منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    مهارات إدارة الفصل .

    شاطر

    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 31

    مهارات إدارة الفصل .

    مُساهمة  طيبه عجام في الأربعاء فبراير 08, 2012 3:15 pm

    مقدمة :


    تضم البيئة الفصلية (الصفية )عناصر ثلاثة هي :
    1- العنصر الفيزيقي ( المادي ) . ويشمل ( حجم الغرفة ، الإضاءة ، التهوية ، ترتيب المقاعد ، .....
    2- العنصر الاجتماعي . وهو أمر يشكله عنصر الطلبة والمعلمين والعاملين في المدرسة .
    3- العنصر التربوي . وهو عنصر ينبثق من محتوى المنهاج المدرسي وما يشمل عليه من معارف ومهارات وأنشطة .
    مداخل إدارة الفصل
    أولا : المدخل التسلطي
    يتفق المدخل التسلطي مع النظرة القديمة لإدارة الفصل ، الذي يرى أن عملية إدارة الفصل تمثل عملية ضبط سلوك الطلاب ، وينحصر دور المعلم في توفير النظام والحفاظ عليه داخل الفصل ، ووسيلة المعلم في ذلك العقاب والتأنيب والتخويف والتهديد .
    ثانيا : المدخل التسامحي
    ويعرف إدارة الفصل بأنها مجموعة من الأنشطة التي يستطيع المعلم بواسطتها أن يزيد من حرية الطلاب إلى أقصى حد ممكن .
    ثالثا : مدخل تعديل السلوك
    يتفق مدخل تعديل السلوك مع النظرة الحديثة لإدارة الفصل التي تعتمد على أن إدارة الفصل هي مجموعة من الأنشطة والعمليات التي يمكن من خلالها تعديل سلوك الطلاب بالفصل ودور المعلم فيها أن يعمل على تنمية الأنماط السلوكية المرغوبة وحذف جوانب السلوك غير المرغوبة .
    رابعا : مدخل الجو الاجتماعي الانفعالي
    يعرف إدارة الفصل بأنها مجموعة الأنشطة التي يستطيع المعلم بواسطتها أن ينمي علاقات إنسانية جيدة وتكوين جو اجتماعي انفعالي إيجابي داخل الفصل .
    خامسا : مدخل عمليات جماعة الفصل
    يعرف إدارة الفصل بأنها مجموعة الأنشطة التي يستطيع المعلم بواسطتها أن يوجد نظاما اجتماعيا فعالا داخل الفصل وان يحافظ على استمرار يته .
    ويمكن الاستفادة من المداخل الثلاثة الأخيرة كمدخل تكاملي ، ويصبح تعريف إدارة الفصل كما يلي :
    هي مجموعة الأنشطة التي يستخدمها المعلم لتنمية الأنماط السلوكية المناسبة وحذف الأنماط غير المناسبة وتنمية العلاقات الإنسانية الجيدة وتكوين نظام اجتماعي فعال ومنتج داخل الفصل والمحافظة على استمراريته

    (( إذا لم تعد خطة لطلابك ، فإنهم سيعدون خطة لك ))

    أدوار المعلم في الفصل :
    1- مهيء ومنظم للتفاعلات والأنشطة داخل الفصل .
    2- موجه للتعلم .
    3- منظم للمناخ الاجتماعي و النفسي الذي يشجع على التعلم داخل الفصل .
    4- مصدر للأسئلة .
    5- موجه لسلوك الطلاب .
    6- حفظ النظام .
    7- تنظيم البيئة المادية للفصل .
    8- تقديم تقارير عن سير العمل وحفظ السجلات .
    9- متابعة تقدم الطلاب وتقويمهم .

    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 31

    رد: مهارات إدارة الفصل .

