منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده

    شاطر

    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 31

    كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده

    مُساهمة  طيبه عجام في الأربعاء فبراير 08, 2012 3:29 pm

    السلام عليكم ورحمة الله



    كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده





    تشعبت مسؤوليات المعلم نتيجة الثورة العلمية وأصبح الاهتمام بالتلميذ وتعزيز ثقته بنفسه وحل مشكلاته هي الأهم في نظريات الفلسفة الحديثة .

    الإستراتيجية : هي الخطة المدروسة بدقة وفق إجراءات منتقاة بدقة وحذر وما خوذه من كلمة استراتيجي الانجليزية .
    استراتيجيات توزيع الطلاب داخل حجرة الدراسة :
    مراعاة حجم الغرفة والإمكانات المتاحة للتوزيع داخل الفصل ويراعي سياسة البلد وكذلك الأثاث المتوفر والأدوات التعليمية المتوفرة وإعداد التلاميذ .

    يقسم المعلم التلاميذ داخل الصفوف بعدة طرق:

    تقسيم رأسي أو عمودي تستقبل المدرسة الطلاب في الصف الأول الابتدائي وتضعهم في فصول ويقوم معلم واحد بتدريسهم حتي يجتازوا الامتحان وينتقلون من مرحلة لآخري حتى الانتهاء من جميع المراحل الدراسية


    مزاياه:
    1- فوائد اقتصادية استخدام نفس الأدوات والوسائل الدراسية واستغلال حجرة الدراسة –اختصار جهد التخطيط والتنفيذ – تقليل الفروق الاجتماعية والثقافية والعرقية تفاعل اجتماعي بين الطلبة طيلة العام.
    عيوبه:
    1-عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ .2- الاختلاف بالقدرات والميول-
    3- إعطاء واجبات بنفس المستوي للذكي والضعيف فينخفض مستوي الذكي مع الوقت 4-– عدم تطوير المعلم لنفسه وعدم مراعاة الفروق الفردية 5-– المعاملة بالمثل لجميع المستويات يحبط ضعاف التحصيل فيفشلوا 6- لايعطي التلميذ فرص الابتكار .

    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++++++++++++++++


    التقسيم الأفقي:
    يقسم الطلاب بنفس المرحلة الكثيرين العدد لعدة فصول ويسمي كل فصل بالحروف أو الأرقام والتوزيع عشوائي لايراعي ميول ولاصفات التلاميذ .





    مزايا التقسيم الأفقي:
    يساعد علي قلة الازدحام بالفصل – يقلل عبء المعلم –يقلل مشكلات الانضباط الصفي – منافسة بين الشعب في تجميل الفصول والرياضة.
    عيوبه:
    عشوائي التوزيع لايراعي تجانس الميول والخلفيات للتلاميذ وعدم استغلال قدرات الطلبة ويساوي بينهم بالقدرات مما يضيع فرص المتميزين ولا يسمح باكتشاف الموهوبين وضعاف التحصيل

    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++++++++++++++++++++++

    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 31

    رد: كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده

    مُساهمة  طيبه عجام في الأربعاء فبراير 08, 2012 3:31 pm

    توزيع التلاميذ علي الصفوف :
    نقل آلي التقسيم وفق للفئة العمرية التلاميذ مقاربي العمر لايفصل بينهم غير شهور ولا يراعي الفروق الفردية

    مزاياه:
    مستو النمو متقارب بسبب العمر متقارب يسهل للمعلم تحقيق الأهداف التربوية – يلغي المشكلات السلوكية – تفاعل فيما بين التلاميذ- أمان واطمئنان – متجانسين عمريا
    عيوبه:
    عبء كبير علي المعلم لمراعاة صغيري السن معا مسؤولية اكبر تجاههم

    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++++++++++++++++++++


    التقسيم العائلي:
    وفق صلة القرابة ويراعي الفروق الفردية نجده بالارياف والقرى وأماكن الأعداد القليلة

    مزاياه:
    يقرب العلاقة مع البيت ويزيد روابط العلاقات الأسرية تبادل الأفكار بين صغار السن ومن هم اكبر منهم بالصف – أمان بوجود أقربائهم لحمايتهم – إقبال علي التعليم
    عيوبه:
    شخصيات تابعة وشخصيات متبوعة الصغار يتبعون الكبار – ضعف الشخصية للصغار بسبب الاتكال علي الكبار – سيطرة الكبار علي الصغار وقيادتهم – عدم وجود تفاعل اجتماعي بسبب الطلاب من عائلة واحدة وعدم كسب صداقات جديدة – مشكلات سلوكية – هوة في الفروق الفردية مما يؤثر سلبا علي التحصيل .


