لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده

    طيبه عجام
    طيبه عجام


    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 39

    كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده Empty كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده

    مُساهمة  طيبه عجام الأربعاء فبراير 08, 2012 3:29 pm

    السلام عليكم ورحمة الله



    كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده





    تشعبت مسؤوليات المعلم نتيجة الثورة العلمية وأصبح الاهتمام بالتلميذ وتعزيز ثقته بنفسه وحل مشكلاته هي الأهم في نظريات الفلسفة الحديثة .

    الإستراتيجية : هي الخطة المدروسة بدقة وفق إجراءات منتقاة بدقة وحذر وما خوذه من كلمة استراتيجي الانجليزية .
    استراتيجيات توزيع الطلاب داخل حجرة الدراسة :
    مراعاة حجم الغرفة والإمكانات المتاحة للتوزيع داخل الفصل ويراعي سياسة البلد وكذلك الأثاث المتوفر والأدوات التعليمية المتوفرة وإعداد التلاميذ .

    يقسم المعلم التلاميذ داخل الصفوف بعدة طرق:

    تقسيم رأسي أو عمودي تستقبل المدرسة الطلاب في الصف الأول الابتدائي وتضعهم في فصول ويقوم معلم واحد بتدريسهم حتي يجتازوا الامتحان وينتقلون من مرحلة لآخري حتى الانتهاء من جميع المراحل الدراسية


    مزاياه:
    1- فوائد اقتصادية استخدام نفس الأدوات والوسائل الدراسية واستغلال حجرة الدراسة –اختصار جهد التخطيط والتنفيذ – تقليل الفروق الاجتماعية والثقافية والعرقية تفاعل اجتماعي بين الطلبة طيلة العام.
    عيوبه:
    1-عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ .2- الاختلاف بالقدرات والميول-
    3- إعطاء واجبات بنفس المستوي للذكي والضعيف فينخفض مستوي الذكي مع الوقت 4-– عدم تطوير المعلم لنفسه وعدم مراعاة الفروق الفردية 5-– المعاملة بالمثل لجميع المستويات يحبط ضعاف التحصيل فيفشلوا 6- لايعطي التلميذ فرص الابتكار .

    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++++++++++++++++


    التقسيم الأفقي:
    يقسم الطلاب بنفس المرحلة الكثيرين العدد لعدة فصول ويسمي كل فصل بالحروف أو الأرقام والتوزيع عشوائي لايراعي ميول ولاصفات التلاميذ .





    مزايا التقسيم الأفقي:
    يساعد علي قلة الازدحام بالفصل – يقلل عبء المعلم –يقلل مشكلات الانضباط الصفي – منافسة بين الشعب في تجميل الفصول والرياضة.
    عيوبه:
    عشوائي التوزيع لايراعي تجانس الميول والخلفيات للتلاميذ وعدم استغلال قدرات الطلبة ويساوي بينهم بالقدرات مما يضيع فرص المتميزين ولا يسمح باكتشاف الموهوبين وضعاف التحصيل

    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++++++++++++++++++++++
    طيبه عجام
    طيبه عجام


    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 39

    كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده Empty رد: كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده

    مُساهمة  طيبه عجام الأربعاء فبراير 08, 2012 3:31 pm

    توزيع التلاميذ علي الصفوف :
    نقل آلي التقسيم وفق للفئة العمرية التلاميذ مقاربي العمر لايفصل بينهم غير شهور ولا يراعي الفروق الفردية

    مزاياه:
    مستو النمو متقارب بسبب العمر متقارب يسهل للمعلم تحقيق الأهداف التربوية – يلغي المشكلات السلوكية – تفاعل فيما بين التلاميذ- أمان واطمئنان – متجانسين عمريا
    عيوبه:
    عبء كبير علي المعلم لمراعاة صغيري السن معا مسؤولية اكبر تجاههم

    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++++++++++++++++++++


    التقسيم العائلي:
    وفق صلة القرابة ويراعي الفروق الفردية نجده بالارياف والقرى وأماكن الأعداد القليلة

    مزاياه:
    يقرب العلاقة مع البيت ويزيد روابط العلاقات الأسرية تبادل الأفكار بين صغار السن ومن هم اكبر منهم بالصف – أمان بوجود أقربائهم لحمايتهم – إقبال علي التعليم
    عيوبه:
    شخصيات تابعة وشخصيات متبوعة الصغار يتبعون الكبار – ضعف الشخصية للصغار بسبب الاتكال علي الكبار – سيطرة الكبار علي الصغار وقيادتهم – عدم وجود تفاعل اجتماعي بسبب الطلاب من عائلة واحدة وعدم كسب صداقات جديدة – مشكلات سلوكية – هوة في الفروق الفردية مما يؤثر سلبا علي التحصيل .