    مُساهمة  طيبه عجام في الأربعاء فبراير 08, 2012 3:18 pm

    مصادر المشكلات الصفية
    أولا : المعلم :
    1 ) قناعات المعلم وانطباعاته الشخصية عن مهنة التدريس .
    2 ) الضعف في المادة العلمية .
    3 ) الضعف في الشخصية .
    4 ) طريقة التدريس المملة .
    5 ) سرعة التدريس غير المناسبة .
    6 ) طول فترات الانتقال من نشاط صفي وآخر .
    7 )الانشغال عن متابعة الطلاب .
    8 ) السلوك العدواني والمستبد مع الطلاب .
    9 ) اللجوء إلى العقاب الجماعي .
    10) السماح للطلاب للحديث بدون إذن .
    11) عدم تحديد القواعد والقوانين الصفية مسبقا للطلاب وتأكيد تطبيقها.
    12) كبت مشاعر الطلاب المقبولة .
    13) السلوكيات والألفاظ غير المؤدبة من المعلم .
    14) التحيز في معاملة الطلاب .
    15) كثرة المتطلبات والأعباء التي يطلبها من الطلاب .
    16) التقييد الحازم لحركة الطلاب .
    17) المظهر والهندام غير المناسبين .
    18) صعوبة الاختبارات .
    19) صعوبة المادة وعدم تبسيطها من قبل المعلم .
    20) اللجوء إلى العقاب البدني .
    ثانيا : الطالب :
    1- شعور الطلاب بالضجر والإحباط .
    2- رغبة بعض الطلاب في جذب الانتباه .
    3- رغبة بعض الطلاب في الثأر من المعلم .
    4- ضعف التحصيل الدراسي لدى الطلاب .
    5- وجود حالة إفراط اجتماعي لدى الطالب .
    6- وجود حالة إفراط حركي لدى بعض الطلاب .
    7- وجود اضطرابات نفسية لدى بعض الطلاب .
    ثالثا :المدرسة :
    1- نظام المدرسة .
    2- كثرة عدد الطلاب في الصف .
    3- سوء حالة الفصل المادية .
    4- سوء البيئة حول المدرسة .
    5- عدم التعاون بين العاملين في المدرسة .
    6- ضعف العلاقة بين المدرسة والبيت .
    رابعا : جماعة الصف :
    1- تقليد الطلاب لزملائهم .
    2- الجو العقابي الذي يسود الصف وغياب الطمأنينة والأمن .
    3- الجو التنافسي العدواني .
    4- الإحباطات الدائمة .
    5- غياب الاستعدادات للأنشطة .
    خامسا : إدارة المدرسة :
    1- ضعف شخصية المدير القيادية .
    2- عدم تقدير المدير للمعلمين ( سوء العلاقات الإنسانية ) .
    3- عدم متابعة أعمال المعلمين .

    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 31

    رد: مهارات إدارة الفصل .

    مُساهمة  طيبه عجام في الأربعاء فبراير 08, 2012 3:19 pm

    أساليب معالجة المشكلات الفصلية :


    1- أساليب الوقاية :
    - عدم توتر المعلم وبعده عن الضغط والإجهاد العصبي .
    - إعداد البيئة المادية الصفية .
    - تخفيف التوتر لدى الطلاب بذكر موقف طريف ، التشجيع ،
    - الإعداد الجيد للمادة .
    2- استخدام التلميحات غير اللفظية .
    3- مدح السلوك الإيجابي .
    4- التذكير اللفظي .
    5- توجيه السلوك : تقوم هذه الطريقة على مبدأ رئيسي هو أن السلوك كله متعلم ، سواء كان سلوك مناسب أو غير مناسب ، ويعتقد أنصار هذه الطريقة أن الطالب يسىء السلوك لسببين : أولهما أنه قد تعلم على أن يسلك بطريقة غير مناسبة ووجد مكافأة أو ثواب على هذا السلوك ، بمعنى أن هذا السلوك قد أدى إلى نوع ما من أنواع التعزيز ( إيجابي ، سلبي ، انطفاء ، عقاب ) ، ثانيهما : أنه لم يتعلم أن يسلك سلوكا مناسبا .