    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++++++++++++++++++++

    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 31

    رد: كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده

    مُساهمة  طيبه عجام في الأربعاء فبراير 08, 2012 3:32 pm

    التقسيم المتوازي:
    حسب العمر الصغار معا والكبار معا – يسمح لهم بالتزاور وحرية اختيار المجاميع وتلقي الدروس معا.

    مزاياه:-
    تفاعل ايجابي بين الصف الواحد – علاقات إنسانية قوية – نمو وجداني عقلي واجتماعي ونفسي وجسمي للتلميذ عدم الملل –
    عيوبه:-
    ضياء الوقت بالتنقل – يحتاج تجهيزات اكبر – لايحققالطريقة المثلي للتعليم والوصول للهدف .
    التقسيم المتناسق أو المتجانس:-
    نجمع التلاميذ المتقاربين بالتحصيل الدراسي معا – تقليل الفروق الفردية – يقسم التلاميذ حسب نتائج امتحانات الذكاء

    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++++++++++++
    مجموعات ممتازة ومتوسطة وضعيفة.

    مزاياه:
    التفاعل نتيجة تقارب العمر والمستوي التحصيلي –الشعور بالانتماء – التكيف يساعد المعلم علي تحقيق النظام وتطوير طرق الدراسة بسبب خصائصهم العامة الجامعة بينهم
    عيوبه:-
    مجاميع التحصيل لاتمثل تشابه بالقدرات والمهارات رغم تشابه الدرجات لان توزيعة الدرجات تختلف بعض الطلبة ضعاف في مواد تختلف عن الآخرين ولكن المجموع متقارب والذكاء ليس واحد وله عدة صفات وكوننا نقسم الطلبة لمجموعات متجانسة يكلف الدولة كثيرا ويحتاج إعادة النظر بالمناهج الدراسية وإمكانات بشرية ومادية كبيرة .


    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++++++++++++++++++++++

    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 31

    رد: كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده

    مُساهمة  طيبه عجام في الأربعاء فبراير 08, 2012 3:32 pm

    التقسيم وفق تشابه القدرات :-

    نفس تقسيم التجانس
    التقسيم وفق علاقات الصداقة بين التلاميذ :
    تقسيم شائع يحقق ماتصبو إليه التربية ا لاجتماعية يفيد بالنشاط الاجتماعي

    التقسيم وفق تشابه الميول :
    يعزز العلاقات الاجتماعية – يلغي الفروق الطبقية – يوفر بيئة اجتماعية ايجابية ولكنه لايحقق الأهداف التربوية يستحسن استخدامه في نشاطات محدده .
    التقسيم حسب الجنس :
    البنات في فصل والأولاد في فصل وأحيانا خليط من البنات والاولادفي مجاميع متعددة


    التقسيم وفقا لاختلاف القدرات :
    تلاميذ ذو قدرات عالية وآخرين ضعاف القدرات معا في فصل واحد وعدم إشعارهم بالعزلة مميزاته:
    1-قلة عدد الضعاف لا يؤثر سلبا علي المجموعة2- تنوع طرق التدريس -3- المعلم يتفاعل مع شريحة كبيره من التلاميذ بقدرات مختلفة 4– التدريس عملية شخصية – 5مناخ جيد بالفصل 6– تعزيز ايجابي7 – تكافؤ الفرص 8– مخرجات ايجابية للتعليم 9– عمل تعاوني 10– تعلم جماعي 11– يقضي علي إحباط الضعفاء 12– قرارات جماعية 13– حماية واحترام 14– منافسة شريفة –
    عيوبه:
    1- يثقل كاهل المعلم بالتحضير لمستويات مختلفة
    2-يحتاج لأدوات ومواد إضافية
    3- كتابة التقارير مكلف بها المعلم لمتابعة التلاميذ
    4- يحتاجون لمتابعة دائمة من المعلم .



    منقول للامانه العلمية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 3:13 am