منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    اثر انتقال التعلم في تعليم أنواع السباحة المختلفة للأطفال

    شاطر

    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 31

    اثر انتقال التعلم في تعليم أنواع السباحة المختلفة للأطفال

    مُساهمة  طيبه عجام في الأربعاء فبراير 08, 2012 11:34 am




    اثر انتقال التعلم في تعليم أنواع السباحة المختلفة للأطفال

    الباحث : عقيل سلمان مهدي.
    المشرف: أ.د. محمود الشاطي المشرف أ.م.د. مقداد السيد جعفر
    2005م

    مشكلة البحث:
    تبدأ عملية التعلم من خلال تعلم السباحة الحرة أولاً ومن جميع معلمي السباحة على الرغم من صعوبتها قياساً مع سباحة الظهر لذلك يأخذ التعلم وقتاً طويلاً في التعليم ان هذه المشكلة دفعت الباحث الى اقتراح استخدام تعلم الطوفان على الظهر اولاً لانه لا يستخدم عملية التنفس ويمكن نقل اثر هذا التعلم الى الطوفان الامامي حسب مبدأ انتقال اثر التعلم من السهل الى الصعب.
    هدفا البحث:
     معرفة انتقال اثر التعلم بين سباحة الحرة والظهر.
     معرفة انتقال اثر التعلم بين سباحة الفراشة والصدر.
    فرضا البحث:
     هناك نقل ايجابي لاثر التعلم بين سباحة الحرة والظهر ولصالح الظهر.
     هناك نقل ايجابي لاثر التعلم بين سباحة الصدر والفراشة ولصالح الصدر.
    العينة:
    عدد افراد العينة (40) طفلاً تتراوح اعمارهم من (7-12) سنة من الذكور والاناث.
    تصميم المجاميع البحثية:
    لقد تم توزيع العينة الى أربع مجاميع اذ ان المجموعة الاولى والثانية لا تستطيع السباحة والطوفان اما المجموعة الثالثة والرابعة فهي تستطيع الطوفان فقط ولكن دون اداء جيد للسباحة.
    تحديد الاختبارات:
    لقد تم استخدام اختبار السباحة لمسافة (10م) وحساب الزمن لأنواع السباحة الأربعة حرة وصدر وظهر وفراشة.
    المعالجات الإحصائية:
    لقد استخدم الباحث المعالجات الاحصائية الآتية:
     الوسط الحسابي.
     الانحراف المعياري.
     اختبار (t).
    أهم النتائج:
    أهم النتائج كانت تطور إفراد المجموعة التجريبية الثانية على حساب إفراد المجموعة التجريبية الأولى وتطور إفراد المجموعة التجريبية الثالثة على حساب إفراد المجموعة التجريبية الرابعة.
    أهم الاستنتاجات والتوصيات:
     الاستنتاجات:
     لقد تحققت فرضية البحث الأولى بوجود نقل إيجابي لاثر التعلم ولصالح سباحة الظهر في نتائج الاختبار التي حدث فيها نقل التعلم بين السباحة الحرة والظهر ولصالح سباحة الظهر وتبعاً لذلك يعد نقل التعلم في تعليم سباحة الأطفال من الأسس المهمة وذا فائدة كبيرة لهذا النوع من السباحة.
     لقد تحققت فرضية البحث الثانية بوجود نقل إيجابي لاثر التعلم ولصالح سباحة الصدر في نتائج الاختبار التي حدث فيها نقل التعلم بين سباحة الصدر والفراشة ولصالح سباحة الصدر وتبعاً لذلك يعد نقل التعلم في تعليم سباحة الأطفال من الأسس المهمة وذا فائدة كبيرة لهذا النوع من السباحة.
     لقد أثبتت النتائج وجود تشابه عالي بين الأداء الحركي في سباحة الحرة والظهر من جهة وبين الأداء الحركي في سباحة الصدر والفراشة من جهة أخرى من خلال تطور إفراد المجاميع كافة.
     ان عملية نقل التعلم تتأثر بعامل التدرج ويعني الانتقال في التعلم من السهل الى الصعب من خلال زيادة فرص الانتقال الإيجابي.
     ان تعليم مهارتي السباحة تؤدي الى ابعاد الملل الذي يمكن ان يصيب المتعلمين نتيجة الاستمرار في التعليم على مهارة واحدة لفترة طويلة.
     التوصيات:
     إعطاء أهمية كبيرة لعملية نقل التعلم في المنهاج التعليمي الخاص بتعليم الأطفال لتحقيق إنجاز افضل خلال العملية التعليمية.
     استخدام نقل التعلم مع المهارات المتشابهة لحصول نقل تعلم عالٍ ومفيد ولاختصار زمن التعلم وتطوير مستوى أداء الرياضي في المنهاج التعليمي.
     ضرورة الاهتمام بهذا النوع من التعلم خلال المراحل العمرية المبكرة لاختصار الوقت والجهد.
     استخدام فترات راحة طويلة نسبياً بين المحاولات لضمان الأداء المهاري بشكل صحيح وضمان نجاح العملية التعليمية.
     ضرورة توفير وسائل الأمان والسلامة وازالة عامل الخوف والقلق الذي يواجه الأطفال لضمان نجاح العملية التعليمية.
     ضرورة أجراء بحوث مشابهة في هذا المجال لعدم وجود بحوث مشابه لأنواع السباحة الأربعة.
    قائمة المحتويات
    المبحث العنوان الصفحة
    عنوان الاطروحة 1
    الآية القرآنية 2
    إقرار المشرفين 3
    إقرار المقوم اللغوي 4
    قرار لجنة المناقشة والتقويم 5
    الإهداء 6
    شكر وتقدير 7
    ملخص الأطروحة باللغة العربية 8
    قائمة المحتويات 11
    قائمة الجداول 15
    قائمة الملاحق 15
    الباب الأول 16
    1- التعريف بالبحث 17
    1-1 مقدمة البحث وأهمية 17
    1-2 مشكلة البحث 18
    1-3 هدفا البحث 19
    1-4 فرضيات البحث 19
    1-5 مجالات البحث 19
    الباب الثاني 20
    2- الدراسات النظرية والمشابهة 21
    2-1 الدراسات النظرية 21