    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++++++++++++++++++++
    طيبه عجام
    طيبه عجام


    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 39

    كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده Empty رد: كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده

    مُساهمة  طيبه عجام الأربعاء فبراير 08, 2012 3:32 pm

    التقسيم المتوازي:
    حسب العمر الصغار معا والكبار معا – يسمح لهم بالتزاور وحرية اختيار المجاميع وتلقي الدروس معا.

    مزاياه:-
    تفاعل ايجابي بين الصف الواحد – علاقات إنسانية قوية – نمو وجداني عقلي واجتماعي ونفسي وجسمي للتلميذ عدم الملل –
    عيوبه:-
    ضياء الوقت بالتنقل – يحتاج تجهيزات اكبر – لايحققالطريقة المثلي للتعليم والوصول للهدف .
    التقسيم المتناسق أو المتجانس:-
    نجمع التلاميذ المتقاربين بالتحصيل الدراسي معا – تقليل الفروق الفردية – يقسم التلاميذ حسب نتائج امتحانات الذكاء

    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++++++++++++
    مجموعات ممتازة ومتوسطة وضعيفة.

    مزاياه:
    التفاعل نتيجة تقارب العمر والمستوي التحصيلي –الشعور بالانتماء – التكيف يساعد المعلم علي تحقيق النظام وتطوير طرق الدراسة بسبب خصائصهم العامة الجامعة بينهم
    عيوبه:-
    مجاميع التحصيل لاتمثل تشابه بالقدرات والمهارات رغم تشابه الدرجات لان توزيعة الدرجات تختلف بعض الطلبة ضعاف في مواد تختلف عن الآخرين ولكن المجموع متقارب والذكاء ليس واحد وله عدة صفات وكوننا نقسم الطلبة لمجموعات متجانسة يكلف الدولة كثيرا ويحتاج إعادة النظر بالمناهج الدراسية وإمكانات بشرية ومادية كبيرة .


    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++++++++++++++++++++++
    طيبه عجام
    طيبه عجام


    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 39

    كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده Empty رد: كيف نوزع الطلاب من أجل ادارة جيده

    مُساهمة  طيبه عجام الأربعاء فبراير 08, 2012 3:32 pm

    التقسيم وفق تشابه القدرات :-

    نفس تقسيم التجانس
    التقسيم وفق علاقات الصداقة بين التلاميذ :
    تقسيم شائع يحقق ماتصبو إليه التربية ا لاجتماعية يفيد بالنشاط الاجتماعي

    التقسيم وفق تشابه الميول :
    يعزز العلاقات الاجتماعية – يلغي الفروق الطبقية – يوفر بيئة اجتماعية ايجابية ولكنه لايحقق الأهداف التربوية يستحسن استخدامه في نشاطات محدده .
    التقسيم حسب الجنس :
    البنات في فصل والأولاد في فصل وأحيانا خليط من البنات والاولادفي مجاميع متعددة


    التقسيم وفقا لاختلاف القدرات :
    تلاميذ ذو قدرات عالية وآخرين ضعاف القدرات معا في فصل واحد وعدم إشعارهم بالعزلة مميزاته:
    1-قلة عدد الضعاف لا يؤثر سلبا علي المجموعة2- تنوع طرق التدريس -3- المعلم يتفاعل مع شريحة كبيره من التلاميذ بقدرات مختلفة 4– التدريس عملية شخصية – 5مناخ جيد بالفصل 6– تعزيز ايجابي7 – تكافؤ الفرص 8– مخرجات ايجابية للتعليم 9– عمل تعاوني 10– تعلم جماعي 11– يقضي علي إحباط الضعفاء 12– قرارات جماعية 13– حماية واحترام 14– منافسة شريفة –
    عيوبه:
    1- يثقل كاهل المعلم بالتحضير لمستويات مختلفة
    2-يحتاج لأدوات ومواد إضافية
    3- كتابة التقارير مكلف بها المعلم لمتابعة التلاميذ
    4- يحتاجون لمتابعة دائمة من المعلم .



    منقول للامانه العلمية

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 7:16 am