منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    ( تأثير أستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك )

    شاطر

    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 31

    ( تأثير أستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك )

    مُساهمة  طيبه عجام في الأربعاء فبراير 08, 2012 11:28 am

    مستخلص الرسالة

    ( تأثير أستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك )

    الباحثة المشرف
    محاسن حسين فاضل أ. د عبد الاميرعلوان 1429 هـ 2008 م

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اشتملت الرسالةعلى خمسة أبواب :
    احتوى الباب الأول على المقدمة وأهمية البحث, تطرقت فيه الباحثة الى أهمية البحث التنويع والتغير في الوسائل التعليمية التي تعطي النتائج الايجابية في التعليم خصوصاً في المجال الرياضي, الذي يتضمن الكثير من الدروس العلمية والبرامج التعليمية والتدريبية التي تحتاج دائماً الى التحديث في عملية التعليم وذلك لشد اللاعب او الطلاب الى التفاصيل المتعلقة بالمهارة او الحركة، كما تضمنت المقدمة التطرق الى أسلوب الاكتشاف الموجه الذي تعد من أحدث الوسائل التعليمية التي اثبتت نجاحها في الدروس العملية وذلك لما تضمنته من مميزات .
    أما مشكلة البحث فأنها تتعلق بأستمرار أستخدام طرق التعليم الكلاسيكية في تدريس الدروس العملية التي بدت في الاونة الاخيرة غير قادرة على أعطاء النتائج المطلوبة في عملية التعليم أو التدريب ويتضح ذلك من خلال نتائج الامتحانات والاختبارات .
    أما أهداف البحث فقد كانت:
    1 – أعداد برنامج تعليمي مقترح بأستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه لتعليم بعض الحركات الارضية في لعبة الجمناستك لطلبة المرحلة الثانية بكلية التربية الرياضية / جامعة البصرة - للعام الدراسي ( 2007- 2008) م .


    2 ـ التعرف على تأثير أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم حركتي القفزة العربية وقفزة اليدين الامامية في مادة الجمناستك لطلبة المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية / جامعة البصرة – للعام الدراسي (2007 – 2008 ) م .

    أما فروض البحث فكانت كما يلي :
    1 ـ وجود فروق ذات دلالة أحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية لكل من المجموعة الضابطة والتجريبية لحركتي القفزة العربية وقفزة اليدين الامامية.

    2 ـ وجود فروق ذات دلالة أحصائية بين الاختبارات البعدية لكل من المجموعة الضابطة والتجريبية لحركتي القفزة العربية وقفزة اليدين الامامية.

    أما الباب الثاني فقد أحتوى على الدراسات النظرية والدراسات المشابهة:
    بالنسبة للدراسات النظرية فأنها أحتوت على ( مفهوم الاكتشاف وأهميته وأهدافه ومميزاته وأنواعه وكذلك مفهوم أسلوب الاكتشاف الموجه ومميزاته وأهدافه ومعوقاته وتحليل أسلوب الاكتشاف الموجه وطرق الاكتشاف الموجه وخطوات التدريس بأسلوب الاكتشاف الموجه وشروط التدريس بأسلوب الاكتشاف الموجه) كما تضمنت الدراسات النظرية جمباز الاجهزة وأقسامه والنواحي الفنية لاداء حركتي القفزة العربية وقفزة اليدين الامامية.
    أما الباب الثالث فقد تضمن منهج البحث وإجراءاته الميدانية :
    فقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي , كما تناولت وصف العينة والتعلم المسبق وتكافؤ العينة ووسائل جمع المعلومات والادوات المستخدمة كما تناولت الاجراءات الميدانية التي تضمنت التجربة الاستطلاعية والاختبارات القبلية والبرنامج التعليمي المقترح والاختبارات البعدية والوسائل الإحصائية التي أستخدمت في البحث .


    أما الباب الرابع فقد تم عرض وتحليل ومناقشة النتائج من اجل تحقيق أهداف البحث وفرضياته في ضوء المعالجات الإحصائية التي تم فيها استخدام اختبار ( T ) من اجل المقارنة بين مجموعتي عينة البحث التجريبية والضابطة خلال نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لكل مجموعة .

    أما أهم ما استنتجته الباحثة
    1- ـ وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في حركة القفزة العربية لصالح الاختبار البعدي .
    2- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في حركة القفزة العربية لصالح الاختبار البعدي .
    3- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في حركة قفزة اليدين الامامية لصالح الاختبار البعدي .
    4- ـ وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في حركة قفزة اليدين الامامية لصالح الاختبار البعدي .
    5 ـ وجود فروق ذات دلالة احصائية في الاختبار البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في حركة القفزة العربية لصالح المجموعة التجريبية .
    6 ـ وجود فروق ذات دلالة احصائية في الاختبار البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في حركة قفزة اليدين الامامية لصالح المجموعة التجريبية.

    أما أهم ما أكدت عليه الدراسة من توصيات
    1 ـ الأخذ بالاسلوب المقترح ( أسلوب الاكتشاف الموجه ) كأحد الطرق المتبعة في عملية تدريس الطلبة في الدروس العملية وذلك لما يتمتع به هذا الاسلوب من مميزات كثيرة تنعكس بصورة ايجابية على اداء الطلبة .


    2 ـ البحث عن اساليب جديدة في طرق التدريس وتطبيقها عملياً وذلك لظهور العديد من طرق التدريس الحديثة التي اثبتت كفاءتها وصلاحيتها في عملية التعليم واعطت مردودات واضحة من خلال النتائج التي تم الحصول عليها عند تطبيق تلك الطرق .
    3 – اقامة الدورات التطويرية والمتضمنة عرض احدث ماتوصلت اليه البحوث والدراسات عن طرق التدريس ومناقشة صلاحية تطبيقها في الكلية سواء مع طلبة الدراسات الاولية او طلبة الدراسات العليا .
    4 ـ العمل على تغيير أسلوب اختيار الطلبة في المواد العملية وذلك لمساعدة الطالب على اعطاء افضل مالديه في الاختبار من خلال تنويع اساليب الاختبارات بدلاً من اللجوء الى
    الأسلوب التقليدي الذي يزيد من خوف الطالب من نتيجة الاداء وبالطريقة الروتينية في
    عملية الاختبار فكلما كان الاختبار بطريقة تختلف عن الطريقة السابقة فأن ذلك يضيف المتعة والتشويق التي يحتاجها الممتحن لاجتياز الاختبار بنجاح.
    5- أجراء بحوث مشابهة بأستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه على حركات أخرى ومقارنته مع أساليب تعليمية مختلفة .
    6- أجراء بحوث مشابهة بأستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه على الالعاب الرياضية الفردية والفرقية المختلفة .

    كذلك تضمنت الرسالة المصادر والمراجع العربية والانكليزية فضلاً عن الملاحق التي تضمنت البرنامج التعليمي المقترح والوحدات التعريفية وأستمارة التحكيم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 2:18 pm