    2-1-1 التعلم والتعلم الحركي 21
    المبحث العنوان الصفحة
    2-1-2 مدخل التعلم الحركي 24
    2-1-3 منحنيات التعلم 26
    2-1-4 نظريات التعلم الحركي 27
    2-1-5 شروط التعلم 28
    2-1-6 نقل التعلم 30
    2-1-7 نقل اثر التعلم 31
    2-1-7-1 أنواع النقل 33
    2-1-7-2 العوامل المؤثرة في نقل التعلم 35
    2-1-7-3 تصميم نقل اثر التعلم 38
    2-1-7-4 نظريات انتقال اثر التعلم 41
    2-1-7-5 العوامل المؤثرة على عملية تعلم السباحة 42
    2-1-7-6 مراحل تعلم السباحة 47
    2-1-7-7 وصف الأداء الحركي للسباحة الحرة 51
    2-1-7-8 وصف الأداء الحركي لسباحة الظهر 53
    2-1-7-9 وصف الأداء الحركي لسباحة الصدر 55
    2-1-7-10 وصف الأداء الحركي لسباحة الفراشة 57
    2-2 الدراسات المشابهة 59
    2-2-1 دراسة عامر محمد سعودي 59
    2-2-2 دراسة أفاقت خيون 60
    2-2-3 دراسة نهى محسن الجنابي 61
    2-2-4 دراسة جنان سلمان وقاسم لزام 62
    2-2-5 مناقشة الدراسات المشابهة 63
    الباب الثالث 64
    3 - منهج البحث وإجراءاته الميدانية 65
    المبحث العنوان الصفحة
    3-1 منهج البحث 65
    3-2 عينة البحث 65
    3-3 تصميم الدراسة حسب المجاميع التجريبية 66
    3-4 التكافؤ والتجانس 66
    3-5 أدوات البحث 67
    3-6 التجربة الاستطلاعية 68
    3-7 المنهج التعليمي المقترح 68
    3-8 الاختبارات 71
    3-9 الوسائل الإحصائية 72
    الباب الرابع 73
    4- عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها 74
    4-1 عرض نتائج الاختبارين الأول والثاني في السباحة الحرة للمجموعة التجريبية الأولى 74
    4-1-1 مناقشة نتائج الاختبار الأول والثاني في سباحة (10)م حرة للمجموعة التجريبية الأولى والانتقال من الحرة الى الظهر 75
    4-2 عرض نتائج الاختبارين الأول والثاني في السباحة الظهر للمجموعة التجريبية الثانية والانتقال من الظهر الى الحرة 76
    4-2-1 مناقشة نتائج الاختبار الأول والثاني في سباحة (10)م ظهر للمجموعة التجريبية الثانية والانتقال من الظهر الى الحرة 77
    4-3 عرض نتائج اختباري سباحة الظهر بين المجموعة التجريبية الأولى والثانية 79
    4-3-1 مناقشة الاختبارات بين المجموعة الأولى والثانية في سباحة الظهر 80
    4-4 عرض نتائج اختباري السباحة الحرة بين المجموعة التجريبية الأولى والثانية 81
    المبحث العنوان الصفحة
    4-4-1 مناقشة الاختبارات بين المجموعة التجريبية الأولى والثانية في سباحة (10)م حرة 82
    4-5 عرض نتائج الاختبار الأول والثاني في السباحة الصدر للمجموعة التجريبية الثالثة والانتقال من الصدر الى الفراشة 83
    4-5-1 مناقشة الاختبار الأول والثاني في سباحة (10)م صدر للمجموعة التجريبية الثالثة والانتقال من الصدر الى الفراشة 84
    4-6 عرض نتائج الاختبار الأول والثاني في سباحة الفراشة للمجموعة التجريبية الرابعة والانتقال من الفراشة الى الصدر 86
    4-6-1 مناقشة الاختبار الأول والثاني في سباحة (10)م فراشة للمجموعة التجريبية الرابعة والانتقال من الفراشة الى الصدر 86
    4-7 عرض نتائج اختباري سباحة الصدر للمجموعة التجريبية الثالثة والرابعة 88
    4-7-1 مناقشة الاختبارات بين المجموعة التجريبية الثالثة والرابعة في سباحة (10)م صدر 89
    4-8 عرض نتائج اختباري سباحة الفراشة للمجموعة التجريبية الثالثة والرابعة 90
    4-8-1 مناقشة الاختبارات بين المجموعة التجريبية الثالثة والرابعة في سباحة (10)م فراشة 91
    الباب الخامس 93
    5- الاستنتاجات والتوصيات 94
    5-1 الاستنتاجات 94
    5-2 التوصيات 95
    المصادر العربية والأجنبية 96
    الملاحق 102
    ملخص الأطروحة باللغة الإنكليزية A-B
    قائمة الجداول
    رقم الجدول العنوان الصفحة
    1 توزيع مجتمع البحث 66
    2 يبين الاختبار الأول والثاني في السباحة الحرة للمجموعة التجريبية الأولى 74
    3 يبين الاختبار الأول والثاني في سباحة الظهر للمجموعة التجريبية الثانية 76
    4 يبين اختباري سباحة الظهر بين المجموعة التجريبية الأولى والثانية 79
    5 يبين اختباري السباحة الحرة بين المجموعة التجريبية الأولى والثانية 81
    6 يبين الاختبار الأول والثاني في سباحة الصدر للمجموعة التجريبية الثالثة 83
    7 يبين الاختبار الأول والثاني في سباحة الفراشة للمجموعة التجريبية الرابعة 86
    8 يبين اختباري سباحة الصدر للمجموعة التجريبية الثالثة والرابعة 88
    9 يبين اختباري سباحة الفراشة للمجموعة التجريبية الثالثة والرابعة 90
    قائمة الملاحق
    رقم الملحق العنوان الصفحة
    1 أسماء السادة الخبراء والمختصين الذي تم استطلاع آرائهم حول التمرينات الخاصة في تعلم ونقل التعلم في السباحة 103
    2 قائمة تبين الاختبارات الخاصة بمسافة (10م) سباحة حرة- ظهر- صدر- فراشة لأفراد المجاميع البحثية 104
    3 بيان آراء الخبراء 106
    4 المنهج التعليمي المقترح لفئة 7-12 سنة لمدة (4) أسابيع 107


