في ملبسه
    اتجاهه متزن وعملي

    ـــ دراسة الأخت الفيرا

    ـ المعلم المحبوب يجعل التدريس شيقا
    ـ يعرف مادة تدريسه
    ـ منطقي
    ـ يسمح بالمناقشات والأسئلة
    ـ يعطي واجبات معقولة
    ـ متفهم
    ـ لايحرج الطلاب
    ـ لديه روح المرح

    ـــ دراســـة لامســـون

    ـ المعرفة بمادة التخصص
    ـ يتقن مهارات التدريس
    ـ شخصيته مميزة في عرض المقرر
    ـ الإنصاف أو النزاهة
    ـ القدرة على التعامل مع التلاميذ
    ـ يتصف بالإخلاص والأمانة
    ـ روح المرح
    ـ المظهر الأنيق


    ـــ دراسة هارت

    ـ يشرح الدرس بوضوح ويستعين بالأمثلة
    ـ فرح، سعيد، لديه روح المرح
    ـ إنسان ودود، نشعر كأنه واحد منا
    ـ يهتم بالتلاميذ ويتفهمهم
    ـ يثير قابلية التلاميذ للتعلم
    ـ حازم يضبط الفصل ، يفرض الاحترام
    ـ غير متحيز، لايحابي
    ـ غير عابس أو ساخط أو ساخر
    ـ شخصيته تبعث على السرور
    ـ صبور حنون متعاطف
    ـ عادل في درجاته ، ويعطي اختبارات متوسطة


    منقول للفائدة


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 24, 2018 9:11 pm