    أ – توجيه السلوك بالتعزيز الإيجابي :

    - استعمال المعززات الإيجابية مثل التقدير ومحبة الأقران وودهم للطالب – القبول الاجتماعي .
    - المعززات الرمزية مثل منح الطالب إشارة أو بطاقة .
    - المعززات الشفوية مثل الشكر والمديح والتشجيع .
    - المعززات المادية مثل الجوائز .

    ب – توجيه سلوك الطلاب بالتعزيز السلبي :

    - تثبيط الرغبة لفعل السلوك السلبي إما من خلال المنبه العاكس مثال :
    حديث طالب مع زميله ـ نقله إلى مكان آخر ـ هدوء الطالب .
    -إدخال منبه عاكس مثال :
    حديث الطالب مع زميله ـ تنبيه المعلم له ـ هدوء الطالب .

    ج – توجيه السلوك بوسائل العقاب :

    الدرجات ، النقل ، الانطفاء ، الإشباع ، التصحيح الزائد .

    د – توجيه السلوك بالقدوة والتشكيل .

    هـ - توجيه السلوك باستخدام الأقران .

    و – توجيه السلوك ذاتيا من الطلاب .

    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 31

    رد: مهارات إدارة الفصل .

    مُساهمة  طيبه عجام في الأربعاء فبراير 08, 2012 3:20 pm

    مهارات إدارة الفصل :
    1- مهارة تهيئة غرفة الصف .
    ( تعديل ضوء الغرفة – تجديد هواء الغرفة – الحد من الضوضاء – درجة الصوت – مكان وقوفه – تنظيم الطلاب – تجهيز الوسائل التعليمية والطباشير – نظافة الفصل ) .
    2- مهارة إدارة اللقاء الأول .
    ( الابتسامة – تعريف الطلاب بنفسه – تعريف الطلاب بالمادة –تأسيس أحكام عامة لنظام الفصل – التعرف على الطلاب – الإجابة عن الاستفسارات – التفاؤل والأمل ) .
    3- مهارة تهيئة الطلاب .
    ( الحضور المبكر – إلقاء السلام - بدء في الموعد المحدد – ضبط النظام – الحضور والغياب – الواجب المنزلي – مراجعة الدرس السابق – التشويق والجاذبية – تهيئة السبورة ) .
    4- مهارة الشرح .
    ( النقاط الرئيسة – التخطيط الجيد للدرس - الدقة في تقديم المادة العلمية - التأكد من انتباه الطلاب – استخدام الأمثلة والوسائل – ربط نقاط الدرس – صياغة المفاهيم – عدم الاستطراد – الحماس – الإلقاء الجيد – الانتقال التدريجي للمعلومات - استخدام السبورة بشكل جيد ) .
    5- مهارة طرح الأسئلة الصفية .
    (طبيعة الأسئلة – توجيه السؤال – الانتظار – اختيار الطالب المجيب - الاستماع للإجابة – التعقيب على الإجابة – تشجيع الطلاب على الإجابة – التعامل مع أسئلة الطلاب ) .
    6- مهارة تنفيذ العروض العملية .
    7- مهارة استخدام الوسائل التعليمية .
    8- مهارة استثارة الدافعية .
    9- مهارة الاستحواذ على الانتباه .
    10- مهارة التعزيز .
    11- مهارة تعزيز العلاقات الشخصية و التحلي بالأخلاق الحميدة .
    12- مهارة ضبط النظام داخل الصف . ( وعي المعلم واستجاباته لسلوك الطلاب طول الوقت - تجنب المقاطعات أثناء عرض الدرس - تجنب البدايات المتأخرة والنهايات المبكرة في تنفيذ الدرس )
    13- مهارة تلخيص الدرس .
    14- مهارة تعيين الواجبات المنزلية وتصحيحها .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 7:43 am