    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 31

    ملخص بالانكليزي

    مُساهمة  طيبه عجام في الأربعاء فبراير 08, 2012 11:35 am

    ABSTRACT

    Effect of Transfer of Learning Different Swimming Styles among Children

    By: Akel S.Mahdi
    Supervisor: Mahmood Al-Shati Ph.D
    Mcdad S. Jafar Ph.D

    The study aimed to identify the effect of transfer of learning between free style and back stroke style. The second aim was to identify the same transfer between breast stroke and butterfly styles. The researcher set two hypothesis. First there was a positive transfer between free style and backstroke style if we begin with backstroke.
    The second hypothesis went the same way between breaststroke and butterfly if we begin with breaststroke. The design required two groups in the first sessions.
    Group (1) begin with two weeks free style Swimming Then 2 weeks Back Strok.
    Group (2) weak learning in the same manners but with the apposite order.
    Group (3) children who know how to swim, begin learning breast stroke for two weeks then butterfly for two weeks
    Group (4) begin the butterfly learning then breast stroke in the same manners.
    Subjects were (40) children 7-12 year old. The. first 20 children don’t know how to swim while the second group of children can float. Every group had 2 week training sessions as in the protocol. Every group underwent first and second test. Statistic analysis was used to reach the results.
    Results showed the following
    1. Beginning with backstroke learning is more effective than free style.
    2. Beginning with breast style is more effective than beginning with butterfly.
    The study recommended using the above findings to enhenc swimming training beside the study recommended farther studies using the notion of transfer of learning.


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 7:12 pm