منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    أساليب التنظيم الذاتي للطلبة

    شاطر

    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 31

    أساليب التنظيم الذاتي للطلبة

    مُساهمة  طيبه عجام في الأربعاء فبراير 08, 2012 3:42 pm

    وتشتمل المراقبة الذاتية والإدارة الذاتيـة 0

    المراقبة الذاتيـة :-
    وتعبر عن أسلوب إتباع الطلاب لمراقبة إذا ما كان فعلاً يقوم بأداء المهمات المطلوبة منه ويتصرف كما يجب أم لا لما يقوم الطالب بإحصاء نتائجه بنفسه 0وقد يستخدم هذا الأسلوب مع إحداث تغييرات بسيطة مع الطلبة بالـتشتت اللانتباه و فرط الحركة فقد يواجه المدرسون مشكلتين محتملتين همـا:

    (1)حيث أن الطلبة يجب أن يقوموا بتقييم أنفسهم وتسجيل أدائهم لوحدهم لفترات متكررة ، فإن طول هذه الفترات قد يكون عظيم وبالتالي فإن أداء الطالب سينحرف (باركلي وآخرون 1980)

    (2) قد لا يقوم الطلاب بتنفيذ أو أداء هذه الإجراءات بشكل ثابت أو صحيح .

    الإدارة الذاتيـة :-

    وتجمع بين تقييم المدرس وتقييم الطالب لنفسه 0 وقد أثبتت هذه الأساليب فعاليتها في تقليل السلوكيات الفوضوية وهي مناسبة لبيئتي التعليم الخاص والحجر الصفية المنتظمة ، ويقبل بها الطلاب والمدرسين معاً (هنشو وفيلينيك ، 1992 ، هوف ودوبول ، 1998) 0 وعند تطبيق هذا الأسلوب ، على الطالب أن يتفهم العلاقة بين السلوك والنسبة المعطاة لـه 0 وقد استخدم هوف ودوبول هذا التدريج عام 1998 كالتالي :

    5 = ممتاز. إتباع جميع القوانين خلال كامل الحصة 0
    4 = جيد جداً . ضعف بسيط واحد ولكن اتبع الطالب جميع القوانين لبقية مدة الدرس 0
    3 = معتدل . اتبع الطالب القوانين في معظم وقت الحصة دون هجوم أو إعتراض حقيقي 0
    2 = أقل من المعدل. لقد انتهك الطالب قانوناً أو أكثر إلى درجة أصبح معها السلوك غير مقبـول.
    1 = ضعيف. لقد انتهك الطالب قانوناً أو أكثر لمعظم فترة الدرس ، وكان سلوكه العام غير مقبول أبـدا.ً
    صفر = غير مقبول كلياً . لقد انتهك الطالب قانوناً أو أكثر طوال فترة الدرس .

    الجـدول رقـم "1" التبني البيئي

    ملحق تفسيري للجـدول :

    أ - المشكلـة 0
    ب- الحــل 0

    أ -(المشكلة) مشاكل ثانوية في النظام ، سهولة ميل الطالب إلى عدم الإنتباه 0

    ب- (الحل) أجلس الطالب في مكان يسهل عليك مراقبة سلوكه ،

    زود الطالب بالتغذية الراجعة المتكررة لكل سلوك 0
    أجلس الطالب بقرب الأطفال الذين يزودونه بنماذج إيجابية والذين بإمكانهم تجاهل السلوكيات غير المناسبـة 0
    رتب المقاعد بحيث تقلل من عدم إنتباه الطلاب (مثال : في صفوف وليس في طاولات ومجموعات) 0
    قم بإزالة المحفزات (مثال : لا تجلس الطالب بجانب قفص العصفور مثلاً) 0

    أ -(المشكلة) مشاكل في القيام ببدء العمل وإتباع الروتين الصفـي 0
    ب-(الحل) قم بعمل جـدول يومـي وأبـقِ عليـه 0
    علم الطلاب الروتين اليومي وعزز طاعتهم لـك 0
    قم بتأسيس القوانين الصفية ، علّم هذه القوانين وأكد عليها بثبـات 0
    زود الطالـب بتلميحـات إضافيـة 0
    قم بتعزيز الطالب عند إتباعـه للقوانـين 0
    قم بتعزيز الطالب عند قيامه بالبدء في المهمات في وقتـها 0
    قم بالتلميح للطلاب عن الأحداث المستقبلية أو المهمات التي ستتطلب سيطرة وتحكم إضافـي 0
    قم بتأسيس / تعليم الروتين الإنتقالي وإجراءاتـه 0
    قم بتعزيز الإنتقال المناسـب 0
    قم بالتلميح للطلبة متى عليه حـدوث عملية الإنتـقال 0

    أ - البقاء في المقعد بشكل سلـبي 0
    ب- دع الطالب يقوم بإدارة الصف ، وأن يساعد في تنظيف الصف ، والقيام بالأعمال التطوعية كبري الأقلام وتنظيم الأدراج 0
    قم بتوفير المقاعد العالية التي تسمح بالوقـوف 0
    إسمح للطالب بالوقوف خلال الدروس الجماعية أو خلال نشاطات المجموعات الصغـيرة 0
    قم بتزويد المزيد من الأدراج في الصف واسمح للطالب بالإنتقال من درج لآخر وأن يتنقل بين الدرجـين 0
    زود الطلبة باستجابة حركية أو كلامية (اسمح للطالب بأن يعلِك اللبـان) 0
    إستخـدم معززات النشـاط 0
    أ - نسيان الواجب ، عدم التنظيم ، والفشل في إنهاء الواجبـات 0
    ب- أكتب الواجبات المطلوبة على اللوح أو في دفتر الواجبـات 0
    نظم خزانة أو درج الطالب ، ضع أماكن معينة للكتب والدفاتـر 0
    إستخدم الملفات المخصصة للواجبات التي يجب على الطالب إتمامهـا 0
    ذكر الطلبة دائماً بإحضـار أدواتهـم 0
    إستخدم دفاتر الواجبات ، والجداول الزمنيـة ، والأدوات المساعدة المنظمة0
    أشرف وعزز إستخدام الأدوات المساعـدة 0
    مارس التخطيط بحيث تعلم الطلبة كيفية تجزئـة النشاط وتقسيمـه 0
    قم بتعليم المهارات الضرورية بشكل مباشـر 0
    قلل من الواجبات البيتية وتأكد من أن الواجبات المعطاة على مستوى مناسب من الصعوبـة 0

    أ - صعوبة في إكمال الواجب أو الإبقاء على نفس المجهود والأداء 0
    ب- قسّم الحصة الصفية إلى أجزاء زمنية صغيرة تخصص كل منها لنشاط واحـد 0
    قسم الواجب إلى وحدات صغيرة 0 (مثال : "15" مسألة رياضيات ، حفظ إملاء خمس كلمات ، "3" دقائق للقراءة الشفويـة) 0
    تجنب إعطاء الواجبات غير الضروريـة 0
    قلّل من طول الواجبات الكتابية قـدر الإمكـان 0
    إستخدم الكمبيوتر إذا أمكن للمساعدة في مشاكل الإمـلاء 0

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 7:41 am